«مون بلان» وساعة من دون اوكسجين تؤجج روح المغامرة

سايمون ميسنر يتسلم المشعل من والده في مغامرة تدعمها «مون بلان» بكل إمكاناتها

سايمون ميسنر في الماراثون الذي رعته «مون بلان» مؤخراً في القطب الجنوبي (إنستغرام)
سايمون ميسنر في الماراثون الذي رعته «مون بلان» مؤخراً في القطب الجنوبي (إنستغرام)
TT

«مون بلان» وساعة من دون اوكسجين تؤجج روح المغامرة

سايمون ميسنر في الماراثون الذي رعته «مون بلان» مؤخراً في القطب الجنوبي (إنستغرام)
سايمون ميسنر في الماراثون الذي رعته «مون بلان» مؤخراً في القطب الجنوبي (إنستغرام)

في عام 1990 صنع رينولد مايسنر التاريخ عندما كان هو والمستكشف أرفيد فوكس، أول من يعبر القارة القطبية الجنوبية سيراً على الأقدام دون دعم من الحيوانات أو المركبات. قطعا معاً مسافة 2800 كيلومتر، وتسلقا تدريجياً أكثر من 3000 متر وهما يسحبان زلاجات يزيد وزنها على 100 كجم. كل هذا وليس بحوزتهما سوى عدد قليل من أدوات الملاحة مثل البوصلة لمعرفة الاتجاهات. هذه الحكايات والمغامرات وغيرها، كانت المُحفِّز لولادة ساعة «مون بلان 1858 جيوسفير زيرو أكسجين ساوث بول إكسبلوريشن ليميتد إديشن». ساعة جديدة بكل ما تعنيه الكلمة من تقنيات ووظائف وأيضاً جماليات، تتجسّد في مينائها الذي يصوّر درجات الألوان الزرقاء للجبال والأنماط الجليدية ذات الطبقات المتعددة في القطب الجنوبي بشكل شفاف.

ساعة «مون بلان 1858 جيوسفير زيرو أكسجين ساوث بول إكسبلوريشن ليميتد إديشن» بمينا شفاف ودرجات ألوان مستمدة من طبيعة القطب الجنوبي (مون بلان)

لكنّ المغامرة لم تنتهِ بعد. ففي 13 ديسمبر (كانون الأول) 2023 انضمت «مون بلان» إلى سايمون مايسنر في مشهد جليدي جديد لا يقل تحدياً وإثارة في أثناء مشاركته في ماراثون الجليد في القطب الجنوبي، إحدى أكثر المناطق الطبيعية قسوةً وخطورةً. وتجدر الإشارة إلى أن سايمون وُلد في عام 1990، وهو العام الذي عبر فيه والده رينولد مايسنر القطب الجنوبي أول مرة. في هذه الرحلة قام الابن بمغامرته وساعة «مون بلان 1858 جيوسفير زيرو أكسجين ساوث بول إكسبلوريشن ليميتد إديشن» تزيِّن معصمه وتضيء له طريقه حتى تؤكد قوة تحديها لأقسى العوامل الجوية والطبيعية.

عند الانطلاق على بُعد بضع مئات من الأميال من القطب الجنوبي، وتحديداً عند سفح جبال «إلسوورث»، التي يصل ارتفاعها إلى 700 متر، ودرجات حرارتها إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر كان التحدي الذي تزيد من خطورته عادةً الرياح الكاتاباتيكية التي تجتاح المنطقة.

اكتشف سايمون مايسنر عشقه للمغامرة وتسلق الجبال وهو في الخامسة عشرة من عمره، عندما كان يتسلق الطرق الصخرية والجليدية لجبال الدولوميت.

سايمون ميسنر (تصوير: أندريا فوش)

لم ينتهِ الأمر عند هذه الجبال، فقد وسَّع سايمون من خريطة مغامراته بتسلق الكثير من الطرق الصخرية والجليدية في أماكن متفرقة من العالم، مثل سلطنة عمان، والأردن، وباكستان، وجبال الألب. بالنسبة إليه لكل جغرافيا ثلجُها ولكل مغامرة نكهتها.

مثلاً يختلف الثلج الجليدي عن الجليد الأبيض العادي، من ناحية عمره وكثافته ووزنه إضافةً إلى أنه خالٍ من جميع فقاعات الهواء التي تتكون عادةً داخله، مما يعني أنه يمكنه امتصاص كل ألوان الطيف تقريباً. النغمة الزرقاء التي جرى تسليط الضوء عليها على ميناء ساعة «مون بلان 1858 جيوسفير زيرو أكسجين ساوث بول إكسبلوريشن ليميتد إديشن»، مثلاً، استُلهمت من انكسار اللون الأزرق بسبب غياب الأكسجين. أضافت «مون بلان» عليها إطار أزرق جليدي من الألمنيوم المؤكسد ثنائي الاتجاه مع نقطة أساسية مضيئة، ومينا بلون مطابق يتميز بشعار «مون بلان» جليدي خاص، مما يعطي انطباعاً بلمعان مضيء في الجليد.

ولتصميم المينا قصة لا تقل إثارة عن مغامرة سايمون مايسنر، إذ ركّز فيه صانعوه على أهمية إضفاء انطباع بالعمق الحقيقي إلى جانب عنصر الإضاءة وذلك بختم القرص بالحجم المناسب لإنشاء النمط الجليدي معتمدين على تقنية خاصة تسمى gratté boisé كأساس. وتجري طباعة كل طبقة وطلاؤها وصقلها على دفعات تُترك طوال الليل حتى تجف قبل وضع الطبقة التالية. تستغرق هذه التقنية وقتاً طويلاً بأربع مرات من المينا القياسي، وتتطلب أكثر من 30 خطوة منفصلة.

النغمة الزرقاء على مينا الساعة استُلهمت من انكسار اللون الأزرق بسبب غياب الأكسجين (مون بلان)

لتعزيز هذا المظهر الجليدي، كان لا بد أن تأتي علبة تيتانيوم خفيفة الوزن بقياس 42 ملم، وسوار محزز قابل للتبديل مع نظام ضبط دقيق ولمسة نهائية جديدة بالكامل. لكنّ قوتها وتفردها يعود إلى أنها خالية من الأكسجين تماماً، وهو ما يعد سبقاً في صناعة الساعات.

فانعدام الأكسجين، أو زيرو أكسجين، داخل العلبة يقضي على الضباب الذي يمكن أن يحدث عندما تتغير درجات الحرارة على الارتفاع بشكل جذري ومفاجئ، كما يمنع الأكسدة. فمن دون الأكسجين، تدوم جميع المكونات لفترة أطول، هو ما سيُوفر بدوره دقة ثابتة بمرور الوقت.

من الناحية التقنية، تعمل هذه الساعة بكاليبر MB 29.25 الذي يتميز بحركة أوتوماتيكية مع خصائص «مون بلان مانيوفاكشر» للتوقيت العالمي، مع ما يقارب 42 ساعة من احتياطي الطاقة. وكما هو الحال مع جميع طرازات «جيوسفير 1858»، يتم تمثيل نصفي الكرة الشمالي والجنوبي من خلال كُرتين ثلاثيتَي الأبعاد تدوران عكس اتجاه عقارب الساعة، وتتضمنان مؤشراً لليل والنهار حتى يتمكن مرتديها من معرفة الوقت بنظرة خاطفة.

أضافت «مون بلان» نقشاً للشفق القطبي الجنوبي على العلبة الخلفية فوق خليج بارادايس أحد أكثر الأماكن برودةً ورياحاً على الأرض (مون بلان)

واحتفالاً بجمال القطب الجنوبي الأخّاذ، أضافت «مون بلان» نقشاً للشفق القطبي الجنوبي على العلبة الخلفية فوق خليج بارادايس، المشهور بطيور البطريق ونقاط اكتشاف الحيتان، فضلاً عن كونه أحد أكثر الأماكن برودة ورياحاً على الأرض.

سيستعمل سايمون مايسنر ساعة «مون بلان 1858 جيوسفير زيرو أكسجين ساوث بول إكسبلوريشن ليميتد إديشن» للتأكد والتأكيد على قوة تحديها لأقسى العوامل الجوية والطبيعية (مون بلان)

الشفق القطبي الأسترالي «أرورا أستراليس»، المعروف أيضاً باسم «الأضواء الجنوبية»، هو عرض طيفي لأشعة الضوء الملون تتراقص في سماء الليل. وتحدث هذه الظاهرة الطبيعية عندما تصطدم الجسيمات المشحونة كهربائياً القادمة من الشمس بجزيئات الغاز الموجودة في الغلاف الجوي للأرض، مما يؤدي إلى انبعاث الضوء من الغازات. وتحدد الأطوال الموجية لون الأضواء، إذ يطلق الأكسجين لوناً أحمر أو أصفر مخضراً، ويُصدر النيتروجين ضوءاً أزرق.

وتمكن أيضاً رؤية الشفق القطبي الأسترالي «أرورا أستراليس» هذه على المينا ليلاً مع توهج أزرق يضيء القارات وعقرب الوقت المزدوج، بينما يسلط التوهج الأخضر الضوء على عقارب الساعات والدقائق، والأرقام والمؤشرات والنقاط الأساسية.


مقالات ذات صلة

«أتولييه في إم» تحتفل بسنواتها الـ25 بعنوان مستقل

لمسات الموضة أساور من مجموعة «إيسانسييلي بولاري» مزيَّن بتعويذات (أتولييه في إم)

«أتولييه في إم» تحتفل بسنواتها الـ25 بعنوان مستقل

«أتولييه في إم» Atelier VM واحدة من علامات المجوهرات التي تأسست من أجل تلبية جوانب شخصية ونفسية وفنية في الوقت ذاته.

جميلة حلفيشي (لندن)
تكنولوجيا استقطبت دورة هذا العام أكثر من 100 ألف مشارك وشركة عارضة في مدينة لاس فيغاس (CES)

اختتام معرض «CES» بابتكارات تعكس توجه مستقبل التكنولوجيا الاستهلاكية

في لاس فيغاس كمبيوترات قابلة للطي، وشاشات فائقة السطوع، وساعات اللياقة الذكية وأجهزة للعرض المنزلي وغيرها.

نسيم رمضان (لندن)
لمسات الموضة جانب من جلسات العام الماضي في الرياض (هارودز)

«ذا هايف»... نافذة «هارودز» على السعودية

في ظل ما تمر به صناعة الترف من تباطؤ وركود مقلق أكدته عدة دراسات وأبحاث، كان لا بد لصناع الموضة من إعادة النظر في استراتيجيات قديمة لم تعد تواكب الأوضاع…

جميلة حلفيشي (لندن)
يوميات الشرق ابن يناشد لاستعادة ساعة «رولكس» اختفت بعد وفاة والده خلال مباراة كرة قدم

ابن يناشد لاستعادة ساعة «رولكس» اختفت بعد وفاة والده خلال مباراة كرة قدم

ناشد جيمي غراي، ابن سائق سيارة أجرة توفي خلال مباراة كرة قدم، استعادة ساعة «رولكس سبمارينر» الخاصة بوالده التي اختفت في ظروف غامضة بعد انهياره المفاجئ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة الممثلة والعارضة زانغ جينيي في حملة «بيربري» الأخيرة (بيربري)

هل يمكن أن تستعيد «بيربري» بريقها وزبائنها؟

التقرير السنوي لحالة الموضة عام 2025، والذي تعاون فيه موقع «بي أو. ف» Business of Fashion مع شركة «ماكنزي آند كو» للأبحاث وأحوال الأسواق العالمية، أفاد بأن…

«الشرق الأوسط» (لندن)

هل تنقذ محررة أزياء سابقة صناعة الموضة؟

من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)
من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)
TT

هل تنقذ محررة أزياء سابقة صناعة الموضة؟

من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)
من عرض المصمم التركي الأصل إيرديم (تصوير: جايسون لويد إيفانس)

إذا اتفقنا على أن مجلس الموضة البريطاني هو الربان الذي يقود دفة هذا القطاع بتقديم وسائل الدعم والأمان لصناعها والمبدعين فيها، فإن تعيين لورا وير رئيساً له، ذو أهمية قصوى. ربما الآن قبل أي وقت مضى. فهذا القطاع يعاني منذ عدة مواسم. محلات كبيرة أغلقت أبوابها واكتفت بتوفير منتجاتها عبر التسوق الإلكتروني، ومصممون شباب اختفوا من الساحة، أو على الأصح من الواجهة بسبب شح الموارد والإمكانات وغيرها من المشكلات التي لا تزال تبحث عن حلول.

شح الموارد والتغيرات الخارجية

حتى دار «بيربري» التي كانت أكبر قوة جذب لأسبوع لندن تعرضت لمشكلات كثيرة (بيربري)

لهذه الأسباب، كان من البدهي أن يفقد أسبوع لندن وهجه، إلى حد أنه بات يمر مرور الكرام من دون تهليل أو حماس في الآونة الأخيرة. المقياس هنا لا يقتصر على تراجع حجم التغطيات الإعلامية فحسب، بل أيضاً على عدد الحضور العالمي، الذي تقلص بشكل ملحوظ، بسبب الحجر أيام جائحة كورونا ومنع السفر بدايةً، ثم بسبب خفض الميزانيات المخصصة لمجلات الموضة، التي لم تسلم هي الأخرى من تبعات الأزمة الاقتصادية.

في ظل هذا التخبط، بين شح الإمكانات ومتطلبات الأسواق العالمية الجديدة وتغير سلوكيات تسوق جيل شاب من الزبائن، يأتي تعيين لورا مثيراً للحماس والفضول. فالمطلوب منها هو تحريك المياه الراكدة وقيادة الدفة بالاتجاه الذي تحتاج إليه الموضة البريطانية لتتجاوز العاصفة إلى بر الأمان.

مَن لورا وير؟

لورا وير الرئيس الجديد لمجلس الموضة البريطانية (مجلس الموضة)

السؤال الذي يمكن أن يطرحه البعض :هو كيف وصلت وير إلى هذا المنصب المؤثر؟ وما سيرتها الذاتية؟ والجواب أنها حتى عهد قريب عملت في محلات «سيلفردجز» اللندنية رئيساً في قسم الإبداع والتواصل. قبل ذلك ولعقدين من الزمن، عملت محررة أزياء متخصصة في عدة مجلات، نذكر منها «درايبرز» و«فوغ» النسخة البريطانية، وصحيفة «ذي صانداي تايمز». في عام 2015، عُيِنت رئيسة تحرير للملحق الأسبوعي ES لجريدة «إيفنينغ ستاندرد» الذي أعادت تصميمه بالكامل. بعد أن تركت المجلة ES أنشأت وكالة استراتيجية متخصصة في الاتصالات والتوجيه الإبداعي، وفي عام 2023، انضمت إلى محلات «سيلفردجز» للإشراف على فريق الإبداع والتسويق والاتصالات. هذا فضلاً عن مناصب أخرى شغلتها وكانت لها ذات الأهمية. كانت مثلاً عضواً في مجلس الموضة البريطاني قبل أن تكون رئيساً له. كما كانت مستشارة للأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (بافتا).

هذه المناصب وغيرها فتحت أمامها أبواب التعامل المباشر مع صناع الموضة الكبار والصغار وأيضاً مع المواهب الصاعدة من شتى الفنون. تعرفت على طموحاتهم ومشكلاتهم. على خبايا الأمور وظاهرها. وهذا ما يجعلها خير خلف لكارولاين راش التي تبوأت هذه الوظيفة لـ16 عاماً، وأعلنت مغادرتها له في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي.

التحديات

كادت «روكساندا» تُعلن إفلاسها لولا تدخل مستثمرين (روكساندا)

رغم أهمية المنصب الذي ستبدأه بشكل فعلي في شهر أبريل (نيسام) المقبل، فإن التوقيت شائك ويحتاج إلى دراية عالية ونَفَس طويل. فصناعة الموضة البريطانية تعاني من تباطؤ وركود منذ سنوات، وأسبوعها الذي يعد الأوكسجين الذي يتنفس منه مبدعوها ويطلون من خلاله على العالم أصابه الوهن بشكل لم يشهده منذ انطلاقه في عام 1984. صحيح أنه مرَّ بعدة أزمات في السابق، لكنها كانت ماليّة في الغالب، إذ كان يشكو من شح التمويل والإمكانات، فيما هي الآن نفسية أيضاً بسبب التراكمات الاقتصادية والسياسية وما نتج عنها من ضغوط وقلق.

من تشكيلة إيرديم الأخيرة (تصوير: جايسون لويد إيفانس)

ما لا يختلف عليه اثنان أن أسبوع لندن لا يزال يتمتع بروح الابتكار، وأنه لا يزال أكثر واحد من بين العواصم العالمية الأخرى، نيويورك وميلانو وباريس، احتضاناً للآخر. يفتح الأبواب على مصراعيها لكل الجنسيات، ويمنح فرصاً لكل من توسّم فيه الإبداع، إلا أنه يتعثَّر منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فنسبة عالية من العاملين في صناعة الموضة من جنسيات مختلفة. كأن هذا لا يكفي، جاءت جائحة كورونا ثم حرب أوكرانيا وغيرها من الأحداث التي كان لها أثر مباشر على كثير من المصممين وبيوت الأزياء. روكساندا إلينشيك، مثلاً، وهي مصممة صربية الأصل ومن أهم المشاركين في أسبوع لندن، كادت تتعرض للإفلاس العام الماضي، لولا تدخل أحد المستثمرين. وإذا كانت «روكساندا» محظوظة في هذا الجانب، فإن غيرها تواروا عن الأنظار بصمتٍ لأنه لا أحد أمدَّهم بطوق نجاة.

دار «بيربري» لم تنجُ من تبعات الأزمة الاقتصادية وتغيرات السوق (بيربري)

بل حتى دار «بيربري» التي كانت تتمتع بأكبر قوة إعلانية في بريطانيا، الأمر الذي يجعلها عنصر جذب مهماً لوسائل إعلام وشخصيات عالمية تحرص على حضور الأسبوع من أجلها، تشهد تراجعاً كبيراً في المبيعات والإيرادات. بدأت مؤخراً تراجع استراتيجياتها وتُعيد النظر في حساباتها.

استثمار في المواهب

ومع ذلك فإن قوة الموضة البريطانية تكمن في شبابها. هم الورقة الرابحة التي تُعوِّل عليها للإبقاء على شعلة الإبداع من جهة، وعلى سمعة أسبوعها العالمي منبعاً للابتكار وتفريخ المصممين من جهة ثانية. قد يجنحون إلى الغرابة أو حتى إلى الجنون أحياناً لكنه جنون يغذّي الخيال ويحرِّك الأفكار الراكدة، وهذا ما تعرفه لورا جيداً بحكم تعاملها الطويل معهم.

من عرض «روكساندا» لربيع وصيف 2025 (روكساندا)

والدليل أن لورا لا تقبل التحدي فحسب، بل تعده مثيراً. في بيان صحفي وزَّعه مجلس الموضة البريطاني قالت: «يشرفني أن أقود الفصل الجديد في وقت مثير ومحوري لصناعة الأزياء البريطانية... إني أتطلع إلى العمل مع فريق المجلس لدعم الثقافة والإبداع، وتحفيز نمو الأزياء البريطانية، محلياً وعالمياً، وكذلك دعم المصممين الناشئين والمخضرمين على حد سواء».

ما مهمات الرئيس؟

رغم موهبة «روكساندا» وبراعتها الفنية تعثّرت مؤخراً وتدخُّل مستثمرين أعاد لها قوتها (روكساندا)

ما خفيَ من مسؤوليات منصب رئيس مجلس الموضة البريطانية أكبر من مجرد دعم الشباب وتحريك السوق. من بين ما على لورا وير فعله، عقد شراكات مجدية مع صناع الموضة، من رجال أعمال وأصحاب مصانع وحرفيين من شتى المجالات، إلى جانب التواصل مع جهات حكومية. فقطاع الموضة من أهم القطاعات الصناعية في بريطانيا، ويعد الثاني بعد صناعة السيارات، وهو ما يجعله من أعمدة الاقتصاد الأساسية.

في دورها الجديد أيضاً، ستشرف لورا على المعاهد الدراسية والأكاديميات المتخصصة، بتوفير منح للمتفوقين أو من ليست لديهم الإمكانات لدفع رسوم الدراسات العليا من خلال برامج عدة جرى إنشاؤها منذ سنوات، وكل ما عليها الآن هو إمدادها بطاقة جديدة تُعيد لها حيويتها وديناميكيتها.