متاحف الفنون التشكيلية بالقاهرة... رحلة إلى الإبداع

«الفن المصري الحديث» و«عائشة فهمي» مقصدا الزائرين الأجانب

متحف الفن المصري الحديث (صفحة متحف الفن المصري الحديث على «فيسبوك»)
متحف الفن المصري الحديث (صفحة متحف الفن المصري الحديث على «فيسبوك»)
TT

متاحف الفنون التشكيلية بالقاهرة... رحلة إلى الإبداع

متحف الفن المصري الحديث (صفحة متحف الفن المصري الحديث على «فيسبوك»)
متحف الفن المصري الحديث (صفحة متحف الفن المصري الحديث على «فيسبوك»)

تعدّ العاصمة المصرية القاهرة وجهة مثالية لعشاق وذواقة الفن التشكيلي حول العالم، حيث عرف المصريون الفن التشكيلي بأنواعه منذ أقدم العصور، فالنحت والرسم والنقش من أهم ملامح الحضارة المصرية القديمة. كما شهدت مصر نهضة فنية منذ بدايات القرن العشرين، شكّلت ملامح واضحة في حركة التشكيل المعاصرة.

وتعدّ مصر من أهم الدول التي تجتذب المهتمين بالفن التشكيلي، بما تمتلكه من مجموعة كبيرة من المتاحف التي تضم أعمالاً فنية من مختلف التوجهات التشكيلية لأشهر الفنانين المصريين والعالميين. فمع تواجدك في القاهرة، يمكنك زيارة العديد من المتاحف المتخصصة، والاستمتاع بما تضمه من إبداعات فنية.

كما يمكنك إضافة هذه المتاحف إلى جدول زيارتك، ليس فقط لإضافة بعد ثقافي وفني لها، بل ترفيهي كذلك، حيث تشهد المتاحف الكثير من الأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية من معارض تشكيلية وأمسيات وندوات وحفلات موسيقية وعروض سينمائية وغيرها.

قصر عائشة فهمي (صفحة مجمع الفنون على «فيسبوك»)

 

- متحف الفن المصري الحديث

متحف الفن المصري الحديث مقصد دائم للأجانب (صفحة متحف الفن المصري الحديث على «فيسبوك»)

يعدّ المتحف الواقع داخل حرم دار الأوبرا المصرية، واحداً من أهم المتاحف الفنية في الشرق الأوسط، حيث يتكون من 10 قاعات موزعة على ثلاثة طوابق، بالإضافة إلى عرض في الهواء الطلق في مقدمة المتحف لأعمال النحت كبيرة الحجم، ويضم المتحف آلاف القطع الفنية التي تمثل شتى التيارات الفنية منذ أوائل القرن العشرين وحتى الآن، التي تنتمي إلى مدارس الفنون السيريالية والتجريدية والتكعيبية.

والمقتنيات في المتحف تعدّ من القطع المُصادرة من القصور الملكية، ويبلغ عددها نحو 4288 قطعة فنية، وهي تتمثل فى مجموعة كبيرة من الزجاج البوهيمي ذات طابع شرقي في التذهيب ومجموعة زجاج إسلامي ممّوه بالمينا صناعة مصر من القرنين الحادي عشر والثامن عشر الميلاديين ومجموعة من الزجاج الروماني والزجاج الفرنسي، ومجموعة متنوعة من الخزف الإسلامي (المصري والإيراني والدمشقي والبخاري) والخزف الإغريقي والروسي والتركي والبورسلين الصيني من مختلف العصور.

والمبنى الحالي للمتحف أنشئ عام 1936، وكان يسمى «السراي الكبرى»، ثم تم تطويره عام 1991، ومرة أخرى في 2005. مواعيد الزيار من 10 إلى 4 يومياً عدا الاثنين والجمعة، وتبلغ قيمة تذكرة الزيارة 20 جنيهاً مصرياً للأجانب (أقل من دولار أميركي).

من مقتنيات متحف محمود مختار (موقع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة)

- متحف محمد محمود خليل وحرمه

 

يعدّ أكبر متحف فني في مصر؛ إذ يحتوي على روائع الفن العالمي من تصوير ونحت وخزف، بإجمالي مسطح 538.75م2 وتحيطه حديقة تصل مساحتها إلى 2400م2 ويطل على نيل مصر من الجهة الشرقية، وتعود ملكية القصر إلى محمد محمود بك خليل، رئيس مجلس الشيوخ ووزير الزراعة الأسبق في مصر، الذي شيّده عام 1915م على الطراز الفرنسي.

عام 1954 انتقلت تبعية المتحف بمقتنياته كافة إلى وزارة الثقافة وفقاً للوصية الصادرة من أميلين هكتور لوس، زوجة خليل. والمتحف أحد أهم المتاحف في المنطقة العربية؛ كونه يضم مجموعة هائلة من روائع الفن العالمي، لكن تبقى مجموعة الأعمال الخاصة بفناني القرن التاسع عشر في أوروبا هي الأهم والأشهر؛ إذ يبلغ عددها 876 عملاً لأبرز فناني المدرسة التأثيرية (إدوار مانيه - ألفريد سيسلي - إدغار ديغاس - بيير أوجست رينوار - كاميل بيسارو - كلود مونيه - تولوز لوتريك - بول سيزان)، بالإضافة إلى أعمال فناني المدرستين الرومانسية والكلاسيكية.

أعيد افتتاح المتحف عام 2021 عقب تطويره، ويتضمن قاعة للعروض المتحفية المتغيرة لرواد الفن التشكيلي المصري والعالمي، وهي من أكبر القاعات المتخصصة في الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها 340م2.

مواعيد الزيارة من 10 إلى 4 يومياً عدا الاثنين والجمعة، وتبلغ قيمة تذكرة الزيارة 100 جنيه للأجانب (نحو 3 دولارات).

من مقتنيات متحف عفت ناجي وسعد الخادم (موقع قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة)

- متحف محمد ناجي

 

يضم مجموعة من أعمال الفنان المصري محمد ناجي، الذي ينتمي إلى جيل الرواد الذين وضعوا أساس النهضة الفنية الحديثة، درس الفن في فلورنسا بإيطاليا، وبعد عودته قبيل الحرب العالمية الأولى أصبح ثائراً على الأساليب المدرسية والأكاديمية في الفن وظهر تأثره بالمدرسة التأثيرية، وفي أعماله يميل إلى ربط ماضي مصر الفني القديم بحاضرها، مع شغف بالطبيعة والارتباط بها. كما استلهم الرسم الحائطي عند المصريين القدماء.

عام 1952 شيّد الفنان مرسمه بمنطقة حدائق الأهرام (الموقع الحالي للمتحف)، وفي عام 1962 اشترت وزارة الثقافة المصرية المرسم تمهيداً لتحويله متحفاً، وقامت شقيقته الفنانة عفت ناجى بإهداء الوزارة أربعين لوحة زيتية من أعماله، ومجموعة كبيرة من رسومه التحضيرية، بالإضافة إلى متعلقاته الشخصية.

افتتح المتحف في 1968، وفي عام 1987 اقتنت وزارة الثقافة مجموعة أخرى من اللوحات الزيتية الخاصة بناجي، كما أهدت شقيقته مجموعة أخرى من رسومه للمتحف. وفي عام 1991 تمت إعادة افتتاح المتحف بعد تطويره.

مواعيد الزيارة من 10 إلى 4 يومياً عدا الاثنين والجمعة، وتبلغ قيمة تذكرة الزيارة 100 جنيه للأجانب (نحو 3 دولارات).

 

- متحف عفت ناجي وسعد الخادم

 

يقع بحي الزيتون بالقاهرة على مساحة 520 متراً مربعاً، وجاء إنشاؤه لحفظ تراث الفنانَين، باعتبارهما اثنين من أعلام الفن في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين ورائدين في مجال الفن الشعبي ودراساته. يضم مجموعة من الأعمال الفنية للفنانين، تبلغ 198 عملاً، ومجموعة من القطع الفخارية الشعبية، بالإضافة إلى مكتبة خاصة بالفنانين بها كتب نادرة، كما تضم عدداً من رسائل الماجستير والدكتوراه.

تم افتتاحه لأول مرة عام 2001، ثم خضع لعملية تطوير وافتتح عام 2013. ويمكن زيارته من 10 إلى 4 يومياً عدا الاثنين والجمعة، وتبلغ قيمة تذكرة الزيارة 10 جنيهات للأجانب.

 

- مجمع الفنون بالزمالك (عائشة فهمي)

 

على الطراز الأوروبي، وعلى صفحة مياه النيل بحي الزمالك بالقاهرة، بُني قصر «عائشة فهمي» عام 1907، الذي انضم إلى هيئة الفنون والآداب المصرية عام 1976، وأُطلِق عليه اسم (مجمع الفنون)، ليبدأ دوره الفني البارز، حيث قدم مئات المعارض لفنانين عالميين، إلى جانب الندوات والحفلات الموسيقية والعروض السينمائية، وهو الدور الذي يمارسه حتى اليوم، مجتذباً آلاف الزائرين من عشاق الأصالة والعمارة والفنون.

يتكون القصر من طابقين، وحديقة واسعة تطلّ على النيل، في الطابق الأول يوجد بهو كبير تتفرع على جانبيه 4 غرف صُمّمت لتشغلها صالونات الاستقبال، حيث تتزين جدران الغرف والصالات بالحرير الراقي، وأعمال فنية نحتية وتصويرية يعود بعضها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لفنانين عالميين. وتتمتع النوافذ الخارجية بفنّ الزجاج المعشَّق بالرصاص، أما الأرضيات فهي من الباركيه المشغول، بينما توجد في الطابع العلوي مجموعة من الغرف ذات الطابع الأثري وتضم زخارف بديعة على الجدران والأسقف.

تم تجهيز الغرف لاستقبال الأعمال الفنية التي يحتضنها القصر من حين إلى آخر بأحدث وسائل العرض الفني والمتحفي، بعد أن خضع القصر لعملية ترميم وتجديد شامله، وافتتاحه عام 2017.

من أهم الأحداث التي يحتضنها المجمع سلسلة معارض «كنوز متاحفنا الفنية»، التي تتيح الفرصة لإعادة اكتشاف الإبداعات التشكيلية التي تروي أجزاء من قصة التاريخ الفني للحضارة الإنسانية، وهي السلسلة التي تجذب آلاف المترددين من المصريين والأجانب. زيارة القصر من 10 حتى 1.30، ومن 5.30 حتى 9.30. والدخول مجاني.

متحف الفن المصري الحديث (صفحة متحف الفن المصري الحديث على «فيسبوك»)

- متحف محمود مختار

 

هو أول متحف لمثّال مصري، وأنشئ تكريماً وتخليداً لذكراه وتقديراً لفنه ونبوغه، حيث يعدّ مختار هو المثَّال الأول في العصر الحديث الذي عبّر في أعماله عن شخصية مصر، وأعاد فن النحت ثانية في ثوب جديد منذ أن توقف الفن المصري بانتهاء العصر الفرعوني، حيث يعد تمثال «نهضة مصر» الشهير الذي يعبّر عن تمثال أبو الهول تجاوره فلاحة مصرية، هو أبرز أعماله.

يحتوي المتحف على 175 من أعمال مختار المنفذة بمختلف الخامات، بالإضافة إلى أدواته الخاصة التي كان يستخدمها في النحت، وكذلك وثائق وصور نادرة له، وأهم الجوائز والأوسمة العالمية التي حصل عليها.

يقع المتحف في مواجهة دار الأوبرا المصرية، إلا أنه قد تأسس بداية في مبنى مؤقت بخلاف الحالي، لكن عملت وزارة الثقافة والإرشاد القومي بداية من عام 1958 في أعقاب ثورة 1952 على إقامة بناء جديد خاص للمتحف، وهو الموقع الحالي للمتحف، وقد افتتح عام 1962.

خضع المتحف لعملية تطوير لنظم العرض المتحفي والإضاءة والنظم الأمنية وتم افتتاحه للجمهور عام 2012. يستقبل المتحف زواره للتعرف على أعمال المثّال الراحل من 10 إلى 4 مساء، عدا الاثنين والجمعة. وبلغ سعر تذكرة الزيارة 10 جنيهات للأجانب.

 

- متحف حسن حشمت

 

أقيم متحف الفنان حسن حشمت داخل الفيلا الخاصة به بمنطقة عين شمس بالقاهرة منذ عام 1960؛ فهو رائد ومؤسس مدرسة فنية شديدة الخصوصية، وأول من أنتج التماثيل الصغيرة التي تعبّر عن روح مصر بحاضرها وماضيها من البورسلين.

تبلغ مساحة الفيلا 1200م2، ويضم المتحف 235 قطعة نحتية وخزفية من إنتاج الفنان، بالإضافة إلى أصول بعض تماثيله ولوحاته الحجرية والخزفية. وقام الفنان بإهداء متحفه إلى وزارة الثقافة عام 1998 ليكون متحفاً ومركزاً ثقافياً.

خضع المتحف لعملية تطوير لنظم العرض المتحفي والإضاءة والنظم الأمنية، وتم افتتاحه للجمهور عام 2018، مستقبلاً ذواقي الفن للتعرف على أعمال المثال الراحل من 10 صباحاً إلى 4 مساءً، فيما عدا الاثنين والجمعة. ويبلغ سعر تذكرة الزيارة 10 جنيهات للأجانب.


مقالات ذات صلة

«بيستر فيلادج»... تسوق طعام وسياحة

سفر وسياحة "بيستر فيلادج" فرصة لتمضية يوم بالكامل للتبضع وتناول الطعام اللذيذ (الشرق الاوسط)

«بيستر فيلادج»... تسوق طعام وسياحة

تُعرف لندن بكونها من بين أهم مدن التسوق في العالم، رغم أن وضع اقتصادها الحالي قد غير خريطة التسوق فيها

جوسلين إيليا (لندن)
سفر وسياحة تعدُّ مالطا من الوجهات الجميلة لحفلات الزفاف (الشرق الأوسط)

وجهة الباحثين عن أماكن تاريخية في الهواء الطلق

لآلاف السنين، احتضنت أسوار مالطا وشواطئها قلوب العشاق من منطقة الشرق الأوسط ومن حول العالم، فكانت الجزيرة ملاذاً رومانسياً للأزواج

«الشرق الأوسط» (لندن)
وزراء السياحة خلال الاجتماع الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في برشلونة (واس)

الخطيب يدعو لمواصلة الشراكات الاستراتيجية في السياحة

أكد وزير السياحة السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة أحمد الخطيب، الثلاثاء، ضرورة خلق الفرص الاستثمارية في القطاع.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
الاقتصاد سياح في أحد المناطق التراثية بمنطقة عسير جنوب السعودية (وزارة السياحة)

«مجلس السفر العالمي» يتوقع مضاعفة إنفاق السياح بالسعودية إلى 68 مليار دولار في 2024

توقّع «مجلس السفر العالمي» أن تصل معدلات إنفاق السياح في السعودية إلى 256 مليار ريال (68.3 مليار دولار)، بالإضافة إلى زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
المشرق العربي إطلالة سياحية من المدرج الروماني على مدينة تدمر في البادية السورية مايو 2023 (أ.ب)

سوريا تتطلع لسياحة المغتربين والموظفين الأجانب

السياحة في سوريا فقدت أحد أهم مقوماتها وهي السياحة الثقافية وزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية بسبب تضررها خلال الحرب، والعين الآن على المغتربين المقتدرين

«الشرق الأوسط» (دمشق)

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

TT

استمتع بالعيد في السعودية... في وجهات سياحية مستدامة

وجهة البحر الأحمر هذا الصيف وجهة فاخرة تعتمد على السياحة المستدامة، وتعد واحدة من الكنوز الخفية في العالم.

يحيط بالبحر الأحمر رابع أكبر نظام للحاجز المرجاني في العالم ويمتد على مساحة تزيد على 28.000 كيلومتر مربع، ويضم شواطئ رملية بيضاء، وبراكين خامدة، وكثباناً صحراوية شاسعة، وأودية جبلية، ومواقع ثقافية تاريخية.

تتميز جدة التاريخية بتصاميمها العتيقة للشرفات والممرات الحجرية والأرصفة القديمة، حيث تُكتشف أسرار ألهمت الفنانين والأدباء والحجاج والزوار على حد سواء لمئات السنين. استمتع بمشاهدة غروب الشمس الرائع قبالة شواطئ البحر الأحمر الساحرة، واستمتع بتجارب الغوص المدهشة التي تتميز بالشعاب المرجانية الملونة.

بدءاً من الأماكن الصحراوية الساحرة إلى المنتجعات الشاطئية، تمكنك الإقامة هذا العيد في أحد الفنادق السعودية الفريدة والمذهلة التي تتميز بمجموعة من المواقع الحصرية.

أحد أجنحة فندق بيات في عسير (الشرق الأوسط)

1- فندق بيات - عسير

يقع فندق بيات على بعد 15 دقيقة فقط من المطار. غرف وأجنحة ذات طراز عصري مستوحى من الضيافة السعودية الأصيلة والمجهزة بالكامل بأحدث التقنيات. جرّب مطعم «سكاي بوينت» بالفندق الذي يتميز بإطلالة رائعة على مدينة عسير وتذوق الأطباق العالمية على الإفطار والغداء والعشاء.

بعد يوم طويل من الرحلات الاستكشافية الخارجية، دلّل نفسك بخيارات السبا الصحي المتنوعة في بيات؛ اختر من بين علاجاتهم المميزة أو علاج الأيورفيدا الذي يعدك بتجديد نشاطك ليوم آخر من الأنشطة في عسير.

تمتع بالثقافة المحلية من الفولكلور وفنون الشوارع والأسواق، وتعرف على رجال عسير الذين يتزينون بتيجان الزهور ويمارسون عاداتهم القديمة. استمتع بالطبيعة والحياة البرية بتنوعها البيولوجي الغني.

2- فندق قصر أبها - عسير

تقع عسير على ساحل البحر الأحمر داخل جبال السروات، وهي أطول سلسلة جبال في السعودية، وتعد جوهرة خفية تتميز بتراثها الغني ومواقعها السياحية الفريدة ومناظرها الطبيعية المثمرة. تشتهر أبها بدرجات الحرارة المعتدلة التي يبلغ متوسطها 24 درجة مئوية خلال فصل الصيف، وتوفر خلفية لإقامة لا تُنسى.

يتميز الفندق بإطلالات خلابة على الجبال المحيطة بها. تُعد السودة موطن أعلى قمة في المملكة العربية السعودية على ارتفاع 3.000 متر، كما أن جبالها الخضراء المورقة هي ملعب مغامرات لمحبي رياضة المشي لمسافات طويلة والطيران الشراعي وراكبي الدراجات الهوائية وغيرهم.

3- إنتركونتيننتال - الطائف

تُعرَف الطائف باسم «مدينة الورود» بسبب حدائقها الرائعة وإنتاجها الرائع لماء الورد، كما أن مناخها البارد وتراثها الثقافي الغني يجعلاها وجهة مثالية لقضاء عطلة صيفية. انغمس في مجموعة متنوعة من خيارات تناول الطعام، وتذوّق المأكولات العالمية والمحلية، واستمتع بوسائل الراحة مثل مركز اللياقة البدنية، وحوض السباحة.

يتميز الفندق باللمسات الشخصية، بدءاً من خدمة التوصيل من المطار إلى البخور المعطّر في الغرف، مما يخلق تجربة منزلية بعيدة عن المنزل. استكشف المواقع التاريخية في المدينة، بما في ذلك قصر شبرا ومنتزه الردف، وشارك في المهرجانات الثقافية مثل مهرجان الورد الطائفي، واستمتع بالمعالم الطبيعية مثل جبل الهدا ومنتزه سيسد الوطني.

4- فندق كلاود سيتي - الباحة

يوفر فندق كلاود سيتي في الباحة مزيجاً من الراحة العصرية والجمال الطبيعي، وهو قريب من مناطق الجذب والأنشطة المحلية. تحيط بالفندق الطبيعة الآسرة، حيث يمكن للنزلاء الاستمتاع بالجمال الخلاب حول الفندق، بما في ذلك غابة رغدان المزينة بالزهور والقمم الجبلية الخضراء التي غالباً ما يحتضنها الضباب.

تشهد الباحة طقساً معتدلاً صيفاً وشتاءً ممطراً، ولا تزال بقايا تاريخها الغني مرئية في المرتفعات. تمتلئ المنطقة بالغابات الكثيفة والجبال والشلالات والوديان الآسرة، وتظهر فيها التقاليد القديمة من خلال أطباقها التقليدية وقراها التاريخية ومتاحفها التراثية وأسواقها الشعبية.

فيلا على الشاطئ في منتجع نجومة بالسعودية (الشرق الأوسط)

5- نجومة محمية ريتز كارلتون ريزيرف - البحر الأحمر

يقع هذا المنتجع داخل مجموعة بلو هول، ويتميز بشعاب مرجانية تحت سطح البحر ونسيج لا نهاية له من النجوم في الأعلى. استوحيت كلمة «نجومة» من الكلمة العربية التي تعني «النجوم»، وتمزج بسلاسة بين الخدمة البديهية والقلبية والجمال الطبيعي الخلاب والتصميم الأصلي.

يقدّم المنتجع 63 فيلا مائية وشاطئية مكونة من غرفة نوم واحدة إلى أربع غرف نوم. يمكن للنزلاء الاستمتاع بمنتجع صحي فخم وأحواض سباحة ومجموعة من المطاعم ومنطقة بيع بالتجزئة.

استكشف هذه المنطقة الفريدة والمتنوعة والغنية ثقافياً من خلال التنزه في شروق الشمس وسط الجبال والأودية، ثم تناول غداءً لذيذاً على جزيرة منعزلة. وفي الليل، استرخِ تحت سماء مظلمة رائعة واستمتع بجمال البحر الطبيعي.

نجومة من العناوين الجديدة على البحر الأحمر (الشرق الأوسط)

6- بيت جوخدار وبيت الريس وبيت كدوان في البلد بجدة

افتتحت منطقة البلد التاريخية ثلاثة فنادق فاخرة في منطقة ذات أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، وقد تم تجديد كل فندق على يد فريق مختار بعناية من المؤرخين والفنانين المحليين والنجارين والمهندسين المعماريين باستخدام مواد من مصادر محلية.

تعكس هذه الفنادق الثلاثة بعناية تخطيطها وتصميمها الأصلي توفير الفخامة والأناقة العصرية دون عناء. يمكنك الاستمتاع بتناول المأكولات المحلية الأصيلة التي تُقدَّم في المطعم المركزي.