مبانٍ أثرية تحت القصف في السودان

متحف السودان القومي
متحف السودان القومي
TT

مبانٍ أثرية تحت القصف في السودان

متحف السودان القومي
متحف السودان القومي

يخشى عدد من علماء الآثار والباحثين السودانيين أن تتعرض المباني التاريخية والأثرية في السودان للتدمير أو إلى عمليات نهب وتخريب جراء الصراع الدائر، بعد إصدار أحد طرفي النزاع بياناً يوضح فيه تعرض جزءٍ من القصر الجمهوري القديم لضرر. وعلى ما يبدو فإن هذه الأحداث المؤلمة تلقي بظلال قاتمة على تفاصيل كثيرة، وتزيد من مخاوف المهتمين بالتراث البشري من إحداث أضرار بالغة ببعض المباني التاريخية مع طول أمد الحرب.

يقول عبد الله علي، مهتم بالتراث وباحث: «نتخوف أن يتعرض متحف السودان القومي لنيران القتال الذي يدور بين القوات المسلحة و(الدعم السريع)، أو أن يتعرض لعمليات النهب، خصوصاً أن المتحف يقع على شارع النيل في مناطق يكثر فيها القتال حالياً».

مضيفاً أن المتحف يضم آثاراً عمرها يتجاوز خمسة آلاف سنة، وتقدر بملايين الدولارات، وناهيك عن القيمة التاريخية للآثار، تضم حضارة تاسيتي أول مملكة في أفريقيا، بالإضافة إلي مملكتي كرمة ونبتة ومروي وتماثيل للملك السوداني العظيم تهارقا وحفيدة الملك نتكماني... وغيرها من الآثار السودانية التي تضم أيضاً الممالك المسيحية المعروضة في مواقع معينة تحتاج لرعاية خاصة بعيداً عن الضوء.

ووفق مهند نصر الدين باحث في الحضارة السودانية وأمين بجمعية ألارا الثقافية، فإن طول أمد الاقتتال يعرض كلاً من المتحف القومي ومعالم أثرية أخرى كاالطابية، ومقابر اليهود، ومقابر الأتراك للدمار، ونفقد آثاراً لها رمزية قوية لدى البشرية.

 

ويؤكد مهند نصر الدين أن المتحف القومي خالٍ من الآثار إلا من التماثيل العملاقة ضمن خطة صيانة للمتحف القومي، وجرى الاحتفاظ بها في أماكن أمينة حتى افتتاح المتحف.

ويلفت دكتور أسعد عبد الرحمن مدير اللجنة الوطنية للتراث الثقافي إلى أن القتال يدور في كل المواقع التاريخية والأثرية في كل من أم درمان والخرطوم ومدينة بحري منذ بدء الحرب، والاشتباكات تشمل مدينة أم درمان العاصمة الوطنية، التي تضم حي الملازمين التاريخي الذي يعود لفترة المهدية، وبالقرب من مباني الإذاعة والتلفزيون وطوابيه التي أنشئت في أم درمان عام 1896، وصنعت من الطين والطوب والحجارة في شكل خندق وساتر فوق سطح الأرض بفتحات صغيرة تبعد كل فتحة عن الأخرى نحو متر ونصف، وتعرف باسم المزاقل، وتعد طابية أم رمان الأشهر وتقع على مسافة 500 متر من شاطئ النيل، وكان الهدف من إنشائها صد العدو الأجنبي من جهة النيل.

ثم يأتي متحف بيت الخليفة وميدانه كأهم الأماكن الأثرية المعرضة للضرر والتلف.

ويؤكد دكتور عبد الرحمن أن جميع المواقع التاريخية والأثرية والفضاءات الثقافية بالخرطوم، ومحيط القصر الجمهوري التي تشمل متحف القصر ومتحف السودان القومي ومتحف التاريخ الطبيعي بجامعة الخرطوم الذي ماتت كل حيواناته بسبب الجوع والعطش تعد ساحة قتال ومناطق سيطرة لقوات «الدعم السريع».

وفي السياق نفسه يقول: «إن جامعة الخرطوم المعروفة بكلية غردون سابقاً (1904) وعلى امتداد شارعها موقع وزارة الثقافة والإعلام الذي يعود للفترة المسيحية يخضعان الآن لارتكازات (الدعم السريع) مؤكداً تأثر معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية المحتوي على مواد من التراث جمعت 1964بقسم الفلكلور بالحرب ووقوع دانات على المبنى، وكذلك كلية الهندسة بالإضافة إلى طمس المعالم التاريخية في وسط الخرطوم بؤرة الحرب.

وتحظر اتفاقية لاهاي استخدام الممتلكات الثقافية لأغراض يمكن أن تعرضها للتدمير والتلف، وتقضي أيضاً بامتناع المتحاربين عن القيام بأي عمل عدائي تجاه هذه الكنوز، وتطالب الدول المصادقة عليها بأن تغرس في صفوف قواتها المسلحة روح احترام الممتلكات الثقافية للشعوب.

وقد وضعت «اليونيسكو» مجموعة شاملة من الوثائق الدولية لحماية التراث الثقافي. وتوفر الاتفاقية منع وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية في حالة الأزمات والحروب. كما ينص النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية على أن التدمير المتعمد للمباني التاريخية يشكل جريمة حرب.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.