تقييد تناول السكر في الطفولة المبكرة يحمي القلب بمرحلة البلوغ

النظام الغذائي في أول ألف يوم من حياة الجنين والطفل له آثار صحية طويلة الأمد

تقييد تناول السكر في الطفولة المبكرة يحمي القلب بمرحلة البلوغ
TT

تقييد تناول السكر في الطفولة المبكرة يحمي القلب بمرحلة البلوغ

تقييد تناول السكر في الطفولة المبكرة يحمي القلب بمرحلة البلوغ

كشفت دراسة حديثة، نُشرت في نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) من العام الحالي في المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، عن فوائد تقييد تناول السكر في مرحلة الطفولة المبكرة، وارتباط ذلك بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وجدت الدراسة التي قام بها باحثون من جامعات في هونغ كونغ وآيرلندا أن أكبر حماية من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأطول فترة تأخير في ظهور أعراض المرض، كانت لدى الأشخاص الذين تم تقييد تناولهم للسكر قبل ولادتهم (أي تقييد تناول الأمهات الحوامل للسكر)، وحتى بلوغهم نحو عامين من العمر.

من الحمل إلى سن العامين

من المعروف أن أول ألف يوم من حياة الطفل (من بداية الحمل وحتى نحو عامين) هي فترة يمكن أن يكون للنظام الغذائي فيها آثار صحية طويلة الأمد، لذلك يُفضل تجنب المشروبات السكرية، والأطعمة فائقة المعالجة خلال هذه الفترة من العمر.

دراسة تاريخية

حاول الباحثون معرفة إذا كان تقييد تناول السكر في المملكة المتحدة (أثناء الحرب العالمية الثانية قامت المملكة المتحدة بتقنين كميات معينة من المواد الغذائية، ومنها السكر، وتم إنهاء هذا التقنين في عام 1953) مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

خلال فترة التقنين كانت كميات السكر المسموح بها للجميع، بمن فيهم النساء الحوامل والأطفال، محدودة بأقل من 40 غراماً يومياً، ولم يُسمح بإضافة أي سكريات للرضع دون سن الثانية. وتتوافق هذه القيود مع التوصيات الغذائية الحديثة.

وقام الباحثون بتحليل بيانات 63 ألف مشارك من البنك الحيوي البريطاني (بمتوسط ​​عمر 55 عاماً) وُلدوا بين أكتوبر 1951 ومارس (آذار) 1956 دون تاريخ مرضي للإصابة بأمراض القلب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى ضمت الذين تعرضوا لتقنين السكر، والثانية ضمت الذين لم يخضعوا لهذا التقنين.

تقليل السكر يقلل مخاطر أمراض القلب

وتم تحليل البيانات الصحية للمشاركين، لتتبع معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومعدل حدوث النوبات القلبية، وقصور الشرايين، وعدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني)، والسكتة الدماغية، وكذلك معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب، مع مراعاة مجموعة من العوامل الوراثية، والبيئية، ونمط الحياة.

أظهرت النتائج أن التعرض لتقنين السكر كان مرتبطاً بانخفاض تدريجي في مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يخضعوا للتقنين على الإطلاق. وقال الباحثون إن السبب في ذلك راجع إلى انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يُعد تقليل كمية السكر في الطفولة المبكرة نوعاً من الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض.

بشكل عام، انخفض خطر الإصابة بجميع أمراض القلب لدى كل المشاركين الذين تعرضوا للتقنين، بداية من وجودهم في الرحم، وحتى بعد مرور سنة أو سنتين بنسبة 20 في المائة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة حدوث المضاعفات، والأعراض الخطيرة.

نتائج ملموسة

وشملت دراسة الأعراض الخطيرة انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 25 في المائة، والتعرض لحدوث فشل في القلب بنسبة 26 في المائة، والرجفان الأذيني بنسبة 24 في المائة، والسكتة الدماغية بنسبة 31 في المائة، كما قلت احتمالية حدوث الوفاة جراء أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة بلغت 27 في المائة.

حتى في حالة حدوث أمراض القلب، أظهر الأشخاص الذين تعرضوا لتقنين تناول السكر في مراحل حياتهم المبكرة تأخراً تدريجياً (حتى سنتين ونصف) في سن ظهور النتائج المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالذين لم يخضعوا للتقنين، كما ارتبط تقنين السكر بزيادات طفيفة، وإن كانت ملحوظة، في الحفاظ على كفاءة القلب لأطول فترة ممكنة.


مقالات ذات صلة

مخ مرضى التوحد يستجيب بصعوبة للأصوات غير المألوفة

صحتك مخ مرضى التوحد يستجيب بصعوبة للأصوات غير المألوفة

مخ مرضى التوحد يستجيب بصعوبة للأصوات غير المألوفة

وجدت دراسة نفسية حديثة، أن مخ المراهقين المصابين بالتوحد يستجيب بشكل أقل من الطبيعي للأصوات غير المألوفة، ما يتسبب في عزلتهم الاجتماعية على المدى الطويل.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك لماذا ينتحر الشباب؟

لماذا ينتحر الشباب؟

توصلت دراسة نفسية حديثة، إلى وضع آليات جديدة للتعامل مع المشكلات النفسية للمراهقين، من خلال وضع تصنيف يمكن عن طريقه تحديد المراهقين الأكثر عرضة للإقدام على...

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
يوميات الشرق السمنة لدى الأطفال من أكثر المشكلات الصحية انتشاراً حول العالم (جامعة إنديانا)

علاج سلوكي يعزز فقدان الوزن لدى الأطفال

أظهرت دراسة أميركية أن علاجاً سلوكياً يعتمد على مشاركة الأسرة نجح في خفض السمنة لدى الأطفال والمراهقين بفاعلية، بعد إثبات إمكانية تطبيقه داخل عيادات الرعاية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك الوجبات السريعة غير الصحية تسبب خللاً في سلوك الأطفال

الوجبات السريعة غير الصحية تسبب خللاً في سلوك الأطفال

كشفت دراسة حديثة، عن وجود روابط واضحة بين كل ما يتناوله الأطفال من أطعمة ومشروبات خفيفة (بين الوجبات الرئيسية snacks) وسلامة صحتهم النفسية...

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك استجابة الطفل الحركية للموسيقى… تبدأ في عامه الأول

استجابة الطفل الحركية للموسيقى… تبدأ في عامه الأول

العلماء يرصدون العنصر الحسّي والحركة التلقائية للتفاعل مع الأنغام

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)