«هيئة البث الإسرائيلية»: جلسة عاصفة وانسحاب وزراء خلال مناقشة ميزانية الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
TT

«هيئة البث الإسرائيلية»: جلسة عاصفة وانسحاب وزراء خلال مناقشة ميزانية الحرب

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

قالت «هيئة البث الإسرائيلية» إن اجتماعاً عاصفاً عُقد، اليوم الأحد، للحكومة الإسرائيلية، لمناقشة موازنة عام 2024 المحدَّثة، والتي تتضمن نفقات الحرب على قطاع غزة، مشيرة إلى أن الاجتماع شهد انسحاب عدد من الوزراء بسبب المواقف المتصلبة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

ووفق «وكالة أنباء العالم العربي»، أضافت الهيئة أن وزير التعليم يوآف كيش عارَض وزير المالية، خلال نقاش تفاصيل الموازنة، واحتدّ النقاش بينهما، ما أدى لانسحاب الوزير كيش من الجلسة، رغم محاولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السيطرة على الأمر وتهدئة الأجواء.

ونقلت الهيئة عن الوزير كيش قوله لسموتريتش: «لستُ مهتماً بالاستماع إليك»، ما دفع نتنياهو لمحاولة السيطرة على الأمر، موجهاً حديثه لوزير التعليم، لكن الوزير قال له: «أنا غير مهتم»، وغادر الجلسة غاضباً.

كما شهدت الجلسة مواجهة بين وزير المالية، ووزير الثقافة والرياضة ميكي زوهار الذي غادر هو الآخر الاجتماع. وهاجم سموتريتش أيضاً وزير الطاقة إيلي كوهين، الذي تسلّم منصبه مؤخراً، بدلاً من منصبه السابق وزيراً للخارجية. وقالت الهيئة إن سموتريش وبّخ كوهين لأنه طرح عدة أسئلة، وقال له: «أنت تطرح الأسئلة بسبب عدم الفهم».

وخلال الاجتماع، دعا محافظ بنك إسرائيل، أمير يارون، إلى تخفيضات أعمق في الميزانية، وزيادة ضريبة القيمة المضافة، هذا العام. ووافق نتنياهو على أن يدرج في الميزانية المحدثة اقتراح وزارة الخزانة بزيادة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1 في المائة إلى 18 في المائة خلال عام 2025.

كما تقرَّر خفض الأموال المخصصة لأحزاب الائتلاف الحاكم بمبلغ 2.5 مليار شيقل فقط، من أصل 8 مليارات شيقل. وقال نتنياهو: «أتوقع أنه في اليوم التالي، بعد 24 ساعة، سننتهي من هذا الشيء، سنقدم ميزانية حرب لدولة إسرائيل، ميزانية تضمن لنا الأمن والمستقبل».


مقالات ذات صلة

«هيومن رايتس» تتهم «حماس» بارتكاب جرائم حرب في 7 أكتوبر

المشرق العربي المنظمة قالت إن الرد الإسرائيلي «لم يكن متناسباً» (إ.ب.أ)

«هيومن رايتس» تتهم «حماس» بارتكاب جرائم حرب في 7 أكتوبر

تقرير لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» يقول إن فصائل مسلّحة بقيادة «حماس» «ارتكبت العديد من جرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية بحق مدنيين في أثناء هجوم 7 أكتوبر

«الشرق الأوسط»
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون خلال العمليات العسكرية في قطاع غزة (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي «واثق بشكل متزايد» من مقتل الضيف

يعتقد الجيش الإسرائيلي بشكل متزايد أن محمد ضيف، قائد الجناح العسكري لحركة «حماس»، قُتل في غارة جوية، السبت، في جنوب قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة - تل أبيب)
المشرق العربي قوات إسرائيلية داخل قطاع غزة يوم الأحد (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)

أعداد رافضي الخدمة بالجيش الإسرائيلي في ازدياد

أشارت حركة «يش جفول» (هناك حدود) اليسارية الإسرائيلية إلى تسجيل قفزة غير مسبوقة في أعداد رافضي الخدمة العسكرية في الحرب الحالية ضد قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
المشرق العربي لا أحد يعرف الضيف سوى عائلته ومجموعة قليلة من أفراد «حماس» (مواقع التواصل)

الانسحاب من محور فيلادلفيا وعودة الغزيين إلى الشمال يفجران خلافات إسرائيلية إضافية

خلافات واسعة بين نتنياهو وفريق التفاوض فيما يتعلق بموضوع محور فيلادلفيا في ظل إصرار نتنياهو على عدم الانسحاب منه ومنع عودة الغزيين للشمال.

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي جثة مغطاة لأحد الفلسطينيين قُتل في غارات إسرائيلية في دير البلح وسط قطاع غزة (رويترز)

«هدنة غزة»: الوسطاء يبحثون عن «حلحلة» قبل زيارة نتنياهو لواشنطن

يواصل الوسطاء محادثاتهم على أمل إقرار هدنة ثانية بقطاع غزة، قبل زيارة تحمل مخاوف على المسار التفاوضي، سيجريها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لواشنطن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود
TT

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود

بزشكيان يغازل المحافظين بعد وعوده بتخفيف القيود

غازل الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، التيار المحافظ المتشدد في طهران، عبر مناسبة عاشوراء، ما أثار ارتياحاً بين الأوساط التي أبدت قلقها من وعوده بشأن تخفيف القيود على الإنترنت، وقانون الحجاب.

وأحيت إيران، أمس، اليوم الأخير من عشرة أيام حداداً بمناسبة عاشوراء. وانتهز بزشكيان المناسبة التقليدية للتنقل بين الهيئات الدينية التقليدية؛ لكسب ود خصومه المحافظين، قبل أن يعرض تشكيلته الحكومية على البرلمان ذي الأغلبية المحافظة.

وتلقى بزشكيان هدايا دينية رمزية من شخصيات سياسية معروفة، مثل علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني، والمنشد الديني سعيد حداديان، المقرب من مكتب المرشد الإيراني.

وأظهر مقطع فيديو بزشكيان على هيئة منشد ديني وهو يردد مراثي في موكب خاص بالآذريين الأتراك، القومية التي يتحدر منها.

وواجه بزشكيان تهماً من المحافظين بالسعي لتشكيل حكومة علمانية.