مهرجان «السينما العربية» لتكريم عبد الله المحيسن

أولى دوراته اختارت المخرج السعودي لدوره الرائد

أثناء تكريمه في مهرجان العين (إدارة المهرجان)
أثناء تكريمه في مهرجان العين (إدارة المهرجان)
TT

مهرجان «السينما العربية» لتكريم عبد الله المحيسن

أثناء تكريمه في مهرجان العين (إدارة المهرجان)
أثناء تكريمه في مهرجان العين (إدارة المهرجان)

أعلنت إدارة مهرجان السينما العربية في مدينة شرم الشيخ، عزمها تكريم المخرج السعودي عبد الله المحيسن، خلال فعاليات الدورة الأولى المقرر عقدها منتصف يوليو (تموز) المقبل، تحت رعاية وزارة الثقافة، ومحافظة جنوب سيناء.

يعد عبد الله المحيسن أول سعودي متخصص في عالم السينما، كونه أول من وضع مفهوم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية. بدأ مشواره الاحترافي عام 1975 بتأسيس الشركة العالمية للدعاية والإعلان عقب إنهاء دراسة السينما في لندن، وعلى أساسها أنشأ أول استوديو تصوير سينمائي في المملكة، بعد ذلك بعام أسس أول استوديو إذاعي متكامل في السعودية على مستوى القطاع الخاص. وفي عام 1979 اختير عضواً في لجان تحكيم مهرجان الخليج الأول للإنتاج التلفزيوني، الذي عقد في دولة الكويت، وبعدها بعامين أنشأ أول وحدة إنتاج نقل خارجي في المملكة، وعين عام 2015 مستشاراً في الديوان الملكي السعودي، وقاد الفيلم السعودي للمشاركة في المهرجانات الدولية، حيث اشترك في المسابقة النهائية لمهرجان روما عام 2007 بفيلم «ظلال الصمت».

عبد الله المحيسن

خلال مسيرته السينمائية، قدم المحيسن أكثر من فيلم سينمائي روائي ما بين طويل وقصير كان أبرزها فيلم «اغتيال مدينة» عام 1976، الذي تناول الحرب الأهلية اللبنانية، وحاز جائزة «نفرتيتي» بمهرجان القاهرة السينمائي لأفضل فيلم قصير. وفي عام 1978 قدم فيلم «لوحات من التراث الشعبي»، وفي عام 1980 قدم فيلم «الإسلام جسر المستقبل»، وأيضاً فيلم «الصدمة» الذي تناول فيه حرب الخليج الثانية، وأخيراً فيلم «ظلال الصمت» الذي قام ببطولته مجموعة من نجوم التمثيل العرب بمشاركة سعودية تتمثل بالفنانين عبد المحسن النمر، ونايف خلف، ومن الكويت محمد المنصور، ومن سوريا غسان مسعود، وفرح بسيسو، ومنى واصف، ورجاء فرحات. كما كان له دور في توثيق رحلة رائد الفضاء العربي السعودي سلطان بن سلمان آل سعود، أول رائد فضاء عربي على متن المركبة الفضائية «ديسكفري 51».

حقائق

5 منح تدريبية

في فنون السينما، وذلك تقديراً لاسم المحيسن وإسهاماته.

وعن اختيار المحيسن، قال الكاتب أيمن الحكيم، رئيس المهرجان لـ«الشرق الأوسط»، إن «عبد الله المحيسن رمز من رموز الفن السعودي، ورائد من رواد الإخراج في السعودية والخليج، حينما نتحدث عن التكريمات، لا بد من اختيار المحيسن لدوره الكبير في نشر فن السينما في السعودية والخليج، ولذلك وافقت إدارة المهرجان بالإجماع على اختياره، كما نعمل حالياً على تجهيز فيلم تسجيلي يتناول قصة حياته، ومشواره الفني والسينمائي في السعودية، بالإضافة إلى تأليف كتاب عن مسيرته السينمائية والفنية في المملكة العربية السعودية».

وأشار الحكيم إلى أن المهندس أسامة الشيخ وافق على تخصيص جائزة مالية باسم عبد الله المحيسن تقدم للفائز في مسابقة أفلام طلاب السينما بالعالم العربي التي يقيمها المهرجان، وذلك من خلال شركته للتدريب وفنون السينما والإعلام، بالإضافة إلى 5 منح تدريبية في فنون السينما، وذلك تقديراً لاسم المحيسن وإسهاماته.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.