تركيا: عقوبات مغلظة للمتهمين في التفجير الإرهابي بشارع الاستقلال

عاقبت محكمة تركية السورية أحلام البشير منفذة الهجوم الإرهابي الذي شهده شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم في حي بي أوغلو بإسطنبول في 13 نوفمبر 2022 بالسجن المؤبد المشدد 7 مرات والسجن 1794 سنة أخرى. وأصدرت الدائرة 13 بالمحكمة الجنائية العليا في إسطنبول، الجمعة، قرارها في القضية المتهمة فيها البشير و35 آخرون.

 

صورة أرشيفية من موقع التفجير الإرهابي في شارع الاستقلال في نوفمبر 2022

عقوبات مغلظة

 

وعاقبت المحكمة أحلام البشير بالسجن المؤبد المشدد 7 مرات، بتهمتي «الإخلال بوحدة وسلامة الدولة»، و«القتل العمد» بحق 6 أشخاص.

كما حكم عليها بالسجن لمدد تصل إلى 1794 سنة وغرامة 22 ألف ليرة تركية بتهمتي «الشروع في القتل العمد»، و«حيازة مواد خطرة دون ترخيص». وتقرر عدم ضرورة إدانتها بجريمة «الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة».

 

صورة أرشيفية من موقع انفجار شارع الاستقلال في تقسيم بإسطنبول

وكان الهجوم الإرهابي في شارع الاستقلال أودى بحياة 6 أشخاص، بينهم طفل، وتسبب في إصابة 99 آخرين بجروح، ونسبته السلطات إلى «وحدات حماية الشعب الكردية»، التي تشكل أكبر مكونات قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، وتعدّها تركيا تنظيماً إرهابياً يشكل امتداداً لحزب «العمال الكردستاني»، المصنف من جانب تركيا وحلفائها الغربيين منظمة إرهابية.

وحضر بعض المتهمين المحتجزين، ومن بينهم أحلام البشير، جلسة الاستماع في المحكمة، بينما حضر البعض الآخر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من السجن المحتجزين به، فيما حضر محامو المتهمين في قاعة المحكمة.

المتهمة البشير تقبل العقوبة

وقالت المتهمة الرئيسية أحلام البشير، التي سُئلت عن كلماتها الأخيرة في الجلسة: «لن أدافع عن نفسي، أقبل أي حكم تصدرونه علي، أقبل العقوبة التي سأعاقب بها على التفجير والقتلى».

وأدلت البشير بأقوال حول عدد من المتهمين الذين ساعدوها في تنفيذ التفجير، قائلة إن «عمار جركس لا يعرف أي شيء، كان يعلم أن عائلتي ماتت، وأحمد حاج حسن بقيت في منزله لمدة ثلاثة أيام، التقينا في الورشة التي كنت أعمل فيها، لقد ساعدني لأنني امرأة وكان يعلم أنه ليس لي أحد، رأيت فرحات وفاطمة (شقيقَيْ أحمد حاج حسن) في المنزل... أريد التحدث مع السيد رئيس المحكمة على انفراد». وأنكر جميع المتهمين، باستثناء البشير، التهم المنسوبة إليهم في لائحة الاتهام، وطالبوا بالبراءة.

صورة أرشيفية من موقع انفجار شارع الاستقلال في تقسيم باسطنبول

واستغرق نظر القضية ما يقرب من عام، حيث عقدت أولى جلساتها في 9 مايو (أيار) 2023، واتهم فيها 36 شخصاً، غالبيتهم سوريون من عناصر «وحدات حماية الشعب الكردية»، التي تحاربها تركيا في شمال سوريا.

مطالب الادعاء العام

وطالب المدعي العام في لائحة الاتهام بـ7 أحكام مشددة بالسجن مدى الحياة لأحلام البشير، التي زرعت القنبلة التي استخدمت في الهجوم الإرهابي، وأحكام بالسجن بين 1949 و3009 سنوات سجناً للمتهمين الآخرين.

كما طالب بالحكم على المشتبه بهم الآخرين، بمن في ذلك زعيم المنظمة الهارب جميل باييك، بإصدار 7 أحكام بالسجن المشدد مدى الحياة، وما يصل إلى 3016 سنة و6 أشهر في السجن.

ووجهت لائحة الاتهام إلى المتهمين الـ36 تهم الإخلال بوحدة الدولة وسلامة أراضيها، وإنشاء أو قيادة تنظيم إرهابي مسلح، والانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح، والقتل العمد، ومحاولة القتل مع سبق الإصرار، وحيازة مواد خطرة دون إذن وتهريب المهاجرين».

صورة موزعة من مديرية أمن إسطنبول في أثناء القبض على البشير بعد تنفيذ تفجير شارع الاستقلال

وذكرت لائحة الاتهام أن المتهمين أحلام البشير وبلال الحسن، جرى إرسالهما إلى تركيا، بالمواد المتفجرة بعد تلقي تدريب خاص وتعليمات من «وحدات حماية الشعب الكردية»، أكبر مكونات تحالف قوات سوريا الديمقراطية «قسد»، في شمال شرقي سوريا، وجرى نقلهما إلى إسطنبول بشكل غير قانوني، عبر الشبكة التي أنشأها «تنظيم الوحدات الكردية»، وتقرر أن هؤلاء الأشخاص نفذوا الفعل المذكور (تفجير شارع الاستقلال) بناءً على تعليمات.

وأضافت لائحة الاتهام أن بلال الحسن هرب إلى الخارج من أدرنة شمال غربي تركيا، وصدر بحقه نشرة حمراء، وأن من بين المشتبه بهم جميل باييك، الذي كان ضمن ما يسمى بطاقم إدارة التنظيم الذي خطط وأصدر تعليمات بالهجوم بالقنابل. ويعد باييك الموجود في شمال العراق الرجل الثاني في حزب «العمال الكردستاني» حالياً والقائد الفعلي له في ظل وجود زعيم الحزب عبد الله أوجلان في السجن في تركيا، حيث يقضي عقوبة السجن مدى الحياة.

وطالب الادعاء العام بالسجن 3 آلاف و9 سنوات بحق أحلام البشير. وتضمنت لائحة الاتهامات التي شملتها و35 آخرين اتهامات بـ«العمل على تقويض وحدة الدولة وسلامة البلاد»، تشكيل أو قيادة منظمة إرهابية مسلحة، والانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة، وقتل طفل بواسطة التصميم والتفجير، والقتل عمداً، والتفجير، ومحاولة قتل إنسان عمداً بالتفجير، وحيازة أو تبادل بضائع خطرة دون إذن، وتهريب مهاجرين.

وكانت البشير قد اعترفت في أثناء التحقيق بانتمائها إلى حزب «العمال الكردستاني» و«وحدات حماية الشعب الكردية» في سوريا، وأن التعليمات بتنفيذ التفجير جاءت إليها من مدينة عين العرب (كوباني) السورية. وفي الجلسة التي عُقدت في 12 فبراير (شباط) الماضي، طلب الادعاء العام، الذي أبدى رأيه في الأسس الموضوعية، بمعاقبة أحلام البشير كما في لائحة الاتهام، وتبرئة 5 متهمين، ومعاقبة 20 متهماً بالسجن بين 1949 سنة و3009 سنوات. وكرر طلبه في جلسة عقدت في 15 أبريل (نيسان) الحالي».