نتنياهو يمنح رئيس «الموساد» صلاحيات أوسع للتوصل إلى اتفاق تبادل محتجزين مع «حماس»

جدار يحمل صور الرهائن لدى «حماس» في تل أبيب (رويترز)
جدار يحمل صور الرهائن لدى «حماس» في تل أبيب (رويترز)
TT

نتنياهو يمنح رئيس «الموساد» صلاحيات أوسع للتوصل إلى اتفاق تبادل محتجزين مع «حماس»

جدار يحمل صور الرهائن لدى «حماس» في تل أبيب (رويترز)
جدار يحمل صور الرهائن لدى «حماس» في تل أبيب (رويترز)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، إن رئيس الموساد ديفيد برنياع أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه لن يتسنى إبرام صفقة لتبادل المحتجَزين مع «حماس»، دون تنازلات بشأن عودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال غزة.

وأضافت أن رئيس الوزراء لم يتخذ قراراً بعدُ، مشيرة إلى أن عضو حكومة الحرب غادي آيزنكوت عبّر عن اعتقاده بأن هناك مجالاً لتُبدي إسرائيل مرونة فيما يتعلق بهذه المسألة، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي منح رئيس جهاز «الموساد»، ورئيس الوفد المفاوض في مباحثات تبادل الأسرى مع حركة «حماس»، دافيد بارنياع، صلاحيات أكبر من الماضي؛ في محاولة للتوصل إلى اتفاق قريب يؤدي لإطلاق سراح المحتجَزين الإسرائيليين.

وأوضحت الهيئة أن مجلس الحرب اجتمع، مساء الأحد؛ لبحث التطورات بشأن الصفقة المحتملة، وقرر الوزراء أن يكونوا منفتحين على الأفكار الجديدة من جانب الوسطاء بشأن قضية عودة نازحين إلى شمال قطاع غزة.

ووفق الهيئة، وافقت إسرائيل على عودة محدودة لـ2000 شخص إلى شمال قطاع غزة، بعد أسبوعين من بدء وقف إطلاق النار، بينما تطالب «حماس» بعودة جميع سكان غزة إلى منازلهم.

ونقلت الهيئة عن مسؤول إسرائيلي مطّلع على تفاصيل المفاوضات قوله إن «رئيس الوزراء أعطى مجالاً أكبر لرئيس الموساد»، وزاد قليلاً صلاحيات الوفد الإسرائيلي.

وخلال الاجتماع، قال بارنياع إن «الظروف مهيأة للتوصل إلى اتفاق، بينما قضية عودة السكان إلى الشمال هي الفاصل».

وأشارت أنباء إلى استئناف المحادثات بين إسرائيل وحركة «حماس» في القاهرة، أمس الأحد، في أحدث محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والإفراج عن المحتجَزين بعد قرابة ستة أشهر من اندلاع الحرب في قطاع غزة.


مقالات ذات صلة

محكمة إسرائيلية تقضي بإنهاء الإضراب العام

شؤون إقليمية جانب من الإضراب في تل أبيب اليوم (رويترز) play-circle 00:43

محكمة إسرائيلية تقضي بإنهاء الإضراب العام

قالت محكمة العمل في تل أبيب إن الإضراب العام الذي أدى إلى توقف معظم الأنشطة الاقتصادية في إسرائيل يجب أن ينتهي الساعة 2:30 بعد ظهر اليوم.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ فلسطينيون يسيرون وسط أنقاض مبانٍ دمرها قصف إسرائيلي في خان يونس جنوب قطاع غزة (رويترز) play-circle 00:44

بايدن يدرس تقديم مقترح نهائي لصفقة غزة «خلال أيام»

يدرس الرئيس جو بايدن تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحركة «حماس» لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم ونظيره النيوزيلندي كريستوفر لوكسون في ماليزيا (أ.ف.ب)

ماليزيا ونيوزيلندا تدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم ونظيره النيوزيلندي كريستوفر لوكسون، اليوم الاثنين، إنهما متّحدان في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار بغزة.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
شؤون إقليمية جانب من الاحتجاجات المطالِبة بإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجَزين بقطاع غزة (أ.ف.ب) play-circle 00:43

إضراب عام في إسرائيل للمطالبة باتفاق لإطلاق الرهائن

أعلن الاتحاد العام لعمال إسرائيل تنفيذ إضراب عام، اليوم الاثنين؛ سعياً لدفع الحكومة إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجَزين في غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
أوروبا محتجون يحملون توابيت بعد انتشال جثث رهائن من قطاع غزة خلال مظاهرة مناهضة للحكومة في تل أبيب (ا.ف.ب)

ماكرون يعبر عن «سخطه» بعد العثور على جثث الرهائن ويدعو لإنهاء حرب غزة

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء (الأحد)، عن «سخطه» بعد العثور على جثث «الرهائن الستة الذين قتلتهم حماس في غزة»، داعياً إلى «إنهاء الحرب».

«الشرق الأوسط» (باريس)

محكمة إسرائيلية تقضي بإنهاء الإضراب العام

TT

محكمة إسرائيلية تقضي بإنهاء الإضراب العام

جانب من الإضراب في تل أبيب اليوم (رويترز)
جانب من الإضراب في تل أبيب اليوم (رويترز)

قالت محكمة العمل في تل أبيب، اليوم (الاثنين)، إن الإضراب العام الذي أدى إلى توقف معظم الأنشطة الاقتصادية في إسرائيل يجب أن ينتهي الساعة 2:30 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (1130 بتوقيت غرينتش)، وفقا لوثائق قضائية اطلعت عليها وكالة «رويترز».

من جانبه، أصدر رئيس اتحاد نقابات العمال في إسرائيل (الهستدروت) أوامر للعمال بالعودة إلى أعمالهم بعد الحكم قضائي.

وبدأ اتحاد نقابات العمال إضرابا عاما، اليوم، للضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للموافقة على اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بعد مقتل ستة رهائن كانت تحتجزهم حركة «حماس» مما أثار احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء إسرائيل.