51 % من السعوديين يخططون لاستئجار سيارات كهربائية أثناء السفر

بحسب دراسة صادرة عن «سكاي سكانر»

منطقة البحيرات في إيطاليا مقصد السعوديين خلال موسم العطلات (الشرق الأوسط)
منطقة البحيرات في إيطاليا مقصد السعوديين خلال موسم العطلات (الشرق الأوسط)
TT

51 % من السعوديين يخططون لاستئجار سيارات كهربائية أثناء السفر

منطقة البحيرات في إيطاليا مقصد السعوديين خلال موسم العطلات (الشرق الأوسط)
منطقة البحيرات في إيطاليا مقصد السعوديين خلال موسم العطلات (الشرق الأوسط)

كشفت دراسة أجرتها شركة «سكاي سكانر» على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي حول اتجاهات السفر الخاصة بتأجير السيارات خلال العطلات بالخارج أن 83 في المائة من سكان المملكة العربية السعودية من المرجح أن يستأجروا سيارة في عطلاتهم المقبلة.

وأظهرت الدراسة، التي تناولت وجهات السفر البديلة، أن الإقبال يزداد بقوة على الرحلات البرية، وذلك بحسب تقرير اتجاهات السفر لعام 2023 و2024، حيث كشفت أن 97 في المائة من المسافرين من المملكة العربية السعودية يخططون للسفر إلى وجهات بديلة، لاستكشاف مواقع جديدة ومعالم أثرية وتاريخية والأماكن الطبيعية الخلابة.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع الطلب على السيارات الهجينة والكهربائية بين المسافرين في الآونة الأخيرة، خاصة أن 84 في المائة من المسافرين يضعون عامل الاستدامة في حسبانهم. وكشفت الدراسة أن 38 في المائة من المسافرين الذين شملهم الاستطلاع في المملكة العربية السعودية استأجروا سيارة كهربائية أو هجينة خلال عطلتهم الأخيرة، في حين أن 51 بالمائة يفكرون ويخططون لاستئجار النوع ذاته من السيارات في رحلاتهم المقبلة.

وفي هذا السياق، قال أيوب المأمون، خبير السفر في «سكاي سكانر»: «بالرغم من أن السعر في أبحاثنا الأخيرة يعدّ عاملاً أساسياً بالنسبة للمسافرين في السعودية عند استئجار سيارة، لكن ثلثهم فقط يحرص على المقارنة بين الأسعار المقدمة من مزودي الخدمة، وهذا ما تقوم به (سكاي سكانر) لتساعد على تقديم توفير جيد، من خلال مليارات العروض والأسعار لتذاكر الطيران واستئجار السيارات والفنادق بصورة يومية عبر 1200 مزود خدمة، ومن خلال تحليل أكثر من 80 مليار سعر يومياً لتذاكر الطيران واستئجار السيارات والفنادق، كي تتيح لهم الفرصة لمقارنة الأسعار وتلبية احتياجاتهم وميزانياتهم المخصصة للسفر».

وتابع: «بالإضافة إلى توفير الوقود باختيار سيارة كهربائية، يمكنك الاستفادة من الإعفاءات التي توفرها بعض المدن، والتمتع بموقف مجاني لسيارتك الكهربائية، والحصول على شحن مجاني أيضاً. لذا إن كنت تتطلع إلى خيار توفيري تقدمه (سكاي سكانر) للمسافرين، فإن كل ما عليك فعله هو الضغط على الخيار الخاص بخدمات تأجير السيارات الكهربائية والهجينة، تحت الفلتر (سيارات بانبعاثات أقل) من خلال موقع (سكاي سكانر)».

وكشفت الدراسات التي أجرتها الشركة حول أفضل الوجهات للرحلات البرية بالنسبة للمسافرين من المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، عن تصدر وجهات دول منطقة الشرق الأوسط، بنسبة 58 في المائة، قائمة الإجازات المفضلة للرحلات البرية، وتلتها الدول الأوروبية بنسبة 15 في المائة، بينما جاءت إفريقيا في المرتبة الثالثة بنسبة 9 بالمائة.

وتستعرض «سكاي سكانر» 3 وجهات رئيسية يمكن الاستمتاع بها عند التخطيط للرحلات البرية...

دبي بين الماضي والحاضر

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بمناظرها الطبيعية والحضارية الخلابة، ويمكن لعشاق الرحلات البرية أن يبدأوا رحلتهم باستكشاف المناطق الصحراوية الهادئة انطلاقاً من دبي، كما يمكنهم خوض رحلة غامرة على الرمال وعبر الجبال وسط مشهد بانورامي خلاب قبل العودة إلى إمارة دبي حيث الأسواق التراثية والحديثة، فضلاً عن استكشاف المعالم والوجهات الشهيرة وسط دبي، بما في ذلك برج خليفة ودبي مول.

وتبدأ تكلفة استئجار سيارة هجينة لمدة أسبوع في دبي من 925 ريالاً سعودياً في الفترة الممتدة من 1 إلى 8 سبتمبر (أيلول) 2023.

دبي من الوجهات التي يستأجر السعوديون فيها سيارة أثناء عطلاتهم (الشرق الأوسط)

لا دولتشي فيتا - البحيرات الإيطالية

يمكن لزوار مدينة ميلانو الإيطالية الاستمتاع بزيارة «La Dolce Vita» خلال رحلتهم البرية، ومشاهدة الممرات المائية المبهرة في بحيرة كومو واستكشاف المدن الساحرة التي تحيطها الجبال الشاهقة، فيما يُنصح المسافرون بأن يبدأوا رحلتهم من ميلانو باتجاه تريميزينا، ومن ثم التوقف على الطريق للاستمتاع بالجماليات المعمارية الخلابة أثناء تناول وجبة خفيفة مع كوب من الإسبريسو في مطعم «pasticceria»، ومن ثم يصبح بإمكان المسافرين أن يتوجهوا إلى «فارينا» أو «لينا» في فيلا «ديل بالبيانيلو» لمشاهدة موقع تصوير الفيلم الشهير «كازينو رويال»، ومن ثم التوجه نحو «بيلاجيو كومو» للاستجمام والاسترخاء لبضعة أيام.

وتبلغ تكلفة استئجار السيارات الكهربائية لمدة أسبوع من مطار ميلانو 587 ريالاً سعودياً في الفترة الممتدة من 1 إلى 8 سبتمبر 2023.

منطقة البحيرات في إيطاليا مقصد السعوديين خلال موسم العطلات (الشرق الأوسط)

المناظر الطبيعية الخلابة في النمسا

وسيستمع المسافرون إلى النمسا باستكشاف كثير من المناطق الطبيعية الساحرة أثناء رحلتهم البرية، بدءاً من فيينا، ووصولاً إلى سالزبرغ. ويمكن للمسافرين أن يزوروا الريف الهادئ ويشاهدوا التلال المبهرة والبحيرات البكر في طريقهم إلى سالزبرغ، التي تمتلك مجموعة من المناظر الخلابة الشبيهة بالقصص الخيالية. كما ستخطف جبال الألب النمساوية أنظار المسافرين أثناء رحلتهم البرية، كما يمكنهم قضاء المساء في «ميلك» المطلة على نهر الدانوب والقيام بجولة صباحية على طول البحيرة في اتجاه «هالستات» قبل العودة إلى فيينا.

وتبلغ تكلفة استئجار السيارة الكهربائية لمدة أسبوع 2040 ريالاً سعودياً من مطار فيينا في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2023.

النمسا من الوجهات المحببة لدى السعوديين (الشرق الأوسط)

ومن جهته، يستعرض أيوب المأمون، خبير السفر في «سكاي سكانر»، بعض النصائح للوصول إلى أفضل الصفقات لتأجير السيارات بأسعار مميزة...

1. قم بزيارة كثير من المواقع للعثور على أفضل سعر لتأجير السيارات.

تمتلك معظم شركات تأجير السيارات مواقع متعددة لزيارة وجهة ما، ويمكن أن تختلف الأسعار بشكل كبير فيما بينها. ومن المرجح أن يتم العثور على سعر مناسب لتأجير السيارات عند البحث بشكل أوسع. فعلى سبيل المثال، يمكن اختيار محافظة مسقط من القائمة الفرعية بدلاً من اختيار مطار مسقط الدولي، ما سيتيح الفرصة للوصول إلى سيارة مؤجرة بسعر أفضل نظراً لعدم فرض رسوم المطار عليها، وفي الوقت ذاته، يمكن الحصول على صفقات أرخص في المطارات نظراً لوجود عدة شركات لتأجير السيارات تقدم أسعاراً تنافسية. وينصح بالبحث عن خدمة تأجير السيارات عبر موقع «سكاي سكانر» باستخدام خيار «البيك أب» (عند توفره)، كما يمكن العثور على مزيد من الخيارات لبعض المناطق، مثل خيار خدمة «الاستقبال والترحيب» أو «خدمة النقل المجانية».

2. احجز سيارتك مبكراً

على عكس الفنادق، لا توجد صفقات لاستئجار السيارات في اللحظة الأخيرة. وفي الواقع، قد يكون الانتظار حتى اللحظة الأخيرة أكثر تكلفة، فعلى سبيل المثال، قد تزداد تكلفة الاستئجار بنسبة تصل إلى 30 في المائة عند الحجز قبل يوم أو يومين من موعد الاستئجار الفعلي. ولا سيما أن تأخير الحجز سيؤدي إلى توفر خيارات أقل لخدمات استئجار السيارات.

3. اطلب ترقية

يُنصح المسافرون باختيار الترقية إلى سيارة أكثر فخامة دون أي تكاليف إضافية، خاصة إذا عُرض على المسافر ترقية مقابل سعر ما، فلا يجب عليهم التردد، وعليهم النظر إلى تكلفة استئجار سيارة ذات التصنيف الأعلى إذا تم حجزها مباشرةً قبل أن تبدأ عملية التفاوض على السعر، وبذلك يمكن التأكد من أن الصفقة المحددة كانت جيدة أم لا، علماً أن كثيراً من الشركات تكافئ عملاءها المنتظمين وكثيراً من شركات التأجير العالمية بتوفير أسعار متميزة لخدمات حجز واستئجار السيارات.


مقالات ذات صلة

البحرين تقاوم لهيب الصيف بـ«سياحة الجزر»

سفر وسياحة ‎⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩

البحرين تقاوم لهيب الصيف بـ«سياحة الجزر»

تقول سارة بوحجي: «تسعى البحرين إلى تنويع العروض السياحية من خلال تطوير مجموعة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات والأنشطة السياحية لجذب السّياح وتلبية احتياجاتهم».

إيمان الخطاف (الدمام)
المشرق العربي زحام في صالة الوصول بـ«مطار بيروت»... (الشرق الأوسط)

لبنان: الموسم السياحي يبدّل المعطيات الاقتصادية من الإحباط إلى الانتعاش

شهد «مطار بيروت الدولي» ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد الوافدين بمناسبة عيد الأضحى، كما ارتفعت الحجوزات للحفلات الفنية، مما أنعش الآمال المعلقة على الموسم السياحي.

علي زين الدين (بيروت)
سفر وسياحة "بيستر فيلادج" فرصة لتمضية يوم بالكامل للتبضع وتناول الطعام اللذيذ (الشرق الاوسط)

«بيستر فيلادج»... تسوق طعام وسياحة

تُعرف لندن بكونها من بين أهم مدن التسوق في العالم، رغم أن وضع اقتصادها الحالي قد غير خريطة التسوق فيها

جوسلين إيليا (لندن)
سفر وسياحة تعدُّ مالطا من الوجهات الجميلة لحفلات الزفاف (الشرق الأوسط)

وجهة الباحثين عن أماكن تاريخية في الهواء الطلق

لآلاف السنين، احتضنت أسوار مالطا وشواطئها قلوب العشاق من منطقة الشرق الأوسط ومن حول العالم، فكانت الجزيرة ملاذاً رومانسياً للأزواج

«الشرق الأوسط» (لندن)
وزراء السياحة خلال الاجتماع الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في برشلونة (واس)

الخطيب يدعو لمواصلة الشراكات الاستراتيجية في السياحة

أكد وزير السياحة السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة أحمد الخطيب، الثلاثاء، ضرورة خلق الفرص الاستثمارية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)

البحرين تقاوم لهيب الصيف بـ«سياحة الجزر»

‎⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩
‎⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩
TT

البحرين تقاوم لهيب الصيف بـ«سياحة الجزر»

‎⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩
‎⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩

من عيد الأضحى إلى فعاليات الصيف، تعوّل البحرين كثيراً على الموسم السياحي للعام الحالي، الذي تصفه سارة بوحجي، الرئيسة التنفيذية لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، بأنه سيكون «استثنائياً»، وذلك في حديث مع «الشرق الأوسط»، على ضوء الاحتفالات والبرامج المرتقبة التي تُعدّها البحرين لزائريها في الأيام المقبلة، والتي تتبنى نهجاً جديداً لمقاومة سخونة الصيف العالية جداً في منطقة الخليج العربي.

وتعمل البحرين على جذب أعداداً كبيرة من الزائرين من دول الخليج، ومن المنتظر أن تغطي البرامج السياحية والترفيهية النصف المتبقي من عام 2024 بالأنشطة البحرية والحفلات الفنية والثقافية والعروض الموسيقية في جميع مدن البحرين، مع إحياء التراث الشّعبي وإبراز الهوية البحرينية.

وتأتي هذه البرامج في إطار التكامل في السياحة البينية الخليجية، من دون أن يكون هناك نوع من التنافس بين دول المجلس، خصوصاً أن لكل دولة خليجية ما يميزها من معالم سياحية، بما يجذب أي سائحٍ من أنحاء العالم، كما توضح سارة بوحجي، مضيفة: «يمكن لأي سائح (على سبيل المثال) زيارة منطقة العلا في السعودية، لينتقل بعدها إلى البحرين لتجربة الغوص وصيد اللؤلؤ الطبيعي، ومن ثمّ يذهب إلى قطر لزيارة سوق واقف الشعبية، وبعدها يزور دبي أو أبوظبي للتسوق».

⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩

موسم استثنائي

وعن خطة بلادها، تقول سارة بوحجي: «تسعى البحرين إلى تنويع العروض السياحية من خلال تطوير مجموعة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات والأنشطة السياحية لجذب السّياح وتلبية احتياجاتهم، والعمل باستمرار على استحداث أنشطة وفعاليات سياحية جديدة. لتطلق هيئة البحرين للسياحة والمعارض مؤخراً مهرجان (أعياد البحرين) لعيد الأضحى المبارك، الذي يشمل مجموعة واسعة من الفعاليات والتجارب الممتعة لاستكشاف أفضل ما تقدمه البحرين من أنشطة». وتتابع: «ستُنظّم حفلات ترفيهية حية ويُعاد إحياء مناسبات عدّة في المولات البحرين إضافةً إلى تنوّع الأنشطة والرياضات وخيارات الضيافة كما يشمل أنشطة مائية ورياضات، وأنشطة ترفيهية، وفعاليات فنية وثقافية، وتسوقاً، وتناول أطعمة متنوعة».

سخونة الصيف

وفي الوقت الذي تواجه دول الخليج موجة الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة في الفترة المقبلة تقول سارة بوحجي: «نعمل على تطوير الأنشطة السياحية الداخلية التي لا تتأثر بالأجواء الصيفية في المنطقة، مثل المنشآت الثقافية، والمجمعات التجارية المكيفة، والفعاليات السياحية الليلية. وكذلك تطوير السياحة العلاجية والاستجمامية لاستغلال المرافق الصحية والمنتجعات لتقديم خدمات علاجية واستجمامية للسياح الباحثين عن الراحة والاسترخاء بعيداً عن حرارة الصيف»، وتضيف «تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية مع وجود الجزر والأنشطة المائية وتنظيم رحلات بحرية وممارسة الرياضات المائية في شواطئ المنامة مثل التجديف، والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، وركوب الأمواج».

وتؤكد سارة بوحجي أن البحرين تشهد زخماً كبيراً في تطوير الشواطئ والواجهات البحرية لاستقطاب مزيد من السيّاح من أبرزها شاطئ خليج البحرين والواجهة البحرية لساحل قلالي وبلاج الجزائر وغيرها. مضيفةً: «بفضل تنوع خيارات الشواطئ والواجهات البحرية، يتاح للسياح موسم الصيف فرصة مميزة للاستجمام وقضاء أمتع الأوقات مع أفراد العائلة على سواحل البحرين».

البحرين تتجه لتنظيم حفلات حية في موسم سياحي حافل (الشرق الأوسط)

استراتيجية السياحة

وبسؤالها عن استراتيجية السياحة للبحرين 2022 – 2026، تقول: «كلنا ثقة بمواصلة تحقيق الإنجازات في القطاع السياحي بما يعزز مكانة البحرين بوصفها وجهة سياحية على المستويين الإقليمي والعالمي. ونستهدف 5 أسواق لاستقطاب مزيد من السياح من دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا وأميركا الشمالية وآسيا».

السوق الصينية

وعدّت سارة بوحجي أن السوق الصينية من أبرز الأسواق المستهدفة بالنسبة إلى البحرين خارج المنطقة، ومدرجة على رأس أولويات استراتيجية السياحة، وتضيف: «نسعى جاهدين إلى استقطاب مزيد من السياح الصينيين من خلال دراسة اهتماماتهم السياحية خصوصاً في مجالات التسوق والضيافة وفن الطهي. وتعزيزاً لذلك دشنت شركة طيران الخليج، رحلات جوية مباشرة إلى مدينتي شنغهاي وغوانجو الصينيتين، التي ستفتح آفاقاً رحبة في مجالات السياحة والأعمال».

وتطرقت سارة إلى اختيار المنامة عاصمة للسياحة الخليجية لعام 2024. مبيّنة أن ذلك جاء ثمرة الجهود التي قدمتها البحرين وتعزيز العمل الخليجي المشترك في القطاع السياحي، بالإضافة إلى النهضة الكبيرة التي شهدها القطاع السياحي في البحرين على جميع الأصعدة.

السعودية والبحرين

وعن نتائج الشراكة البحرينية - السعودية للترويج للبلدين بوصفهما وجهة سياحية موحدة، تقول سارة: «تشكل مذكرة التفاهم الموقَّعة بينهما خلال العام الماضي 2023 للترويج للبلدين إقليمياً ودولياً، على أنهما وجهة سياحية واحدة، علامة فارقة في التعاون البحريني - السعودي لمضاعفة المكاسب السياحية المتحققة والبناء عليها لتحقيق قصص نجاح مشتركة جديدة في مجالات عدّة، بما سيعزّز زخم النمو القطاع السياحي لدى المملكتين الشقيقتين».

⁨لقاء سابق جمع سارة بوحجي مع وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب (الشرق الأوسط)⁩

وتضيف: «تتركز أولوياتنا في الفترة المقبلة على الترويج السياحي لمنطقة الخليج العربي، خصوصاً أن كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي تتميز بمقوماتها السياحية وعناصر الجذب الترفيهية الفريدة من نوعها بما يخدم أهداف تنويع المنتج السياحي على مستوى المنطقة. ومع استقطاب الزوار لمنطقة الخليج العربي ستعمّ الفائدة على جميع الدول. ونرحب بكل الاستثمارات سواءً الخليجية منها أو من خارج المنطقة».

النصف الثاني من 2024

وعن أبرز المبادرات والفعاليات السياحية في النصف الثاني من العام الحالي 2024، تقول: «يقدم مهرجان صيف البحرين السنة الحالية، مجموعة من النشاطات والتجارب الاستثنائية مع اكتشاف كثيرٍ من الأنشطة المائية الحيوية ووجهات الجزر الهادئة والاستمتاع بالأجواء على الشواطئ».

وتتابع: «لأول مرة، يستضيف مركز البحرين العالمي للمعارض في منطقة الصخير (مهرجان البحرين للألعاب) بشراكة مع مسرح الدانة ، ويستضيف المهرجان أبرز العلامات التجارية للألعاب العالمية، ويتضمن كثيراً من النشاطات والفعاليات الترفيهية المتنوعة التي تتناسب مع أذواق جميع الفئات العمرية».

أحدث مركز للمعارض

وعن آخر مستجدات مركز البحرين العالمي للمعارض بوصفه أحدث مركز معارض ومؤتمرات في الشرق الأوسط، تكشف سارة بوحجي عن أنه تمكّن من احتضان 186 فعالية خلال العام الماضي 2023، إذ شكَّلت الفعاليات الدولية منها ما نسبته 62.5 في المائة، واستقبل المركز قرابة 800 ألف زائر من جميع أنحاء العالم، مع حجز ما مجموعه 8 ملايين متر مربع من مساحات العرض.