كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)
شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)
TT

كيف نحمي أجسامنا من الإجهاد الحراري؟... أطباء ينصحون

شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)
شخص يبرد جسمه بالماء في مقدونيا الشمالية (أرشيفية - رويترز)

يتوقع خبراء الطقس درجات حرارة أعلى من المعتاد هذا الصيف. ويشعر بعضنا بأعراض الإجهاد الحراري، خاصة من يقضون وقتا في الخارج، فماذا نعرف عنه؟ وكيفية العلاج منه؟

يحدث الإنهاك الحراري نتيجة التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة، وخاصة عندما تصحب ذلك نسبة الرطوبة والنشاط البدني الحاد.

أبرز الأعراض

ويقع الإجهاد الحراري عندما يفقد الجسم كميات زائدة من الماء والملح، عادة بسبب التعرق الشديد، ومن أعراض الإجهاد الحراري أيضاً الشعور بالضعف العام، وارتفاع ضربات القلب، والغثيان والقيء، وربما يصل الأمر إلى الإغماء.

وتتراوح الأمراض المرتبطة بالإجهاد الحراري من طفيفة إلى مهددة للحياة، وتشمل أمراض الحرارة الخفيفة الطفح الحراري، أو التورم في اليدين والقدمين، أو تشنجات العضلات، أو إغماء الحرارة، أو نوبة الإغماء بعد الوقوف لفترة طويلة.

وفي هذا السياق يقول محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في القصر العيني بالقاهرة، إن السبب الرئيسي في الدخول في حالة الإجهاد الحراري هو التعرض بشكل كثيف للحرارة والافتقار للرطوبة، مضيفاً أن جسم الإنسان يتأقلم على درجة الحرارة التي يعيش فيها، إذ إن سكان البلاد الحارة لديهم قدرة على التأقلم مع الحرارة أكثر من سكان البلاد الباردة.

ويضيف المنيسي لـ«الشرق الأوسط» أن الإجهاد الحراري قد يحدث في حالة عدم التعرض لأشعة الشمس، ولكن في حالة زيادة درجة الحرارة وزيادة الرطوبة، مردفاً أن أهم أعراض الإجهاد الحراري هي الإغماء وارتفاع درجات الحرارة، وقد تصل أحيانا إلى الفشل الكلوي، وربما النزيف.

فئات خطرة

ويحذر أطباء من تعرض الأطفال للإجهاد الحراري، إذ إن أجسامهم تفتقر إلى آليات التعويض، فهم يتعرقون أقل وقد لا يرطبون أجسامهم بدرجة كافية، كما تشير التوصيات الطبية إلى ضرورة تجنيب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض الكلى والقلب، وضغط الدم، وبعض أمراض الاكتئاب أشعة الشمس، بحسب المنيسي، إذ إنهم الفئات الأكثر عرضة للإجهاد الحراري.

شرب المياه وتبريد الجسم

ومع زيادة الإجهاد الحراري ينصح الأطباء بأخذ حمام بارد، وتناول السوائل لتعويض الجسم بما فقده من مياه وأملاح. وقد يحتاج الجسم إلى الدخول في بيئة باردة، وسرعة ترطيب الجسم بسرعة، مثل ركوب السيارة أو تشغيل مبرد الهواء، وشرب بعض السوائل الباردة.

وفي هذا الإطار، ينصح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بشرب المياه والغمس في الماء؛ إذ إن جسم الإنسان يتخلص من السخونة من خلال التبخير وامتصاص الحرارة، محذراً في الوقت ذاته من تناول أي خوافض للحرارة دون الرجوع إلى طبيب في حالة الشعور بالإجهاد الحراري.

كما ينصح بأنه إذا حاول الشخص تبريد جسمه وشرب السوائل، لكن الأعراض لم تتحسن خلال نصف ساعة أو أنها تزداد سوءاً، بضرورة التوجه إلى المستشفى.

حماية الجلد

ويطالب أطباء بتجنب ممارسة الرياضة في الجو الحار، وارتداء ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة تمتص حرارة أقل وتساعد في الحفاظ على برودة جسمك. وفي هذا السياق، تنصح اختصاصية الأمراض الجلدية نورا سعيد بتجنب أشعة الشمس من الصباح، واستخدام واقي الشمس، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أن استخدم واقي الشمس الأمثل يكون كل من 3 إلى 4 ساعات حتى في الظل؛ تجنباً لأضرار الأشعة التي تخرج حتى من الإضاءة داخلياً.

كما تنصح الاختصاصية بشرب المياه، مع تزايد حرارة فصل الصيف، بمعدل لا يقل عن 4 لترات يومياً، بخلاف العصائر، إضافة إلى تناول الخضراوات والفاكهة التي تساعد في تبريد الجسم مثل الخضراوات، وتردف أنه من المهم تجنب المأكولات الحريفة مثل الشطة.


مقالات ذات صلة

مصر: مطالب متزايدة باستثناء مدن الجنوب من خطة «قطع الكهرباء»

شمال افريقيا كورنيش أسوان خالٍ من المواطنين نهاراً بسبب ارتفاع درجة الحرارة (محافظة أسوان)

مصر: مطالب متزايدة باستثناء مدن الجنوب من خطة «قطع الكهرباء»

مع تعرّض مصر لموجات حارة متتالية خلال الأيام الماضية تزايدت المطالب الشعبية والبرلمانية باستثناء محافظات جنوب البلاد (صعيد مصر) من خطة تخفيف «أحمال الكهرباء».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك يأخذ دين ليانو استراحة لشرب الماء مع ارتفاع الحرارة في لاس فيغاس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك وما النصائح لتبريده؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، إليك أبرز العوارض التي تسببها الحرارة الشديدة وأبرز النصائح لتبريد الجسم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
العالم غوتيريش خلال كلمة حول المناخ في متحف التاريخ الطبيعي بنيويورك (أ.ف.ب)

غوتيريش: البشر يمثلون خطراً مشابهاً للنيزك الذي قضى على الديناصورات

رأى الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، أن البشر المسؤولين عن ظاهرة الاحتباس الحراري يمثلون خطراً على كوكب الأرض مثل ذلك الذي شكّله النيزك الذي أباد الديناصورات.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
بيئة ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري بلغ مستويات غير مسبوقة (أ.ب)

ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري يصل إلى «مستوى غير مسبوق»

حذّر عشرات من أبرز الباحثين في دراسة نشرت نتائجها اليوم (الأربعاء) من أن ارتفاع حرارة الأرض الناجم عن النشاط البشري بلغ «مستوى غير مسبوق»

«الشرق الأوسط» (باريس)
آسيا سُجلت حالات وفاة عدة بسبب موجات قيظ في الهند حيث تجاوزت الحرارة 45 درجة (أ.ب)

وفاة 33 موظفاً بمراكز الاقتراع بسبب القيظ في الهند

قضى 33 موظفاً على الأقل في مراكز اقتراع بسبب القيظ، السبت، في اليوم الأخير من الانتخابات العامة في الهند.

«الشرق الأوسط» (دلهي)

التحيز السلبي.. سبب رئيسي وراء الشعور بالإحباط في العلاقات العاطفية

نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)
نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)
TT

التحيز السلبي.. سبب رئيسي وراء الشعور بالإحباط في العلاقات العاطفية

نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)
نميل عادة إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها مقارنة بالسلوكيات الإيجابية (رويترز)

نميل عادةً إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريك الحياة والتركيز عليها، مقارنة بالسلوكيات الإيجابية، وهذا من شأنه أن يطغى على الأحاسيس الإيجابية، ما يؤدي إلى شعور عام بعدم الرضا.

ويقول موقع «سايكولوجي توداي» إنه غالباً ما نتذكر الأمور السلبية بوضوح ولفترة أطول من التجارب الإيجابية مع الشريك، وعادةً ما يكون لها تأثير أكبر عند اتخاذ القرارات.

بطبيعة الحال، نحن البشر أنانيون وتنافسيون جداً ونميل لإصدار الأحكام على الآخرين، في حين أننا نستطيع العمل ضد طبيعتنا التنافسية.

ولفهم كيف يحدث هذا، علينا أولاً الاطلاع على إحدى خصائص الدماغ، والتي تسمى «الانحياز السلبي»، وهو ما يساعدنا على البقاء على قيد الحياة.

«التحيز السلبي» هو ظاهرة نفسية تعطي أهمية أكبر للتجارب أو المعلومات أو العواطف السلبية على حساب تلك الإيجابية، ما يؤثر على كيفية تفاعلنا مع شركاء الحياة.

نركز على الجانب السلبي بشكل لا إرادي لحماية أنفسنا من الأذى في علاقاتنا. فمثلاً، عندما ينسى الشريك شيئاً، نشعر بالألم، ويحتفظ الدماغ بهذه التجربة لحمايتنا من التعرض للأذى مرة أخرى.

تأثير الشكوى والتحيز السلبي

من أبرز الآثار الجانبية الشائعة للتحيز السلبي في العلاقات، الشكوى. وبسبب هذا التحيز السلبي، نركز على عيوب الشريك والأمور المزعجة في العلاقة، بدلاً من تقدير الجوانب الإيجابية، أو فهم الغرض من السلوكيات المزعجة، ومن ثم تتآكل مشاعر الأمان والحب.

كيف يؤثر التحيز السلبي على ديناميكيات العلاقة

  • الانتباه: نميل إلى ملاحظة السلوكيات السلبية لشريكنا وإيلاء مزيد من الاهتمام لها، مقارنة بسلوكياته الإيجابية أو المحايدة. وهذا يؤدي إلى مزيد من الحساسية تجاه الأخطاء والسهو، ومزيد من الانفعال، في حين يقل الشعور بالامتنان والراحة.
  • الذاكرة: نتذكر التجارب السلبية في العلاقة بشكل أكثر وضوحاً ولمدة أطول من التجارب الإيجابية، ما يؤدي إلى إحياء مظالم الماضي أثناء النزاعات، ومن ثم يجعل من الصعب المضي قدماً، وأيضاً يزيد تآكل الثقة والأمان العاطفي.
  • اتخاذ القرار: المعلومات السلبية يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على قراراتنا في العلاقة. على سبيل المثال، يمكن لتفاعل سلبي واحد أن يجعلنا نقرر حجب المودة، أو أن نكون أقل تواصلاً مع الشريك.
  • التأثير العاطفي: المشاعر السلبية مثل الإحباط وخيبة الأمل، تميل إلى أن تكون أقوى وأكثر ديمومة. وهذا يمكن أن يطغى على الفرح والرضا الذي نشعر به، مما يؤدي إلى شعور عام بالضيق في العلاقة.

استراتيجيات للتخفيف من التحيز السلبي

إن فهم التحيز السلبي هو الخطوة الأولى نحو تخفيف تأثيره على علاقتك. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات لمساعدتك:

  • معالجة الأمور بسرعة: معالجة الأخطاء بشكل سريع يمنع تخزين المشاعر السلبية.
  • الامتنان: ابذل جهداً واعياً لملاحظة وتقدير التصرفات الإيجابية لشريكك، فالتعبير عن الامتنان يوازن التركيز على الجوانب السلبية.
  • التواصل الإيجابي: التركيز على التواصل البنّاء، بدلاً من تسليط الضوء على الأخطاء التي يرتكبها شريكك، تواصل معه بشكل واضح عما يفعله بشكل صحيح ومدى تقديرك لهذه التصرفات.
  • الإيجابية: عندما تكون لديك ردود فعل سلبية، عبِّر عن الامتنان لتخفيف الصدمة لمساعدة عقلك على التوازن الإيجابي والسلبي.
  • التوازن: احرص على تذكير نفسك بالجوانب الإيجابية لعلاقتك لخلق منظور متوازن.

تذكَّرْ، بينما نشترك جميعاً في ميل متأصل للتركيز على السلبيات، لدينا أيضاً القدرة على تغيير تصوراتنا وتشكيل علاقات أكثر صحة وسعادة.