إضراب واسع في غرب إيران احتجاجاً على إعدام 4 نشطاء كرد

جانب من الإضرابات في سوق مهاباد، غرب إيران، حسب فيديو نشرته منظمة «هنغاو»
جانب من الإضرابات في سوق مهاباد، غرب إيران، حسب فيديو نشرته منظمة «هنغاو»
TT

إضراب واسع في غرب إيران احتجاجاً على إعدام 4 نشطاء كرد

جانب من الإضرابات في سوق مهاباد، غرب إيران، حسب فيديو نشرته منظمة «هنغاو»
جانب من الإضرابات في سوق مهاباد، غرب إيران، حسب فيديو نشرته منظمة «هنغاو»

أغلقت الشركات والمتاجر أبوابها الثلاثاء في عدة مدن كردية، غرب إيران، في إضراب عام احتجاجاً على إعدام 4 أكراد الإثنين، لاتهامهم بالتعاون مع إسرائيل.

وأُعدم الرجال الأربعة، الذين أُلقي القبض عليهم في عام 2022، شنقاً الإثنين، على الرغم من الحملة التي قادتها منظمات لحقوق الإنسان اعتبرت محاكمتهم غير عادلة.

ونشرت منظمة «هنكاو» غير الحكومية المعنية بحقوق الأكراد، ومقرّها في النرويج، والشبكة الكردية لحقوق الإنسان، ومقرها في فرنسا، صوراً تظهر متاجر مغلقة في وسط مدن كرمنشاه وسقز وسنندج.

وأوضحت المنظمة أنّ نحو 10 مدن شهدت إضراباً، مشيرة في الوقت ذاته إلى انقطاع خدمات الإنترنت وتحليق مروحيات فوق المنطقة، حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، قال عبد الله مهتدي، الأمين العام لحزب «كومله» الكردي المعارض، الذي يطالب بحكم ذاتي للأقلية الكردية في إيران، إنّ الإضراب «حقّق نجاحاً كاملاً».

وكان حزب مهتدي، وأحزاب كردية معارضة أخرى، ناشدت أهالي المدن الكردية، شمال غربي إيران وأجزاء من غربها، إلى إضرابات عامة. ولم تتحدث وسائل الإعلام الإيرانية عن هذه التعبئة.

وشاركت المنطقة الكردية في إيران بشكل واسع في الحركة الاحتجاجية التي هزّت البلاد بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية، مهسا أميني، في سبتمبر (أيلول) 2022، بعد أيام على توقيفها لدى شرطة الأخلاق بدعوى سوء الحجاب.

وقالت جوانا طيماسي، أرملة محسن مظلوم، أحد الرجال الأربعة الذين أُعدموا الاثنين، عبر منصة «إكس»، إنّ السلطات الإيرانية رفضت تسليم الجثث إلى العائلات، وإنه سيتم دفنها «في مكان غير محدد».

كذلك، قالت بيان عظيمي، التي أُعدم زوجها بيجمان فتحي أيضاً، على موقع «إنستغرام»، إنّها قصّت خصلة الشعر التي تركها ابنها تنمو بانتظار إطلاق سراح والده.

وأُوقف الرجال الأربعة في 23 يوليو (تموز) 2022، فيما كانوا يعدّون لعملية لحساب الموساد ضد مركز تابع لوزارة الدفاع في مدينة أصفهان الكبيرة، وسط إيران، وفق السلطات القضائية الإيرانية.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الرجال الأربعة «معارضون إيرانيون أكراد» وحُكم عليهم بالإعدام «بعد محاكمة سرّية جائرة بشكل واضح».

وتتزايد الإعدامات شنقاً في إيران حيث أُعدم بمعدل شخصين يومياً خلال شهر يناير (كانون الثاني)، وفقاً للمنظمات غير الحكومية.


مقالات ذات صلة

إردوغان يعلن قرب انتهاء عملية كردستان

شؤون إقليمية سوريون يحتجّون على مواقف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بخصوص التطبيع مع الرئيس السوري بشار الأسد في إدلب الجمعة (د.ب.أ)

إردوغان يعلن قرب انتهاء عملية كردستان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، نهاية وشيكة للعملية التي تنفذها تركيا ضد حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق، وقال في كلمة أمام خريجين

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي 
صورة تداولتها وكالات كردية لقصف تركي على أحد المرتفعات في دهوك

العراق: لا ضوء أخضر للجيش التركي

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن بلاده لم تمنح تركيا ضوءاً أخضر للقيام بعمليات في إقليم كردستان. وأشار إلى أن الحكومة بحاجة إلى مزيد مع النقاشات.

سعيد عبد الرازق (أنقرة) «الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي في أربيل لمشاورات أمنية (إعلام حكومي)

العراق يتراجع عن دعم العملية التركية ضد «العمال الكردستاني»

بعد موجة غضب سياسي وشعبي ندد مجلس الأمن الوطني العراقي بالتوغل التركي أكثر من 40 كيلومتراً داخل الأراضي العراقية.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي أنقرة تقول إنها تهدف لمنع «العمال الكردستاني» من استخدام العراق لشن هجمات (رويترز)

توغلات تركية متواصلة في دهوك... وصمت ببغداد وأربيل

رغم تواتر الأخبار عن عمليات قصف وتوغل متصاعدين للقوات التركية تركزت في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراقي؛ فإن السلطات في بغداد وأربيل التزمت الصمت.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي السوداني مستقبِلاً بارزاني في القصر الحكومي ببغداد (إعلام حكومي)

زيارة بارزاني لبغداد تثير غضب الفصائل من «رسائل أميركية»

ما إن غادر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني العاصمة العراقية، حتى هاجم فصيل شيعي موالٍ لإيران اجتماعاته التي شملت أبرز قادة «الإطار التنسيقي».

حمزة مصطفى (بغداد)

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.