كيف تتخطى صعوبة تجربة الطلاق؟

للطلاق آثار عاطفية وجسدية أيضاً (أرشيفية - رويترز)
للطلاق آثار عاطفية وجسدية أيضاً (أرشيفية - رويترز)
TT

كيف تتخطى صعوبة تجربة الطلاق؟

للطلاق آثار عاطفية وجسدية أيضاً (أرشيفية - رويترز)
للطلاق آثار عاطفية وجسدية أيضاً (أرشيفية - رويترز)

الطلاق ليس تجربة سهلة، في الوقت الذي تشير فيه الدراسات إلى أن الطلاق يؤثر ليس فقط على العواطف، ولكن أيضاً على الصحة الجسدية.

ووجدت المحامية البريطانية كيت فلوندرز نفسها تواجه نهاية زواجها الذي دام 12 عاماً في عام 2022، لم تتوقع التأثير العميق الذي قد يحدثه ذلك على صحتها، حسبما ذكرت صحيفة «تلغراف». وتقول: «شعرت كما لو أن حافلة صدمتني». وتابعت: «كل ما مررت به عاطفياً، شعرت به في جسدي أيضاً». وأظهرت الأبحاث أن الطلاق يعد من أكثر أحداث الحياة إرهاقاً، ويأتي في المرتبة الثانية بعد وفاة الزوج. ويؤدي هذا التوتر إلى تغيرات جسدية في أجسامنا، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض، بدءاً من المشكلات المعرفية وقلة النوم إلى زيادة التعرض للأمراض. وقد تكون رحلة النجاة من الطلاق مع الحفاظ على صحتك سليمة أمراً صعباً، ولكن هناك خطوات عملية يمكنك اتخاذها للتنقل بنجاح.

1. الاعتراف بالتقلبات العاطفية: ضرورة فهم أنه من الطبيعي تجربة مجموعة واسعة من المشاعر أثناء الطلاق. وليس عيباً طلب الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو الاستشارة لمعالجة مشاعرك والتحلي بالمرونة.

2. الأولوية للنوم: الطلاق غالباً ما يعطل أنماط النوم. تقبل أن نومك قد يتأثر بشكل مؤقت وتجنب اللجوء إلى الحبوب المنومة، التي يمكن أن تؤدي إلى نوم سيئ. بدلاً من ذلك، مارس تقنيات الاسترخاء وحافظ على موعد نوم ثابت.

3. حافظ على عادات الأكل الصحية: يمكن أن يؤدي الطلاق إلى تغيرات في الشهية، لكن التحول إلى الأطعمة المريحة غير الصحية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم صحتك الجسدية. حاول الحفاظ على نظام غذائي متوازن، حتى عندما تتضاءل شهيتك.

4. امنح نفسك الوقت: التعافي من الطلاق يستغرق وقتاً. تقبل الحزن واسمح لنفسك بالمرور بمراحل الحزن العاطفية. ومع تلاشي الصدمة، تتلاشى معها الآثار الجسدية. ومن الضروري أن تتذكر أن الطلاق يعد تعديلاً كبيراً في حياتك، ولكن مع التعاطف مع الذات والدعم المناسب، يمكنك إعادة بناء رفاهيتك تدريجياً.

لا شك أن الطلاق يمثل تحدياً كبيراً، ولكن من خلال اتخاذ خطوات عملية لإعطاء الأولوية لصحتك، يمكنك الخروج من التجربة أقوى وأفضل للمستقبل.


مقالات ذات صلة

ما هو مرض صمامات القلب؟ وما هي أعراضه؟

صحتك يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص (بيكسباي)

ما هو مرض صمامات القلب؟ وما هي أعراضه؟

يعاني أكثر من ربع البالغين «الأصحاء» الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً من مرض صمامات القلب غير المشخص، وفقاً لدراسة جديدة أنجزتها جامعة إيست أنجليا في إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك 6 اختلافات أساسية بين قلوب النساء والرجال

6 اختلافات أساسية بين قلوب النساء والرجال

لا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء تعاني من نقص في التشخيص والعلاج، مقارنة بالرجال.

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)
صحتك أسباب الغثيان وعلاجه لدى الأطفال

أسباب الغثيان وعلاجه لدى الأطفال

من المعروف أن الشعور بالغثيان من الأعراض الشائعة عند الأطفال. وخلافاً للتصور العام في أحيان كثيرة، فإنه لا يكون مصحوباً بالقيء.

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
صحتك تطورات حديثة في علاج مرض تصلّب الجلد

تطورات حديثة في علاج مرض تصلّب الجلد

غداً السبت، التاسع والعشرون من شهر يونيو (حزيران)، هو اليوم العالمي لـ«تصلّب الجلد»، حدث عالمي يجري الاحتفال به سنوياً في دول العالم كافّة

د. عبد الحفيظ يحيى خوجة (جدة)
صحتك استشارات: تناول جلد الدجاج

استشارات: تناول جلد الدجاج

هل تناول جلد الدجاج مفيد أو ضار صحياً؟

د. حسن محمد صندقجي (الرياض)

الجلطات الدموية بالأوردة العميقة: هل أنت في خطر؟

الاوردة العميقة الطبيعية (الى اليسار) والاوردة المصابة بالجلطات
الاوردة العميقة الطبيعية (الى اليسار) والاوردة المصابة بالجلطات
TT

الجلطات الدموية بالأوردة العميقة: هل أنت في خطر؟

الاوردة العميقة الطبيعية (الى اليسار) والاوردة المصابة بالجلطات
الاوردة العميقة الطبيعية (الى اليسار) والاوردة المصابة بالجلطات

إذا جرحت أو خدشت جلدك، تسارع جلطات الدم إلى الظهور لإنقاذ الموقف ووقف النزيف. في المقابل، تمثل الجلطات التي توقف تدفق الدم داخل جسمك قصة مختلفة. فإذا سدت الجلطة الشريان الذي يغذي القلب أو الدماغ، فقد تسفر عن نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

التجلط الوريدي العميق

ويمكن أن تتشكل الجلطات كذلك داخل الأوردة، ما يؤدي إلى مشكلة أقل شيوعاً يطلق عليها الجلطات الدموية الوريدية. في الغالب، تتكون الجلطات الوريدية عميقاً داخل الساق، في حالة تعرف باسم التجلط الوريدي العميق deep-vein thrombosis (DVT).

ويظهر تهديد أخطر بكثير إذا انفصلت الجلطة، وانتقلت إلى إحدى الرئتين، ما يسبب الانصمام الرئوي pulmonary embolism (PE).

وتشير التقديرات إلى أن نحو 600 ألف شخص داخل الولايات المتحدة يعانون الجلطات الدموية الوريدية، بينما يعاني نحو 400 ألف من الانصمام الرئوي. ومع ذلك، فإن الكثيرين غير مدركين بالأعراض، أو الطبيعة الخطيرة المحتملة للجلطات الوريدية.

ويشير مصطلح التجلط الوريدي العميق إلى جلطة خطيرة تتكون داخل الجسم، عادة بالساق.

المعرَّضون للخطر

ويقول د. بهنود بيكديلي، طبيب القلب في مستشفى بريغهام آند ويمين التابع لجامعة هارفارد: «بالإضافة إلى التعرف على إشارات وأعراض الإصابة بالتجلط الوريدي العميق، من المهم معرفة أن هناك حالات ومواقف معينة تعرض الأشخاص لخطر أكبر». يمكن لأي شخص أن يصاب بجلطة وريدية، لكن الخطر يتفاقم مع التقدم في العمر.

وفيما يلي بعض العوامل الأخرى التي تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتجلط الوريدي العميق:

- انحسار تدفق الدم: عادةً ما يكون السبب الأساسي عدم النشاط بسبب فترات الراحة الطويلة في الفراش، أو السفر لفترة طويلة (5 ساعات أو أكثر)، أو الإصابة بالشلل، أو السكتة الدماغية.

- العلاج في المستشفيات: الاحتجاز في المستشفى لأي سبب من الأسباب، يزيد من مخاطر الإصابة.

- الخضوع لجراحة كبرى حديثة: تظل مخاطر الإصابة بالجلطات مرتفعة بعد 30 يوماً على الأقل من إجراء عملية جراحية، مثل استبدال المفاصل أو جراحة بالقلب أو استئصال الرحم.

- التعرض لصدمة أو إصابة كبيرة: قد يكون هذا حادث سيارة خطيراً، أو كسراً في العظام، أو إصابة شديدة في العضلات.

- الحالات الطبية المزمنة: تشمل السمنة، والدوالي الوريدية، وفشل القلب، والسرطان، وأمراض الرئة، وأمراض الكلى، ومرض التهاب الأمعاء.

- زيادة هرمون الإستروجين: يزيد الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني (خصوصاً العلاج بالإستروجين) من المخاطر.

- اضطراب التخثر: يعاني ما بين 5 في المائة و8 في المائة من الأشخاص أحد الاضطرابات الوراثية الكثيرة التي تزيد مخاطرة تعرضهم للإصابة بالجلطات.

عن ذلك، قال د. بيكديلي إن عدوى فيروس كورونا (خصوصاً التي تتطلب دخول المستشفى) تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدموية الوريدية. في حين أن بعض المخاطر يأتي من طريح الفراش، لأن «كوفيد-19» على وجه الخصوص يميل إلى تعزيز الالتهاب، ما يشجع على تكوين الجلطات.

أعراض الجلطات الدموية الوريدية

• التجلط الوريدي العميق: عادة ما تتكون هذه الجلطات في أسفل الساق أو الفخذ أو الحوض، وفي بعض الأحيان بالذراع. قد تصبح المنطقة المتضررة:

- لينة أو مؤلمة، دون سبب معروف، ويتفاقم الأمر مع مرور الوقت.

- منتفخة وحمراء أو متغيرة اللون، ودافئة عند اللمس.

حال استمرار هذه الأعراض لأكثر من بضع ساعات، عليك الاتصال بطبيبك للحصول على المشورة. ولا تفرك أو تضغط على المنطقة المصابة.

• الانصمام الرئوي: قد تتضمن الأعراض:

ـ صعوبة التنفس التي تحدث فجأة، دون تفسير واضح.

ـ ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.

- سعال الدم.

- الشعور بألم أو انزعاج في الصدر، وعادة ما يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال.

ـ انخفاضاً شديداً في ضغط الدم.

ـ الشعور بالدوار أو الإغماء.

إذا شعرت بهذه الأعراض، خصوصاً إذا تفاقمت بسرعة في غضون ساعات أو استمرت لبعض الوقت، فعليك الاتصال بالطوارئ على الفور.

تشخيص وعلاج الجلطات

قد تتضمن الاختبارات تحليل «دي ـ ديمر» (D-dimer)، لرصد جزء من البروتين الذي يتشكل بوصفه منتجاً ثانوياً عند تفكك الجلطة. وفي الغالب تأتي المستويات مرتفعة لدى الأشخاص المصابين بالتجلط الوريدي العميق أو الانصمام الرئوي. أما الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من «دي ـ دايمر»، وليست لديهم ظروف مواتية، فقد لا يحتاجون إلى إجراء مزيد من الاختبارات.

يمكن أن تؤكد اختبارات التصوير، مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية للأوردة، الإصابة بالتجلط الوريدي العميق، بينما يحتاج الشخص المصاب بالانصمام الرئوي إلى إجراء تصوير مقطعي مُحَوسب أو أي مسح متخصص آخر.

وعادة ما يتضمن العلاج تناول أدوية مضادة للتخثر مثل أبيكسابان apixaban (إليكويس Eliquis) وريفاروكسابان rivaroxaban (زاريلتو Xarelto). وقد يحتاج الأشخاص شديدو المرض إلى أدوية لمنع الجلطات في شكل حقن، مثل الهيبارين.

من جهته، قال د. بيكديلي إن الأشخاص عادةً ما يستمرون في تناول الأدوية عن طريق الفم لعدة أشهر، وفي بعض الأحيان لفترة أطول، خصوصاً إذا كانوا يعانون حالات صحية مزمنة تسهم في زيادة المخاطر التي يواجهونها. وإذا كانت هذه الحال لديك، فهو ينصح بالبحث عن طبيب يمكنه أن يقدم لك نصيحة محددة حول منع الجلطات المستقبلية عبر التمارين الرياضية أو السفر أو أي عمليات جراحية مستقبلية.

وإذا كان يتعين عليك الجلوس لفترات طويلة، فقد تساعدك النصائح الآتية في الوقاية من الإصابة بالتجلط الوريدي العميق:

- تجول كل ساعة أو ساعتين.

- قم بثني ومد كاحليك وركبتيك من حين لآخر.

ـ تجنب وضع ساق فوق الأخرى.

- غير وضعية جسدك باستمرار أثناء الجلوس.

- حافظ على رطوبة جسمك بتناول كثير من الماء.

* رسالة هارفارد للقلب - خدمات «تريبيون ميديا»