كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

اختراق لواحد من 100 كومبيوتر فيها يسهل السيطرة عليها

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟
TT

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

تحولت السيارات هذه الأيام إلى مراكز كومبيوتر على عجلات؛ إذ تحتوي عربات اليوم على ما يصل إلى 100 كومبيوتر وملايين خطوط الرموز البرمجية. وهذه الكومبيوترات متصلة ببعضها البعض ضمن شبكة لتشغيل كل تفاصيل عمل سيارتكم. من هنا، لم يعُد مفاجئاً أن تصبح سرقات السيارات بدورها على قدرٍ عالٍ من التقنية.

نظم الكومبيوتر في العربات

تُقسم الكومبيوترات في العربات إلى 4 فئات. تُخصص واحدة من هذه الفئات لتشغيل مجموعة القيادة، وتكون مسؤولة عن الوقود والبطارية أو كليهما، ومراقبة الانبعاثات، وتشغيل مثبت السرعة.

وتعمل الفئة الثانية على تأمين السلامة؛ إذ تجمع هذه الكومبيوترات البيانات من العربة والمحيط الخارجي، وتدير وظائف، كتصحيح المسار، والتشغيل الأوتوماتيكي للمكابح، والمراقبة الاحتياطية.

تدعم الفئة الثالثة نظام المعلومات والترفيه لتقديم الموسيقى والفيديوهات، بالإضافة إلى التواصل مع أجهزتكم الشخصية بواسطة البلوتوث اللاسلكي. تستطيع عربات كثيرة أيضاً الاتصال بالخدمات الخلوية وتأمين اتصال بالواي - فاي. أما الفئة الرابعة، فتُعنى بنظام الملاحة ونظام تحديد المواقع GPS.

تحتاج الكومبيوترات في فئة ما غالباً إلى التواصل مع كومبيوترات الفئات الأخرى. على سبيل المثال، يجب أن يكون نظام السلامة قادراً على التحكم بمجموعة القيادة وأنظمة المعلومات والترفيه.

تختلف شبكة الكومبيوترات في سيارتكم عن شبكات الكومبيوتر التقليدية الأخرى بعاملٍ واحد وهو ثقة أجهزة السيارة ببعضها البعض، ما يعني أن نجاح المخترق في الوصول إلى كومبيوتر واحد، سيسهِّل وصوله إلى الكومبيوترات الأخرى.

وكما هو الحال في أي تقنية جديدة أخرى، تحتوي سيارات اليوم على بعض الجوانب التي تصعب سرقتها، وأخرى تسهل الأمر. ولكن الأكيد أن سيارات اليوم قابلة للسرقة بمساعدة التقنيات الحديثة.

قرصنة المفاتيح اللاسلكية

تتعدد المزايا التقنية المتطورة في سيارات اليوم، ومن أبرزها وأكثرها شيوعاً الدخول من دون مفتاح والتشغيل عن بُعد. يتزاوج جهاز التحكم الصغير الذي تحملونه مع السيارة بواسطة رمز يعرفه كلاهما، وهذا ما يمنع تشغيلكم لسيارات أخرى. يختلف الدخول من دون مفتاح عن أجهزة التحكم التقليدية التي تفتح السيارات؛ بأن الأجهزة الداعمة للأولى دائمة الإرسال لإشاراتها، لذا عندما تقتربون من سيارتكم وتلمسون الباب، سيفتح القفل. في السابق، كان على صاحب السيارة النقر على زر لفتح السيارة، ومن ثم استخدام مفتاح لتشغيلها.

كانت أولى أجهزة التحكم التي تفتح سيارة من دون مفتاح تعمل بنقل رمز رقمي إلى السيارة لتُقفل. لاحظ السارقون فوراً أنهم يستطيعون التنصت على إشارة الراديو وتسجيلها، ومن ثم إعادة تشغيل الإشارة لفك قفل السيارة. ولكن أجهزة التحكم باتت اليوم تعتمد على رموز أحادية الاستخدام لفتح الباب.

تعتمد إحدى وسائل سرقة السيارات على استخدام جهازين لبناء جسرٍ إلكتروني بين جهاز التحكم والسيارة. يقترب أحدهم من السيارة ويستخدم جهازاً لخداعها لترسل رمزاً رقمياً يُستخدم للتثبت من جهاز المالك. يرسل جهاز السارق تلك الإشارة إلى شريكه الواقف بالقرب من منزل المالك لنقل نسخة من إشارة السيارة. عندما يستجيب جهاز التحكم الخاص بمالك السيارة، يرسل الجهاز القريب من المنزل إشارة جهاز التحكم الأصلي نفسها للجهاز الموضوع بالقرب من السيارة، لتفتح الأخيرة. بعدها، يستطيع السارق الانطلاق بالسيارة، ولكنه عندما يطفئها لاحقاً، لن يستطيع تشغيلها مرة أخرى. يسعى صانعو السيارات اليوم لتصحيح هذا الخلل من خلال فرض وجود جهاز التحكم في السيارة ليُسمح بقيادتها.

قرصنة الشبكات

تُعرف الشبكة التي تستخدمها جميع الكومبيوترات في السيارة للتواصل باسم «شبكة منطقة التحكم» controller area network bus، وتُصمم للسماح للكومبيوترات بإرسال الأوامر والمعلومات لبعضها البعض، إلا أنها غير معنية بمسألة الأمن، على افتراض أن الأجهزة تحمي نفسها بنفسها. ولكن هذا الافتراض يترك «شبكة منطقة التحكم» مكشوفة أمام القراصنة.

يحاول سارقو السيارات غالباً اختراق هذه الشبكة، ومن ثم الكومبيوترات التي تتحكم بمحرك السيارة. تخزن وحدة التحكم بالمحرك نسخة من رمز المفتاح اللاسلكي، ويستطيع القراصنة نسخ هذا الرمز إلى جهاز تحكم فارغ لاستخدامه في فتح سيارة الضحية. لاختراق النظام، يعمد القراصنة إلى الوصول إلى التشخيصات الذاتية في السيارة من خلال منفذ أو اتصال لاسلكي مخصص لتقنيي الصيانة.

يعتمد البعض على وسيلة أخرى، وهي اختراق الضوء العلوي للوصول إلى الشبكة عبر اتصال سلكي مباشر.

هجوم ارتداد

ييستخدم السارقون العصريون أيضاً ما يُعرف بقرصنة USB التي تستغل عيباً تصميمياً في سيارات من نوع «هيونداي» و«كيا»، ولكن هذه الطريقة أقرب إلى تسليك تقليدي للسيارة منها إلى مسألة كومبيوتر عالية التقنية. تُسمى هذه الوسيلة بحيلة «USB»، لأن السارقين يبحثون عن منفذ في عمود التوجيه فور دخولهم إلى السيارة لوضع موصل «USB» في المنفذ يتيح لهم تشغيل المحرك. إذن، كل ما على أحدهم فعله هو كسر نافذة السيارة، ووضع موصل «USB» وتشغيلها. ولكن هذه التقنية أصبحت شائعة ومنتشرة بسبب مقاطع تستعرضها على منصة «تيك توك». وقد أصدرت شركتا «هيونداي» و«كيا» تحديثاً يحل هذا الانكشاف عبر فرض وجود جهاز التحكم داخل السيارة قبل تشغيلها.

تتنوع موديلات السيارات وتزداد تعقيداً؛ ما يعني أن السارقين سيستمرون في ابتكار المزيد من الوسائل لسرقة السيارات.

إذن، ماذا يجب أن تفعلوا؟ بعض الأشياء الثابتة: احرصوا على إبقاء سيارتكم مقفلة، ولا تتركوا جهاز التحكم في داخلها، وحدثوا برمجيات العربة بشكلٍ دوري كما تفعلون مع الهاتف والكومبيوتر.

* مجلة «فاست كومباني»

- خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

ترمب يدعم ضرب «النووي» الإيراني… وإسرائيل لا تقدم ضمانات لبايدن

شؤون إقليمية المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترمب يتحدث في تجمع لحملته الانتخابية في نورث كارولاينا (رويترز) play-circle 00:56

ترمب يدعم ضرب «النووي» الإيراني… وإسرائيل لا تقدم ضمانات لبايدن

أرسلت وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) مجموعة كبيرة من الأسلحة إلى المنطقة، ومنها حاملات طائرات ومدمرات بصواريخ موجهة وسفن هجومية برمائية وأسراب من المقاتلات.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ لحظة إصابة دونالد ترمب في أذنه اليمنى (رويترز)

ترمب يعود اليوم الى مسرح محاولة اغتياله في بنسلفانيا

يعود المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب، اليوم السبت، إلى بلدة باتلر في ولاية بنسلفانيا حيث تعرّض لمحاولة اغتيال بالرصاص.

«الشرق الأوسط» (بيتسبرغ)
أوروبا الرئيس الأميركي جو بايدن (يمين) يصافح رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون (رويترز)

بسبب «الكثير من الخطوات»... جونسون يكشف رفض بايدن زيارة حاملة طائرات بريطانية

رفض الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة حاملة الطائرات الرائدة للبحرية البريطانية بسبب عدد الخطوات خلال زيارته إلى المملكة المتحدة عام 2021.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ المسؤولون الأميركيون أكدوا دعمهم لرد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني لكنهم عبروا عن مخاوفهم من اشتعال حريق إقليمي واسع النطاق (رويترز)

«لا ضمانات» إسرائيلية لأميركا بعدم استهداف البرنامج النووي الإيراني

نقلت شبكة «سي إن إن» للتلفزيون عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أن إسرائيل «لم تقدم ضمانات» لواشنطن بأنها لن تستهدف المنشآت النووية في إيران.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دمار هائل في خان يونس جنوب قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي (رويترز)

رسائل بريد إلكتروني تُظهر مخاوف أميركية مبكرة بشأن جرائم حرب إسرائيلية في غزة

بينما كانت إسرائيل تقصف شمال غزة بغارات جوية في أكتوبر الماضي، وتأمر بإجلاء مليون فلسطيني، وجّهت مسؤولة كبيرة في «البنتاغون» تحذيراً صريحاً للبيت الأبيض.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)
سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)
TT

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)
سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)

سيتم تسليط الضوء على أفضل العقول في مجال العلوم الأسبوع المقبل عندما يتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب.

وتحتفي الجوائز، التي أسس لها رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل منذ أكثر من قرن من الزمان، بالأعمال الرائدة التي قد يستغرق إكمالها عقوداً.

ومن الصعب للغاية التنبؤ بمن سيفوز بأعلى مراتب الشرف في العلوم. وتظل القائمة المختصرة والمرشحين سراً، ويتم إخفاء الوثائق التي تكشف عن تفاصيل عملية الاختيار عن الرأي العام لمدة 50 عاماً.

ومع ذلك، هناك بعض الاكتشافات «المذهلة» التي كانت تستحق جائزة «نوبل» ولم تحصل عليها، وفق ما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

أول جينوم بشري

أحد أبرز الاكتشافات التي كانت مرشحة للحصول على جائزة «نوبل» هو رسم خريطة الجينوم البشري، وهو مشروع جريء بدأ في عام 1990 واكتمل في عام 2003.

أول خريطة كاملة للجينوم البشري (أ.ب)

وشارك في فك الشفرة الوراثية للحياة البشرية اتحاد دولي يضم آلاف الباحثين في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان والصين.

وكان لهذا المسعى تأثير بعيد المدى على علم الأحياء والطب والعديد من المجالات الأخرى. لكن أحد أسباب عدم حصول المشروع على جائزة «نوبل» هو العدد الهائل من الأشخاص المشاركين في هذا العمل الفذ.

ووفقاً للقواعد التي وضعها نوبل في وصيته عام 1895، لا يمكن للجوائز أن تكرم إلا ما يصل إلى ثلاثة أشخاص لكل جائزة، وهو تحدٍ متزايد نظراً للطبيعة التعاونية لكثير من الأبحاث العلمية الحديثة.

الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير حياة الناس بوتيرة غير مسبوقة. وهو «مجال مزدحم»، لكن يبرز فيه اسمان، وفقاً لـ«ديفيد بندلبيري»، رئيس تحليل الأبحاث في معهد «كلاريفيت» للمعلومات العلمية.

ويحدد بندلبيري الأفراد «الجديرين بالحصول على جائزة نوبل» من خلال تحليل عدد المرات التي يستشهد فيها زملاؤهم العلماء بأوراقهم العلمية على مر السنين.

والشخصيتان البارزتان هنا هما ديميس هاسابيس وجون جامبر، مؤسسا شركة «ديب مايند» التابعة لـ«غوغل» اللذان أنشآ «AlphaFold» وهو نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ بهياكل البروتين من تسلسل الأحماض الأمينية بدقة عالية، والذي استخدمه ما لا يقل عن مليوني باحث حول العالم، وفق «سي إن إن».

ديميس هاسابيس (يسار) وجون جامبر يتسلمان أحد الجوائز في لوس أنجليس (سي إن إن)

ويساعد «AlphaFold» في تسريع التقدم في علم الأحياء الأساسي والمجالات الأخرى ذات الصلة. ومنذ نشر العالمان بحثهما الرئيسي حول هذه القضية في عام 2021، تم الاستشهاد به أكثر من 13 ألف مرة، وهو ما يصفه بندلبيري بـ«الرقم الاستثنائي»، لأنه من بين إجمالي 61 مليون ورقة علمية، تم الاستشهاد بنحو 500 ورقة فقط أكثر من 10 آلاف مرة.

فهم ميكروبيوم الأمعاء

تعيش تريليونات من الميكروبات (البكتيريا والفيروسات والفطريات) في جسم الإنسان، وتُعرف مجتمعة باسم «الميكروبيوم البشري». ومع التقدم في التسلسل الجيني خلال العقدين الماضيين، أصبح العلماء أكثر قدرة على فهم ما تفعله هذه الميكروبات، وكيف تتفاعل مع بعضها أو مع الخلايا البشرية، وخاصة في القناة الهضمية.

ويقول بندلبيري إن هذا «مجال طال انتظار» أن يحصل عالم فيه على جائزة «نوبل». ويعد عالم الأحياء الأميركي، الدكتور جيفري آي. غوردون، رائداً في هذا المجال.

عالم الأحياء الأميركي الدكتور جيفري آي. غوردون (أرشيفية)

وسعى غوردون إلى فهم الميكروبيوم المعوي البشري وكيفية تشكيله لصحة الإنسان، بدءا من الأبحاث المعملية على الفئران. وقاد بحثاً توصّل إلى أن ميكروبيوم الأمعاء يلعب دوراً في التأثيرات الصحية لنقص التغذية، الذي يؤثر على ما يقرب من 200 مليون طفل على مستوى العالم. ويعمل غوردون على تطوير "تدخلات غذائية" تستهدف تحسين صحة الأمعاء.

الجينات المسببة للسرطان

في السبعينيات، كان من المفهوم أن السرطان ينتقل في بعض الأحيان بين العائلات، لكن التفكير السائد حول سرطان الثدي لم يأخذ في الاعتبار أي قابلية وراثية للإصابة بهذا المرض. ومع خلفيتها في البحث عن الاختلافات الجينية بين البشر والشمبانزي، اتبّعت ماري كلير كينغ، عالمة الوراثة الأميركية وأستاذة الطب وعلوم الجينوم، نهجاً جديداً.

ماري كلير كينغ تظهر مع الرئيس الأميركي حينذاك باراك أوباما بعد حصولها على الميدالية الوطنية للعلوم في حفل بالبيت الأبيض في مايو 2016 (سي إن إن)

وعملت كينغ قبل فترة طويلة من حصول العلماء على رسم خريطة الجينوم البشري، وأمضت 17 عاماً في اكتشاف وتحديد الدور الذي تلعبه طفرة «جين BRCA1» في سرطاني الثدي والمبيض.

وقد أتاح اكتشافها إجراء اختبارات جينية يمكنها تحديد النساء المعرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتخاذها لتقليل المخاطر، مثل الفحص الإضافي والعمليات الجراحية الوقائية.