عسفان... مدينة استوطنها التاريخ ومرّ بها 4 أنبياء

كثرة أوديتها وآبارها وضعتها على خريطة القوافل

كثرة الآبار والأودية جعلت المدينة محطة رئيسية في عبور القوافل (بلدية عسفان)
كثرة الآبار والأودية جعلت المدينة محطة رئيسية في عبور القوافل (بلدية عسفان)
TT

عسفان... مدينة استوطنها التاريخ ومرّ بها 4 أنبياء

كثرة الآبار والأودية جعلت المدينة محطة رئيسية في عبور القوافل (بلدية عسفان)
كثرة الآبار والأودية جعلت المدينة محطة رئيسية في عبور القوافل (بلدية عسفان)

مع تعاقب الليل والنهار تولد الحكايات، وتُخمر مع تباعد الأهلة قصص منقوشة في كل الزوايا وشيء من مبانٍ شامخة تشهد على كل الروايات التي غدت مع مرور الزمن تاريخاً يحكي عن مئات مئات السنين. وأي روايات تنثرها أزقة عسفان وحواريها؛ هذه المدينة الواقعة في غرب السعودية، والتي مرّ بها 4 أنبياء، وفيها نقطة تجمع القوافل، وعشرة أودية، فطابق الاسم المسمى!

تستقبلك عسفان وأنت قادم من جدّة، بقلعتها الشهيرة، التي بُنيت من الأحجار الصخرية وصخور البازلت المغطاة بالحرات المرتفعة التي تلف وادي عسفان.

عسفان هذه لم تكن خارج كتب ومخطوطات كثيرين من المؤرخين، ومنهم الرحالة ابن جبير الأندلسي الذي وصف قلعتها في كتاباته وبعض المعالم التاريخية فيها.

قلعة عسفان كما تبدو على الطريق السريع (بلدية عسفان)

وقلعة عسفان كانت توفر الحماية للقوافل التجارية ولقوافل الحجاج، وقد أُعيدت هيكلتها وترميمها في عهد الدولة السعودية، فبُنيت على هيئة مربع متساوي الأضلاع تنتصب على أركانه 4 أبراج، وأضيف لاحقاً إلى كل جدار فيه برجان، وقد ذكرها أيضاً ابن بطوطة في رحلته، مع ذكره لبعض المعالم التاريخية الأخرى في المدينة.

ومع هذا الكم من التاريخ لم تختفِ عسفان، بل بقيت حاضرة في الأمثال فيقال: «ما أخص من قديد إلا عسفان»، وهي دلالة على قوة قاطني المدينة وصلابتهم، عندما أطاحوا قبل أكثر من 200 عام بعدد من اللصوص الذين حاولوا سرقة بعض المنتجات منها، بعدما فشلوا في محاولتهم الأولى في قرية قديد، وعوقبوا على فعلتهم بأشد العقاب، فردّد اللصوص بعد الإفراج عنهم هذه المقولة الشهيرة والخالدة.

إحدى الآبار القديمة في المدينة التي تشتهر بكثرة وديانها (بلدية عسفان)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» مع محمد إبراهيم المحمدي، المهتم بتاريخ عسفان وآثارها، قال إن «تسميتها تعود لكثرة الأودية التي تعسف بها، ومن أهمها وادي مدركة، ووادي حشاش، ووادي هدى الشام، ووادي الصغو، وتجتمع كلّها في عسفان، ومن ثم تنحدر غرباً عبر سهل الغولاء لتصبّ في البحر الأحمر شمال ذهبان»، موضحاً أنها اكتسبت أهمية استراتيجية وتاريخية، بدأت مع بداية طريق القوافل من اليمن إلى الشام قبل البعثة النبوية، كما كانت على طريق القوافل الدينية بين مكة والمدينة، واليوم عادت أفضل مما كانت عليه، مع مرور الطرقات إلى جدة وبين مكة والمدينة.

وتابع المحمدي موضحاً أن عسفان تُعدّ بوابة شمال مكة وممر طريق الأنبياء والقوافل؛ فقد مر بها النبي صالح، والنبي هود، والنبي إبراهيم، والنبي محمد - عليهم الصلاة والسلام - وبها شُرعت صلاة الخوف، وفيها حدثت غزوة عسفان، لافتاً إلى أن خزاعة سكنت عسفان أيام النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - ومساكنها كانت تمتد من منتصف وادي قديد إلى عسفان جنوباً، وكان عليه الصلاة والسلام يفضل المرور بها قبل فتح مكة المكرمة؛ لأن أهلها كانوا حلفاء لعبد المطلب.

ممر القلعة كما يبدو من الداخل (بلدية عسفان)

وأكد المحمدي، أنّ القوافل يطيب لها أن تحطّ في عسفان وتقيم بها، لتتخلص من وعثاء السفر وتتزود بما تحتاجه من غذاء وماء؛ إذ يوجد بها أكثر من 10 آبار حلوة الطعم، وتعد بئر التفلة من أشهرها، ومنها أيضاً آبار حُفرت في عهد الخليفة عثمان بن عفان، بالإضافة إلى العديد من الآبار القديمة المطوية بالحجر، وتتميّز عسفان بهوائها النقي لكونها محاطة بجبالٍ تصدّ عنها تيارات الغبار، وأرضها الزراعية الخصبة من الأسباب التي تجعلها مطلباً للإقامة.

وتحدث عن سوق عسفان القديمة، قائلاً: «لم يتبقَّ من مبانيها القديمة سوى بعض أطلالها التي تؤكد أصالتها، وتشهد على عراقة ماضيها، وتُعد سوقها سوقاً عامرة منذ العصر الجاهلي حتى اليوم، وشهدت حراكاً تجارياً كبيراً، ولا تزال تشكل مركزاً لتقديم الخدمات للحجاج والمسافرين والعابرين، ولسكان المحافظات والمراكز المجاورة لها، بما توفره محلاتها من سلع وخدمات».

قلعة عسفان على مدخل المدينة للقادمين من جدة (بلدية عسفان)

ومن أهم آبارها أيضاً بئر عسفان، وهي إحدى الآبار الأثرية، وتقع على الطريق بين مكة والمدينة، واشتهرت بعذوبة مياهها وغزارتها، ويقال إن الرسول - صلى الله عليه وسلم - مرّ بعسفان، وهو في طريقه إلى مكة المكرمة في غزوة الفتح، وحين نضبت آبارها أشرف على هذه البئر وتفل فيها، ومنذ ذلك الوقت لم تنضب ماؤها.

وتعيش عسفان اليوم طفرة نوعية في جميع المجالات؛ إذ نجحت بلديتها في تحقيق نقلة نوعية بالمعدلات التنموية للمدينة لتتماشى مع التقدم والتطور اللذين تعيشهما المملكة، ولا تزال تواصل جهودها الذاتية لإظهار جمال مدينتها بصورة أكثر إشراقاً وتألقاً.

وقالت بلدية عسفان لـ«الشرق الأوسط» إنها عملت في جميع الاتجاهات لتطوير المدينة، ومن ذلك مبادرة أنسنتها، حين أنشأت فيها الحدائق والمتنزهات والساحات وممرات المشاة، ومنها حديقة الشامية على مساحة 7500 متر مربع، وحديقة فيدة على مساحة 10000متر مربع، وذلك بهدف توفير متنفسات ترفيهية وحضارية لأهلها ولزائريها.

وللرياضة والفنون حضورهما ضمن أعمال البلدية من خلال إنشاء ملعب لكرة القدم بمواصفات دولية، كما أنشأت البلدية مركزاً حضارياً ومسرحاً خاصاً به، و4 مصليات للأعياد، في حين كان للجماليات والمناظر حضورها أيضاً في تزيين المدينة وقُراها من خلال الميادين، وفي مقدمتها ميدان التاريخ بعسفان، الذي يرمز إلى تاريخ المدينة وموقعها ومكانتها التاريخية.


مقالات ذات صلة

«الدرعية» السعودية تبرم عقداً بملياري دولار لبناء 4 فنادق ومركز للفروسية

الاقتصاد جانب من مراسم توقيع العقد (الشرق الأوسط)

«الدرعية» السعودية تبرم عقداً بملياري دولار لبناء 4 فنادق ومركز للفروسية

وقعت مجموعة «الدرعية» السعودية، المملوكة لـ«صندوق الاستثمارات العامة»، الأربعاء، عقد بناء مع شركتي «أورباكون» و«البواني القابضة»، بلغت قيمته 8 مليارات ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق البرنامج يقدم تجربة استثنائية لزوّار صيف السعودية (واس)

السعودية تعزز سياحتها الساحلية ببرنامج تدريبي على متن الكروز الأوروبي

أطلقت وزارة السياحة السعودية برنامج تدريب نوعياً على متن الكروز الأوروبي بالتعاون مع الهيئة السعودية للبحر الأحمر؛ لتعزيز جودة خدمات السياحة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سفر وسياحة احتلت ميلانو المرتبة رقم 13 في مؤشر مدن الوجهات العالمية لعام 2023 (الشرق الأوسط)

ميلانو ترى أهمية التوأمة السياحية مع الرياض والاستثمار في التشابه الثقافي والحضاري

التشابه بين البلدين والقوة الاقتصادية يعززان فكرة توأمة ميلانو مع الرياض.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
سفر وسياحة قصور تاريخية تحتفظ بإرث عمره نحو قرنين (واس) play-circle 01:26

قصور أبو سراح في عسير... ما شهد الإغلاق تحوَّل مقصداً لعشاق التاريخ

هذا الموقع التاريخي كان مغلقاً قبل 4 سنوات فقط، لكنه عاد إلى الحياة من جديد ليصبح اليوم وُجهة سياحية واعدة يقصدها نحو 3 آلاف زائر يومياً.

عمر البدوي (أبها)
يوميات الشرق العلا رسّخت مكانتها كأحد أهم مواقع السياحة في السعودية (واس)

«العلا» أول وجهة سياحية في الشرق الأوسط تنال الاعتماد الدولي

نالت محافظة العلا السعودية أول اعتماد في المنطقة من المنظمة الدولية للوجهات السياحية، كشهادة على تقدمها في تحقيق رؤيتها لإعادة رسم ملامح التميز السياحي عالمياً.

«الشرق الأوسط» (العلا)

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟
TT

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

هذا الصيف، يتجه الجميع للاستمتاع بالاستجمام على شاطئ البحر، أو مطاردة سحر عواصم العالم المختلفة، أو مجرد الاسترخاء في وجهات مريحة. وفي تقرير أصدرته «إكسبيديا» المختصة بالسفر قدّمت الشركة نصائح تساعدك على اختيار الوقت الأفضل لحجز تذاكر طيران بأقل سعر، ومتى ينبغي لك الانطلاق في إجازة، وكيف يمكنك ضمان الحصول على ترقية بمستوى غرفة الفندق الخاصة بك، لضمان الاستمتاع بإجازة صيفية سلسة ورائعة بتكلفة معقولة.

نصائح «إكسبيديا» للسفر جواً

عندما تحجز طائرتك...

1. احجز تذكرة الطيران أيام الأحد لتوفير 28.2 في المائة في المتوسط، ويميل المسافرون الذين يحجزون رحلاتهم الدولية أيام الأحد، بدلاً عن أيام الجمعة، إلى توفير نحو 28 في المائة.

2. احجز الرحلات الدولية بواسطة الجو، قبل أسبوعين إلى 5 أسابيع من المغادرة لتوفير 7.3 في المائة. أما فترة الحجز المثالية، فتقدر بـ12 إلى 38 يوماً (2 - 5 أسابيع) قبل المغادرة. في حين أن أسوأ فترة حجز ما بين 12 إلى 20 أسبوعاً قبل المغادرة، بينما أمامك فرصة توفير 7 في المائة إذا حجزت بالقرب من موعد المغادرة.

وقت السفر

1. غادر الخميس لتوفير ما يصل إلى 14.4. في المقابل، تجنب المغادرة أيام الأحد، لأنها أغلى الأيام، في المتوسط، لبدء رحلة دولية. بدلاً عن ذلك، غادر الخميس لتوفير ما يصل إلى 14 في المائة.

2. غادر في منتصف النهار أو في الليل لتقليل فرصة التعرض لإلغاء. وتكشف بيانات حالة الرحلات الجوية منذ 5 سنوات حتى تاريخه، أن الرحلات الجوية التي تغادر بين الساعة 3 صباحاً و9 صباحاً، أو بين 3 مساءً و9 مساءً لديها فرصة أكبر بنسبة 12 في المائة، في المتوسط، للإلغاء من تلك التي تغادر في منتصف النهار تقريباً (9 صباحاً - 3 مساءً) أو في الليل (9 مساءً - 3 صباحاً).

3. سافر يومي 27 و30 أغسطس (آب) للاستمتاع بتجربة سفر أكثر سلاسة. وفيما يخص المسافرين الذين لديهم مرونة فيما يتعلق بتاريخ المغادرة، فإن أهدأ أيام الطيران دولياً هذا الصيف هي ما بين 27 و30 أغسطس، في حين أن التواريخ الأكثر ازدحاماً هي 11 و19 يوليو (تموز).

نصائح «إكسبيديا» بخصوص الفنادق

فيما يلي أفضل السبل لترقية الغرفة، وأبرز الأخطاء التي عليك تجنبها كي تنال الترقية...

1. اطلب طابقاً أعلى للحصول على غرفة مطلة على مناظر جميلة، عادةً ما تقع الأجنحة والغرف المتميزة في الطوابق العليا للفندق. حتى لو لم تتمكن من الوصول إلى الجناح الرئاسي، فستبقى بعيداً عن ضجيج الشارع.

2. سجّل وصولك في وقت متأخر قدر الإمكان كي تحصل على ترقية، إذا وصلت الفندق متأخراً، فإن هذا يعني أن الفندق ربما نفدت به الغرف

القياسية، وهي بشكل عام فئة الغرف التي يحجزها غالبية المسافرين. وبالتالي ربما قد تنال ترقية إلى غرفة من فئة أعلى.

3. تأكد من ذكر المناسبات الخاصة، احرص على إخطار الفندق بأي مناسبات خاصة، واطلب منهم غرفة جميلة للاحتفال بها. من شأن إخبار مسؤولي الفندق مسبقاً أن يمنحهم الفرصة لتخصيص غرفة محددة.

نصيحة احترافية: لا تتصل بالفندق بين الساعة 10 صباحاً والواحدة ظهراً من أجل طلب خاص، لأنه من المحتمل أن يكون لديهم طابور طويل من الضيوف ينتظرون تسجيل المغادرة.

4. سلطة التقييمات ووسائل التواصل الاجتماعي. تتسم تقييمات الضيوف والتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي بأهمية بالغة للفنادق هذه الأيام. عند تسجيل الوصول، اخبر مسؤولي الفندق أنك ستكتب تعليقاً، وأنك تتابعهم على «إنستغرام»، وستنتهز كل فرصة ممكنة لتقييمهم، ثم اطلب منهم غرفة لطيفة!

5. اطلب غرفة في زاوية. احرص دوماً عى اختيار غرفة بالزاوية. طبقاً للتصميم المعماري للأبنية، فإن غرف الزاوية تتميز عامة بالمساحة الكبرى، وكذلك مساحة نوافذ أكبر، بجانب أن بها مستوى أقل من الضوضاء. وستشعر كأنك حصلت على غرفة أفضل، دون أن تدفع أي نقود إضافية. وعليك أن تسأل إذا كان الفندق قد مرّ بأي عمليات تجديد حديثاً. إذا كانت الحال كذلك، فاطلب واحدة من الغرف الأحدث.

6. كن صديقاً مقرباً من العاملين بالفندق. عندما تصل الفندق، إذا لاحظت أن الحركة سريعة والأجواء مشحونة، اظهر لفريق العمل أنك تقف على جانبهم، واعرض عليهم أن تنتظر بعض الشيء. كن ودوداً ومهذباً مع العاملين في الاستقبال، الأمر الذي قد يثمر عن حصولك على غرفة أفضل، وربما امتيازات أخرى مثل تسجيل المغادرة متأخراً أو سلال من الفاكهة أو خصم من تكاليف «الميني بار».

ما ينصح بفعله وتجنبه داخل الفندق

1. في بعض الأحيان تخصص الفنادق الصديقة للحيوانات الأليفة أكبر الغرف لأولئك الذين يسافرون مع حيواناتهم الأليفة، لأنه، بصراحة شديدة، راحتهم أكثر أهمية من راحتك. ودعونا نتذكر أن أصدقاءنا من ذوي الفراء ربما اعتادوا وجودك في المنزل في أثناء فترة الإغلاق، وقد لا ترغب في تركهم بمفردهم مرة أخرى.

2. الهدايا المجانية الفاخرة. شهدت الهدايا المجانية للفنادق ترقية جدية خلال السنوات القليلة الماضية. انس هدايا الصابون في الحمام. يمكنك اليوم في كثير من الأحيان الاستمتاع بمستلزمات التجميل، بما في ذلك غسول الجسم وأقنعة الوجه وأدوات التجميل. العناصر الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي أنواع الشاي والوجبات الخفيفة الغريبة والنعال والمجلات الراقية والأدوات المكتبية. كما تحتوي بعض الفنادق على عناصر لأنشطتك اليومية الإضافية مثل وحدات «واي فاي» محمولة ومظلات ودراجات.

3. قوائم الوسائد السرية. قد لا تكون القائمة الموجودة في غرفتك مخصصة لخدمة الغرف أو غسل الملابس فقط. في الواقع، يرغب كثير من الفنادق، هذه الأيام، في تقديم وسائل الرفاهية المنزلية للمسافرين، لذا أصبحت قوائم الوسائد بمثابة المعيار الجديد. إذا كنت عرضة لآلام الرقبة والظهر، فاسأل عن خيارات الوسائد. عادة ما تضم الفنادق مجموعة كبيرة مختلفة من الوسائد، تتنوع من الصلبة إلى شديدة النعومة.

4. اسأل عن عروض الإفطار أثناء تسجيل الوصول. إذا كانت باقة غرفتك لا تشمل وجبة الإفطار، فاسأل دائماً عند تسجيل الوصول عما إذا كانت هناك أي عروض خاصة للمطعم الموجود في الموقع، خاصة لتناول الإفطار. يمكنك الحصول على خصومات كبيرة على الطعام، أو دعوة لساعات سعيدة للضيوف فقط أو عروض خاصة بشراء وحدة والحصول على وحدتين.

5. كثيراً ما يقال إن قمامة رجل ما هي إلا كنز رجل آخر. يجري ترك كثير من الأشياء في الفنادق، بدءاً من الأساسيات البسيطة والعملية مثل المحولات وفرشاة الشعر، وصولاً إلى الكماليات الفاخرة. الممتلكات المفقودة كنز ثمين، لذا إذا فكرت في شيء تحتاجه، فلا تخش السؤال.

سبيلك نحو الحصول على أفضل صفقات الفنادق

1. احجز عبر تطبيقات الهاتف المحمول. يحجز مزيد من المسافرين الفنادق أثناء التنقل، وفي هذه الأيام من المفيد التفكير في الهاتف المحمول، خاصة أنه يجري تقديم العروض الخاصة في كثير من الأحيان حصراً لمستخدمي التطبيق. قم بتنزيل تطبيق «إكسبيديا» للحصول على خصم يصل إلى 20 في المائة فيما يتعلق بالفنادق المختارة.

2. برامج الولاء. من المفيد حقاً أن تكون مخلصاً. قم بالتسجيل في برامج الولاء للتمتع بإمكانية الوصول إلى أفضل الأسعار وكوبونات الخصم والليالي المجانية وخدمات «في آي بي» وإضافات أخرى.

3. احجز متأخراً. لقد ولت الأيام التي تحجز فيها إقامتك في الفندق قبل أشهر. في الواقع، الحجز في اللحظة الأخيرة يمكن أن يوفر لك كثيراً من المال.

4. فكر في الدفع مقابل عضوية النادي أو المستوى التنفيذي. بعض الفنادق، وخاصة فنادق رجال الأعمال، لديها نادٍ تنفيذي يتيح لك الوصول إلى مجموعة كاملة من وسائل الراحة والخدمات والهدايا المجانية. مقابل رسوم بسيطة. يمكنك الاستمتاع بصالة مخصصة تقدم مشروبات ووجبات خفيفة مجانية وخدمات غسيل الملابس وغرفاً مطورة وخدمة «الواي فاي» المجانية والصحف والمجلات المجانية. في بعض الأحيان، يكون من المفيد إنفاق القليل للحصول على الكثير.