اكتشاف «أكبر» ورشتي تحنيط آدمية وحيوانية في سقارة

تعودان إلى نهاية الأسرة الـ30 وبداية العصر البطلمي

نقوش على جدران إحدى المقابر الأثرية (وزارة السياحة والآثار)
نقوش على جدران إحدى المقابر الأثرية (وزارة السياحة والآثار)
TT

اكتشاف «أكبر» ورشتي تحنيط آدمية وحيوانية في سقارة

نقوش على جدران إحدى المقابر الأثرية (وزارة السياحة والآثار)
نقوش على جدران إحدى المقابر الأثرية (وزارة السياحة والآثار)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية الكشف عن ورشتي تحنيط آدمية وحيوانية، وصفتهما بأنهما «الأكبر» و«الأكثر اكتمالاً». وأعلن وزير الآثار أحمد عيسى، أنه «للمرة الأولى يتم الكشف عن أكبر وأكمل ورشتين للتحنيط في منطقة آثار سقارة».

جاء الكشف خلال أعمال حفائر الموسم السادس للبعثة المصرية العاملة في منطقة جبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة (محافظة الجيزة)، وتضمّن إلى جانب ورشتي التحنيط مجموعة من اللقى الأثرية ومقبرتين، وفق المسؤولين عن البعثة.

من جهته، أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الدكتور مصطفى وزيري، أنّ الورشتين المكتشفتين «تعودان إلى أواخر عصر الأسرة الـ30 وبداية العصر البطلمي، والبعثة تمكنت كذلك من الكشف عن مقبرتين تعودان إلى فترتي الدولة القديمة والحديثة، إضافة إلى عدد من اللقى الأثرية».

مجموعة من اللقى الأثرية (أ.ب)

وورشة التحنيط الآدمية عبارة عن مبنى مستطيل الشكل من الطوب اللبن (قرميد بدائي)، مقسم من الداخل إلى عدد من الحجرات تحتوي على سريرين للتحنيط الآدمي، وتبلغ أبعاد السرير نحو مترين طولاً، ومتر عرضاً و50 سنتيمتراً ارتفاعاً، وهو مكوّن من كتل حجرية عدّة. وقال وزيري إنه «عُثر داخل الورشة على عدد كبير من الأواني الفخارية، من بينها أوانٍ ربما كانت تُستخدم في عملية التحنيط، كما كُشف عن بعض الأدوات والأواني الطقسية وكمية كبيرة من الكتان ومادة الراتينج الأسود المستخدمة في التحنيط».

ولفت الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أنّ ورشة التحنيط الحيوانية «عُثر بداخلها على عدد كبير من الأواني الفخارية وبعض الدفنات الحيوانية مختلفة الأشكال والأحجام، إلى جانب بعض الأدوات الخاصة بالتحنيط الحيواني كالكتان وبعض الأدوات البرونزية». وقال إنّ «دراسة اللقى الأثرية داخل هذه الورشة، ترجح استخدامها في تحنيط الحيوانات المرتبطة بالإله باستت».

وبدأت البعثة الأثرية المصرية عملها في المنطقة عام 2018، وعلى مدار 6 مواسم، أُعلن عن عدد من الاكتشافات الأثرية، أبرزها مقبرة لكاهن من الأسرة الخامسة يدعى «واحتى»، وخبيئة للحيوانات المقدسة، تضم مومياوات وقططاً وحيوانات مختلفة. وعام 2020، أُعلن عن اكتشاف أكثر من 100 تابوت خشبي مغلقة بحالتها الأولى من العصر المتأخر، و40 تمثالاً لإله جبانة سقارة «بتاح سوكر». وخلال موسم حفائر البعثة في العام الماضي، كُشف عن «أول وأكبر خبيئة تماثيل برونزية تضم 150 تمثالاً لآلهة مصرية قديمة، بالإضافة إلى 250 تابوتاً خشبياً ملوناً مغلقاً يحتوي على مومياوات».

بدوره، أكد المدير العام لمنطقة آثار سقارة والمشرف على الحفائر صبري فرج، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ «المنطقة غنية بالاكتشافات، ولم تبح بعد بأسرارها». وبشأن المقبرتين، أوضح أنّ «الأولى لشخص يدعى (ني حسوت با)، وهو أحد موظفي عصر الدولة القديمة من الأسرة الخامسة (نحو 2400 قبل الميلاد)، ويحمل العديد من الألقاب الدينية والإدارية أهمها (كبير عشرة الجنوب) و(مدير الكتبة) و(كاهن الإله حورس والإله ماعت)، و(المسؤول القانوني عن شق الترع والقنوات)».

أما الثانية فتخصّ شخصاً يدعى «من خبر»، من عصر الدولة الحديثة من الأسرة الـ18 (1400 قبل الميلاد) حمل لقب «كاهن الإله قادش»، وهي «معبودة أجنبية من أصل كنعاني من منطقة سوريا كانت تعبد في مدينة قادش وعبدت في مصر في عصر الأسرة الـ18، وكانت المعبودة الخاصة بالخصوبة، وسيدة نجوم السماء عظيمة السحر»، وفق فرج.

وتضمّن الكشف مجموعة من اللقى الأثرية، من بينها تماثيل حجرية وتماثيل من الخشب والحجر لشخص يدعى «شبسس كا» من عصر الأسرة الخامسة، وتابوت من الخشب الملون على هيئة آدمية من عصر نهاية الدولة الحديثة وبداية عصر الانتقال الثالث، ومجموعة من موائد القرابين، وأبواب وهمية، ومجموعة من التمائم المصنوعة من الفيانس والأحجار، وتماثيل أوشابتي، وأجزاء من بردية، وقطع من البرونز، ومجموعة من الأواني الفخارية التي تحوي جبنة ماعز مصرية تعود لنحو 600 عام قبل الميلاد.

وقال وزير السياحة والآثار إنّ «منطقة آثار سقارة تعد أحد أهم أجزاء جبانة منف المُسجّلة على قائمة التراث العالمي لـ(اليونسكو)، وهي بمثابة متحف مفتوح يبرز جانباً كبيراً من فترات التاريخ المصري القديم، حيث تَحتضن أقدم بناء حجري في تاريخ البشرية وهو هرم (زوسر) المدرج على القائمة، إلى جانب العديد من أهرامات الملوك والملكات».

«المنطقة غنية بالاكتشافات، ولم تبح بعد بأسرارها»

صبري فرج المدير العام لمنطقة آثار سقارة والمشرف على الحفائر


مقالات ذات صلة

حلب «الشاهدة على التاريخ والمعارك» تستعد لنفض ركام الحرب عن تراثها (صور)

المشرق العربي لقطة جوية تُظهر قلعة حلب (أ.ف.ب)

حلب «الشاهدة على التاريخ والمعارك» تستعد لنفض ركام الحرب عن تراثها (صور)

أتت المعارك في شوارع حلب والقصف الجويّ والصاروخي على كثير من معالم هذه المدينة المُدرجة على قائمة اليونيسكو، لا سيما بين عامي 2012 و2016.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
يوميات الشرق «مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

أثار «يوتيوبر» أميركي جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن «تأجير الأهرامات»، وهو ما نفته وزارة السياحة والآثار المصرية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق قرون تحت الماء (جمعية «سوبمير»)

سفينة غارقة قبل 2500 سنة تُخبّئ اكتشافات في صقلية

أسفرت حفريات تحت الماء قبالة سواحل صقلية لحطام سفينة عمرها 2500 عام، عن اكتشاف أدوات ومراسٍ قديمة تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق إحدى الأيقونات في فيلم «كنيسة أبي سرجة» (يوتيوب)

«أبي سرجة»... فيلم وثائقي يُبرز رحلة العائلة المقدسة في مصر

فوق المغارة التي لجأت إليها العائلة المقدسة خلال رحلتها في مصر، تحديداً في المنطقة المعروفة حالياً بمصر القديمة في «مجمع الأديان».

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مجموعة من اللقى الأثرية المكتشفة في البهنسا بالمنيا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر: اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية من العصر البطلمي بالمنيا

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، السبت، عن اكتشاف ألسنة وأظافر ذهبية وعدد من المقابر تعود للعصر البطلمي، مزينة بنقوش وكتابات ملونة.

محمد الكفراوي (القاهرة )

دريد لحام لـ «الشرق الأوسط» : لم أكن مع النظام

لحّام المعروف بدعمه للنظام السابق يقول إنه كان ضد الفوضى وليس مع السلطة (أ.ف.ب)
لحّام المعروف بدعمه للنظام السابق يقول إنه كان ضد الفوضى وليس مع السلطة (أ.ف.ب)
TT

دريد لحام لـ «الشرق الأوسط» : لم أكن مع النظام

لحّام المعروف بدعمه للنظام السابق يقول إنه كان ضد الفوضى وليس مع السلطة (أ.ف.ب)
لحّام المعروف بدعمه للنظام السابق يقول إنه كان ضد الفوضى وليس مع السلطة (أ.ف.ب)

أمضى الفنان دريد لحّام أكثر من نصف عمره، الذي يقارب التسعين، في بلدٍ كان يُعرف بـ«سوريا الأسد». اليوم تبدّلت التسميات والرايات والوجوه، ويبدو الممثل العابر للأجيال مستعداً هو الآخر للعبور إلى فصلٍ مختلف من تاريخ وطنه.

«الشرق الأوسط» حاورته حول التغيير، فاختصر انطباعه بالقول: «أشعر بأنَّ هناك حياة مختلفة عمّا كانت عليه سابقاً خلال سنوات القهر». يذهب في تفاؤله أبعد من ذلك ليعلن أنَّه على استعداد لتجهيز عملٍ مسرحي أو تلفزيوني جديد. يودّ أن يطلق عليه عنوان «مبارح واليوم».

عُرف لحام بدعمه النظام، لكنَّه يوضح موقفه السابق بالقول: «أنا مع النظام بمعنى أنني ضد الفوضى».