علماء يطورون «نماذج أجنة بشرية» في المختبر

قال فريق من الباحثين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إنهم ابتكروا أول هياكل صناعية في العالم شبيهة بالأجنة البشرية في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن هذه الهياكل تشبه تلك الموجودة في المراحل الأولى جداً من التطور البشري، فهي لا تمتلك قلباً أو دماغاً، على سبيل المثال. لكن العلماء يقولون إنها قد تساعد يوماً ما في تعزيز فهم الأمراض الوراثية أو أسباب الإجهاض.

وأثار هذا الابتكار الكثير من المخاوف القانونية والأخلاقية.

وقال جيمس بريسكو، مدير الأبحاث في معهد فرانسيس كريك: «على عكس الأجنة البشرية الناشئة عن التلقيح الصناعي، حيث يوجد إطار قانوني راسخ، لا توجد حالياً لوائح واضحة تحكم النماذج المشتقة من الخلايا الجذعية للأجنة البشرية».

وأضاف: «هناك حاجة ملحة للوائح لتوفير إطار عمل لإنشاء واستخدام نماذج مشتقة من الخلايا الجذعية للأجنة البشرية».

وتحدّثت الدكتورة ماغدالينا زرنيكا غويتز، التي قادت فريق الدراسة، عن الابتكار الجديد أمس (الأربعاء) خلال الاجتماع السنوي للجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية في مدينة بوسطن الأميركية.

وقالت غويتز وهي أستاذة في علم الأحياء والهندسة البيولوجية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة كامبريدج، إن «هذه الهياكل الشبيهة بالأجنة نمت من خلايا جذعية جنينية بشرية تمكنت بالمختبر من التطور إلى ثلاث طبقات مختلفة من الأنسجة، تشمل خلايا عادة ما تطور كيس المح، والمشيمة، والجنين ذاته في النهاية».

وأضافت غويتز: «أود فقط أن أؤكد أنّها ليست أجنة بشرية. إنها عبارة عن (نماذج أجنة)، ولكنها مثيرة للغاية كونها تشبه إلى حدٍ بعيد الأجنة البشرية، ولإمكانية استخدامها لاكتشاف سبب فشل العديد من حالات الحمل وتعزيز فهم الأمراض الوراثية أو أسباب الإجهاض».

وأشارت إلى أن الهدف من بحثها «لم يكن خلق الحياة ولكن منع فقدانها».