كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

اختراق لواحد من 100 كومبيوتر فيها يسهل السيطرة عليها

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟
TT

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

كيف أصبحت سرقة السيارات على مستوى عالٍ من التقنية؟

تحولت السيارات هذه الأيام إلى مراكز كومبيوتر على عجلات؛ إذ تحتوي عربات اليوم على ما يصل إلى 100 كومبيوتر وملايين خطوط الرموز البرمجية. وهذه الكومبيوترات متصلة ببعضها البعض ضمن شبكة لتشغيل كل تفاصيل عمل سيارتكم. من هنا، لم يعُد مفاجئاً أن تصبح سرقات السيارات بدورها على قدرٍ عالٍ من التقنية.

نظم الكومبيوتر في العربات

تُقسم الكومبيوترات في العربات إلى 4 فئات. تُخصص واحدة من هذه الفئات لتشغيل مجموعة القيادة، وتكون مسؤولة عن الوقود والبطارية أو كليهما، ومراقبة الانبعاثات، وتشغيل مثبت السرعة.

وتعمل الفئة الثانية على تأمين السلامة؛ إذ تجمع هذه الكومبيوترات البيانات من العربة والمحيط الخارجي، وتدير وظائف، كتصحيح المسار، والتشغيل الأوتوماتيكي للمكابح، والمراقبة الاحتياطية.

تدعم الفئة الثالثة نظام المعلومات والترفيه لتقديم الموسيقى والفيديوهات، بالإضافة إلى التواصل مع أجهزتكم الشخصية بواسطة البلوتوث اللاسلكي. تستطيع عربات كثيرة أيضاً الاتصال بالخدمات الخلوية وتأمين اتصال بالواي - فاي. أما الفئة الرابعة، فتُعنى بنظام الملاحة ونظام تحديد المواقع GPS.

تحتاج الكومبيوترات في فئة ما غالباً إلى التواصل مع كومبيوترات الفئات الأخرى. على سبيل المثال، يجب أن يكون نظام السلامة قادراً على التحكم بمجموعة القيادة وأنظمة المعلومات والترفيه.

تختلف شبكة الكومبيوترات في سيارتكم عن شبكات الكومبيوتر التقليدية الأخرى بعاملٍ واحد وهو ثقة أجهزة السيارة ببعضها البعض، ما يعني أن نجاح المخترق في الوصول إلى كومبيوتر واحد، سيسهِّل وصوله إلى الكومبيوترات الأخرى.

وكما هو الحال في أي تقنية جديدة أخرى، تحتوي سيارات اليوم على بعض الجوانب التي تصعب سرقتها، وأخرى تسهل الأمر. ولكن الأكيد أن سيارات اليوم قابلة للسرقة بمساعدة التقنيات الحديثة.

قرصنة المفاتيح اللاسلكية

تتعدد المزايا التقنية المتطورة في سيارات اليوم، ومن أبرزها وأكثرها شيوعاً الدخول من دون مفتاح والتشغيل عن بُعد. يتزاوج جهاز التحكم الصغير الذي تحملونه مع السيارة بواسطة رمز يعرفه كلاهما، وهذا ما يمنع تشغيلكم لسيارات أخرى. يختلف الدخول من دون مفتاح عن أجهزة التحكم التقليدية التي تفتح السيارات؛ بأن الأجهزة الداعمة للأولى دائمة الإرسال لإشاراتها، لذا عندما تقتربون من سيارتكم وتلمسون الباب، سيفتح القفل. في السابق، كان على صاحب السيارة النقر على زر لفتح السيارة، ومن ثم استخدام مفتاح لتشغيلها.

كانت أولى أجهزة التحكم التي تفتح سيارة من دون مفتاح تعمل بنقل رمز رقمي إلى السيارة لتُقفل. لاحظ السارقون فوراً أنهم يستطيعون التنصت على إشارة الراديو وتسجيلها، ومن ثم إعادة تشغيل الإشارة لفك قفل السيارة. ولكن أجهزة التحكم باتت اليوم تعتمد على رموز أحادية الاستخدام لفتح الباب.

تعتمد إحدى وسائل سرقة السيارات على استخدام جهازين لبناء جسرٍ إلكتروني بين جهاز التحكم والسيارة. يقترب أحدهم من السيارة ويستخدم جهازاً لخداعها لترسل رمزاً رقمياً يُستخدم للتثبت من جهاز المالك. يرسل جهاز السارق تلك الإشارة إلى شريكه الواقف بالقرب من منزل المالك لنقل نسخة من إشارة السيارة. عندما يستجيب جهاز التحكم الخاص بمالك السيارة، يرسل الجهاز القريب من المنزل إشارة جهاز التحكم الأصلي نفسها للجهاز الموضوع بالقرب من السيارة، لتفتح الأخيرة. بعدها، يستطيع السارق الانطلاق بالسيارة، ولكنه عندما يطفئها لاحقاً، لن يستطيع تشغيلها مرة أخرى. يسعى صانعو السيارات اليوم لتصحيح هذا الخلل من خلال فرض وجود جهاز التحكم في السيارة ليُسمح بقيادتها.

قرصنة الشبكات

تُعرف الشبكة التي تستخدمها جميع الكومبيوترات في السيارة للتواصل باسم «شبكة منطقة التحكم» controller area network bus، وتُصمم للسماح للكومبيوترات بإرسال الأوامر والمعلومات لبعضها البعض، إلا أنها غير معنية بمسألة الأمن، على افتراض أن الأجهزة تحمي نفسها بنفسها. ولكن هذا الافتراض يترك «شبكة منطقة التحكم» مكشوفة أمام القراصنة.

يحاول سارقو السيارات غالباً اختراق هذه الشبكة، ومن ثم الكومبيوترات التي تتحكم بمحرك السيارة. تخزن وحدة التحكم بالمحرك نسخة من رمز المفتاح اللاسلكي، ويستطيع القراصنة نسخ هذا الرمز إلى جهاز تحكم فارغ لاستخدامه في فتح سيارة الضحية. لاختراق النظام، يعمد القراصنة إلى الوصول إلى التشخيصات الذاتية في السيارة من خلال منفذ أو اتصال لاسلكي مخصص لتقنيي الصيانة.

يعتمد البعض على وسيلة أخرى، وهي اختراق الضوء العلوي للوصول إلى الشبكة عبر اتصال سلكي مباشر.

هجوم ارتداد

ييستخدم السارقون العصريون أيضاً ما يُعرف بقرصنة USB التي تستغل عيباً تصميمياً في سيارات من نوع «هيونداي» و«كيا»، ولكن هذه الطريقة أقرب إلى تسليك تقليدي للسيارة منها إلى مسألة كومبيوتر عالية التقنية. تُسمى هذه الوسيلة بحيلة «USB»، لأن السارقين يبحثون عن منفذ في عمود التوجيه فور دخولهم إلى السيارة لوضع موصل «USB» في المنفذ يتيح لهم تشغيل المحرك. إذن، كل ما على أحدهم فعله هو كسر نافذة السيارة، ووضع موصل «USB» وتشغيلها. ولكن هذه التقنية أصبحت شائعة ومنتشرة بسبب مقاطع تستعرضها على منصة «تيك توك». وقد أصدرت شركتا «هيونداي» و«كيا» تحديثاً يحل هذا الانكشاف عبر فرض وجود جهاز التحكم داخل السيارة قبل تشغيلها.

تتنوع موديلات السيارات وتزداد تعقيداً؛ ما يعني أن السارقين سيستمرون في ابتكار المزيد من الوسائل لسرقة السيارات.

إذن، ماذا يجب أن تفعلوا؟ بعض الأشياء الثابتة: احرصوا على إبقاء سيارتكم مقفلة، ولا تتركوا جهاز التحكم في داخلها، وحدثوا برمجيات العربة بشكلٍ دوري كما تفعلون مع الهاتف والكومبيوتر.

* مجلة «فاست كومباني»

- خدمات «تريبيون ميديا»


مقالات ذات صلة

استقالة السيناتور الأميركي مينينديز بعد إدانته بالفساد

الولايات المتحدة​ السيناتور الأميركي روبرت مينينديز يدلي بتصريحاته بعد أن تم اتهامه هو وزوجته نادين مينينديز بجرائم رشوة فيما يتعلق بعلاقتهما الفاسدة مع 3 رجال أعمال من نيوجيرسي في يونيون سيتي بالولايات المتحدة 25 سبتمبر 2023 (رويترز)

استقالة السيناتور الأميركي مينينديز بعد إدانته بالفساد

استقال السيناتور الأميركي بوب مينينديز، اليوم (الثلاثاء)، في أعقاب إدانته بتهم فساد تشمل الرشوة والعمل كعميل أجنبي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة مأخوذة من فيديو التقطته كاميرا شرطي بينما يصوب زميله المسدس نحو سونيا ماسي (أ.ف.ب)

مقطع مصور يظهر شرطياً أميركياً يطلق النار على امرأة سوداء غير مسلحة

أظهر مقطع مصور من كاميرا شرطي نشرته الشرطة الأميركية في إيلينوي عنصر الشرطة يطلق النار على امرأة سوداء غير مسلحة ويقتلها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

طبيب: نتائج اختبار بايدن لـ«كوفيد» جاءت سلبية

أعلن طبيب البيت الأبيض في رسالة، اليوم (الثلاثاء)، أن نتيجة اختبار جو بايدن لـ«كوفيد-19» جاءت سلبية، في الوقت الذي عاد فيه الرئيس إلى واشنطن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصفق بينما يدلي هو والرئيس الأميركي دونالد ترمب بتصريحات مشتركة حول مقترح خطة السلام في الشرق الأوسط في الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض في واشنطن بالولايات المتحدة 28 يناير 2020 (رويترز)

ترمب يعلن أنه سيلتقي نتنياهو الخميس

قال دونالد ترمب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، اليوم (الثلاثاء)، إنه سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ربما يشارك في المفاوضات المقترحة (د.ب.أ)

مبادرة أميركية جديدة لوقف الحرب في السودان

تستعد الولايات المتحدة لإطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى إعادة إحياء المحادثات لوقف الحرب في السودان.

رنا أبتر (واشنطن)

«مبنى برّي» ينمو من الأشجار قد يجسد مستقبل الهندسة المعمارية

«مبنى برّي» ينمو من الأشجار قد يجسد مستقبل الهندسة المعمارية
TT

«مبنى برّي» ينمو من الأشجار قد يجسد مستقبل الهندسة المعمارية

«مبنى برّي» ينمو من الأشجار قد يجسد مستقبل الهندسة المعمارية

وسط الأشجار والشجيرات، في رقعة من الغابات بالقرب من مدينة نيويورك، هناك مبنى ينمو، مثل الغابة المحيطة به.

الأشجار ركائز هيكلية

تشكل مجموعات الأشجار الحية الركائز الهيكلية لهذا المبنى المصمم على شكل خيمة، الذي يتوسع تدريجياً حول سقالة خشبية توجِّه نمو جذوع الأشجار.

على مدار عقد من الزمن أو نحو ذلك، ستشكل هذه المظلة من الأشجار جدراناً وسقفاً ثابتاً تماماً مثل المبنى الذي تم بناؤه جيداً. وفاز هذا الهيكل التجريبي المسمى «Fab Tree Hab»، بجائزة مجلة «فاست كومباني» لعام 2024 للابتكار من التصاميم الحيوية.

تم بناء الجناح الذي تبلغ مساحته 1000 قدم مربعة بواسطة «تيريفورم وان Terreform ONE»، وهي مجموعة أبحاث غير ربحية متخصصة في الفن والهندسة المعمارية والتصميم الحضري. وهو نتاج أكثر من 20 عاماً من البحث، ويعتمد على تاريخ تشكيل الأشجار وتطعيمها الذي يعود إلى أعماق التاريخ البشري.

سقالات مصممة بالكومبيوتر توجه الأغصان

ويقول مؤسس «تيريفورم وان»، ميتشل يواكيم، إنه على عكس تلك الأمثلة المبكرة للأشجار التي تم تدريبها على أشكال محددة، يجمع المبنى بين تقنيات التطعيم التي تسرع نمو أشجارها الأساسية ونظام سقالات مصمَّم بالكومبيوتر يوجه الأشجار وعناصرها، أي فروعها في اتجاهات موحدة، مثل الأضلاع.

وتمتلئ المساحات الفاصلة بمزارع مطبوعة منتجة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يوفر موطناً لأنواع الحيوانات والنباتات لتزدهر مع نضوج الأشجار. وفي وقت لاحق، يمكن لهؤلاء المزارعين أن يحملوا شتلات شجرة جديدة يتم تطعيمها في نقاط أعلى في الهيكل، مما يمكنها من النمو بشكل أطول.

هندسة المستقبل المعمارية

بالنسبة ليواكيم، فإن المبنى ليس مجرد مشروع فني لمرة واحدة. وهو يرى أن هذا النوع من الهياكل أصبح شكلاً جديداً من أشكال الهندسة المعمارية ذات الأساس الحيوي ومنخفضة الكربون التي يمكن استخدامها لبناء أي شيء تقريباً، وإن كان ذلك ببطء. ويقول إن المفهوم هو «دفع الطبيعة إلى القيام بالأشياء التي تفعلها بشكل طبيعي... ولكن تشكيلها في هياكل قابلة للاستخدام... وفي النهاية بناء منازل».

* «مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».

اقرأ أيضاً