نائب رئيس العمليات بـ«آي إتش جي» في السعودية: نواكب تحولات السياحة بالمملكة

ماهر أبو النصر أكد مساعي المجموعة الفندقية لتوظيف 6 آلاف سعودي بحلول 2030 مع وجود 40 فندقاً قيد الإنشاء

نائب رئيس العمليات بـ«آي إتش جي» في السعودية: نواكب تحولات السياحة بالمملكة
TT

نائب رئيس العمليات بـ«آي إتش جي» في السعودية: نواكب تحولات السياحة بالمملكة

نائب رئيس العمليات بـ«آي إتش جي» في السعودية: نواكب تحولات السياحة بالمملكة

أكد ماهر أبو النصر، نائب رئيس العمليات في مجموعة فنادق ومنتجعات إنتركونتيننتال بالسعودية، أن المملكة تشهد تحولاً مهماً على صعيد السياحة، مدعوماً بـ«رؤية 2030»، حيث أسهمت هذه الاستراتيجية الطَّموح في ترسيخ مكانة المملكة بوصفها الوجهة السياحية الأسرع نمواً في دول مجموعة العشرين «G20»، مع تسجيل ارتفاع كبير بنسبة 121 في المائة في عدد الزوار الدوليين، مقارنةً بمستويات ما قبل أزمة «كوفيد-19»، وفقاً لتقرير مقياس السياحة، التابع لمنظمة السياحة العالمية.

ويعكس هذا الارتفاع الاستثمارات الكبيرة التي ضخّتها القيادة السعودية الحكيمة بهدف تطوير قطاع السياحة بوصفه الركيزة الأساسية في استراتيجية التنويع الاقتصادي بالمملكة.

وبيَّن أبو النصر أن قيادة المملكة أشرفت على تطوير المشاريع العملاقة، مثل البحر الأحمر ونيوم والعُلا، إلى جانب تنظيم عدد من الفعاليات الترفيهية، فضلاً عن الاستفادة من الإرث التاريخي والطبيعي للمملكة. كما تعمل الحكومة على تبسيط عمليات الوصول من خلال تحديث المطارات، وإنشاء خطوط طيران جديدة، وإطلاق تأشيرة سياحية غير مسبوقة؛ بهدف تعزيز المشهد السياحي الذي يتسم بالحيوية وحسن الاستقبال في المملكة.

وأكد أنه استجابةً للإقبال السياحي المتزايد في المملكة، تعمل فنادق ومنتجعات «آي إتش جي (IHG)» على توسيع محفظة فنادق المجموعة؛ لتلبية احتياجات الزوار المتنوعة. وبناءً على ذلك، جرى افتتاح مكتب جديد في الرياض، خلال العام الماضي؛ لدعم خطط المجموعة الطَّموح للنمو، مع ما يقارب 40 فندقاً قيد الإنشاء. كما «أطلقنا علامات تجارية فاخرة متخصصة في نمط الحياة، لأول مرة في المملكة، إلى جانب توقيع عدد من الاتفاقيات في الرياض وجدة والخُبر».

وأضاف: «تتضمن العلامات، التي أطلقتها المجموعة مؤخراً في المملكة، علامة ريجنت فائقة الفخامة، والتي ستعيد رسم ملامح قطاع الضيافة في البلاد عند افتتاحها، العام المقبل، في جدة. كما تعتزم علامة كيمبتون الاستثنائية تقديم تجربة فاخرة ومخصصة للضيوف، حيث تعتمد منهجية شفافة في الضيافة تعكس جوهر الفنادق وتصميمها الفريد».

ماهر أبو النصر نائب رئيس العمليات في مجموعة فنادق ومنتجعات إنتركونتيننتال بالسعودية

وأكد أنه «انطلاقاً من الحاجة إلى تنويع العروض، وقّعنا اتفاقية تطوير رئيسية لافتتاح 12 فندقاً جديداً في مختلف أنحاء المملكة تحت مظلة علامة هوليداي إن إكسبريس. وتعزز علامة هوليداي إن إكسبريس، بوصفها علامة تجارية مشهورة عالمياً، وسائل السفر السهلة والذكيّة، من خلال توفير منصة انطلاق للضيوف لمواصلة خططهم.

واكتسبت فنادق إنديغو شعبية كبيرة في المملكة بعد توقيع عدد من الاتفاقيات، بما في ذلك مدينة أوكساجون في نيوم». وتسهم العلامة المميزة في تعزيز محفظة المجموعة المتنوعة، وتعكس التزامها بتوفير وجهات إقامة فريدة وعالية الجودة تلبي مجموعة واسعة من تفضيلات الضيوف واحتياجاتهم.

وعن اختيار فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» بوصفها أفضل أماكن العمل بالمملكة، قال أبو النصر: «نفخر بحصول مجموعة فنادق ومنتجعات IHG على المرتبة الأولى، وفقاً لاستبيان أفضل أماكن العمل للمؤسسات الكبيرة في السعودية، الذي أجرته مؤسسة جريت بليس تو وورك، الهيئة العالمية المعنية بثقافة مكان العمل. ويؤكد هذا التكريم الجهود الحثيثة والمتواصلة لرعاية المواهب المحلية، مع توفير بيئة عمل مزدهرة تمنح الأولوية للنمو والرفاهية وبناء بيئة تعاونية للجميع».

وشدد على أن المجموعة، التي يعمل لديها أكثر من 4300 موظف في فنادقها ومكاتب شركاتها بالمملكة، تُواصل الاستثمار في مجال استقطاب المواهب وتطويرها مع تكثيف جهود التوطين لتعزيز عروض الضيافة بالمملكة، كما أطلقت عدداً من المبادرات لمواصلة استقطاب المواهب وتطويرها والاحتفاظ بها، بما في ذلك أكاديمية «IHG»، التي تمثل شراكة عالمية رائدة بين المجموعة ومزوّدي الخدمات التعليمية والمجتمعية المحلية.

ولفت إلى أن السعودية تحظى بأهمية خاصة لمجموعة فنادق ومنتجعات «IHG»، حيث تمثل أكبر وجهة حاضنة لفنادقنا في دول مجلس التعاون الخليجي، فهي تضم 43 فندقاً حالياً (أكثر من 21500 غرفة) و39 فندقاً آخر قيد الإنشاء. وانطلاقاً من إدراكنا للطلب القوي على التجارب الفاخرة، وسّعنا حضور ثلاث من علامات محفظتنا الفاخرة العالمية لتشمل سوق منطقة الشرق الأوسط، مع توقيع اتفاقيات تدعم حضورها جميعاً في المملكة، وهي علامات ريجنت وكيمبتون وفينيت كوليكشن.

وتابع: «تشمل محفظتنا مجموعة متكاملة من العروض الفاخرة تتجلى بوضوح في علامتيْ (ريجنت) و(Six Senses). وجرى افتتاح (Six Senses Sourthern Dunes) في ديسمبر (كانون الأول) 2023، وهو أحد منتجعات وجهة البحر الأحمر، ومن المقرر أيضاً افتتاح منتجع (Six Senses) العُلا في عام 2027، حيث يجري بناؤه داخل واحة طبيعية خلابة. كما نعتزم افتتاح فنادق تابعة لعلامتنا الفاخرة (إنتركونتيننتال) في مشروع تطوير البحر الأحمر، العام المقبل».

وزاد: «نعمل على إطلاق عدد من المشاريع المهمة في المملكة، بما يتماشى مع الإمكانات السياحية الكبيرة التي توفرها السعودية للسنوات المقبلة، حيث أعلنّا، في العام الماضي، عن فندق ريجنت جدة؛ أول فنادق علامة ريجنت فائقة الفخامة في الشرق الأوسط، والمقرر افتتاحه في عام 2025؛ بهدف الارتقاء بمشهد الضيافة الفاخر في المملكة. ويتمتع الفندق الجديد بموقع متميز على الواجهة البحرية، ويوفر إطلالات مذهلة على كورنيش جدة ومضمار سباق (الفورمولا 1) في المدينة».

وأضاف: «كما وقّعت المجموعة مؤخراً اتفاقية مع شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي (كافد) لافتتاح فندقيْ ريجنت الرياض كافد وإنتركونتيننتال الرياض كافد الفاخريْن في العاصمة السعودية، وذلك بعد الإعلان عن فندق كيمبتون المقرر افتتاحه العام المقبل، في إطار الاتفاقية التي جرى توقيعها العام الماضي، ليصل إجمالي فنادقنا إلى ثلاثة فنادق في قلب مركز الملك عبد الله المالي».

ولفت إلى أن المجموعة تخطط لافتتاح فندق إنديغو الرياض طريق الملك فهد، إحدى علامات فنادق البوتيك ونمط الحياة في المجموعة، والتي تستمدُّ إلهامها من البيئة المحيطة بها، لتوفر تجربة ضيافة فاخرة من مختلف النواحي، بدءاً من التصاميم الداخلية المميزة، وصولاً إلى مطاعمها التي تقدم أشهى الأطباق المحلية.

إلى جانب ذلك، من المقرر افتتاح فندق إنتركونتيننتال البحر الأحمر، الذي يضم 210 غرف، خلال العام المقبل، في جزيرة شورى. «وتوفر جميع غرف المنتجع المُطلة على البحر إمكانية الوصول الفوري إلى الشاطئ، مما يسمح للضيوف بالخروج إلى رمال البحر الأحمر من التراس. ونتطلع إلى استقبال ضيوفنا في هذه الوجهة الترفيهية الفاخرة في العام المقبل».

وأكد أن المجموعة تهدف إلى توظيف 6 آلاف مواطن سعودي بحلول عام 2030، لذا عقدت شراكة مع وزارة السياحة لتطوير مزيد من المواهب السعودية في قطاع الضيافة بالمملكة. وقال: «يحظى العنصر البشري بأهمية بالغة في أعمالنا، حيث نسعى لمنح المسافرين إلى المملكة، التي تستقطب شرائح جديدة من الضيوف، فرصة استكشاف الوجهة واختبار التجارب التي توفرها من خلال موظفي فنادقنا».



«أمازون» تكشف عن عروض حصرية لأعضاء برايم في السعودية

«أمازون» تكشف عن عروض حصرية لأعضاء برايم في السعودية
TT

«أمازون» تكشف عن عروض حصرية لأعضاء برايم في السعودية

«أمازون» تكشف عن عروض حصرية لأعضاء برايم في السعودية

أعلنت «أمازون السعودية» عن بدء العد التنازلي لانطلاق يوم برايم 2024، مهرجان التسوق السنوي الذي سيكون هذا العام الأطول على الإطلاق منذ طرحه لأول مرة في السعودية، حيث سيبدأ في منتصف ليلة 16 يوليو (تموز) (بتوقيت السعودية) ويستمر حتى 21 يوليو، مع آلاف العروض المميزة والحصرية لأعضاء برنامج أمازون برايم على موقع Amazon.sa.

ولأول مرة في تاريخ يوم برايم في المملكة، سيحظى أعضاء برنامج أمازون برايم بستة أيام كاملة من التخفيضات الاستثنائية التي تسري على أكثر من 30 فئة من المنتجات، بما في ذلك الإلكترونيات، والألعاب، والأزياء، والتجميل، والمطبخ، والمنزل، والصحة، والرياضة، وأجهزة «أمازون».

وتوقع عبدو شلالا مدير «أمازون السعودية» أن تشهد الأيام القليلة المقبلة إقبالاً واسعاً من العملاء على عضوية برنامج برايم مقابل التسهيلات التي تقدمها «أمازون» لعملائها والأسعار الرمزية للعضوية، إذ تبلغ قيمة الاشتراك الشهري في البرنامج 16 ريالاً سعودياً، فيما تبلغ قيمة الاشتراك السنوي 140 ريالاً سعودياً فقط، وذلك عبر الموقع الإلكتروني، مؤكداً أن الفرصة ما زالت متاحة أمام الراغبين في الانضمام للبرنامج، والاستفادة من التخفيضات والعروض، بالإضافة إلى المزايا الكاملة التي يوفرها البرنامج على مدار العام، مثل خيارات التوصيل المحلية والدولية المجانية والسريعة غير المحدودة، فضلاً عن الاستفادة من برايم فيديو وألعاب الفيديو.

كما يمكن للمساعد الرقمي «أليكسا» مساعدة الأعضاء من خلال قول: «أليكسا، متى يوم برايم؟» باللغة العربية (اللهجة الخليجية) أو باللغة الإنجليزية.

وقال شلالا: «يمثل مهرجان يوم برايم أكبر فعالية لـ(أمازون) للاحتفاء بأعضاء البرنامج، ونضمن هذا العام حصول أعضاء البرنامج في جميع أنحاء المملكة على قيمة أكبر مع ستة أيام كاملة من العروض المميزة».

الجدير بالذكر أن مهرجان «يوم برايم» لن يقتصر على التسوق من العروض المتوفرة فقط على موقع Amazon.sa، بل يمكن لأعضاء برنامج أمازون برايم في السعودية التسوق من خلال متجر أمازون العالمي على Amazon.sa مع مجموعة واسعة من العروض المطروحة من «أمازون الولايات المتحدة»، و«أمازون المملكة المتحدة»، ولأول مرة من «أمازون ألمانيا» الذي يقدم ثلاثة ملايين منتج إضافي من العلامات التجارية العالمية الشهيرة، بما في ذلك بوش، ودوبونت، وفيليروي آند بوش، ونينجا، وفيليبس، وفيكتورينوكس.

كما يمكن للأعضاء الاستمتاع بكثير من التوفير عند تسوق منتجات من أشهر العلامات التجارية المحلية والعالمية، وتخفيضات تصل إلى 24 في المائة على إيكو سبوت الجديد كلياً، الذي أطلقته «أمازون» مؤخراً احتفالاً بانطلاق مهرجان «يوم برايم». ويعد جهاز إيكو سبوت ساعة منبه ذكية تستخدم المساعد الرقمي أليكسا، مع شاشة ملونة مدمجة تجعل من السهل رؤية الوقت، وحالة الطقس، وإشعارات وقت الصلاة، وعناوين الأغاني، وأيضاً تخفيضات تصل إلى 41 في المائة على الجوالات من علامات «هونر»، و«سامسونغ»، و«شاومي»، و«موتورولا»، وغيرها، وتخفيضات تصل إلى 36 في المائة على أجهزة التلفاز من علامتي «سامسونغ»، و«باناسونيك»، وغيرهما.

وكذلك تخفيضات تصل إلى 40 في المائة على أجهزة الكومبيوتر المحمولة من علامات «إتش بي»، و«مايكروسوفت»، و«أسوس»، وغيرها، وتخفيضات تصل إلى 10 في المائة على ألعاب الفيديو من علامة «بلاي ستيشن»، وغيرها.

وتخفيضات تصل إلى 23 في المائة على شاشات ومعدات الألعاب من علامات «أسوس»، و«إل جي»، و«ثرست ماستر»، و«فينسن»، و«ستيل سيريز»، و«جام فامي»، وغيرها، وتخفيضات تصل إلى 50 في المائة على المكانس الكهربائية ومنظفات السجاجيد من علامات «بيسيل»، و«إيكوفاكس»، و«روبوروك»، و«فيليبس»، و«يوفي»، وغيرها.

وتخفيضات تصل إلى 50 في المائة على ماكينات القهوة من علامتي «فيليبس»، و«ديلونجي»، وغيرهما، وتخفيضات تصل إلى 50 في المائة على أطقم أواني الطهي من علامات «تيفال»، و«كوركماز»، و«رويال فورد»، وغيرها.

وتخفيضات تصل إلى 60 في المائة على منتجات العناية الشخصية والتجميل من علامة «نيفيا»، وغيرها، وتخفيضات تصل إلى 60 في المائة على العطور من علامتي «دافيدوف»، و«كالفين كلاين»، وغيرهما، وتخفيضات تصل إلى 60 في المائة على الأحذية من علامتي «أديداس»، و«بوما»، وغيرهما.

وتشهد التخفيضات أيضاً خصومات تصل إلى 50 في المائة على الساعات من علامات «لاكوست»، و«كوش»، و«نيبوسي»، وغيرها، وتخفيضات تصل إلى 50 في المائة على الألعاب من علامات «ليجو تيكنيك»، و«ليجو نينجا جو»، و«باربي فاشنيستاس دول»، وغيرها.

ويمكن لأعضاء برايم طيلة ستة أيام كاملة الاستفادة من عروض التوفير بطرق إضافية، حيث يمكن لأعضاء برنامج أمازون برايم على موقع Amazon.sa الذين يستخدمون بطاقات ماستركارد، وبطاقات ماستركارد من البنك الأهلي السعودي الاستمتاع بخصومات إضافية على المشتريات المؤهلة، مع تطبيق الشروط والأحكام، والشراء الآن والدفع لاحقاً، والاستمتاع بالتسوق المريح مع تابي، ما يتيح لهم سهولة تقسيط الدفعات إلى 4 أو 6 أقساط من دون فوائد.

وخطط التقسيط مقدمة من مجموعة واسعة من البنوك، مع تطبيق الشروط والأحكام.

وتوفر «أمازون» خدمات التوصيل السريع والمجاني للطلبات خلال مهرجان «يوم برايم» للتسوق من خلال شبكة أعمالها الممتدة في السعودية، والمدعومة بمجموعة واسعة من التقنيات المبتكرة، وخدمات النقل المحسنة، وكفاءة موظفي الشركة، بالإضافة إلى التعاون الوثيق مع الشركاء، وتزويد العملاء بخدمات التوصيل في اليوم نفسه.

وتتيح التقنيات المتقدمة المستخدمة في المرحلة الأخيرة من عملية التوصيل (أو ما يعرف بالميل الأخير)، تقديم خدمة توصيل سريعة ومريحة لعملاء برنامج أمازون برايم في جدة والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وأبها والدمام، مع شبكة لوجيستية متينة، وأكثر من 25 محطة توصيل مملوكة لـ«أمازون» ولأطراف خارجية، بالإضافة إلى شبكة من شركاء خدمة التوصيل في جميع أنحاء المملكة.