«الساندويتش»... نظرية جديدة لتشكّل الكواكب

عرض فني لكيفية تكوّن كواكب صغيرة (جامعة واريك)

اكتشف باحثون من جامعة «واريك» البريطانية، طريقة جديدة لتشكيل الكواكب في «بيئة ولادة» الكواكب، وهي مناطق من الغاز والغبار تدور حول نجم مركزي، تُعرف باسم قرص الكواكب الأولية.

وتشبه الطريقة الجديدة التي عرضها الباحثون (الاثنين) في المؤتمر الوطني لعلم الفلك، الذي نظمته الجمعية الملكية الفلكية، طريقة إعداد «الساندويتش»؛ إذ يمكن لكوكبين كبيرين في قرص الكواكب الأولية، أن يؤديا إلى ظهور كوكب أصغر بينهما، بشكل يشبه ملء الساندويتش.

ويقول الباحثون إن السبب في ذلك هو أن الكوكبين الكبيرين الأصليين يقيدان التدفق الداخلي للغبار، وهذا يعني أن كمية الغبار التي تتجمع بينهما تقل مقارنةً بعدم وجود كوكب خارجي، ويتجمع هذا الغبار في النهاية ليشكل كوكباً، ويكون هذا الكوكب الأوسط أصغر من الكوكبين الخارجيين، مثل الطعام الذي يكون محصوراً في الساندويتش.

وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال، فإن هذه النظرية يمكن أن تقدم تفسيراً محتملاً لتشكيل الكواكب الصغيرة، مثل «المريخ» و«أورانوس»، وكلاهما محاط بكواكب أكبر، كما تقول فرزانا ميرو من قسم الفيزياء الفلكية بجامعة «واريك»، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجمعية الملكية الفلكية.

وتوضح أنه «في العقد الماضي، كشفت الملاحظات أن الحلقات والفجوات موجودة في أقراص الكواكب الأولية، والفجوات هي المكان الذي نتوقع أن تكون فيه الكواكب، ونعلم من العمل النظري أن الكواكب تتسبب في تشكيل حلقات الغبار خارجها، وما يحدث بالضبط في تلك الحلقات يطرح سؤالاً مهماً لعلماء الفلك في جميع أنحاء العالم».

وتضيف: «في دراستنا، نقترح الحلقات كمواقع لتشكيل الكواكب، وعلى وجه التحديد، نعتقد أن هناك كواكب محصورة يتم تشكيلها حالياً في تلك الحلقات، وهذا يختلف تماماً عن النظرة التقليدية لتكوين الكواكب؛ إذ نتوقع عادة أن تتشكل الكواكب بالتتابع من داخل القرص إلى خارجه لاكتساب المزيد والمزيد من الضخامة، والأمر المثير للاهتمام حقاً هو أن هناك أمثلة وجدناها من ملاحظات الكواكب الخارجية التي تُظهر في الواقع بنية الكواكب المحصورة؛ إذ يكون الكوكب الأوسط أقل كتلة من جيرانه».