الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات برية ضد «حزب الله» في القطاع الغربي لجنوب لبنان

TT

الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات برية ضد «حزب الله» في القطاع الغربي لجنوب لبنان

راجمة صواريخ عثر عليها الجيش الإسرائيلي خلال عمليته البرية في جنوب لبنان (الجيش الإسرائيلي)
راجمة صواريخ عثر عليها الجيش الإسرائيلي خلال عمليته البرية في جنوب لبنان (الجيش الإسرائيلي)

قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، الثلاثاء، إنه نشر فرقة رابعة من قواته في لبنان. وأضاف أن قوات «الفرقة 146» بدأت، الاثنين، تنفيذ ما وصفها بأنها عمليات برية محدودة ومحدَّدة الأهداف ضد أهداف وبنى تحتية لـ«حزب الله» في القطاع الغربي لجنوب لبنان، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

ولفت الجيش إلى أن «الفرقة 146» تنضم إلى 3 فرق من الجيش النظامي - «الفرقة 98»، و«الفرقة 36»، و«الفرقة 91» - التي تعمل بالفعل في القطاعين الأوسط والشرقي من جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، الثلاثاء، في منشور على منصة «إكس» إن «قوات (لواء غولاني) تسيطر على مجمع تابع لعناصر (حزب الله) في جنوب لبنان، وتدمر داخله وسائل قتالية».

وأضاف: «خلال عمليتها البرية كشفت قوات (لواء غولاني) في جنوب لبنان على مجمع قتالي يطل على بلدات شمالية مجاورة للحدود».

وتابع: «عثرت القوات داخل المجمع على منزل سكني وبستان زيتون إلى جانب منصة صاروخية محمَّلة وجاهزة للإطلاق نحو بلدات الشمال. كما عُثِر على بنى تحتية تحت الأرض، وحُفر اختباء، ومساحات مكوث واستعداد كان يستخدمها عناصر (حزب الله). وفي داخل المنزل السكني، عُثر على مكان للتجهيز ليتم تدمير مخزون من الوسائل القتالية شمل منصات، وشبكات تمويه، وسترات للقتال وصواريخ مضادة للدروع. كما تم كشف وتدمير أسلحة مخصصة للكمائن».

وقال أدرعي، في وقت سابق، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي «يستمر في مهاجمة مواقع (حزب الله) في قريتكم وبالقرب منها، ولذلك يحظر عليكم العودة إلى بيوتكم حتى إشعار آخر». وأضاف: «حفاظاً على سلامتكم، عليكم الامتناع عن التوجه جنوباً، كل من يتوجه جنوباً فهو يعرِّض حياته للخطر».

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أن فرقة «الجليل 91» بدأت عملية برية محدودة ومحدَّدة الهدف في جنوب لبنان. وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على منصة «إكس» إلى أن الفرقة «التي تضم (لواء الاحتياط 3) و(لواء الاحتياط 8) و(لواء الناحال الشمالي 228)، تشن عملية برية محدودة ومحدَّدة الهدف في منطقة جنوب لبنان».

وأضاف: «منذ بداية الحرب تخوض (فرقة الجليل) قتالاً دفاعياً منسجماً مع عمليات هجومية كثيرة لاستهداف العدو وبناه التحتية في جنوب لبنان جواً وبراً».

ولفت إلى أنه «على مدار الأسابيع الأخيرة نفذت قوات الفرقة مئات الهجمات، وقضت على عشرات المخربين»، موضحاً أن قوات «اللواء 769» تواصل الأعمال الدفاعية على الحدود.

ودعا أدرعي جميع سكان القرى اللبنانية الذين أخلوا منازلهم إلى عدم العودة حتى إشعار آخر؛ حفاظاً على سلامتهم؛ لأن غارات الجيش مستمرة.

وبعد ظهر الثلاثاء وبُعيد كلمة لنائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم، شن الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على الضاحية الجنوبيّة لبيروت. وقد أغارت الطائرات الإسرائيلية 3 مرّات على برج البراجنة وحارة حريك.

وكان قاسم قد أكد في كلمته أن «حزب الله» سيهجِّر أضعاف سكان المستوطنات الشمالية في إسرائيل.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية جانب من عملية تصدي القبة الحديدية الإسرائيلية لصواريخ أُطلقت من لبنان تجاه مدينة حيفا (رويترز)

أعنف قصف منذ بدء الحرب...«حزب الله» يطلق أكثر من 100 صاروخ باتجاه حيفا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم (الثلاثاء)، بإطلاق وابل من الصواريخ يزيد على 100 صاروخ من لبنان باتجاه حيفا وخليجها في شمال إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت (إكس)

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يدعو إلى توجيه ضربة للمنشآت النووية في إيران

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت إلى توجيه ضربة حاسمة لتدمير المنشآت النووية في إيران.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي صورة مثبتة من مقطع فيديو لنائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم play-circle 00:41

نعيم قاسم: إمكانات «حزب الله» بخير وسنهجر أضعاف مستوطني الشمال

أكد نائب الأمين العام لـ«حزب الله» نعيم قاسم أن إمكانات الحزب «بخير» وما تقوله إسرائيل عن ضرب قدرات «حزب الله»؛ «وهم».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية موقع غارة جوية إسرائيلية في الشويفات بجنوب شرقي بيروت الاثنين 7 أكتوبر 2024 (أسوشييتد برس) play-circle 01:30

من هو سهيل حسين حسيني الذي قتلته إسرائيل بغارة في بيروت؟

قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم (الثلاثاء)، إنه قتل سهيل حسين حسيني رئيس منظومة الأركان بـ«حزب الله»، في ضربة استهدفت إحدى مناطق بيروت.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

الجيش الإسرائيلي يقصف أكثر من 70 هدفاً لـ«حماس» في عمليات مكثفة بغزة

صورة تظهر طائرتين مقاتلتين إسرائيليتين من طراز «إف-16» على مدرج في قاعدة جوية بجنوب إسرائيل 4 مارس 2024 (رويترز)
صورة تظهر طائرتين مقاتلتين إسرائيليتين من طراز «إف-16» على مدرج في قاعدة جوية بجنوب إسرائيل 4 مارس 2024 (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي يقصف أكثر من 70 هدفاً لـ«حماس» في عمليات مكثفة بغزة

صورة تظهر طائرتين مقاتلتين إسرائيليتين من طراز «إف-16» على مدرج في قاعدة جوية بجنوب إسرائيل 4 مارس 2024 (رويترز)
صورة تظهر طائرتين مقاتلتين إسرائيليتين من طراز «إف-16» على مدرج في قاعدة جوية بجنوب إسرائيل 4 مارس 2024 (رويترز)

بعد تقارير استخباراتية، وجّه لواء «ناحال» الإسرائيلي غارة جوية على مبنى حيث كانت خلية لحركة «حماس» تستعد لهجوم؛ مما منع هجوم الخلية بنجاح، وضربت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي أكثر من 70 هدفاً لحركة «حماس» في جميع أنحاء غزة، حسبما أفاد تقرير لصحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية.

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم (الثلاثاء)، تكثيف عملياته في جميع أنحاء المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من قطاع غزة، مستهدفاً مواقع وبنية تحتية لحركة «حماس».

خلال الساعات الـ24 الماضية، شاركت وحدات من الفرقة «162» في الجيش الإسرائيلي بالقتال في منطقة جباليا الشمالية؛ حيث قضت على نحو 20 مقاتلاً من «حماس» من خلال الغارات الجوية والعمليات البرية، حسب «جيروزاليم بوست».

ودمرت الفرقة «401» بالجيش الإسرائيلي مستودع أسلحة، واكتشفت مخبأ للقنابل اليدوية وبنادق «كلاشنيكوف». وفي الوقت نفسه، حيّدت الفرقة «460» مجموعة من المقاتلين الذين أطلقوا صاروخاً مضاداً للدبابات على قوات الجيش الإسرائيلي، واستولوا على أسلحة إضافية خلال العملية.

جانب من الدمار جرّاء العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة أبريل 2024 (أ.ب)

في وسط غزة، ركزت الفرقة «252» على تفكيك البنية التحتية لحركة «حماس» من خلال الغارات الدقيقة، وفق التقرير.

وفي مخيم البريج بالقطاع، شنّ اللواء الرابع عشر عملية واسعة النطاق، أدت إلى تحييد عناصر من «حماس» وتدمير مواقع رئيسية.

وبعد تقارير استخباراتية، وجّه لواء «ناحال» الإسرائيلي غارة جوية على مبنى كانت خلية لحركة «حماس» تستعد لشنّ هجوم فيه؛ مما أدى إلى منع الهجوم بنجاح.

وفي جنوب قطاع غزة بالقرب من رفح، يشارك لواء «ناحال» ومدرسة التدريب القتالي «828» بنشاط في العمليات الجارية. بالإضافة إلى ذلك، على مدار الساعات الـ24 الماضية، ضربت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي أكثر من 70 هدفاً لحركة «حماس» في جميع أنحاء غزة بصفتها جزءاً من الجهود الأوسع لتعطيل الأنشطة المسلحة.