كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)
شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)
TT

كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)
شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)

يتوقع خبراء الطقس درجات حرارة أعلى من المعتاد هذا الصيف. ويشعر بعضنا بأعراض الإجهاد الحراري، خاصة من يقضون وقتا في الخارج، فماذا نعرف عنه؟ وكيفية العلاج منه؟

يحدث الإنهاك الحراري نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، وخاصة عندما تصحب ذلك نسبة الرطوبة والنشاط البدني الحاد.

أبرز الأعراض

ويقع الإجهاد الحراري عندما يفقد الجسم كميات زائدة من الماء والملح، عادة بسبب التعرق الشديد، ومن أعراض الإجهاد الحراري أيضاً الشعور بالضعف العام، وارتفاع ضربات القلب، والغثيان والقيء، وربما يصل الأمر إلى الإغماء.

وتتراوح الأمراض المرتبطة بالإجهاد الحراري من طفيفة إلى مهددة للحياة، وتشمل أمراض الحرارة الخفيفة الطفح الحراري، أو التورم في اليدين والقدمين، أو تشنجات العضلات، أو إغماء الحرارة، أو نوبة الإغماء بعد الوقوف لفترة طويلة.

وفي هذا السياق يقول محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في القصر العيني بالقاهرة، إن السبب الرئيسي في الدخول في حالة الإجهاد الحراري هو التعرض بشكل كثيف للحرارة والافتقار للرطوبة، مضيفاً أن جسم الإنسان يتأقلم على درجة الحرارة التي يعيش فيها، إذ إن سكان البلاد الحارة لديهم قدرة على التأقلم مع الحرارة أكثر من سكان البلاد الباردة.

ويضيف المنيسي لـ«الشرق الأوسط» أن الإجهاد الحراري قد يحدث في حالة عدم التعرض لأشعة الشمس، ولكن في حالة زيادة درجة الحرارة وزيادة الرطوبة، مردفاً أن أهم أعراض الإجهاد الحراري هي الإغماء وارتفاع درجات الحرارة، وقد تصل أحيانا إلى الفشل الكلوي، وربما النزيف.

فئات خطرة

ويحذر أطباء من تعرض الأطفال للإجهاد الحراري، إذ إن أجسامهم تفتقر إلى آليات التعويض، فهم يتعرقون أقل وقد لا يرطبون أجسامهم بدرجة كافية، كما تشير التوصيات الطبية إلى ضرورة تجنيب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض الكلى والقلب، وضغط الدم، وبعض أمراض الاكتئاب أشعة الشمس، بحسب المنيسي، إذ إنهم الفئات الأكثر عرضة للإجهاد الحراري.

شرب المياه وتبريد الجسم

ومع زيادة الإجهاد الحراري ينصح الأطباء بأخذ حمام بارد، وتناول السوائل لتعويض الجسم بما فقده من مياه وأملاح. وقد يحتاج الجسم إلى الدخول في بيئة باردة، وسرعة ترطيب الجسم بسرعة، مثل ركوب السيارة أو تشغيل مبرد الهواء، وشرب بعض السوائل الباردة.

وفي هذا الإطار، ينصح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بشرب المياه والغمس في الماء؛ إذ إن جسم الإنسان يتخلص من السخونة من خلال التبخير وامتصاص الحرارة، محذراً في الوقت ذاته من تناول أي خوافض للحرارة دون الرجوع إلى طبيب في حالة الشعور بالإجهاد الحراري.

كما ينصح بأنه إذا حاول الشخص تبريد جسمه وشرب السوائل، لكن الأعراض لم تتحسن خلال نصف ساعة أو أنها تزداد سوءاً، بضرورة التوجه إلى المستشفى.

حماية الجلد

ويطالب أطباء بتجنب ممارسة الرياضة في الجو الحار، وارتداء ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة تمتص حرارة أقل وتساعد في الحفاظ على برودة جسمك. وفي هذا السياق، تنصح اختصاصية الأمراض الجلدية نورا سعيد بتجنب أشعة الشمس من الصباح، واستخدام واقي الشمس، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن استخدم واقي الشمس الأمثل يكون كل من 3 إلى 4 ساعات حتى في الظل؛ تجنباً لأضرار الأشعة التي تخرج حتى من الإضاءة داخلياً.

كما تنصح الاختصاصية بشرب المياه، مع تزايد حرارة فصل الصيف، بمعدل لا يقل عن 4 لترات يومياً، بخلاف العصائر، إضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة التي تساعد في تبريد الجسم مثل الخضراوات، وتردف أنه من المهم تجنب المأكولات الحريفة مثل الشطة.


مقالات ذات صلة

صيف عراقي بنصف درجة الغليان... وغضب من تراجع الكهرباء

المشرق العربي عراقيون هاربون من انقطاع الكهرباء في منازلهم إلى المسابح الخاصة (رويترز)

صيف عراقي بنصف درجة الغليان... وغضب من تراجع الكهرباء

تجددت الانتقادات الشعبية اللاذعة للحكومة العراقية مع تراجع إمدادات الطاقة الكهربائية في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

فاضل النشمي (بغداد)
بيئة رجل يحمل طفلاً على رأسه منشفة لحمايته من أشعة الشمس في جامو بالهند (أ.ب)

بالصور: الملايين حول العالم يعانون حرارة صيف لا يزال في أول أيامه

تجتاح موجات حر مهلكة المدن في أربع قارات بالفعل مع حلول اليوم الأول من فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك 4 جوانب صحية حول شرب الماء

4 جوانب صحية حول شرب الماء

عند الحديث عن الماء وشرب السوائل، فإن الأمر يتعلق بسلامة الحياة، وخاصة في فصل الصيف. ويتعلق الأمر أيضاً بالراحة البدنية والنفسية للعيش في الحياة.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير مقلق على أجسامنا وأدمغتنا (أ.ف.ب)

كيف يؤثر الطقس الحار على الدماغ؟

يمكن أن يكون لدرجات الحرارة المرتفعة تأثير مقلق على أجسامنا، وكذلك على أدمغتنا، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنها تضعف إدراك الناس وتجعلهم بائسين وعدوانيين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق من المعروف أن البطيخ غني بالماء (أ.ف.ب)

أطعمة ترطب الجسم وتنظم درجة حرارته في الصيف

ينصح الخبراء باستمرار بترطيب الجسم أثناء موجات الحر الشديدة، سواء بشرب كميات كافية من السوائل أو تناول الأطعمة الغنية بالماء.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أول دواء فعّال لانقطاع التنفُّس خلال النوم

جهاز لمعالجة انقطاع النَفَس (جامعة أريزونا)
جهاز لمعالجة انقطاع النَفَس (جامعة أريزونا)
TT

أول دواء فعّال لانقطاع التنفُّس خلال النوم

جهاز لمعالجة انقطاع النَفَس (جامعة أريزونا)
جهاز لمعالجة انقطاع النَفَس (جامعة أريزونا)

توصّلت دراسة عالمية إلى أنّ دواء يُستخدم لعلاج مرض السكري أظهر نتائج واعدة لتحسين النوم والصحة العامة للمرضى الذين يعانون السمنة وانقطاع التنفُّس الانسدادي في أثناء النوم.

وأظهرت الدراسة التي قادها باحثون من «جامعة كاليفورنيا» الأميركية، إمكانية استخدام دواء «تيرزيباتايد» بوصفه أول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفُّس في أثناء النوم؛ ونشرت النتائج، الجمعة، في دورية «نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن».

وحالياً، يجرى علاج انقطاع التنفُّس في أثناء النوم باستخدام جهاز الضغط الموجب المستمرّ في مجرى التنفُّس (CPAP)، الذي يستخدم أنبوباً متصلاً بقناع أو بقطعة مخصَّصة للأنف لتوصيل ضغط هوائي مستمرّ وثابت للمساعدة على التنفُّس خلال النوم.

وفي مايو (أيار) 2022، حصل «تيرزيباتايد» (Tirzepatide) على اعتماد «إدارة الغذاء والدواء الأميركية» (FDA) لعلاج داء السكري من النوع الثاني. ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من الشهية ويزيد الشعور بالامتلاء، مما قد يساعد على إنقاص الوزن.

وخلال الدراسة، جرَّب الفريق فاعلية «تيرزيباتايد» لعلاج انقطاع التنفُّس في أثناء النوم؛ وهو اضطراب يتسبَّب في توقُّف التنفُّس بشكل متكرّر خلال النوم بسبب انسداد جزئي أو كامل في مجرى الهواء العلوي، نتيجة عوامل خطرة، أبرزها السمنة والتقدُّم في السنّ، وتضخُّم اللوزتين أو اللسان.

ويتسبّب هذا الانسداد في انخفاض مستويات الأكسجين بالدم، مما يؤدّي إلى استيقاظ الشخص بشكل متكرّر خلال الليل لاستعادة التنفُّس الطبيعي. وتشمل أبرز أعراضه، الشخير بصوت عالٍ والاستيقاظ المتكرّر، والشعور بالاختناق أو اللهاث في أثناء النوم، والصداع الصباحي والنعاس المُفرط في أثناء النهار، بالإضافة إلى صعوبة التركيز.

وشارك في الدراسة 469 شخصاً يعانون السمنة وانقطاع التنفُّس خلال النوم، وجرى تقييم تأثير «تيرزيباتايد» على مدى 52 أسبوعاً. ووجد الباحثون أنه قلَّل بشكل كبير من عدد توقّفات التنفس خلال النوم مقارنةً بالدواء الوهمي، كما حسّن من عوامل الخطر المتعلّقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقلّل من الوزن.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في «جامعة كاليفورنيا» الدكتور أتول مالهوترا: «تُمثّل هذه الدراسة علامة بارزة في علاج انقطاع النفس في أثناء النوم، إذ تقدّم خياراً علاجياً جديداً وواعداً يعالج المضاعفات التنفسية».

وأضاف أنّ هذا العلاج الدوائي يوفّر بديلاً أكثر سهولة للأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام العلاج الحالي بجهاز الضغط الموجب المستمرّ في مجرى التنفُّس.

وأوضح أنّ الدراسة تفتح الباب أمام حقبة جديدة لعلاج انقطاع التنفُّس في أثناء النوم لدى الأشخاص الذين يعانون السمنة، مع إمكانية تغيير الطريقة التي نتعامل بها مع هذا الاضطراب العالمي.