قائد «الحرس الثوري» بشأن الرد على اغتيال هنية: ستسمعون أخباراً جيدة

قائد "الحرس الثوري" حسين سلامي يتفقد نقطة حدودية (أرنا)
قائد "الحرس الثوري" حسين سلامي يتفقد نقطة حدودية (أرنا)
TT

قائد «الحرس الثوري» بشأن الرد على اغتيال هنية: ستسمعون أخباراً جيدة

قائد "الحرس الثوري" حسين سلامي يتفقد نقطة حدودية (أرنا)
قائد "الحرس الثوري" حسين سلامي يتفقد نقطة حدودية (أرنا)

جدد قائد «الحرس الثوري» الإيراني حسين سلامي، تعهد بلاده بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران الشهر الماضي.

ونقلت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية عن سلامي في أثناء تفقده نقطة حدودية مع العراق مساء السبت: «ستسمعون أخباراً جيدة».

جاء تصريح سلامي، على هامش تفقده حدود خسروي، مساء السبت، أثناء لقائه مع الزوار الذين رددوا هتاف: «الموت لإسرائيل»، وطالبوا بـ«الانتقام...» .

وتصاعدت المخاوف منذ أسابيع من تصعيد عسكري إقليمياً أكبر في ظلّ تواصُل الحرب في قطاع غزة منذ 10 أشهر، بعد توعُّد إيران و«حزب الله» بالردّ على اغتيال هنية في 31 يوليو (تموز) في طهران والمنسوب إلى إسرائيل، واغتيال فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية في ضربة إسرائيلية.

وكان «حزب الله» قد أعلن، الأحد، شنّ هجوم جوي وصاروخي نحو أهداف عسكرية إسرائيلية، في إطار «ردّ أولي» على مقتل القيادي العسكري فؤاد شكر، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ ضربات استباقية في لبنان لمنع «هجوم كبير» لـ«الحزب».

وأكدت الولايات المتحدة على الفور أنها «ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها»، بينما تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ«القيام بكل شيء» لاستعادة الأمن في شمال إسرائيل.

وجاء الإعلان الإسرائيلي قبل إعلان «حزب الله»، لكن لم يتضّح بعد ما إذا كان القصف الإسرائيلي قد بدأ قبل ردّ «حزب الله» أو العكس، ولم يعلن عن خسائر في الأرواح في الجانب الإسرائيلي، حسبما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية».


مقالات ذات صلة

تقارير إسرائيلية: «حماس» قد تنفذ عمليات ضد إسرائيل في الخارج

المشرق العربي مظاهرة دعت إليها منظمات شبابية فلسطينية ولبنانية في صيدا بجنوب لبنان احتجاجاً على اغتيال زعيم «حماس» إسماعيل هنية والقائد العسكري لـ«حزب الله» فؤاد شكر (أ.ف.ب)

تقارير إسرائيلية: «حماس» قد تنفذ عمليات ضد إسرائيل في الخارج

نقل تقرير للقناة «12» الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية قولها إن حركة «حماس» تعتزم الانتقام لمقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في طهران باغتيال إسرائيليين.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أكتوبر 2023 (د.ب.أ)

أوباما أجهض خطة نتنياهو لضرب إيران عام 2011

كشفت صحيفة إسرائيلية يمينية، الخميس، عن سر الصراع الذي جرى بين واشنطن وتل أبيب عام 2011، حين منعت إدارة الرئيس باراك أوباما خطة للهجوم على إيران.

شؤون إقليمية لحظة انطلاق طائرة أميركية مقاتلة من مدرج حاملة الطائرات «ثيودور روزفلت» (سنتكوم)

«رسائل ردع» بين واشنطن وطهران

وصلت حاملة الطائرات «أبراهام لينكولن» ومدمرات مرافقة إلى الشرق الأوسط، في حين أعلن قائد سابق في «الحرس الثوري» أنه درس تبعات الرد الذي سيكون «محسوباً».

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية 
نصیرزاده قبل إلقائه خطابه أمام النواب أمس (البرلمان الإيراني)

طهران: جبهة المقاومة جزء من قواتنا

أبلغ المرشح لتولي وزارة الدفاع الإيرانية، الجنرال عزيز نصيرزاده، نواب البرلمان، أمس، بأن طهران ستواصل «دعم» جماعات «جبهة المقاومة» باعتبارها «جزءاً من القوات.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
شؤون إقليمية بزشكيان خلال جلسة البرلمان لدراسة أهلية وزراء الحكومة الجديدة (إ.ب.أ)

بزشكيان يبرئ واشنطن من استياء الإيرانيين... ويحث على الإصلاح بـ«رؤية خامنئي»

قبل أن يباشر البرلمان الإيراني دراسة أهلية الوزراء المرشحين في حكومته الجديدة، ألقى الرئيس الإصلاحي مسعود بزشكيان خطاباً مغايراً لرواية التيار المحافظ.

«الشرق الأوسط» (لندن)

إسرائيل تشن ضربات استباقية في لبنان لمنع «هجوم كبير» لـ«حزب الله»

TT

إسرائيل تشن ضربات استباقية في لبنان لمنع «هجوم كبير» لـ«حزب الله»

دخان يتصاعد في موقع ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان صباح اليوم (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد في موقع ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان صباح اليوم (أ.ف.ب)

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أنه شن ضربات استباقية في لبنان بعد رصده استعدادات لـ"حزب الله" لشن "هجمات واسعة النطاق" ضد إسرائيل التي أعلنت حال الطوارئ.

وقال الجيش إن نحو 100 طائرة مقاتلة قصفت ودمرت الآلاف من قاذفات الصواريخ التابعة لـ"حزب الله" والتي كانت موجهة لإطلاق النار فورا نحو شمال ووسط إسرائيل.

من جهته قال "حزب الله" اللبناني، صباح الأحد، إنه شن هجوما واسع النطاق على إسرائيل "بعدد كبير من المُسيّرات نحو العمق الصهيوني وتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيُعلن عنه لاحقا".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أحصى "أكثر من 150 صاروخا" أُطلِقت من لبنان باتجاه أراضيه. وأفادت قناة "المنار" التابعة لحزب الله بحصول "سلسلة غارات لطيران العدو الصهيوني استهدفت حرش كونين رشاف، الطيري، بيت ياحون، الخردلي، زوطر، إقليم التفاح والريحان في جنوب لبنان".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي سيجتمع الساعة 04,00 بتوقيت غرينتش الأحد. من جهته، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي حال الطوارئ لمدة 48 ساعة.

وكتب الجيش الإسرائيلي في رسالة باللغة العربية على تطبيق تلغرام "نشن هجمات في لبنان لإزالة تهديدات لحزب الله بعد رصد استعداده لإطلاق قذائف وصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية". وتوجه الجيش الإسرائيلي في رسالته إلى سكان جنوب لبنان، حاضا "جميع الأشخاص الموجودين بالقرب من المناطق التي ينشط فيها حزب الله على المغادرة فورا لحماية أنفسهم وعائلاتهم".

وأضاف الجيش الاسرائيلي أنه "سيفعل كل ما هو ضروري لحماية مواطني إسرائيل". وفي رسالة بالفيديو عبر منصة إكس، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن "مقاتلات تهاجم حاليا أهدافا لحزب الله".

إلى ذلك، أعلنت سلطات الطيران المدني في إسرائيل، استئناف حركة الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون بتل أبيب، بعد تأخيرها صباح الأحد في ظل إعلان الجيش شنّ ضربات واسعة تستهدف "حزب الله".وأكد المتحدث باسم هيئة الطيران المدني روي شتاينمتز استئناف العمل في مطار بن غوريون "اعتبارا من الساعة السابعة (04,00 ت غ)، بما يشمل الإقلاع والهبوط"، مشيرا الى أن "الطائرات التي تمّ تحويلها الى مطارات أخرى، ستعاود الإقلاع باتجاه بن غوريون".