كيف تتفادى خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي؟

أكدت دراسة جديدة أن اعتماد نمط حياة صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قيّمت الدراسة حالة أكثر من 64 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاماً، كانت بياناتهم مسجلة في البنك الحيوي في المملكة المتحدة (بيوبانك)، ولم يكن أي منهم مصاباً بمتلازمة القولون العصبي في بداية الدراسة.

وبعد 12 عاماً، تم الإبلاغ عن 961 حالة (1.5 في المائة) إصابة بالقولون العصبي بين المشاركين.

وقد وجد الفريق أن الالتزام ببعض السلوكيات الصحية زاد من الحماية ضد هذه المتلازمة.

ومن أبرز هذه السلوكيات، الحفاظ على مستوى عالٍ من النشاط البدني القوي، وتناوُل نظام غذائي متوازن عالي الجودة يومياً، والحصول على ما بين 7 و9 ساعات من النوم ليلاً، وتجنب التدخين والكحوليات.

وكتب الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة القناة الهضمية: «كان المشاركون الذين اتبعوا سلوكاً واحداً من هذه السلوكيات أقل عرضة للإصابة بأعراض القولون العصبي بنسبة 21 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا أي سلوك، في حين أن أولئك الذين اتبعوا سلوكين كان لديهم خطر أقل بنسبة 36 في المائة، وأولئك الذين اعتادوا القيام بـ3 إلى 5 من السلوكيات انخفض لديهم خطر الإصابة بنسبة 42 في المائة».

حقائق

1 من كل 10 أشخاص

 في جميع أنحاء العالم مصاب بمتلازمة القولون العصبي

وقال فنسنت تشي هو تشونغ، المؤلف المشارك في الدراسة، وهو أستاذ في كلية «جوكي كلوب» للصحة العامة والرعاية الأولية بجامعة هونغ كونغ: «تشير هذه النتائج إلى أن تعديلات نمط الحياة لديها القدرة على أن تكون استراتيجية وقائية أولية فعالة لمرض القولون العصبي».

وأضاف: «على حد علمنا، تعد دراستنا واحدة من أولى الدراسات واسعة النطاق التي تؤكد أن مزيجاً من سلوكيات نمط الحياة الصحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذا المرض».

ويعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من آلام في البطن، وانتفاخ، وأعراض غير طبيعية في الأمعاء. ويمكن أن تسبب الحالة المزمنة تشنج البطن والغازات والإسهال أو الإمساك، وفقاً لـ«مايو كلينيك».

ويؤثر هذا الاضطراب الشائع على 5 في المائة إلى 10 في المائة من سكان العالم، أو ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم.