أنقرة تكرر مطالبتها لواشنطن بوقف دعم «الوحدات الكردية»

شددت على أنها لن تسمح بالانتخابات بمناطق «قسد»

زيارة وزير الدفاع التركي يشار غولر لقيادة الجيش الثاني في هكاري جنوب البلاد (حساب الوزارة)
زيارة وزير الدفاع التركي يشار غولر لقيادة الجيش الثاني في هكاري جنوب البلاد (حساب الوزارة)
TT

أنقرة تكرر مطالبتها لواشنطن بوقف دعم «الوحدات الكردية»

زيارة وزير الدفاع التركي يشار غولر لقيادة الجيش الثاني في هكاري جنوب البلاد (حساب الوزارة)
زيارة وزير الدفاع التركي يشار غولر لقيادة الجيش الثاني في هكاري جنوب البلاد (حساب الوزارة)

عبّرت تركيا عن تطلعها لتعاون إيجابي من جانب الولايات المتحدة، وقطع الدعم الذي تقدمه لوحدات حماية الشعب الكردية، التي تقود «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، وشددت على أنها لن تقبل بإجراء انتخابات في مناطق «قسد».

وقال وزير الدفاع التركي، يشار غولر، إن استمرار تعاون الولايات المتحدة ودعمها للوحدات الكردية يهدد أمن تركيا رغم علاقة التحالف في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف، خلال لقاء مع قادة وجنود الجيش الثاني في تشكورجا بولابة هكاري جنوب شرقي البلاد بمناسبة عيد الأضحى، أن تركيا تتطلع لتعاون إيجابي مع الولايات المتحدة في سوريا، وقطعها الدعم عن وحدات حماية الشعب الكردية.

ولفت غولر إلى أن «العلاقات مع الولايات المتحدة تستند إلى تاريخ طويل ومتين في إطار الناتو، وعلى الرغم من التقدم في عملية شراء مقاتلات (إف 16) في الفترة الأخيرة، فإن الدعم المقدم للوحدات الكردية، التي تشكّل امتداداً لحزب العمال الكردستاني، المصنف في تركيا والولايات المتحدة منظمةً إرهابيةً، لا يزال مستمراً، وهو ما يهدد أمننا القومي، ويتعارض مع التحالف بين البلدين».

وقال إن تركيا تتوقع من الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق الموقع في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، لوقف عملية «نبع السلام» العسكرية التركية في شرق الفرات، وأن تقطع جميع أشكال الدعم سواء التدريب أو التسليح أو التمويل عن الوحدات الكردية، بزعم التعاون في محارية تنظيم «داعش» الإرهابي، لأنه لا يمكن محاربة تنظيم إرهابي بالتعاون مع تنظيم إرهابي آخر.

وأضاف أن هذا النهج تسبب في نشوء «ممر إرهابي» على الحدود الجنوبية لحلف الناتو.

وعن الانتخابات المحلية التي تعتزم الإدارة الذاتية (الكردية) لشمال شرقي سوريا، إجراءها في 7 مناطق تسيطر عليها «قسد» في شمال وشمال شرقي سوريا، شدد غولر على أن تركيا لن تسمح بإقامة «دولة إرهابية» على حدودها الجنوبية مباشرة.

وقال: «هدفنا هو القضاء على الإرهابيين في المنطقة، وضمان أمن حدودنا، والمساهمة في تحقيق السلام والأمن للشعب السوري، وإن (الانتخابات المزعومة) التي تم تأجيلها إلى موعد لاحق، ليس لها أي أساس قانوني، وتتنافى مع قرار الأمم المتحدة رقم 2254، الذي يتضمن حماية سلامة الأراضي السورية».

تعتقد أنقرة بأن واشنطن ماضية في خططها لإقامة دولة كردية «إرهابية» على حدودها الجنوبية، وأن تأجيل الانتخابات في مناطق «قسد»، من 11 يونيو (حزيران) الحالي إلى أغسطس (آب) المقبل، لا يعني أنها أُلغيت.

ويرى مراقبون أن تركيا سعت من خلال تنشيط الاتصالات مجدداً مع روسيا، لتأييد موقفها في منع الانتخابات ودفع حكومة دمشق للتحرك لمنع إجرائها، وأن تظهر للولايات المتحدة أن لديها خيارات أخرى حيال عدم استجابتها لمطالبها بإلغاء الانتخابات ووقف دعم «قسد».

أرشيفية لتدريبات مشتركة بين «قسد» و«التحالف الدولي» ضد «داعش» في ريف الحسكة (أ.ف.ب)

بالتوازي، واصل الجيش السوري تصعيده في حلب، لليوم الثاني على التوالي، (الثلاثاء)، وقصفت قواته بالمدفعية الثقيلة محيط قرى كفرعمة، وكفر تعال، والقصر بريف حلب الغربي. كما قصفت قريتَي القاهرة والعنكاوي بريف حماة.


مقالات ذات صلة

صالح مسلم: «الإدارة الذاتية» متمسكة بانتخابات شمال شرقي سوريا في موعدها

خاص رئيس «حزب الاتحاد الديمقراطي» السوري صالح مسلم يتحدث لـ«الشرق الأوسط» play-circle 00:29

صالح مسلم: «الإدارة الذاتية» متمسكة بانتخابات شمال شرقي سوريا في موعدها

جدّد رئيس «حزب الاتحاد الديمقراطي» السوري صالح مسلم، تمسك «الإدارة الذاتية» بالمضي في إجراء الانتخابات المحلية، المزمع إجراؤها في أغسطس (آب) المقبل.

كمال شيخو (القامشلي)
المشرق العربي حشد من دبابات تركية بمواجهة مناطق سيطرة «قسد» في شمال سوريا (أرشيفية - وزارة الدفاع التركية)

 تركيا تحصّن نقاطها العسكرية في إدلب تحسباً لتصعيد عسكري

كثف الجيش التركي من إرسال التعزيزات العسكرية واللوجيستية إلى النقاط التابعة له في منطقة «خفض التصعيد» في إدلب خصوصاً محور جبل الزاوية في مواجهة الجيش السوري.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية بوتين مستقبلاً وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في موسكو الثلاثاء الماضي (الخارجية التركية)

موسكو تدفع بقوة لاستئناف محادثات التطبيع بين أنقرة ودمشق

كشفت مصادر تركية عن إمكانية اتخاذ خطوات جديدة لاستئناف محادثات تطبيع العلاقات المجمدة بين أنقرة ودمشق في إطار مسار آستانة بعدما أصابها الجمود منذ يونيو 2023.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية إردوغان هدد مجدداً بعملية عسكرية لمنع الانتخابات المحلية الكردية بشمال سوريا في تصريحات لصحافيين رافقوه خلال عودته من إيطاليا السبت (الرئاسة التركية)

إردوغان: ناقشنا مع بوتين انتخابات شمال سوريا ودمشق لن تسمح بإجرائها

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن مناقشة مسألة الانتخابات التي تسعى الإدارة الذاتية (الكردية) لشمال شرقي سوريا لإجرائها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية السفير الأميركي جيف فليك لقناة «سي إن إن تورك» الأربعاء (من حسابه على إكس)

دبلوماسي أميركي: شروط الانتخابات شمال شرقي سوريا غير متوفرة

أكد السفير الأميركي لدى تركيا، جيف فليك، أن شروط إجراء الانتخابات المحلية من جانب «الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا» غير متوفرة حالياً

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

تراشق تركي سوري حول اللاجئين في مجلس الأمن

مندوب تركيا أحمد يلدز متحدثاً في جلسة مجلس الأمن حول سوريا (حسابه على «إكس»)
مندوب تركيا أحمد يلدز متحدثاً في جلسة مجلس الأمن حول سوريا (حسابه على «إكس»)
TT

تراشق تركي سوري حول اللاجئين في مجلس الأمن

مندوب تركيا أحمد يلدز متحدثاً في جلسة مجلس الأمن حول سوريا (حسابه على «إكس»)
مندوب تركيا أحمد يلدز متحدثاً في جلسة مجلس الأمن حول سوريا (حسابه على «إكس»)

بعد حثّ وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، دمشق، على الاستفادة مما سماه «بالإنجاز الرئيسي» لتركيا وروسيا، المتمثل في وقف الصراع بين الجيش السوري وفصائل المعارضة، دعا المندوب الدائم لتركيا بـ«الأمم المتحدة»، أحمد يلدز، الحكومة السورية إلى بدء «إجماع وطني حقيقي»، مطالباً جميع الأطراف بالاعتراف بخطورة الوضع في سوريا، واتخاذ خطوات للتسوية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

التراشق الحاد وقع خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني والسياسي في سوريا، ليل الثلاثاء – الأربعاء، بين المندوب التركي ونظيره السوري، قصي الضحاك، الذي اتهم تركيا بالتسبب في معاناة ملايين الأطفال السوريين، ليردّ يلدز أن نظام الرئيس بشار الأسد «منفصل عن الواقع».

ولفت المندوب التركي إلى أن الصراع في سوريا من أكثر الصراعات تدميراً في المنطقة، وأن الوضع يزداد سوءاً اقتصادياً وأمنياً وإنسانياً، مشدداً على أنه لا يمكن أن يستمر على هذا النحو. وشدّد على ضرورة توفير الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي وآمن وكريم، وأنه من دون عملية مصالحة وطنية تشملهم ستظل البلاد عرضة للصراع.

ورداً على المندوب التركي، قال نظيره السوري، قصي الضحاك، إن تركيا «تدعي استعدادها للمساهمة في إعادة الاستقرار والسلام إلى سوريا، لكن يجب عليها أن توقف دعمها للإرهاب (في إشارة إلى المعارضة السورية)، المستمر منذ 13 عاماً».

واتهم المندوب السوري تركيا بأنها المسؤولة الرئيسية عن معاناة ملايين الأطفال السوريين في مخيمات اللاجئين على الأراضي التركية، حيث يتعرضون لسوء المعاملة، بما في ذلك الزواج القسري والاغتصاب وتسليمهم لشبكات الاتجار بالبشر أو الإرهاب، على حد قوله.

وأضاف أن على تركيا أن تغير نهجها تجاه المنطقة، واتهمها بـ«نهب آثار وكنوز وثروات الشعب السوري».

الرئيس التركي يرفع صورة مخيم للاجئين السوريين في تركيا بمقر «الأمم المتحدة» في سبتمبر 2022 (رويترز)

بدوره، قال المندوب التركي إن هذا الكلام لا يستحق رداً جاداً، ويعكس مدى انفصال الحكومة السورية عن الحقائق على الأرض. وعدّ أن بلاده وضعت «معايير ذهبية» حول العالم في كيفية التعامل مع اللاجئين، ومساعدة الجيران، والمساهمة الفعّالة في حلّ كثير من القضايا الدولية، بما في ذلك القضية السورية.

وتطرق يلدز إلى الوضع في شمال شرقي سوريا، قائلاً إن «الأجندات الانفصالية للمنظمات الإرهابية تشكل أكبر تهديد لوحدة أراضي سوريا». وعدّ أن «محاولة (وحدات حماية الشعب الكردية) و(قوات سوريا الديمقراطية - قسد) تنظيم ما يسمى بـ(الانتخابات المحلية) في شمال شرقي سوريا مؤشراً واضحاً على هذه الأجندة الانفصالية». وشدّد على ضرورة عدم إجراء هذه الانتخابات المقررة في شهر أغسطس (آب) المقبل.

دعوات المصالحة

في الوقت ذاته، أكّدت تركيا على دعوتها حكومة دمشق للاستفادة من الإنجاز الذي حقّقته تركيا وسوريا بوقف الصراع بين الجيش السوري والمعارضة، واستغلال فترة الهدوء الحالية، من أجل وضع الدستور، وتحقيق الحل السياسي، وإعادة ملايين اللاجئين، للمساهمة في إعادة إعمار بلادهم وتحقيق رفاهيتها.

أرشيفية لمجموعة من السوريين المرحلين من تركيا عند معبر باب السلامة الحدودي (مواقع تواصل)

وبحسب مواقع قريبة للمعارضة السورية، وزّع ناشطون دعوات لوقفة احتجاجية في مناطق سيطرة المعارضة (شمال غربي سوريا)، رداً على تصريحات وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، التي أدلى بها في مقابلة تلفزيونية ليل الاثنين – الثلاثاء، وفهمت على أنها دعوة صريحة جديدة من تركيا للمصالحة بين الحكومة والمعارضة، وسط صمت من «الجيش الوطني السوري» الموالي لتركيا، والحكومة السورية المؤقتة.

مقتل قيادي كردي

على صعيد آخر، كشفت المخابرات التركية عن مقتل مسؤول منطقة الجزيرة (شمال شرقي سوريا) في «وحدات حماية الشعب الكردية»، علي دينتشر، المعروف بالاسم الحركي «أورهان بينغول»، المطلوب بموجب نشرة حمراء من قبل الشرطة الدولية (إنتربول).

صورة موزعة من المخابرات التركية لمسؤول منطقة الجزيرة في «الوحدات الكردية» بعد استهدافه بعملية في القامشلي

وقالت مصادر أمنية تركية، الأربعاء، إن المخابرات التركية قتلت القيادي في «الوحدات الكردية» في عملية نوعية نفذتها في القامشلي بمحافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا.

وأضافت أن دينتشر كان قد انضم إلى «حزب العمال الكردستاني» عام 1991، وشارك في كثير من العمليات الدموية للتنظيم، وأن المخابرات التركية تتابعه منذ فترة طويلة، وأنه شارك مسؤولاً في عمليات إرهابية، إحداها أدت إلى مقتل 12 جندياً وإصابة 16 آخرين عام 2007، وأخرى عام 2008 استهدفت مخفراً حدودياً.

وتابعت أن دينتشر أعطى أوامر بتنفيذ جميع العمليات الإرهابية في منطقة «تشوكورجا» بولاية هكاري (جنوب شرقي تركيا) عام 2015، وعلى رأسها تلغيم طريق قافلة عسكرية في 7 أغسطس (آب) من ذلك العام، واختطاف 10 موظفين جمارك في معبر «أوزوملو» الحدودي مع العراق في 10 أغسطس، إضافة إلى الهجومين الصاروخيين على مبنى قائمقام «تشوكورجا» وقيادة درك المنطقة في 19 أكتوبر (تشرين الأول).

وأشارت إلى أنه تلقى خلال الفترة من 1991 إلى 1999 تدريبات في صفوف «العمال الكردستاني»، بعضها على يد زعيمه عبد الله أوجلان في وادي البقاع بلبنان.