كندا... «جحيم نهر الشيطان» و«جنة شلالات نياغارا»

دليلك لقضاء «إجازة» أسبوعين لا يمكن نسياهما

مونتريال كما تبدو من «مون رويال» الجبل الذي أخذت المدينة منه اسمها (الشرق الأوسط)
مونتريال كما تبدو من «مون رويال» الجبل الذي أخذت المدينة منه اسمها (الشرق الأوسط)
TT

كندا... «جحيم نهر الشيطان» و«جنة شلالات نياغارا»

مونتريال كما تبدو من «مون رويال» الجبل الذي أخذت المدينة منه اسمها (الشرق الأوسط)
مونتريال كما تبدو من «مون رويال» الجبل الذي أخذت المدينة منه اسمها (الشرق الأوسط)

هذه تجربة شخصية. قد لا تستهوي، أو تناسب، الجميع. لكنها تستحق. سأروي هنا تجربة أسبوعين في مقاطعتين كنديتين في مطلع أغسطس (آب).

بدأت المغامرة بـ«إغراء». دعوة إلى حفلة شواء (باربكيو) على ضفاف بحيرة في منطقة جبلية تبعد قرابة ساعتين بالسيارة من مدينة مونتريال الكندية. وبما أن الدعوة تتعلق بالطعام، جاء الجواب سريعاً بالموافقة.

انطلقت مجموعة المدعوين في الصباح الباكر في قافلة سيارات من مونتريال إلى «بحيرة القط» (Lac Chat) بمنطقة مون ترمبلان (تبعد أكثر من 150 كلم شمال مونتريال). للوصول إلى البحيرة لا بد من دفع رسم دخول، كونها تقع ضمن حديقة وطنية. كان المنظر رائعاً بالفعل. بحيرة خلابة وسط جبال شاهقة وأشجار وارفة. الطقس شديد البرودة صباحاً، كان قد بدأ يفسح المجال أمام جو أكثر دفئاً، بعدما نجحت الشمس في اختراق سحب الغيوم الكثيفة.

نهر الشيطان... تجديف وسباحة ومناظر خلابة (الشرق الأوسط)

كان كل ذلك يبشر بوليمة شهية في الطبيعة الخلابة. لكن اللحوم المشوية لم يحن وقتها بعد؛ فالساعة ما زالت التاسعة والنصف صباحاً. كان المدعوون أمام ثلاثة خيارات: تسلق جبل شاهق بجوار «بحيرة القط»، رحلة في النهر القريب الذي يحمل بالمناسبة اسماً مرعباً: «نهر الشيطان» (Devil’s River)، أو البقاء بجانب ضفة البحيرة مع «الباربكيو»، في انتظار عودة بقية الفريق من الجبل أو النهر. صوتت الغالبية مع رحلة النهر؛ فلم يكن هناك مجال للاعتراض. في الواقع، رحلة النهر ليست وصفاً دقيقاً لما حصل. كانت أشبه بمغامرة. يستأجر «المغامر» قارباً صغيراً (كاياك) يعمل بالمجذاف للانتقال من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول. مهمة سهلة؟ ليست كذلك في الحقيقة.

نهر الشيطان ورحلة الكاياك المضنية (الشرق الأوسط)

كان قارب «الكاياك» يتسع لشخص واحد أو شخصين. أخذ أحد أبنائي قارباً بمقعد واحد، وأخذت آخر بمقعدين؛ لي ولطفلي الصغير. تزنَّر كل منا بسترة نجاة... وانطلقنا. كانت البداية من نقطة مياه جارفة يرتطم خلالها القارب بصخور وحصى، قبل أن يكمل طريقه عبر مجرى النهر. لم تكن انطلاقة سلسة، لكنها مرَّت بسلام (علمتُ لاحقاً أن هناك نقطة انطلاق أخرى أكثر صعوبة في أعلى النهر). كانت المياه الجارفة كفيلة في البداية بدفع القارب إلى الأمام. لكن الآن بات مطلوباً التجذيف للحاق ببقية الفريق. وبما أنني لست خبير تجذيف، وجدت نفسي أدور في حلقة. ضربة بالمجذاف يميناً، وأخرى يساراً... لكن عوض أن يتقدم «الكاياك» إلى الأمام، أخذ يدور حول نفسه. لم يكن تعلُّم قيادة القارب النهري سهلاً؛ فالأمر بحاجة ليس فقط إلى تقنية التجذيف يميناً ويساراً كي يكون مسار القارب مستقيماً، بل أيضاً إلى عضلات قوية بما يكفي للتجذيف لمسافات طويلة. وبما أن القلم أثقل الأغراض التي اعتدتُ حملها، فكان طبيعياً أن أشعر بالإجهاد سريعاً. وكان مطلوباً بالطبع أن ألحق ببقية القوارب التي سبقتني بمسافات طويلة، متجهة إلى نقطة الوصول. رغم عناء التجذيف، كان المنظر رائعاً، فالنهر يسلك مساراً عبر مناطق جبلية شاهقة، وتحيط بضفافه أشجار تشكل ما يشبه الغابة. وكانت السباحة في مياه النهر الباردة فرصة للاستراحة كلما لم يعد في اليدين حيل لإكمال التجذيف، وهو أمر تكرر مراراً خلال مغامرة «نهر الشيطان» التي تواصلت لست ساعات كاملة تم خلالها قطع 12 كيلومتراً من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول. كانت الكيلومترات الخمسة الأخيرة الأصعب. كانت أشبه بـ«جحيم» لا يُطاق... وكنتُ بالطبع أيضاً آخر الواصلين. ولكن هل كانت الرحلة تستحق كل هذا العناء؟ نعم، بالتأكيد. كانت تجربة «الكاياك» لا تُنسى رغم أنها في «نهر الشيطان»... أما اللحم المشوي فبدا طعمه أكثر لذة بعد تجذيف لست ساعات متواصلة!

عدتُ لاحقاً إلى المنطقة ذاتها في رحلة ثانية، ولكن عوض حفلة الشواء والتجذيف في النهر، تطلبت التجربة تسلق منطقة جبلية في منتجع «مون ترمبلان» للتزلج. يأخذك «تلفريك» إلى منطقة أعلى في الجبل، ومن هناك تسير في أحراج صخرية تجري فيها أنهار وتتحدر على جنباتها شلالات. ومن أعلى الجبل، بدت البلدة، بأبنيتها الملوَّنة، في روعة الجمال، برغم أنها لم تتزين بعد بحلّتها البيضاء التي تحولها في فصل الشتاء إلى منتجع للمتزلجين.

نياغارا

في أي حال، سبقت رحلة «نهر الشيطان» بأيام رحلة أخرى، مضنية، لكنها لا تقل روعة. كانت الوجهة إلى «جنة» شلالات «نياغارا» بمقاطعة أونتاريوا. للوصول إلى هناك، تطلب الأمر قيادة السيارة لسبع ساعات تم خلالها قطع مسافة 700 كلم تقريباً من مونتريال بمقاطعة كيبيك المجاورة. بمجرد الوصول إلى نياغارا، لا يمكن للمرء، في الحقيقة، سوى أن يقف مشدوهاً أمام عظمة الطبيعة. فكمية المياه المتدفقة من نهر نياغارا نحو الشلالات لا يتصورها إنسان. كان انحدار المياه الجارفة من علو شاهق إلى أسفل الشلالات يولد طنيناً يصم الآذان. «سبحان الله... سبحان الله». تكررت هذه العبارة مراراً وأنا أقف مشدوهاً أمام هذا المنظر غير القابل للتصديق. شعرتُ بأن العبارة كانت تتكرر، أيضاً، على ألسنة كثيرين من بين مئات السياح الواقفين مشدوهين، مثلي، على حافة طريق بجوار الشلالات التي تنقسم إلى قسمين تفصل بينهما «جزيرة الماعز» (Goat Island). شلالات الضفة الكندية التي تُعرف بـ«شلالات حافر الحصان» (Horseshoe Falls)، أضخم بكثير من شلالات الضفة الأميركية الواقعة في ولاية نيويورك، المقابلة لمقاطعة أونتاريو، لكنها لا تقل عظمة. وفي حين يبلغ ارتفاع شلالات الضفة الكندية 57 متراً بعرض 670 متراً، يبلغ ارتفاع الشلالات الأميركية 58 متراً بعرض 320 متراً.

القسم الكندي من شلالات نياغارا (الشرق الأوسط)

ونتيجة طول المسافة من مونتريال، كان الوصول إلى نياغارا مع حلول ساعات المساء. لكن ذلك لم يكن سبباً لأي إحباط؛ فرؤية الشلالات ليلاً لا تقل إبهاراً عن رؤيتها نهاراً، خصوصاً أنها تتزين كل ليلة بأضواء ملونة تزيدها تألقاً وجمالاً.

شلالات نياغارا في الجانب الأميركي من كندا (الشرق الأوسط)

في صباح اليوم التالي، بدأت رحلة الاستكشاف الفعلية للشلالات. في البداية، تم القيام بجولة «ما وراء الشلالات»، حيث ينزل السائح بمصعد إلى موقع سقوط المياه لمشاهدتها وهي تتدفق من ارتفاع شاهق على بُعد سنتيمترات منه. ويمكن، بالطبع، الاستمتاع بالمنظر ذاته من سفن سياحية تقترب قدر الإمكان من موقع الشلالات. بعد ذلك، تم القيام بجولة على «ضفة النهر» حيث يمكن للسائح المشي بجوار النهر لمشاهدة المياه الآتية من صوب الشلالات وهي تتحول سيلاً جارفاً لا يمكن وقفه. بعد ذلك تم القيام بجولة في حافلة سياحية تتوقف عند معالم بارزة بين موقع الشلالات ومسار النهر. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك مناسبة لزيارة قاعة تروي تاريخ نياغارا، وكيف تكونت الشلالات قبل ملايين السنين... لكن عليك هنا أن تحترس. فهذه الجولة تتطلب ارتداء ملابس واقية من الأمطار التي تتساقط عليك داخل القاعة لتنقل لك تجربة حية لتاريخ موغل في القدم.

وفي نياغارا مدينة خاصة بالألعاب («كليفتون هيل») تلبي خصوصاً رغبات صغار السن واليافعين، مثل سباقات السيارات، وركوب الدواليب الهوائية، وزيارة بيوت الأشباح المرعبة، وكذلك المنازل «المقلوبة» (نعم مقلوبة رأساً على عقب!).

تورونتو

بعد نياغارا، كان لا بد من زيارة مدينة تورونتو القريبة، ثاني أكبر مدن أميركا الشمالية بعد نيويورك. تُعتبر هذه المدينة مركزاً أساسياً للمال والأعمال في كندا، وفيها تتركز كبريات الشركات التي تتخذ من أبنيتها الشاهقة مقرات لها لتبدو وكأنها نسخة مصغرة من نيويورك نفسها. في المدينة، بالطبع، «برج سي إن» الذي كان مصنفاً على مدى 30 عاماً كأطول برج في العالم بارتفاع 553 متراً (بقي كذلك حتى عام 2009 عندما حل مكانه «برج خليفة» في دبي كأعلى بناء في العالم). ويمكن لمن لا يخشى الأماكن المرتفعة أن يجرب السير مربوطاً فقط بأحزمة أمان على علو 116 طابقاً في قمة البرج (EdgeWalk)، أو الاكتفاء بتناول الطعام في «مطعم 360» الذي تبدو من شرفاته الزجاجية أبنية تورونتو الشاهقة وكأنها مجرد أبنية عادية قزمة... مقارنة مع «العملاق سي إن».

مدينة تورونتو الشهيرة بـ«سي إن تاور» (شاتر ستوك)

تجربة التجوال سيراً في تورونتو لا بد منها. إذا لم تبهرك الأبنية الزجاجية الضخمة والمحلات الراقية في «شارع الملك» (كينغ ستريت)، يمكنك أخذ جولة في «شارع الملكة» (كوين ستريت) الذي يعج بالمطاعم الشعبية والحانات وأكشاك «البصارات» (قارئات الحظ)... ومحلات بيع الحشيشة! (نعم، بيع أنواع عدة من المواد المخدرة مسموح قانوناً، وليس فقط في تورونتو).

كما يمكن لزوار تورونتو أخذ جولة على كورنيشها البحري وتناول الطعام أو السهر في المطاعم والحانات المنتشرة على ضفاف بحيرة أونتاريو الجميلة.

رمال ذهبية وسباحة في بحيرة

في طريق العودة من تورونتو إلى مونتريال، كانت هناك جولة على مزارع نائية في أرياف مقاطعة أونتاريو، حيث يمكن شراء المنتجات الطازجة أو قطفها مباشرة من الحقول، كالخوخ والعنب والدراق والفراولة والبطاطا.

قبل الوصول إلى مدينة كينغستون، العاصمة القديمة لكندا والواقعة على الحدود الأميركية، كان هناك توقف عند منطقة «ساند بانكس»، وهي، كما يوحي اسمها، عبارة عن كثبان رملية على بحيرة أونتاريو الضخمة. كانت المياه صافية، بلا أمواج، لكنها شديدة البرودة. لم يمنع ذلك الراغبين من السباحة فيها، وإن كان ذلك محفوفاً بالمخاطر كما بدا من العلامات التي وضعتها السلطات المحلية كحدود تحذر من السباحة وراءها. كان الأطفال يصعدون إلى قمة التل فوق البحيرة، ثم يتسابقون في الركض نزولاً عبر كثبان الرمل قبل إلقاء أنفسهم في الماء. ومن لا يريد السباحة، كان يجول على ضفاف البحيرة، مستمتعاً بهذا المنظر الغريب الذي يحمل رمال البحر الذهبية إلى عمق بحيرة في قلب كندا! وليس هذا فقط، بل إن الابتعاد قليلاً عن ضفاف البحيرة ينقل الزائر إلى واحة خضراء تبدو وكأنها تقع في عمق صحراء نتيجة كثبان الرمال المحيطة بها.

«ساند بانك»... هدوء ما قبل العاصفة (الشرق الأوسط)

«جنة ساند بانكس» سرعان ما تحولت إلى شيء مختلف تماماً؛ فرغم أن السماء كانت صافية تماماً صباحاً، ظهرت فجأة غيوم سوداء من الطرف الآخر من البحيرة... وفتحت السماء أبوابها أمام برق ورعد وسيل من الأمطار التي فاجأت الزوار، سواء الذين كانوا يسبحون أو أولئك الذين كانوا يستمتعون بالشمس على ضفاف البحيرة. ورغم الهرولة سريعاً هرباً من العاصفة المطرية، فإن تجربة السباحة في البحيرة والسير على ضفافها الرملية كانت في الواقع تجربة لا تُنسى.

«سافاري بارك» زيارة تناسب العائلات والأطفال (الشرق الأوسط)

سافاري... ومتنزه

ولمحبي الحيوانات، تشكل زيارة «سافاري بارك» محطة لا بد. تقع هذه الحديقة على الحدود الكندية - الأميركية (على بُعد أكثر من 70 كلم جنوب مونتريال)، وهي تتضمن أقساماً للحيوانات المفترسة مثل الأسود والفهود التي يمكن رؤيتها؛ إما من وراء زجاج سميك أو من خلال السير على جسر خشبي عالٍ. وتتضمن الحديقة أصنافاً لا تُحصى من الحيوانات، مثل الفِيَلة والزرافات والحمار الوحشي، وكذلك الطيور على أنواعها وألونها.

الحيوانات تتجول بين سيارات الزوار في سافاري بارك (الشرق الاوسط)

لكن أجمل ما في الحديقة بالطبع يتطلب القيام بجولة «سافاري» بالسيارة التي تمر وسط غزلان وجمال وثيران بعضها بات أليفاً إلى درجة تناول الطعام من يد السياح... داخل سيارتهم.

وإذا كان جولة «السافاري» تستغرق نصف نهار أو أكثر، فإن نصف النهار الآخر يمكن قضاؤه في قسم الألعاب المائية التي تضم مسابح وأنابيب يمكن القفز بها من علو شاهق على غرار تجربة (Nile River tube ride).

مونتريال

وكما كانت مونتريال أول العنقود في الإجازة، فإنها كانت أيضاً آخره. المدينة سهلة التنقل بالقطار، رغم أنها لا تضم سوى ثلاثة خطوط لمترو الأنفاق. ويشكل التنقل بهذه الطريقة وسيلة أرخص وأسهل من البحث عن موقف للسيارة... وربما أسرع.

في مونتريال كان لا بد من تجربة متحف الخداع البصري (Museum of Illusions) الذي يبهرك بأفكار تجعلك تصل إلى اقتناع بضرورة عدم تصديق كل ما ترى؛ فالأشكال المعروضة أمامك تجعلك تجزم بأن ما تراه صحيحاً... لكن القيام بقياس بالقلم والمسطرة يجعلك تكتشف أنك على خطأ. تنظر إلى رسم متداخل لا تفهم منه شيئاً... وعندما تقرأ الشرح، تنظر مجدداً فترى الصورة جليَّةً أمامك. وإذا كانت تجربة الصور غير كافية، فإن المعرض يفسح في المجال أمام الزائر أن يجرب الخداع بنفسه... تدخل في نفق جامد، لكن ما إن تسير فيه حتى تجد نفسك تميل يميناً أو يساراً... أو هكذا يخيل إليك. وهناك العديد من تجارب الخداع الأخرى التي تستحق التجربة كون سرّها في تجربتها.

مونتريال كما تبدو من «مون رويال» الجبل الذي أخذت المدينة منه اسمها (الشرق الأوسط)

في مونتريال أيضاً، لا بد من زيارة جبل «مون رويال» الذي يُطلّ على المدينة ويقع ضمن حديقة عامة بها بحيرة جميلة وتلال تكسوها الحشائش والأشجار. وفي أعلى الجبل مقهى يمكن الاستراحة فيه والاستمتاع بمنظر المدينة و«نهر سان لوران» الذي يحيط بها من الجنوب. ولمحبي سباقات السيارات، يمكن بالطبع القيام بجولة بالسيارة في جزيرة نوتردام بمونتريال حيث تقع الحلبة الكندية في سباقات «فورمولا 1».

مونتريال تزخر أيضاً بمتاحف وكاتدرائيات وأسواق، بعضها شعبية كالمدينة الصينية، وبعضها فاخرة... وكلها يستحق زيارة. لكن الحقيقة أن أسبوعين فقط لا يكفيان سوى لاكتشاف النذر اليسير من أسرار كندا؛ فهي بمثابة قارة، وبالتالي فإنها تستحق وقتاً أطول بكثير من أسبوعين. بالنسبة لي، أسبوعان في مقاطعتين كنديتين كانا أكثر من كافيين، إذ إنني أشعر بإرهاق وبحاجة لـ«إجازة حقيقية»!


مقالات ذات صلة

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

سفر وسياحة متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

هذا الصيف، يتجه الجميع للاستمتاع بالاستجمام على شاطئ البحر، أو مطاردة سحر عواصم العالم المختلفة، أو مجرد الاسترخاء في وجهات مريحة

«الشرق الأوسط» (لندن)
عالم الاعمال «ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

«ساوث ميد - طلعت مصطفى» رفاهية وفخامة في أكبر مارينا عالمية

يمتلك مشروع «ساوث ميد» - أحدث مشروعات «مجموعة طلعت مصطفى» بالساحل الشمالي الغربي لمصر - كل المقومات اللازمة ليصبح وجهة عالمية جديدة بجنوب البحر المتوسط.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق السفر مع أفراد العائلة يمكن أن يكون أمراً صعباً بشكل خاص (رويترز)

لإجازة عائلية من دون مشكلات... ضع 7 حدود قبل السفر وخلاله

حتى أجمل التجارب في الأماكن الخلابة يمكن أن تنهار أمام الخلافات العائلية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
سفر وسياحة المدينة القديمة في ميكونوس الأكثر زحمة في الجزيرة (شاترستوك)

ميكونوس... جزيرة ترقص مع الريح

بعد أيام من الراحة والاستجمام في سانتوريني، جزيرة الرومانسية والهدوء والتأمل، أكملنا مشوارنا في التنقل ما بين أجمل جزر اليونان، واخترنا ميكونوس.

جوسلين إيليا (ميكونوس-اليونان)
العالم جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)

سنغافورة تُتوج بلقب صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

تفوقت سنغافورة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا لتصبح صاحبة أقوى جواز سفر في العالم حيث يمكن لحاملي جواز سفر سنغافوري دخول 195 دولة دون تأشيرة دخول.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟
TT

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

متى وكيف تحجز أرخص تذاكر طيران ومقعد في درجة رجال الأعمال بأقل سعر؟

هذا الصيف، يتجه الجميع للاستمتاع بالاستجمام على شاطئ البحر، أو مطاردة سحر عواصم العالم المختلفة، أو مجرد الاسترخاء في وجهات مريحة. وفي تقرير أصدرته «إكسبيديا» المختصة بالسفر قدّمت الشركة نصائح تساعدك على اختيار الوقت الأفضل لحجز تذاكر طيران بأقل سعر، ومتى ينبغي لك الانطلاق في إجازة، وكيف يمكنك ضمان الحصول على ترقية بمستوى غرفة الفندق الخاصة بك، لضمان الاستمتاع بإجازة صيفية سلسة ورائعة بتكلفة معقولة.

نصائح «إكسبيديا» للسفر جواً

عندما تحجز طائرتك...

1. احجز تذكرة الطيران أيام الأحد لتوفير 28.2 في المائة في المتوسط، ويميل المسافرون الذين يحجزون رحلاتهم الدولية أيام الأحد، بدلاً عن أيام الجمعة، إلى توفير نحو 28 في المائة.

2. احجز الرحلات الدولية بواسطة الجو، قبل أسبوعين إلى 5 أسابيع من المغادرة لتوفير 7.3 في المائة. أما فترة الحجز المثالية، فتقدر بـ12 إلى 38 يوماً (2 - 5 أسابيع) قبل المغادرة. في حين أن أسوأ فترة حجز ما بين 12 إلى 20 أسبوعاً قبل المغادرة، بينما أمامك فرصة توفير 7 في المائة إذا حجزت بالقرب من موعد المغادرة.

وقت السفر

1. غادر الخميس لتوفير ما يصل إلى 14.4. في المقابل، تجنب المغادرة أيام الأحد، لأنها أغلى الأيام، في المتوسط، لبدء رحلة دولية. بدلاً عن ذلك، غادر الخميس لتوفير ما يصل إلى 14 في المائة.

2. غادر في منتصف النهار أو في الليل لتقليل فرصة التعرض لإلغاء. وتكشف بيانات حالة الرحلات الجوية منذ 5 سنوات حتى تاريخه، أن الرحلات الجوية التي تغادر بين الساعة 3 صباحاً و9 صباحاً، أو بين 3 مساءً و9 مساءً لديها فرصة أكبر بنسبة 12 في المائة، في المتوسط، للإلغاء من تلك التي تغادر في منتصف النهار تقريباً (9 صباحاً - 3 مساءً) أو في الليل (9 مساءً - 3 صباحاً).

3. سافر يومي 27 و30 أغسطس (آب) للاستمتاع بتجربة سفر أكثر سلاسة. وفيما يخص المسافرين الذين لديهم مرونة فيما يتعلق بتاريخ المغادرة، فإن أهدأ أيام الطيران دولياً هذا الصيف هي ما بين 27 و30 أغسطس، في حين أن التواريخ الأكثر ازدحاماً هي 11 و19 يوليو (تموز).

نصائح «إكسبيديا» بخصوص الفنادق

فيما يلي أفضل السبل لترقية الغرفة، وأبرز الأخطاء التي عليك تجنبها كي تنال الترقية...

1. اطلب طابقاً أعلى للحصول على غرفة مطلة على مناظر جميلة، عادةً ما تقع الأجنحة والغرف المتميزة في الطوابق العليا للفندق. حتى لو لم تتمكن من الوصول إلى الجناح الرئاسي، فستبقى بعيداً عن ضجيج الشارع.

2. سجّل وصولك في وقت متأخر قدر الإمكان كي تحصل على ترقية، إذا وصلت الفندق متأخراً، فإن هذا يعني أن الفندق ربما نفدت به الغرف

القياسية، وهي بشكل عام فئة الغرف التي يحجزها غالبية المسافرين. وبالتالي ربما قد تنال ترقية إلى غرفة من فئة أعلى.

3. تأكد من ذكر المناسبات الخاصة، احرص على إخطار الفندق بأي مناسبات خاصة، واطلب منهم غرفة جميلة للاحتفال بها. من شأن إخبار مسؤولي الفندق مسبقاً أن يمنحهم الفرصة لتخصيص غرفة محددة.

نصيحة احترافية: لا تتصل بالفندق بين الساعة 10 صباحاً والواحدة ظهراً من أجل طلب خاص، لأنه من المحتمل أن يكون لديهم طابور طويل من الضيوف ينتظرون تسجيل المغادرة.

4. سلطة التقييمات ووسائل التواصل الاجتماعي. تتسم تقييمات الضيوف والتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي بأهمية بالغة للفنادق هذه الأيام. عند تسجيل الوصول، اخبر مسؤولي الفندق أنك ستكتب تعليقاً، وأنك تتابعهم على «إنستغرام»، وستنتهز كل فرصة ممكنة لتقييمهم، ثم اطلب منهم غرفة لطيفة!

5. اطلب غرفة في زاوية. احرص دوماً عى اختيار غرفة بالزاوية. طبقاً للتصميم المعماري للأبنية، فإن غرف الزاوية تتميز عامة بالمساحة الكبرى، وكذلك مساحة نوافذ أكبر، بجانب أن بها مستوى أقل من الضوضاء. وستشعر كأنك حصلت على غرفة أفضل، دون أن تدفع أي نقود إضافية. وعليك أن تسأل إذا كان الفندق قد مرّ بأي عمليات تجديد حديثاً. إذا كانت الحال كذلك، فاطلب واحدة من الغرف الأحدث.

6. كن صديقاً مقرباً من العاملين بالفندق. عندما تصل الفندق، إذا لاحظت أن الحركة سريعة والأجواء مشحونة، اظهر لفريق العمل أنك تقف على جانبهم، واعرض عليهم أن تنتظر بعض الشيء. كن ودوداً ومهذباً مع العاملين في الاستقبال، الأمر الذي قد يثمر عن حصولك على غرفة أفضل، وربما امتيازات أخرى مثل تسجيل المغادرة متأخراً أو سلال من الفاكهة أو خصم من تكاليف «الميني بار».

ما ينصح بفعله وتجنبه داخل الفندق

1. في بعض الأحيان تخصص الفنادق الصديقة للحيوانات الأليفة أكبر الغرف لأولئك الذين يسافرون مع حيواناتهم الأليفة، لأنه، بصراحة شديدة، راحتهم أكثر أهمية من راحتك. ودعونا نتذكر أن أصدقاءنا من ذوي الفراء ربما اعتادوا وجودك في المنزل في أثناء فترة الإغلاق، وقد لا ترغب في تركهم بمفردهم مرة أخرى.

2. الهدايا المجانية الفاخرة. شهدت الهدايا المجانية للفنادق ترقية جدية خلال السنوات القليلة الماضية. انس هدايا الصابون في الحمام. يمكنك اليوم في كثير من الأحيان الاستمتاع بمستلزمات التجميل، بما في ذلك غسول الجسم وأقنعة الوجه وأدوات التجميل. العناصر الأخرى التي يجب الانتباه إليها هي أنواع الشاي والوجبات الخفيفة الغريبة والنعال والمجلات الراقية والأدوات المكتبية. كما تحتوي بعض الفنادق على عناصر لأنشطتك اليومية الإضافية مثل وحدات «واي فاي» محمولة ومظلات ودراجات.

3. قوائم الوسائد السرية. قد لا تكون القائمة الموجودة في غرفتك مخصصة لخدمة الغرف أو غسل الملابس فقط. في الواقع، يرغب كثير من الفنادق، هذه الأيام، في تقديم وسائل الرفاهية المنزلية للمسافرين، لذا أصبحت قوائم الوسائد بمثابة المعيار الجديد. إذا كنت عرضة لآلام الرقبة والظهر، فاسأل عن خيارات الوسائد. عادة ما تضم الفنادق مجموعة كبيرة مختلفة من الوسائد، تتنوع من الصلبة إلى شديدة النعومة.

4. اسأل عن عروض الإفطار أثناء تسجيل الوصول. إذا كانت باقة غرفتك لا تشمل وجبة الإفطار، فاسأل دائماً عند تسجيل الوصول عما إذا كانت هناك أي عروض خاصة للمطعم الموجود في الموقع، خاصة لتناول الإفطار. يمكنك الحصول على خصومات كبيرة على الطعام، أو دعوة لساعات سعيدة للضيوف فقط أو عروض خاصة بشراء وحدة والحصول على وحدتين.

5. كثيراً ما يقال إن قمامة رجل ما هي إلا كنز رجل آخر. يجري ترك كثير من الأشياء في الفنادق، بدءاً من الأساسيات البسيطة والعملية مثل المحولات وفرشاة الشعر، وصولاً إلى الكماليات الفاخرة. الممتلكات المفقودة كنز ثمين، لذا إذا فكرت في شيء تحتاجه، فلا تخش السؤال.

سبيلك نحو الحصول على أفضل صفقات الفنادق

1. احجز عبر تطبيقات الهاتف المحمول. يحجز مزيد من المسافرين الفنادق أثناء التنقل، وفي هذه الأيام من المفيد التفكير في الهاتف المحمول، خاصة أنه يجري تقديم العروض الخاصة في كثير من الأحيان حصراً لمستخدمي التطبيق. قم بتنزيل تطبيق «إكسبيديا» للحصول على خصم يصل إلى 20 في المائة فيما يتعلق بالفنادق المختارة.

2. برامج الولاء. من المفيد حقاً أن تكون مخلصاً. قم بالتسجيل في برامج الولاء للتمتع بإمكانية الوصول إلى أفضل الأسعار وكوبونات الخصم والليالي المجانية وخدمات «في آي بي» وإضافات أخرى.

3. احجز متأخراً. لقد ولت الأيام التي تحجز فيها إقامتك في الفندق قبل أشهر. في الواقع، الحجز في اللحظة الأخيرة يمكن أن يوفر لك كثيراً من المال.

4. فكر في الدفع مقابل عضوية النادي أو المستوى التنفيذي. بعض الفنادق، وخاصة فنادق رجال الأعمال، لديها نادٍ تنفيذي يتيح لك الوصول إلى مجموعة كاملة من وسائل الراحة والخدمات والهدايا المجانية. مقابل رسوم بسيطة. يمكنك الاستمتاع بصالة مخصصة تقدم مشروبات ووجبات خفيفة مجانية وخدمات غسيل الملابس وغرفاً مطورة وخدمة «الواي فاي» المجانية والصحف والمجلات المجانية. في بعض الأحيان، يكون من المفيد إنفاق القليل للحصول على الكثير.