مصرع 29 شخصاً بحريق هائل في إسطنبول

اندلع في نادٍ ليلي بمبنى من 16 طابقاً

فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق (إ.ب.أ)
فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق (إ.ب.أ)
TT

مصرع 29 شخصاً بحريق هائل في إسطنبول

فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق (إ.ب.أ)
فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق (إ.ب.أ)

قالت السلطات التركية، الثلاثاء، إن 29 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم في حريق اندلع في ملهى ليلي بوسط المدينة خلال أعمال إصلاح أثناء النهار، نقلاً عن وكالة «رويترز» للأنباء.وأخمد رجال الإطفاء النيران التي اشتعلت في مدخل الملهى المتفحم الذي كان يتصاعد منه الدخان، فيما تولى المسعفون نقل الضحايا إلى سيارات الإسعاف.

ويقع الملهى في طابقين أسفل مبنى سكني مؤلف من 16 طابقاً في منطقة غيرت تبه بإسطنبول.

وقال والي إسطنبول داود غول، في تصريح من موقع الحادث، إنه جرى إخماد الحريق، مشيراً إلى فقدان عمال كانوا ينفذون أعمال تجديد في الموقع حياتهم.

بدوره، قال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، الذي انتقل على الفور إلى موقع الحريق، إن التحقيقات بدأت على الفور لمعرفة أسباب الحريق.

وأضاف إمام أوغلو أن موقع الحريق كان يشهد أعمال تجديد، وساعدت المواد المستخدمة في هذه الأعمال في اتساع نطاق الحريق، مشيراً إلى أنه جرت السيطرة على الحريق وإخلاء المبنى.

وذكر مكتب إمام أوغلو في وقت لاحق إنه تم القبض على ستة أشخاص في إطار تحقيق في الواقعة.

وأجرى الرئيس رجب طيب إردوغان، اتصالاً هاتفياً بوزير الداخلية علي يرلي كايا، وتلقى منه معلومات عن الحريق الذي اندلع نحو الساعة 13.00 بالتوقيت المحلي (ت غ + 3) في أثناء أعمال تجديد في الملهى الليلي الواقع في الطابقين الأول والثاني من المبنى المكون من 16 طابقاً، والذي كان مغلقاً في شهر رمضان وتجرى به تجديدات.

وأظهرت مقاطع مصورة دخاناً أبيض وأسود يتصاعد من الطوابق السفلية وألسنة لهب تتصاعد إلى الطابق الثالث من المبنى. واحترقت الممرات المؤدية إلى مدخل الملهى الليلي بالكامل.وذكر الموقع الإلكتروني للملهى واسمه «ماسكيريد» أن بوسعه استضافة ما يصل إلى أربعة آلاف شخص ويقدم عروضاً متنوعة عدة مرات في الأسبوع.


مقالات ذات صلة

شاهد... إصابات وإلغاء رحلات بعد اندلاع حريق بمطار جون كيندي بنيويورك

يوميات الشرق وقع حادث في مطار جون كيندي عندما اشتعلت النيران في سلم متحرك مما أدى إلى إغلاق المبنى رقم 8 (إكس)

شاهد... إصابات وإلغاء رحلات بعد اندلاع حريق بمطار جون كيندي بنيويورك

أُصيب 9 أشخاص بإصابات طفيفة، وأُلغيت عشرات الرحلات الجوية بعد اندلاع حريق صغير في مطار جون كيندي، صباح الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
شمال افريقيا جانب من الحريق الذي نشب في حارة اليهود بالعاصمة المصرية القاهرة (وسائل إعلام محلية)

وفاة 4 أشخاص وإصابة 8 جراء حريق بحارة اليهود في مصر

لقي أربعة أشخاص حتفهم وأصيب ثمانية آخرون جراء حريق اندلع فجر اليوم في حارة اليهود.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
آسيا اشتباكات بين الطلاب وشرطة مكافحة الشغب خلال احتجاج على نظام الحصص في الوظائف الحكومية في دكا (أ.ب)

ارتفاع حصيلة الاحتجاجات الطلابية في بنغلاديش الى 32 قتيلا

أضرم متظاهرون النار في مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون العام في بنغلاديش، في حين هناك «كثير من الأشخاص» عالقون داخل المكاتب.

«الشرق الأوسط» (دكا)
أوروبا اندلاع حريق في برج كاتدرائية روان العتيقة الواقعة شمال فرنسا (د.ب.أ)

حريق في كاتدرائية روان بفرنسا يعيد إلى الأذهان كارثة نوتردام

تمكّن رجال إطفاء من السيطرة على حريق اندلع ببرج كاتدرائية روان العتيقة الواقعة شمال فرنسا اليوم الخميس بعد أن أدى إلى صعود عمود كثيف من الدخان إلى السماء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الولايات المتحدة​ النيران تلتهم مرأباً للسيارات بينما يشتعل حريق طومسون في أوروفيل بكاليفورنيا (أ.ب)

إجلاء الآلاف شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات (صور)

جرى وضع السلطات في ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى، بعد اندلاع عدة حرائق غابات كبرى، مما أدى لإجلاء آلاف السكان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.