السعودية تضخ أكسجين السياحة في نيوكاسل

السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 تاريخ مهم في عالم الرياضة، حيث قام صندوق الاستثمارات السعودية بشراء نادي نيوكاسل لكرة القدم لقاء مبلغ 240 مليون جنيه إسترليني. السعودية رأت في هذه الخطوة فرصة كبيرة في إعادة بريق واحد من أعرق النوادي الانجليزية الفائزة بالدوري الانجليزي في مواسم امتدت ما بين عامي 1904 و1909، وحقق هذا اللقب للمرة الأخيرة في عام 1926، وحصل النادي على كأس الاتحاد الانجليزي ست مرات، ولكنه لم يتوّج بأي بطولة رسمية منذ كأس الاتحاد عام 1955. فترة التسعينات استفاق الفريق من غفوته على يد لاعبه الأشهر ألان شيرر ولكن من دون تسجيل أي بطولات.

اليوم، وبعد مضي عامين على انتقال ملكية النادي إلى المملكة السعودية، بدأ يستعيد «جيش الأسود والأبيض» الملقب أيضاً بفريق الـMagpies (طائر انجليزي باللونين الأسود والأبيض) مجده بعدما وصل هذا الأسبوع إلى نهائي الكأس لأول مرة منذ 47 عاماً، متأهلاً بذلك لأبطال أوروبا بعد ابتعاد دام 20 عاماً عن منصات التتويج.

نيوكاسل وشعبها يتطلعون لمستقبل أفضل من الناحية الرياضية والاقتصادية والسياحية بعدما ساهمت السعودية في إعادة المدينة الواقعة شمال شرقي إنجلترا إلى الواجهة، وها هي اليوم في طريقها لتكون من بين المدن البريطانية الجاذبة للسياح من دول الخليج والعالم. ويتم العمل حالياً على بناء ملاعب تدريب جديدة مع تسخير مبالغ هائلة لبناء فنادق فخمة توفر فرص عمل كثيرة لسكان المنطقة وجوارها.

الرحلة إلى نيوكاسل

نيوكاسل أبون تاين Newcastle Upon Tyne هذا هو اسم المدينة الشمالية التي تقبع على ضفاف نهر تاين، ويسكنها نحو 174 ألف نسمة، ميزتها أنها تقع في الريف الانجليزي الساحر، ولكنها في الوقت نفسه منطقة ساحلية وفيها شواطئ رملية بيضاء رائعة، كما أنها تضم العديد من الآثار الرومانية التي تركها الرومان بعدما استوطنوها قبل أكثر من ألفي عام.

الرحلة من تنظيم Wego وNewcastleGateshead initiative ونقطة الانطلاق كانت العاصمة لندن، والوصول إلى نيوكاسل سهل ووسائل النقل متعددة، فبإمكانك الوصول إليها عن طريق القطار في غضون 3 ساعات، وعن طريق السيارة نحو 6 ساعات، وعن طريق الجو نحو الساعة.

اخترنا السفر بواسطة الطائرة لاختصار المسافات، وبعد أقل من ساعة من التحليق والتمتع بشمس إنجلترا الخجولة طالعتنا طبيعة غير مسبوقة وخضرة تبللها مياه الشواطئ وتتغذى عليها قوافل من الماشية بالقرب من مدرج المطار.

تعرف نيوكاسل بأنها مدينة الجسور لأنها تضم 7 جسور متنوعة ومختلفة من حيث التصميم، وقد يكون أجملها جسر تاين، ولكن يبقى جسر«هاي ليفيل» High Level Bridge من أجملهم - برأيي - لأنه جسر فريد من نوعه؛ فهو مصمم على شكل طابقين، الطابق العلوي مخصص للقطارات والطابق السفلي للسيارات والمشاة أيضاً، ويتميز بلونه العاجي ويمكن الوصول إليه بالقرب من النهر عند ضفة النهر، وتحديداً عند منطقة Quayside التي تشاهد منها الجسور كلها مثل جسر الألفية ومترو و«سوينغ» وجسر الملك إدوارد السابع و«ريدهيو».

تشتهر مدينة نيوكاسل بحياتها الليلية الصاخبة التي تضاهي تلك الموجودة في لندن، وهي إلى ذلك مدينة شهيرة بوجود بعض من أفضل الجامعات فيها المتخصصة بالطب، مثل جامعة نيوكاسل وجامعة نورثمبريا، ويأتيها الطلاب من كل بقاع الأرض بمن فيه الطلاب من السعودية وباقي الدول الخليجية.

المعروف عن شعب نيوكاسل أنه مضياف جداً ويطلق عليهم اسم «جورديز» Jordies نسبة للهجتهم المميزة التي تحمل الاسم نفسه، ولكن هذه اللهجة صعبة بعض الشيء حتى على الإنجليز أنفسهم لأنها تضم مصطلحات غير موجودة في القاموس الانجليزي، تاريخ هذه اللهجة يعود إلى القرن الثامن عشر عندما ناصَر أهل نيوكاسل الملك جورج على عكس أهل شمال إنجلترا الذين أعطوا ولاءهم لملك أسكوتلندا، ومن اسم جورج جاء الاسم «جوردي».

اشتُهرت نيوكاسل بتجارة الفحم وكانت مركزاً صناعياً رئيسياً لصناعة الفحم وتصديره إلى لندن والمدن المجاورة، وكانت أيضاً رائدة في بناء السفن والهندسة وصناعة السلاح وفيها ولدت السكك الحديدية.

أهم الزيارات

متحف بيميش Beamish Museum

يعدّ هذا المتحف المفتوح الواقع على بعد نحو 30 دقيقة بالسيارة من وسط نيوكاسل من أجمل الزيارات التي تعرفك على تاريخ المدينة وطريقة عيش أهل شمال شرق إنجلترا في أوائل القرن العشرين وخلال الحقبتين الفيكتورية والإدواردية، مروراً بالثورة الصناعية منذ عام 1825.

يمكن التنزه والتنقل في أرجاء المتحف بواسطة الحافلات القديمة والترامواي والمشي، للتعرف على الكثير من المهن كما كانت عليه في الماضي فتزور على سبيل المثال عيادة طبيب الأسنان لترى كيف كان يتعاطى أطباء الأسنان مع المرضى في ظل إمكانات متواضعة جداً. واللافت في هذا المتحف، أنه ينقلك إلى زمن غابر، فبمجرد وصولك إليه تشاهد جميع العاملين فيه يرتدون ثياباً تعود إلى القرن الماضي فتشعر وكأنك سافرت في رحلة إلى الماضي.

لا تنسَ أن تتوجه إلى منجم الفحم، وتنضم إلى دليل مختص يصحبك في رحلة إلى أعماق المنجم للتعرف على الحياة الصعبة التي كان يواجهها عمال المناجم الذي لاقى عدد كبير منهم حتفهم بداخله؛ نظراً لصعوبة ظروف العمل فيه.

ولا بد من أن تتناول وجبة سمك مع بطاطس مقلية Fish and Chips؛ فهي بالفعل لذيذة جداً لأنها تحضّر على الفحم، وتوجد أيضاً محال لبيع الحلوى وخبازون يتبعون الأساليب التقليدية والقديمة في تحضير منتجاتهم.

كاتدرائية دارم Durham Cathedral

بُنيت كاتدرائية دارم في نهاية القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر لإيواء رفات القديس كوثبرت (مبشر نورثمبريا).

هذه الكاتدرائية تشهد على أهمية المجتمع الرهباني البينيديكتي، وهو أروع مثال على العمارة النورماندية في إنجلترا.

لا تكتمل زيارة الكاتدرائية إلا بعد جهد قد تود أن تبذله من خلال تسلق 325 درجة إلى قمة البرج المركزي للكاتدرائية مع دليل مختص في تاريخ الكاتدرائية ومنطقة دارم الجميلة التي تشتهر بجامعة دارم التي تعدّ من بين أفضل 3 جامعات في بريطانيا. وبعد زيارة الكاتدرائية والغرفة التي صوّرت فيها بعض من مشاهد فيلم «هاري بوتر» لا بد من المشي في شوارعها الجميلة وفوق الجسر المعلق فوق النهر وتناول فنجان قهوة في أحد مقاهيها المميزة.

هادريانز وول Hadrian’s wall

هذه المنطقة مناسبة جداً لمحبي التاريخ والآثار، تبعد نحو 40 دقيقة بالسيارة من وسط نيوكاسل، وهي تحمل هذا الاسم تيمناً بالجدار الذي بناه الجيش الروماني بأمر من الإمبراطور هادريان، وهو حصن دفاعي لمقاطعة بريتانيا الرومانية، بدأ في عام 122 بعد الميلاد ويمتد من وولزإند Wallsend على نهر تاين في الشرق إلى «بونيس أون سولواي» Bowness On Solway في الغرب أو ما يعرف اليوم بشمال إنجلترا. كان جداراً حجرياً به خنادق كبيرة.

وفي العصر الحديث قام سكان المنطقة بسرقة بعض من حجارة الجدار لبناء منازلهم، ولا تزال هناك العديد من المنازل التي يمكن أن تشاهدها على طول الطريق بُنيت من حجارة الجدار ويطلق على تلك المنطقة اسم Wall Houses، ويوجد متحف «فيندولاندا» Vindolanda الذي ترى فيه علماء الآثار يتبرعون بقوتهم للبحث عن حُلي وحجارة على مساحة واسعة كان يسكنها الرومان داخل الجدران، المتحف يقع على قسمين، الأول خارجي والآخر في الداخل يعرض مقتنيات عديدة من مجوهرات وأحذية كان يستخدمها الرومان. وتم تصنيف هذا المكان موقعاً تراثاً عالمياً تابعاً لليونيسكو في عام 1987.

قلعة النويك Alnwick Castle

إذا كنت من محبي كتب وأفلام «هاري بوتر» فهذه الزيارة ستكون مثالية بالنسبة لك، فقلعة النويك، استضافت «هاري بوتر» وباقي شخصيات المسلسل لتصوير معظم المشاهد، لا سيما مشهد الطيران على مكنسة القش، عند وصولك إلى القلعة سيكون البروفسور المختص بتعليمك أصول الطيران على المكنسة في انتظارك عند مدخل القلعة الشامخة على تلة مطلة على أجمل المناظر الطبيعية، وبعد درس سريع وخدعة تصويرية سوف تصدق بأنه بإمكانك الطيران. (فلا تنسَ أن تلتقط صورة سريعة قبل أن ترتطم بالأرض).

تم بناء القلعة في القرن الحادي عشر، في عام 1309 اشتراها هنري بيرسي وحولها إلى قلعة حدودية عظيمة. ولا تزال عائلة بيرسي تملك القلعة وتعيش فيها ستة أشهر من السنة، ولكنها تفتح أبواب القلعة أمام الناس وتقوم بتأجير أرجاء كثيرة من القلعة لتصوير الأفلام وللحفلات الخاصة.

النويك غاردن Alnwick Garden

تقع الحديقة مقابل القلعة ويتوجب عليك شراء تذكرة دخول إليها لأنها منفصلة عن القلعة.

أنشئت الحديقة الأولى عام 1750 على يد دوق نورثمبرلاند الأول الذي كان يعشق الزراعة والنباتات، وجلب البذور من جميع أنحاء العالم.

تستقبلك نافورة وشلالات ماء عملاقة عند مدخل الحديقة التي تضم أجمل الأشجار والخضرة، بالإضافة إلى حديقة السم التي زرعت فيها نباتات سامة لا يسمح لأي أحد بلمسها ولا يمكن دخولها إلا برفقة دليل مختص. تتمشى في أرجاء الحديقة وتجلس على المراجيح الخشبية المختبئة بين الأشجار والخضرة وتدخل في أنفاق وأقواس من النباتات الخضراء الساحرة.

التسوق

تنتشر في نيوكاسل العديد من الأسواق التجارية، أشهرها في «غراي ستريت» و«إيلدن سكوير» و«نورثمبرلند ستريت»، ولكن تبقى محال «فينيك» Fenwick هي وجهة المتسوقين الأولى، هذا المتجر موجود في لندن ولكن فرعه في نيوكاسل هو الأكبر والأجمل، ويقدم خدمة «المتسوق الخاص»، ويضم مطاعم جميلة في الطابق الأرضي المخصص للطعام، بالإضافة إلى Rooftop مع شرفة مطلة على معالم المدينة في جلسات عصرية ومريحة.

أين تأكل؟

توجد في نيوكاسل العديد من المطاعم الشرقية والغربية والآسيوية، فإذا كنت من محبي المأكولات البنغالية أنصحك بمطعم «كاي كاي» Khai Khai في وسط المدينة، وإذا كنت تفضل الأكل العربي واشتقت للشيشة فتوجه إلى «وافي لاونج» Wafi Lounge أما إذا كنت من محبي المطاعم الحاصلة على نجوم ميشلان فتوجه إلى«هييم» Hjem صاحب نجمة ميشلان والتسمية تعني «بيت» أو Home باللهجة الجوردية. وأثناء زيارتك قلعة «ألنيك» تناول الغداء في مطعم «تري هاوس» Treehouse فهو على شكل بيت معلق في الشجرة ومأكولاته منوعة وتستخدم المنتجات المحلية. أما إذا كنت تبحث عن مكان لتناول الشاي بعد الظهر على الطريقة الانجليزية فما عليك إلا التوجه إلى «ماتفن هول» Matfen Hall، حيث ستجد أكثر من مطعم، ويتخصص واحد منها بتقديم الشاي.

الإقامة

في نيوكاسل لديك الخيار في النزول في فنادق من مستويات عدة، ولكن ميزة هذا القسم من البلاد أنه يضم الكثير من القصور التي تحولت فنادق فاخرة، فإذا كنت تبحث عن مكان إقامة مميز وقريب من وسط المدينة فأنصحك بفندق «ديزميند دين» Desmond Dene الذي يحاكي التاريخ بقصته وديكوره ويبعد نحو 10 دقائق عن المطار، وملعب «سانت جيمس» لكرة القدم الواقع في وسط المدينة، أما إذا كنت تبحث عن هدوء تام فيمكنك التوجه إلى فندق «ماتفن هول» Matfen Hall، ويبعد نحو 25 دقيقة بالسيارة عن وسط المطار ووسط المدينة، ديكوره رائع وكان في الماضي قصراً خاصاً، واليوم تملكه عائلة بريطانية قامت بتجديده بشكل تام وأعادت افتتاحه في أواخر مارس (آذار) الماضي.