أول حافلة من دون سائق تنطلق في أدنبرة

بدأت أولى الحافلات كبيرة الحجم من دون سائق في العمل على نقل الركاب في أدنبرة بالمملكة المتحدة، حسب «بي بي سي».

وتعمل المركبة ذاتية القيادة، التي تديرها مجموعة «ستيجكوتش»، عبر جسر «فورث رود بريدج» بمنطقة «فيري ترول» بحي «فايف» التاريخي إلى محطة «أدنبرة بارك».

وعلى الرغم من اسمها (من دون سائق)، هناك طاقم من اثنين يعملان على متن الحافلة: يجلس أحدهما على مقعد السائق لمراقبة سير التكنولوجيا، في حين يساعد ما يسمى بقبطان الحافلة الركاب في الصعود إلى الحافلة وشراء التذاكر.

وبحسب «ستيجكوتش»، تعمل خمس حافلات ذات طابق واحد على نقل 10 آلاف راكب أسبوعياً. تشتمل المركبات على أجهزة استشعار تمكّنها من السير على طرق محددة مسبقاً على طريق يبلغ طولها 14 ميلاً بسرعة تصل إلى 50 ميلاً في الساعة. تعدّ خدمة «AB1» أول خط سير للحافلات ذاتية القيادة مسجّلة في المملكة المتحدة، وهو جزء من مشروع «كافورث»، الذي تديره شركة «ستيجكوتش» بتمويل من حكومة المملكة المتحدة.

وتعمل «ستيجكوتش» بالتعاون مع شركة «فيوجن بروسيسسيغ المحدودة» وشركاء المشروع «ترانسبورت أسكوتلاند»، و«ألكسندر دينيس»، و«جامعة أدنبرة نابير» و«مختبر بريستول روبوتيكس».

بإمكان حافلات «ألكسندر دينيس إنفيرو 200 إيه إف» القيام بمناورات مرورية معقّدة مثل السير في الطرق الدائرية والتعامل مع إشارات المرور والسير من خلال ممرات الطرق السريعة.

وظّف المشروع 20 موظفاً من العاملين بالفعل بطاقم القيادة الحالية بشركة «ستيجكوتش» شرق أسكوتلندا.

وقالت كارلا ستوكتون جونز، العضو المنتدب لشركة «ستيجيكوتش» في المملكة المتحدة «نحن متحمسون لتقديم أول أسطول حافلات مستقل في المملكة المتحدة في شرق أسكوتلندا. نحن فخورون بأن نكون في طليعة المبتكرين في مجال النقل من خلال هذا المشروع الذي يمثل علامة فارقة في مجال النقل العام».