الأهرامات... «ختم المشاهير» لزيارة مصر

إذا امتلك شخص ما حول العالم «آلة الزمن»، فإن مؤشر وجهتها حتماً سيكون منضبطاً إلى «أهرامات الجيزة»، فهي المكان الذي يُشبع الخيال ويُحقق الحلم برحلة مثالية إلى التاريخ.

هرم خفرع (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

فرغم مرور آلاف السنين، لا تزال أهرامات الجيزة الثلاثة بأسرارها هي المقصد الأكثر شهرة على أرض مصر، فهي وجهة المسافرين، وقِبلة السائحين، و«مغناطيس» المشاهير حول العالم، الذين تشمل خططهم دائماً أن يكونوا أبطالاً لصورة تذكارية في خلفيتهم الهرم، أو أخرى بـ«تقبيل أبو الهول»، لتكون بمثابة «ختم» زيارتهم لمصر.

الأهرامات وأبو الهول بالألوان المبهجة خلال عروض «الصوت والضوء» (شركة الصوت والضوء)

استقبلت الأهرامات على مدار الأشهر الماضية منذ بداية عام 2023 زيارات لعشرات المشاهير ما بين فنانين ورياضيين وسياسيين، أبرزهم: جيل بايدن، قرينة الرئيس الأميركي، الممثل الأمريكي روب لو، المدرب الإسباني بيب غوارديولا، الشيف التركي بوراك أوزدمير، رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي، أعضاء فريق موسيقى البوب الأميركية «باك ستريت بويز»، نجم بوليوود أنيل كابور، الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا، رئيس دولة فنزويلا نيكولاس مادورو موروس، المطرب الكوري أو سيهون، والممثل الإسباني أرون بايبر، الممثل التركي بوراك أوزجيفيت، مغني الراب ترافيس سكوت، المصارع الروسي حبيب نور محمدوف، البلوجر الفرنسي بين بلاك، البلوجر الألماني نويل روبرتسون.

تمثال أبو الهول أقدم المنحوتات الضخمة في العالم (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

كما تطول قائمة المشاهير الذين زاروا الأهرامات في السنوات الأخيرة، لتشمل الممثل الأميركي ستيفن سيجال، وجون ليجند، وكريسي تيجن، وكاتي بيري، مينا مسعود، أورلاندو بلوم، كورتني كارداشيان، ويل سميث، جيسون ديرولو، ميلانيا ترمب، لويس فيجو، لونيل ميسي.

إذا كنت تخطط لأن تقوم بزيارة الأهرامات كهؤلاء المشاهير، تستعرض لك «الشرق الأوسط» المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها للتخطيط لزيارتك للأهرامات.

زيارة الأهرامات رحلة لا تسقط من ذاكرة زائريها (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

* لماذا تزور الأهرامات؟

لا تزال أهرامات الجيزة تتربع على قمة عجائب الدنيا السبع، فرغم آلاف السنين لا تزال الأهرامات قادرة على إبهار الزوار، خاصة هرم خوفو الأكبر (بُني نحو عام 2570 قبل الميلاد)، وهو العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم. وإلى جانب زيارة خوفو وجيرانه هرم خفرع وهرم منقرع، وكذلك تمال «أبو الهول»، وعدد من المقابر الصغيرة، يمكنك حفر رحلة لا تنسى في ذاكرتك، وإلقاء نظرة خاطفة على ملمح من التاريخ البعيد لا يزال بناؤه مُحيراً حتى يومنا هذا.

* كيف تصل إلى الأهرامات؟

تقع أهرامات الجيزة على هضبة الجيزة (جنوب القاهرة العاصمة)، وتعرف باسم مجمع أهرامات الجيزة. إذا كانت رحلتك ضمن مجموعة، فإن غالبية الفنادق والشركات السياحية تتيح جولات للأهرامات تشمل التوصيل من وإلى الفندق، أما إذا كنت تفضل الزيارة بشكل فردي أو مستقل، فإن «Uber» هي أسهل طريقة للوصول إلى الأهرامات، ويمكن تقدير زمن المسافة من مطار القاهرة الدولي إلى الأهرامات بنحو 60 دقيقة تقريباً بالسيارة.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي خلال زيارة منطقة الأهرامات (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري)

كما سهّلت رحلات الطيران إلى مطار سفنكس، القريب من هضبة الأهرامات، رحلة الوصول إليها، حيث لا تتعدى دقائق معدودة.

* متى تزور الأهرامات؟

من الممكن زيارة أهرامات الجيزة في أي وقت من السنة، لكن موسم الذروة يكون من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) إلى فبراير (شباط)، عندما يكون الطقس أكثر برودة، وهو الموسم الشتوي للسياحة في مصر.

أما عن ساعات العمل، تستقبل أهرامات الجيزة زوارها يومياً من الساعة 7 صباحاً حتى الـ5 مساءً بتوقيت القاهرة، ويفضل الزيارة بمجرد فتح الأهرامات؛ تجنباً للزحام والاستمتاع بنحو ساعتين أو ثلاث ساعات من الهدوء قبل وصول المجموعات السياحية.

إذا كنت تضع برنامجاً بالساعات، ننصحك أن تخصص مدة من 4 إلى 5 ساعات لاستكشاف الأهرامات على مهل، وقد تحتاج إلى مدة أطول إذا توسعت زيارتك إلى المزارات كافة بالمنطقة.

جيل بايدن قرينة الرئيس الأميركي جو بايدن تزو الأهرامات (صفحة جيل بايدن الرسمية على فيسبوك)

* ماذا ترتدي عند زيارة الأهرامات؟

نظراً لطبيعة المنطقة الرملية والصخرية، حيث الحجر الجيري، فإنه من الأفضل ارتداء الأحذية الرياضية المريحة للمشي والتجول. أما الملابس، فيفضل ارتداء الملابس الخفيفة، والبنطلون القطني لتسهيل الحركة، خاصة إذا قمت بركوب الخيل أو الجمل.

كذلك، ينصح بألا تنسى قبعتك ونظارتك الشمسية لحماية نفسك من أشعة الشمس، وللنساء يكون الوشاح الخفيف مناسباً للزيارة؛ لحمايتكِ من الحرارة والعواصف الرملية التي قد تحدث.

* ماذا تزور في الأهرامات؟

لا تقتصر زيارة الأهرامات على التجول فقط بين الأهرامات الثلاثة، والوقوف أمام عظمة بنائها؛ فالرحلة إليها يمكن أن تضم برنامجاً متنوعاً، ومن أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في أهرامات الجيزة:

- جولة بالخيل أو الجمل

يعد ركوب الجمال أو الخيل إحدى العلامات المميزة لرحلة الأهرامات، ويمكنك استئجار أحدها سواء للتصوير فقط أثناء امتطاء ظهرها، أو التجول بها حول الأهرامات، كما يمكن ركوب عربة يجرّها أحد الخيول للقيام بالجولة نفسها، وفي كلتا الحالتين عليك عقد اتفاق على سعر الرحلة قبل الركوب مع صاحب الخيل أو الجمل، والذين ينتشرون بكثرة في المنطقة.

ـ دخول الهرم:

يمكنك القيام بذلك مقابل رسوم إضافية، وهذه الجولة الغرض منها الوصول إلى حجرة الدفن، لكنها مجرد غرفة حجرية فارغة، ومغامرة الوصول إليها يتطلب النزول في ممرات سفلية ضيقة منحدرة؛ لذا فهي لا تناسب من يعاني من الخوف من الأماكن المغلقة.

ـ منطقة البانوراما:

من أفضل الوجهات؛ فمن خلالها يمكن رؤية ستة من الأهرامات التسعة الموجودة على هضبة الجيزة، ما يسمح لك بالتقاط عدد من الصور التذكارية الرائعة.

ـ أبو الهول وعرض الصوت والضوء:

إذا كنت تبحث عن مشهد بانورامي فليس هناك أفضل من تمثال أبو الهول، أقدم المنحوتات الضخمة في العالم، مع وجود الأهرامات في الخلفية.

أما إذا أردت معرفة المزيد عن كنوز الحضارة الفرعونية والاستزادة من المعلومات والحقائق التاريخية عن تاريخ مصر القديمة؛ فيمكنك ذلك بحضور عرض «الصوت والضوء»؛ ففي ساعات الليل يضيء أبو الهول والأهرامات بالألوان المبهجة، بينما يروي أبو الهول تاريخ وأسرار الأهرامات، وقصصاً حول بنائها وحقيقة الشائعات حول تمثال أبو الهول، وسبب كسر أنفه، بما يجعل ذلك العرض تجربة ثقافية ممتعة مكمّلة للزيارة الترفيهية للأهرامات.

ـ زيارة معبد الوادي

يقع معبد الوادي بجوار أبو الهول، وهو الوحيد من معابد الدولة القديمة الذي لا يزال قائماً وكاملاً، ويستطيع الزوار عند زيارة الأهرامات التجول بالمعبد، ومشاهدة بوابته التي ما زالت قائمة على حالها.

ـ رحلة تسوق

تتواجد في محيط هضبة الأهرامات الكثير من المحال و«البازارات» التي تقوم ببيع القطع الأثرية المقلدة، وتماثيل صغيرة تشبه الأهرامات وتمثال أبو الهول، إلى جانب أوراق البردي، والتي يمكن التسوق بينها وشراء الهدايا التذكارية.

ـ نَزلة السمان

يقبل عدد كبير من السائحين بشكل يومي على زيارة منطقة نزلة السمان المجاورة للأهرامات؛ لعيش مغامرة ولحظات لا تنسى مع الخيول، حيث تعد المنطقة أشهر مقاصد ركوب الخيل في مصر، وينظم الخّيالة رحلات مختلفة بأسعار مناسبة، إلى جانب العروض الترفيهية للخيول الراقصة.

* تذاكر الدخول

أسعار تذاكر دخول منطقة الأهرامات للسائحين الأجانب لتصل إلى 360 جنيهاً للسائح الأجنبي بدلاً من 240 جنيهاً حالياً، وللطالب الأجنبي بسعر 180 جنيهاً. (الدولار يساوي 30.9 جنيه مصري).

أسعار تذاكر الدخول إلى هرم خوفو من الداخل للسائح الأجنبي 600 جنيه وللطالب الأجنبي 300 جنيه، في حين تبلغ سعر تذكرة هرم منقرع 150 جنيهاً للسائح الأجنبي و75 للطالب الأجنبي، وسعر تذكرة مقابر العمال 500 جنيه.

أما سعر تذكرة زيارة أبو الهول ورسوم فتح الموقع للسائح الأجنبي فتبلع 150 جنيهاً. وإذا رغبت في الاستمتاع بعرض الصوت والضوء، فيمكن الحجز والاختيار من بين المواعيد المختلفة.

* أين تقيم وتأكل؟

العثور على فندق مناسب لك في الجيزة ليس أمراً صعباً، وتتيح لك الفنادق المتواجدة بالقرب من منطقة الأهرامات إطلالة فريدة، حيث يمكنك الحصول على غرفة مُطلة على أبو الهول أو الهرم الأكبر. كما تتواجد الكثير من الفنادق بطول شارع الهرم، أحد أشهر الشوارع في الجيزة، والذي اكتسب اسمه لكونه الشارع المؤدي إلى الأهرامات، وينصح بالإقامة في هذه الفنادق لتكون رحلة الزائر مثالية، بحيث يتسنى للمقيم بها أن يتمتع بمشهد شروق الشمس فوقها.

ومن الفنادق التي يسهل منها الوصول إلى أهرامات الجيزة: «بيراميدز فيو إن»، «ماريوت مينا هاوس»، «لايف بيراميدز إن»، «سيفن بيراميدز إن»، «علي بابا بيراميدز فيو».

تبعاً لذلك؛ يمكن تناول طعامك في أحد هذه الفنادق، التي تقدم مطاعمها المطابخ العالمية والشرق أوسطية، والمصرية. كذلك، تحيط بالأهرامات عدد من المطاعم المستقلة، التي تمنحك فرصة تناول طعام أمام مشهد الأهرامات، وأبرزها: Pyramids Lounge 9 ،The Rooftop Restaurant ،Cleopatra Bistro ، Heaven Lounge،Restaurant 139 ،Gravity.

* مشروع تطوير

تخضع منطقة الأهرامات حالياً لعملية تطوير شاملة، وتشغيل ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين، بما يساهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى مصر، ويشمل التطوير تنفيذ مبنى لاستقبال السائحين وفقاً لأحدث النظم العالمية، مع مراعاة البعد التاريخي والأثري لمنطقة الأهرامات، والهدف هو تجهيز السائح للزيارة؛ إذ يضم المبنى قصصاً للملوك معلّقة على الحوائط، وجداريات تتضمن شرحاً وافياً للمنطقة، فضلاً عن دور سينما لعرض فيلم وثائقي للسائحين عن قصة بناء الأهرامات بصوت عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس والممثل العالمي كيفن كوستنر.

كما يتضمن مشروع التطوير مركزاً لخدمة السائحين، منطقة تسوق ومركزاً تجارياً، دورات مياه فندقية، مركزاً طبياً، عربات جولف، مركزاً لكبار الزوار.

كما تم تحديد مسار لرحلة السائح بمنطقة الأهرامات عبر 7 محطات تهدف إلى تقديم الأهرامات بصورة مختلفة، وسيكون التنقل بين المحطات السبع من خلال أتوبيسات كهربائية للحفاظ على المنطقة الأثرية، وفي كل محطة تم إنشاء منطقة خدمات مجهزة بأماكن لتقديم المشروبات الخفيفة، وبازارات لشراء الهدايا، ومركز طبي لتقديم الإسعافات الطبية السريعة للسائحين إذا تطلب الأمر ذلك.

الشيف التركي بوراك أوزدمير أمام الأهرامات (صفحة الشيف الرسمية على فيسبوك)

* حقائق حول الأهرامات:

- تم بناء أهرامات الجيزة منذ ما يقرب من 5000 عام ، في بداية التاريخ البشري المسجل. وبُنيت الأهرامات لكي تكون مقابر لفراعنة مصر.

- رأى المصريون القدماء رمزية كبيرة في شكل الأهرامات؛ فهي كانت رمزاً للأبدية مثل الشمس؛ مما يضمن حياة خالدة للملك بعد الموت.

- هرم خوفو هو أقدم الأهرامات الثلاثة، واستغرق بناؤه ما يقرب من عشرين عاماً. وتبلغ كتلته 5.9 مليون طن وحجمه 2.5 مليون متر مكعب. كما تضم هضبة الجيزة تسعة أهرامات وأبو الهول ومجموعة من المقابر الصغيرة.

- ارتفاع الهرم الأكبر الأصلي 146.5م، وظل أطول مبنى في العالم طيلة 3800 عام، في حين يبلغ ارتفاع الهرم بشكل مستقيم حالياً وبعد تعرضه لعوامل التعرية 138.75 متر فقط، بينما الارتفاع الجانبي للجوانب المائلة يبلغ 186.42 متر.

- منطقة أهرامات الجيزة في مصر مسجلة ضمن مواقع «اليونيسكو» للتراث العالمي.