«SRMG» تناقش بـ «كان ليونز» الإعلام في عهد الذكاء الاصطناعي

استضافت نخبة من المواهب العربية والدولية في اليوم الثاني من «كان ليونز»

جناح SRMG في «كان ليونز» (الشرق الأوسط)
جناح SRMG في «كان ليونز» (الشرق الأوسط)
TT

«SRMG» تناقش بـ «كان ليونز» الإعلام في عهد الذكاء الاصطناعي

جناح SRMG في «كان ليونز» (الشرق الأوسط)
جناح SRMG في «كان ليونز» (الشرق الأوسط)

خصّصت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) اليوم الثاني من مشاركتها في فعاليات «كان ليونز» لتسليط الضوء على مستقبل صناعة الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي.

واستضاف جناح المجموعة على شاطئ «لا كروازيت» نخبة من المواهب الغنائية العربية والدولية، إلى جانب رواد أعمال يقودون ثورة في قطاع الإعلام. وكان من بين أبرز ضيوف حلقات حوار جناح «SRMG» الفنان الفلسطيني - الأميركي مو عامر والفنانة الفرنسية - الهايتية نايكا، حيث سلطا الضوء على دور الهوية في إنتاج محتوى ناجح وذي تأثير إيجابي.

وسلط عامر الضوء، في نقاش مع سهيل نفار نائب رئيس التطوير الاستراتيجي في شركة «EMPIRE»، على اللوحات الموسيقية التي رافقت الجزء الأول من مسلسل «مو». وعن تأثير هويته الفلسطينية ونشأته في ولاية تكساس بعد الانتقال إليها من الكويت، على عمله الفني، قال عامر: «أنا فلسطيني، عربي، أميركي، أقيم بهيوستن - تكساس، تأثرت بموسيقى مختلفة، أميل قليلاً للبلوز والجاز والموسيقى العربية الشعبية، والهيب هوب». وأشاد عامر بنجاحه وفريقه في استعراض هذا «المزيج غير المسبوق على الشاشات» عبر مسلسل «مو».

من جانبه، يرى غاري فاينيرشوك، الرئيس التنفيذي لـ«فاينر ميديا» وأحد أهم منتجي المحتوى في العالم، في الثورة التقنية التي يشهدها قطاعا الإعلام والإعلان اليوم فرصاً ضخمة، تتجلى في وسائل التواصل الاجتماعي، متوقعاً أن تتسع بفضل الذكاء الاصطناعي خلال السنوات المقبلة.

وعن المخاوف التي ترافق تطور الذكاء الاصطناعي، قال فاينيرشوك إن «التطور التكنولوجي لا يأبه لآرائنا. وعلى مدى التاريخ، شكّك البشر في التقنيات الجديدة مثل الطائرات والقطار والإنترنت والتلفزيون وغيرها»، معتبرا أن فرص هذا التطور أكبر بكثير من التحديات.



السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر
TT

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

السينما السعودية تجني أكثر من 112 مليون دولار خلال 6 أشهر

تواصل السينما السعودية انتعاشها محققة أرقاماً لافتة، حيث أشاد وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس»، مساء اليوم، بهذا النمو السينمائي، قائلاً: «سوق صناعة السينما مزدهرة، حيث وصلت مبيعات شباك التذاكر السعودي إلى 8.5 مليون تذكرة بإيرادات تجاوزت 421.8 مليون ريال (112.5 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، وفيلمان سعوديان ضمن أعلى 3 أفلام مبيعاً».

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبد الله القحطاني قد أوضح هذا الأسبوع أن العام الحالي 2024 شهد دخول نحو 12 فيلماً سعودياً إلى شباك التذاكر في دور العرض المحلية، مع سيطرتها على أكثر من 10 في المائة من مبيعات السوق، وذلك خلال استضافته في جلسة «مجلس دعم المنشآت» الذي أقامته «منشآت» ضمن أنشطة أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام، كما قال القحطاني إن «قطاع الأفلام حديث جداً في السعودية، وخلال السنوات القليلة الماضية أصبح الفيلم السعودي قاسماً مشتركاً في شباك التذاكر بالمملكة».

العام الحالي 2024 شهد دخول نحو 12 فيلماً سعودياً إلى شباك التذاكر (الشرق الأوسط)

ووفقاً لآخر إحصائيات شباك التذاكر السعودي للأسبوع الأول من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، فقد بلغ حجم الإيرادات 10.9 مليون ريال (2.9 مليون دولار)، ببيع 228.7 ألف تذكرة، لما عدده 49 فيلماً تعرض حالياً في دور السينما المنتشرة في البلاد. تصدرها فيلم «X مراتي» المصري، يليه الفيلم الهندي The Greatest Of All Time (G.O.A.T)، ثم ثالثاً الفيلم الأميركي Beetlejuice.

جدير بالذكر أن هيئة الأفلام تستعد لإطلاق النسخة الثانية من «منتدى الأفلام السعودي»، الشهر المقبل، والذي يستهدف المساهمة في تطوير صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية والتعريف بأهميتها، كما يتضمن معرضاً يضم كبرى الشركات المحلية والعالمية المعنية بسلسلة القيمة، والتي تستعرض أهم الفرص والابتكارات، إلى جانب مؤتمر متخصص يناقش أبرز المواضيع المتعلقة بالحلول التمويلية والإجراءات التنظيمية في مجال صناعة الأفلام.