عقار للسكري قد يساهم بعلاج إدمان الكحول

قد يكون عقار «semaglutide»، الذي يوصف حاليًا لمرضى السكري من النوع 2 والسمنة، دواءً فعالاً للإدمان على الكحول.

ففي دراسة بجامعة غوتنبرغ نشرت نتائجها بمجلة «eBioMedicine» العلمية، قلل العقار من تعاطي الكحول وتناوله لدى الفئران بأكثر من النصف.

ويباع Semaglutide تحت أسماء تجارية مثل Ozempic.

ومنذ أن تمت الموافقة على هذا الدواء لعلاج السمنة، ازداد الطلب عليه، ما أدى إلى صعوبات في الحصول عليه بالآونة الأخيرة.

وهناك أدلة غير مؤكدة على أن مرضى يعانون من السمنة أو السكري يقولون إن شغفهم للكحول قد انخفض منذ أن بدأوا بتناول هذا الدواء.

جدير بالذكر، يتم التعامل مع الأفراد الذين يعانون من إدمان الكحول بمزيج من الأساليب والأدوية النفسية والاجتماعية المختلفة.

وفي هذا الاطار، تتوفر أربعة أدوية معتمدة. ونظرًا لأن الإدمان على الكحول مرض له العديد من الأسباب، فإن فعالية هذه الأدوية تتفاوت؛ لذلك من المهم تطوير أدوية علاجية إضافية، وذلك وفق ما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.

و Semaglutide مادة طويلة المفعول يحتاج المرضى فقط إلى تناولها مرة واحدة في الأسبوع. وهذا الدواء هو الأول الذي يعمل على مستقبل GLP-1 الذي يمكن تناوله بشكل أقراص.

وفي الدراسة، عولجت الفئران التي تعتمد على الكحول باستخدام semaglutide ما قلل بشكل كبير من استهلاكها للكحول، كما قلل من الانتكاسات؛ إذ تشكل الانتكاسات مشكلة كبيرة للأفراد الذين يعانون من إدمان الكحول، حيث ينتكس الفرد الذي امتنع عن تناول الكحول لفترة ويشرب أكثر من قبل.

كما وجد الباحثون في الدراسة ان الدواء خفض تناول الكحول إلى النصف مقارنة بالحيوانات التي لم تتلق العلاج.

وكانت إحدى النتائج المثيرة للاهتمام في الدراسة هي أن (سيماغلوتيد) قلل من تناول الكحول بالتساوي في كل من ذكور وإناث الجرذان.

وتشير الدراسة إلى تأثير جيد لافت للنظر ، على الرغم من أن الدراسات السريرية ستكون مطلوبة قبل استخدام الدواء لإدمان الكحول؛ حيث تستغرق هذه الدراسات وقتًا. لكن من الآن فصاعدًا، قد يكون الدواء أكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن ويدمنون الكحول.

ووفقًا للباحثين، من المحتمل أن هذه النتائج ستنتقل إلى البشر، حيث أظهرت نتائج دراسات أخرى حول الأدوية التي تعتمد على الكحول والتي تم إجراؤها باستخدام نفس نموذج البحث، تأثيرًا مشابهًا في البشر كما هو الحال في الفئران.

وفي تعليق على هذا الأمر، قالت الدكتورة إليزابيت غيرلهاغ أستاذة علم العقاقير بأكاديمية ساهلغرينسكا بجامعة غوتنبرغ «هناك بالطبع اختلافات في إجراء الدراسات على الحيوانات والبشر، لذا يجب أن تؤخذ هذه الاختلافات بالاعتبار دائمًا. ومع ذلك، في هذه الحالة، هناك دراسة سابقة على البشر؛ إذ توجد نسخة قديمة من أدوية السكري تعمل بهذا الأطار، فقد تم العثور على GLP-1 للحد من تناول الكحول لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من إدمان الكحول».

علاج محتمل لإدمان الكحول أثبت كفاءة مع القرود

طوّر العلماء علاجاً محتملاً يمكن أن يقلل من إدمان الكحول، وأثبتوا فعاليته في قرود «الفرفت»، مما قد يوفر حلاً للبشر الذين يعانون من مشاكل إدمان الكحول.
وتعتبر قرود «الفرفت» من الأنواع الرئيسية للباحثين بسبب العديد من الخصائص المتشابهة مع البشر، بما في ذلك تفضيل الكحول، حتى أنه من المعروف أنها تسرق المشروبات من العملاء في الحانات.
وكشف بحث جديد لفريق بحثي من جامعتي أيوا الأميركية وكوبنهاغن بالدنمارك، أن نظيراً لهرمون يوفره الكبد يسمى «عامل نمو الخلايا الليفية 21» أو ما يعرف اختصاراً بـ(FGF21)، يمكن أن يثبط الميل إلى الكحول بنجاح في قرود الفرفت.
وبدأت الثدييات في تناول الكحول من الفاكهة المخمرة، قبل وقت طويل من تطوير البشر لطرق إنتاج الكحول من التقطير، وبالنظر إلى أن الاستهلاك المفرط للكحول يؤثر سلباً على الصحة والبقاء، فليس من المستغرب أن العديد من الأنظمة الفسيولوجية قد تطورت لاستشعار وتنظيم استهلاك الكحول في الثدييات، ولذلك قام الباحثون بتطوير طريقة علاجية جديدة لاستهداف المسارات العصبية التي تساهم في كيفية تنظيم الثدييات لاستهلاكها للكحول. ويتألف مجتمع قرود «الفرفت» من عازفين عن الكحول، وشاربو الكحول المعتدلين، ومجموعة من الذين يشربونه بكثافة.
وذكر الباحثون في دراستهم المنشورة أول من أمس في دورية «سيل ميتابوليوم»، أن المجموعة التي لديها ميل فطري للكحول سيشربون منه حتى الثمالة إن أمكن، وبالتالي يقدمون نموذجاً للأبحاث قبل السريرية لشرب الكحول، وقد يعكس ذلك بشكل أكبر جوانب الشرب الضار للبشر.
وخلال تجارب الدراسة تم منح عشرين من قرود الفرفت من الذكور التي لديها التفضيل الفطري للكحول حق الوصول إليه لمدة أربع ساعات في اليوم لمدة أربعة أيام، لتحديد سلوك الشرب الأساسي لديهم.
وبعد أن تم تأسيس ذلك، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، واحدة تلقت علاجاً وهمياً، والأخرى التي تلقت العلاج التناظري الجديد (FGF21)، ووجدوا أن القردة التي تلقت العلاج شربت 50 في المائة أقل مما كانت عليه في الأساس، مما يشير إلى أنها تستطيع «قمع استهلاك الكحول بشدة».

علماء: تعاطي الكحول ولو بنسبة قليلة يغير بنية دماغ الجنين

اكتشف أطباء أوروبيون وأميركيون أن تعاطي الكحول ولو بشكل معتدل وبكميات محدودة أثناء الحمل يؤدي إلى ظهور تشوّهات هيكلية بدماغ الطفل النامي. أفادت بذلك «الخدمة الصحافية لجمعية الطب الإشعاعي في أميركا الشمالية (RSNA)»، وفق ما نشرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.
وأوضحت الخدمة ان تعاطي المشروبات الكحولية أثناء الحمل يؤدي إلى تطور ما يسمى بمتلازمة الكحول الجنينية (مجموعة من الأمراض تظهر أثناء نمو الطفل داخل الرحم) ما يؤثر سلبا على حياته اللاحقة بأكملها.
ووفقا للتقديرات الحالية للعلماء الأوروبيين، تحدث مثل هذه المشكلات لدى 1-5 % من الأطفال حديثي الولادة بمعظم الدول المتقدمة، وكذلك في عدد أكبر بكثير من الأطفال في البلدان النامية.
من أجل ذلك قرّر الباحثون معرفة كيف تؤثر جرعات صغيرة من الكحول على نمو دماغ الطفل الذي لم يولد بعد وعلى الجنين ككل.
ولتحقيق ذلك قاموا بتحليل أعمال زملائهم الذين درسوا صحة النساء الحوامل وأطفالهن. وأخذ فريق الباحثين في الاعتبار أيضا كمية الكحول التي شربتها المشاركات في الدراسة أثناء الحمل. كما تمكّنوا من تحديد 24 حالة أثر فيها الكحول على الجنين في مراحل مبكّرة ومتأخرة من الحمل. حيث قام الأطباء بتحليل صور الرنين المغناطيسي فوجدوا أن حتى جرعات صغيرة ومتوسطة تؤثر على بنية دماغ الأطفال؛ فقد سجّل العلماء تشوهات ببنية الفص الصدغي والتلم الصدغي العلوي لدماغ الجنين لدى 7 مشاركات في الدراسة تناولن أقل من جرعة واحدة من الكحول في الأسبوع.
وفي النهاية أظهر التحليل أن تعاطي المشروبات الكحولية كان له علاقة بالتباطؤ العام بنمو دماغ الأطفال وبتأخر البدء في تكوين غشاء الميالين الذي يغطي الأعصاب ويلعب دورا رئيسيا في إرسال الإشارات بين الخلايا العصبية وحماية النهايات العصبية من التلف. إضافة لذلك أدى الكحول لإبطاء تكوين التلافيف وتغيير البنية العامة للدماغ.

جهاز تدليك الجلد لكبح الرغبة في تناول الكحول

طور باحثو جامعة آلتو في فنلندا جهازاً يعمل على تدليك الجلد بطريقة تساعد على قمع الرغبة في تناول الكحول.
وتعمل طريقة التدليك التي يوفرها الجهاز الذي تم الإعلان عنه في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة آلتو، يوم الجمعة، على تنشيط مسارات عصبية تسمى «C - touchiles»، ومن خلال ذلك، يصل التحفيز إلى مناطق الدماغ التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالرغبة الشديدة في تناول الكحول والإدمان.
وتقول جوليانا هاركي، المسؤولة الطبية في بمشروع تصميم الجهاز، إن «تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي من خلال اللمسات اللطيفة والممتعة التي يقدمها الجهاز، يزيد من تحمل الإجهاد والتوتر، وهو سبب كبير لإدمان الكحول».
ويسبب إدمان الكحول معاناة إنسانية وتكاليف اقتصادية هائلة، فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تؤدي الكحول إلى نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة كل عام.
وعلى الصعيد العالمي لا يحصل نحو ثلاثة أرباع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكحول على العلاج، ويرجع ذلك جزئياً إلى وصمة العار وعقدة الذنب المرتبطة به، وأيضاً بسبب قوائم الانتظار الطويلة، وتطبيقات مراقبة الكحول والدعم مثل العلاج السلوكي متاحة بالفعل دولياً.
ويقول جوكا بلانمان، مدير التسويق في الفريق: «الجهاز الذي نقوم على تطويره سيكون أول حل طبي قائم على التكنولوجيا، ونأمل في إتاحته بالصيدليات بدون وصفة طبية، فهذا سيجعله مناسباً للأشخاص الذين اتخذوا بالفعل قراراً بأن يقللوا من استهلاك الكحول وحدهم، وتم تصميم الجهاز ليكون سهل الارتداء تحت الملابس».
ويضيف: «إذا نجح المشروع والتسويق اللاحق، فإنه يمكن للحل تحسين علاج إدمان الكحول في جميع أنحاء العالم، وسيتم أيضاً اختبار الجهاز لعلاج حالات مماثلة، مثل إدمان القمار، وتم تقديم طلب براءة اختراع للجهاز».