القهوة مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم

يمكن تحسين صحة الأوعية الدموية بتناول مشروبات تحتوي على الكافيين

الكافيين في القهوة والشاي يحسّن صحة القلب (جمعية القلب الأميركية)
الكافيين في القهوة والشاي يحسّن صحة القلب (جمعية القلب الأميركية)
TT

القهوة مفيدة لمرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم

الكافيين في القهوة والشاي يحسّن صحة القلب (جمعية القلب الأميركية)
الكافيين في القهوة والشاي يحسّن صحة القلب (جمعية القلب الأميركية)

أفادت دراسة إيطالية بأنّ تناول الكافيين في القهوة والشاي والكاكاو قد يحسّن من صحة القلب والأوعية الدموية لدى مرضى الذئبة الحمراء والروماتيزم.

وأوضح الباحثون في جامعة «سابينزا» بروما، أنّ النتائج يمكن أن تؤثر إيجابياً في نوعية حياة المرضى، مما يسمح لهم بتحسين صحتهم من خلال خيارات غذائية بسيطة وملائمة، وفق النتائج المنشورة، الثلاثاء، في دورية «Rheumatology».

وتُعدّ أمراض الأوعية الدموية، مثل تلف الشرايين، وما ينجم عنها من مضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، من الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم.

ومع ذلك، فإنّ مرضى الروماتيزم الالتهابي، مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي، يواجهون هذه المخاطر بشكل أكبر؛ بسبب الأمراض نفسها وبعض العلاجات المستخدمة، لا سيما مشتقات الكورتيزون.

وحتى الآن، كانت توصيات الأطباء للحدّ من هذه المخاطر الوعائية تركز أساساً على تجنّب عوامل الخطر، مثل وقف الالتهابات، وتقليل استخدام أدوية الكورتيزون، بالإضافة إلى التوصيات التقليدية مثل عدم التدخين، وخفض مستويات الكوليسترول، والسيطرة على ضغط الدم المرتفع.

لكن الباحثين يرون أنّ المرضى قد يتمكنون من تحسين صحة الأوعية الدموية من خلال تناول مشروبات تحتوي على الكافيين، وهو أمر يستمتعون به بالفعل.

وأشاروا إلى أنه من المعروف أنّ النظام الغذائي الغني بفيتامين «د» المتوافر في الأسماك الدهنية والبيض، وفيتامين «أ» في الجزر والمشمش والبطيخ والفاكهة الحمضية، والأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبَّعة مثل زيت الزيتون، مع انخفاض الصوديوم، يسهم في تقليل الالتهابات.

كما يُعتقد أنّ الكافيين، بجانب تأثيره المنشِّط، يمتلك تأثيراً مضاداً للالتهابات من خلال ارتباطه بمستقبلات على سطح الخلايا المناعية. ومع ذلك، تبقى نتائج تأثير استهلاكه في صحة القلب والأوعية الدموية متضاربة.

لذلك أجرى الفريق دراسته عبر تحليل بيانات 31 مريضاً بالذئبة الحمراء لا يعانون عوامل خطر تقليدية لأمراض القلب، مستخدمين استبياناً غذائياً لمدة 7 أيام.

وبعد انتهاء الأسبوع، أُخذت عيّنات من دم المرضى لقياس صحة الأوعية الدموية. ووجدوا أنّ الذين استهلكوا الكافيين أظهروا تحسّناً في صحة الأوعية الدموية، كما جرى قياسه من خلال الخلايا البطانية التي تشكل الطبقة الداخلية للشرايين.

ووفق الباحثين، تشير نتائج الدراسة المخبرية إلى أنّ الكافيين يساعد في تنشيط الخلايا الجذعية البطانية، وهي مجموعة من الخلايا المسؤولة عن تجديد بطانة الأوعية الدموية، وتلعب دوراً في نمو الأوعية.

وأضافوا أنّ النتائج تهدف إلى تزويد المرضى بمعلومات حول الدور المحتمل للنظام الغذائي في السيطرة على المرض، مشيرين إلى أنه من الضروري تأكيد هذه النتائج من خلال دراسة طويلة الأمد لتقويم التأثير الحقيقي لاستهلاك القهوة في مسار الأمراض الروماتيزمية الالتهابية.


مقالات ذات صلة

دراسة: الصحة العقلية للمراهقين ترتبط بالسمنة مستقبلاً

صحتك الدراسة أجريت على 8 آلاف شاب في بريطانيا (أرشيفية - رويترز)

دراسة: الصحة العقلية للمراهقين ترتبط بالسمنة مستقبلاً

كشفت دراسة حديثة عن ارتباط الصحة العقلية في السنوات الأولى من الحياة بالسمنة في سنوات المراهقة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك جانب من ورشة العمل لفحص السمع الدماغي باستخدام أجهزة السمع (الشرق الأوسط)

الضوضاء المهنية... تهديد غير مرئي لصحة السمع في بيئات العمل

تعد الضوضاء المهنية من أشد المخاطر الصحية غير المرئية التي لا تحظى بالاهتمام الكافي، على الرغم من تأثيرها الكبير في قوة سمع العاملين في جميع أنحاء العالم.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق التمارين الرياضية قد تساعد في منع حدوث اضطراب ما بعد الصدمة (مؤسّسة كيسلر)

التمارين الخفيفة تساعد في محو ذكريات الخوف

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة «تسوكوبا» اليابانية أنّ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام قد تساعد في محو ذكريات الخوف ومنع اضطراب ما بعد الصدمة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق نموذج تطبيقي للتكنولوجيا الجديدة (جامعة بينغهامبتون)

نباتات اصطناعية تُنقّي الهواء وتُولّد الكهرباء

طوَّر فريق بحثي من جامعة أميركية، نباتات اصطناعية قادرة على أن تتغذّى على ثاني أكسيد الكربون، وتُطلق الأكسجين وتُولّد قدراً محدوداً من الطاقة الكهربائية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق العيّنة الصخرية المستخرجة مصدرها مجمع بوشفيلد الناري (جامعة طوكيو)

ميكروبات حيّة في صخور عمرها مليارا عام

عثر باحثون من جامعة طوكيو اليابانية على جيوب من الميكروبات الحيّة داخل صدع مغلق في صخور عمرها مليارا عام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

أمران لا يتجاهلهما أطباء النوم أبداً

أمران متعلقان بالنوم لا يجب تجاهلهما (رويترز)
أمران متعلقان بالنوم لا يجب تجاهلهما (رويترز)
TT

أمران لا يتجاهلهما أطباء النوم أبداً

أمران متعلقان بالنوم لا يجب تجاهلهما (رويترز)
أمران متعلقان بالنوم لا يجب تجاهلهما (رويترز)

إهمال النوم عادة خطيرة يمكن أن تعرض الأشخاص لخطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والخرف وغيرها، بحسب تقرير لموقع «هاف بوست».

ويحتاج البالغون ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، ولكن حتى الذهاب إلى الفراش في وقت يسمح بالنوم الكافي، فليس من السهل معرفة ما إذا كان الجسم يحصل بالفعل على الراحة المناسبة.

ويقول الأطباء إن أحد الأسباب الرئيسية لسوء جودة النوم هو انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وهي حالة تؤثر على 936 مليون بالغ حول العالم.

وقالت كاتي ماكولار، زميلة ما بعد الدكتوراه في قسم الأعصاب بمستشفى «ماساتشوستس العام»: «انقطاع النفس أثناء النوم هو اضطراب مزمن في النوم يتميز بصعوبة التنفس أثناء النوم».

ويمكن أن يزيد انقطاع النفس أثناء النوم من خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية، وقد يهدد الحياة إذا تُرك من دون علاج. ولهذا السبب، يؤكد الخبراء أن اثنتين من العلامات الرئيسية لانقطاع النفس أثناء النوم -التي تحدث أثناء النوم- ليست شيئاً يتجاهلونه. وإليك ما هي:

الشخير

وبحسب الدكتور روبسون كاباسو، رئيس قسم جراحة النوم في كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، فإن الشخير من الأعراض الشائعة لانقطاع النفس أثناء النوم في الليل. ولفت إلى أنك «قد لا تدرك أنك تشخر، لكن هذا غالباً ما يكون شيئاً يذكره شريكك».

هذا النوع من الشخير صاخب بشكل عام، وقد تستيقظ على صوت شخير عالٍ، وفقاً لـ«مايو كلينك».

من ناحية أخرى، هناك حالات يشخر فيها الناس على الرغم من عدم إصابتهم بانقطاع النفس أثناء النوم. قال كاباسو: «إنهم يعانون فقط مما نسميه الشخير الأوّلي، لذا فإنهم يصدرون الضوضاء فقط لأن الأنسجة في الجزء الخلفي من الحلق ترفرف».

وأشارت ماكولار إلى أن الشخير يمكن أن يكون أيضاً نتيجة للنوم على ظهرك أو النوم في غرفة جافة. لذا لا داعي للذعر إذا كنت تشخر، ولكن لا تستبعد أيضاً احتمال أن يكون ذلك أحد أعراض شيء خطير. الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كنت تشخر بسبب انقطاع النفس أو لأي سبب آخر هي زيارة الطبيب وإجراء اختبار النوم.

أنماط التنفس الغريبة

الشخير في حد ذاته مشكلة في التنفس، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، يمكن أن تنشأ مشاكل تنفسية أخرى أيضاً.

وشرحت ماكولار أنه «من المثير للاهتمام أن الشخير ليس فقط هو الذي يشير إلى مشكلات في التنفس أثناء النوم، بل وأيضاً فترات متقطعة من الصمت».

وأضافت: «قد يعاني الشخص الذي يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم من فترات من الوقت حيث لا يتنفس على الإطلاق، لذلك فهو غير قادر على الشخير أثناء إغلاق مجرى الهواء. غالباً ما يستيقظون فجأة بعد لحظات الهدوء هذه بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم إلى ما دون مستوى معين، مما يتسبب في استيقاظهم من النوم».

وفقاً لكاباسو، قد يعاني الأشخاص أيضاً من شيء يسمى انقطاع النفس، وهو عندما لا تتوقف عن التنفس ولكن لديك تدفق هواء منخفض. غالباً ما يبدو الأمر وكأنه «سلسلة من الأنفاس الضحلة».

من جهته، أوضح الدكتور أكينبولاجي أكينبولا، أستاذ مساعد في الطب بكلية الطب بجامعة «مينيسوتا»، أنه «إذا كان هناك شريك في السرير، فعادةً ما نسمع أنه سيبلغ إما أنه من الصعب جداً سماع أنه يتنفس، أو أنه متأكد جداً من توقف المريض عن التنفس تماماً».

وقالت ماكولار إن انقطاع التنفس أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية مدمرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري، إذا تُرك دون علاج.

ويمكن أن يكون الشخير غير ضار، ولا يكون دائماً علامة على شيء أكبر. ولكن لا ينبغي تجاهله أيضاً.