تركيا مستاءة من عزم أميركا تمديد رفع حظر الأسلحة عن قبرص

بعد توقيع اتفاقية لتعزيز التعاون الدفاعي بينهما وتوسيع القواعد في اليونان

طائرات عسكرية أميركية في قبرص (أرشيفية)
طائرات عسكرية أميركية في قبرص (أرشيفية)
TT

تركيا مستاءة من عزم أميركا تمديد رفع حظر الأسلحة عن قبرص

طائرات عسكرية أميركية في قبرص (أرشيفية)
طائرات عسكرية أميركية في قبرص (أرشيفية)

أبدت تركيا استياءها من إعلان الولايات المتحدة عزمها تمديد رفع حظر الأسلحة عن قبرص، واصفة الإجراء بأنه «خطأ فادح» ويخل بالتوازنات في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الولايات المتحدة أعلنت أنها ستمدد القرار الذي اتخذته في سبتمبر (أيلول) 2020، الخاص برفع حظر الأسلحة عن قبرص، لافتة إلى أنها وسعت نطاق رفع الحظر في عام 2022 ومددته في 2023 أيضاً لمدة عام.

وعدّت الخارجية التركية، في بيان ليل السبت - الأحد، أن تمديد الولايات المتحدة رفع حظر الأسلحة عن قبرص «خطأ فادح» يزيد من التسلح في الجزيرة القبرصية ويضر بالتوازنات الدقيقة في المنطقة.

مروحية أميركية في قاعدة يجري تأسيسها في قبرص (وسائل إعلام تركية)

تعاون أميركي - قبرصي مكثف

وأضاف البيان أن تركيا تشارك وجهات النظر الواردة في البيان الصادر عن وزارة خارجية «جمهورية شمال قبرص التركية» (غير المعترف بها دولياً) ذات الصلة، وتثق بأن شمال قبرص ستتخذ جميع أنواع التدابير لزيادة قدراتها الدفاعية والردعية في مواجهة أنشطة التسلح المتزايدة لقبرص (الرومية).

وتأتي الخطوة الأميركية الجديدة بعد نحو 3 أسابيع من توقيع اتفاقية «خريطة طريق لتعزيز التعاون الدفاعي» مع قبرص، عدّت تركيا أنها تضر بالموقف المحايد لأميركا، وتخلّ بالاستقرار الإقليمي، وتصعّب إيجاد حل دائم للقضية القبرصية.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان، إن الولايات المتحدة وقبرص توليان أهمية كبيرة لاستقرار وأمن أوروبا وشرق البحر المتوسط، وإن التحديات الأمنية في المنطقة تتطلب تعاوناً وثيقاً بين الحلفاء في قضايا الدفاع والأمن.

وأدانت الخارجية التركية، في بيان، الاتفاقية، في حين طالب مصدر مسؤول بوزارة الدفاع بمراجعتها لتجاهلها القبارصة الأتراك، وتكريس النظر إلى جمهورية قبرص على أنها الممثل الوحيد للجزيرة المقسمة.

جنود أتراك في شمال قبرص (أرشيفية)

وتؤكد تركيا أنها، بصفتها «الوطن الأم» والدولة الضامنة في القضية القبرصية، ستواصل ضمان أمن ورفاهية القبارصة الأتراك في جميع الظروف.

وقالت الخارجية التركية إن الخطوات الأميركية، بما في ذلك الإعلان في يونيو (حزيران) الماضي عن إطلاق حوار استراتيجي مع قبرص، تضر بأمن الجانب التركي من جزيرة قبرص.

وأعلن وزير الدفاع القبرصي، فاسيليس بالماس، في أواخر يوليو (تموز) الماضي، أنه سيتم نشر مروحيات من طراز «شينوك» تابعة للجيش الأميركي في قاعدة مروحيات يتم بناؤها قرب مدينة لارنكا، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وقالت وسائل الإعلام القبرصية إن القاعدة ستُمنح للولايات المتحدة، وإن الجيش الأميركي سينشر مروحيات «شينوك» لاستخدامها في النقل والخدمات اللوجستية.

ودعت «جمهورية شمال قبرص التركية» غير المعترف بها دولياً، باستثناء اعتراف تركيا، الولايات المتحدة إلى «إنهاء موقفها المتحيز» تجاه مسألة الجزيرة. وأكدت استعدادها، دائماً، لمواجهة أي تهديد قد ينشأ ضد الشعب القبرصي التركي في ظل التطورات في المنطقة، واحتفاظها بالحق في اتخاذ القرار والخطوات اللازمة مع تركيا في هذا الصدد.

جنود أميركيون ويونانيون في إحدى القواعد الأميركية في اليونان (وسائل إعلام تركية)

قلق تركي

ويتصاعد قلق تركيا من التعاون العسكري بين أميركا وكل من قبرص واليونان، وعبَّرت عن انزعاجها من الزيادة السريعة في عدد القواعد العسكرية الأميركية التي جرى إنشاؤها في السنوات الأخيرة في مناطق يونانية وجزر مختلفة قرب حدودها.

ووقَّعت الولايات المتحدة واليونان، بين عامي 2019 و2021، عدداً من الاتفاقيات العسكرية والدفاعية، كان أبرزها الاتفاق على تحديث الاتفاق الدفاعي الموقَّع بين البلدين عام 1990، وتضمنت الاتفاقيات سماح اليونان للقوات الأميركية بالوصول إلى جميع قواعدها العسكرية، وتحديث عدد من القواعد الجوية والبرية والبحرية.

وقال «البنتاغون» عام 2022 إنه تمت إقامة 9 قواعد عسكرية جديدة في اليونان، في حين تحدثت تقارير عن ارتفاع عدد القواعد الأميركية في اليونان إلى 20 قاعدة.

وتقع كبرى القواعد في منطقة أليكساندروبولي (دادا آغاتش حسب التسمية التركية) التي تبعد 14 كيلومتراً فقط عن نهر «ميريتش» الذي يفصل الحدود التركية - اليونانية، وهي منطقة تطل على بحر إيجه.

وتقول اليونان إن الهدف من القواعد الأميركية والإجراءات الأخرى هو ضمان أمنها في حال تعرضها لهجوم من تركيا في ظل العلاقات المتوترة بينهما، في حين يرى بعض المراقبين أن التوسع الأميركي في المنطقة موجَّه ضد روسيا.

وتسعى الأمم المتحدة لإيجاد أرضية مشتركة لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام 2017 بين القبارصة اليونانيين والأتراك في جزيرة قبرص المقسمة منذ تدخل عسكري تركي عام 1974 بعد انقلاب قصير بإيعاز من اليونان.


مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي قلق إزاء تقرير عن إنتاج روسيا طائرات مُسيرة بدعم صيني

أوروبا جندي روسي يطلق طائرة مُسيرة صغيرة خلال أحد التدريبات (لقطة من فيديو لوزارة الدفاع الروسية)

الاتحاد الأوروبي قلق إزاء تقرير عن إنتاج روسيا طائرات مُسيرة بدعم صيني

قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إن التكتل يساوره «قلق بالغ» إزاء تقرير ذكر أن روسيا تطوِّر برنامج طائرات مُسيرة هجومية بدعم من الصين.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
شؤون إقليمية وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال مؤتمر صحافي في برلين بألمانيا... 28 سبتمبر 2023 (رويترز)

وزير الدفاع الإسرائيلي: أخرجنا عشرات آلاف صواريخ «حزب الله» من الخدمة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، إن الضربات الجوية الإسرائيلية بلبنان، الاثنين، دمَّرت عشرات الآلاف من صواريخ جماعة «حزب الله».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية إردوغان متحدثاً أمام أعضاء «اللجنة التوجيهية التركية - الأميركية» في نيويورك ليل الأحد - الاثنين (الرئاسة التركية)

إردوغان: العقوبات الدفاعية الأميركية ضد تركيا تقوض الثقة بين بلدينا

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، العقوبات والقيود الأميركية على الصناعات الدفاعية في بلاده لاقتنائها منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس400».

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحافي في رامات غان بإسرائيل في 8 يونيو 2024 (د.ب.أ) play-circle 01:09

نتنياهو: نحن أمام أيام معقدة... وأطالب بالوحدة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الاثنين)، البدء بـ«تغيير ميزان القوى» في الجبهة الشمالية مع لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية دخان يتصاعد من موقع استهدفه القصف الإسرائيلي في قرية الخيام اللبنانية في قضاء مرجعيون في 23 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب) play-circle 00:16

إسرائيل تعلن بدء هجوم جوي واسع النطاق في لبنان

أعلن متحدث عسكري إسرائيلي ردا على سؤال حول احتمال شن توغل بري في الحدود الشمالية، إن إسرائيل بدأت هجوماً جوياً واسع النطاق في لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

السياسي جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو

النائب الإسرائيلي المعارض جدعون ساعر (صورة من حسابه على «إكس»)
النائب الإسرائيلي المعارض جدعون ساعر (صورة من حسابه على «إكس»)
TT

السياسي جدعون ساعر ينضم لحكومة نتنياهو

النائب الإسرائيلي المعارض جدعون ساعر (صورة من حسابه على «إكس»)
النائب الإسرائيلي المعارض جدعون ساعر (صورة من حسابه على «إكس»)

ذكرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن النائب المعارض جدعون ساعر سينضم إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في خطوة من المرجح أن تعزز موقف رئيس الوزراء سياسياً.

ووفق «رويترز»، قال مكتب رئيس الوزراء إن نتنياهو وساعر سيُدليان ببيان، في وقت لاحق اليوم.