بوحديبة... دعا للتنوير والتحديث منذ بداية مسيرته

مرور 3 سنوات على رحيل المفكر التونسي

د. عبد الوهاب بوحديبة
د. عبد الوهاب بوحديبة
TT

بوحديبة... دعا للتنوير والتحديث منذ بداية مسيرته

د. عبد الوهاب بوحديبة
د. عبد الوهاب بوحديبة

في عام 2000، توفي المفكر التونسي د. عبد الوهاب بوحديبة عن سن تناهز 88 عاماً. وبرحيله فقدت تونس، في فترة كانت ولا تزال تشهد فيها انتشاراً للفكر الظلامي وتصاعداً لم يسبق له مثيل للنزعات السلفية التي تهدد استقرار البلاد وأمنها ووحدتها الوطنية، أحد رموز الفكر التنويري وأحد من قاوموا بشجاعة كل نزعات التطرف، سواء كانت دينية، أو يسارية أو غيرهما. ومثل كل رموز النخبة التونسية في مجال الثقافة والفكر، كان بوحديبة ضحية حملات «ديغاج» (ارحل) التي عرفتها تونس بعد انهيار نظام زين العابدين بن علي في الرابع عشر من شهر يناير (كانون الثاني) 2011. فقد اضطرته تلك الحملة التي أطلقها اليساريون المتطرفون إلى تقديم استقالته من «بيت الحكمة» التي عرفت خلال فترة إدارته لها لقاءات وندوات فكرية غاية في العمق والأهمية، وفيها شارك مفكرون وفلاسفة مرموقون من تونس، ومن العالم العربي والإسلامي، ومن البلدان الغربية. كما أنجزت في عهده ترجمة مباشرة من اللغة اللاتينية إلى اللغة العربية لكتاب «الاعترافات» للقديس أغسطين، الذي يعدّ من أهم المعالم الفكرية في التراث الإنساني. وتندرج تلك الترجمة ضمن برنامج فكري يهدف إلى الانفتاح على التراث الإنساني، وإلى التلاقح بين الثقافات والحضارات، وإلى التعريف بمشاهير المفكرين والشعراء والكتاب الذين عرفتهم تونس في مختلف مراحل تاريخها القديم.

وينتسب الدكتور عبد الوهاب بوحديبة إلى واحدة من أعرق العائلات في مدينة القيروان. وكان والده من أوائل الذين أتقنوا اللغة الفرنسية في هذه المدينة الإسلامية المحافظة. وقد ساعده الانفتاح على الثقافة الفرنسية على تربية أبنائه تربية عصرية من دون التخلي عن القيم التي تتميز بها الحضارة العربية - الإسلامية. وعلى مثل هذه القيم تربّى الفتى عبد الوهاب الذي تفاعل مبكراً مع الثقافة الفرنسية بتوجيه من والده. وقد زاد تعلقه بهذه الثقافة في فترة الدراسة في المدرسة «الصادقية» التي أسسها المصلح خير الدين باشا سنة 1875 لتكون مدرسة التنوير والإصلاح والتحديث والانفتاح على الحضارة الغربية.

ومنذ بداية مسيرته الفكرية المديدة، كان بوحديبة مثالاً للتنوير والتحديث في أجلّ وأسمى مظاهرهما. ويقوم هذا التحديث وهذا التنوير على الانفتاح على الآخر - أي الغرب وثقافته وحضارته - لكن من دون تقليده تقليداً أعمى أو الذوبان فيه. وهذا ما أثبتته مختلف مراحل تطوره الفكري. ففي عام 1966، وبحضور الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، ألقى بوحديبة، الذي كان آنذاك أكاديميّاً شاباً، محاضرة في الجامع الكبير بالقيروان، مسقط رأسه، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف. وكانت تلك هي المرة الأولى التي يسمح فيها لأكاديمي شاب محسوب على العلمانيين بالتحدّث في تلك المناسبة الدينية الكبيرة، إذ إن كبار رجال الدين، في مقدمتهم مفتي الجمهورية، هم الذين كانوا يحتكرون مثل هذه المهمة. غير أن بورقيبة كان يرغب في الاستماع إلى الأكاديميين الجدد العائدين للتوّ من الجامعات الغربية بشهادات مرموقة. وهؤلاء كانوا في جلّهم يسعون اعتماداً على تكوينهم العلمي الصلب للتوفيق بين الخطاب الديني المتسامح، والخطاب العلماني، بهدف إحياء الاجتهاد في الدين، الذي كان ينهزم ويذبل بسرعة كلما حاول البعض بعث الحياة فيه.

تضمّنت محاضرة د. عبد الوهاب بوحديبة الكثير من الأفكار والآراء التي كان الرئيس بورقيبة يرغب في سماعها، والتي كانت مُنسجمة تمام الانسجام مع رؤيته العامة بخصوص الدولة الحديثة التي كان يعمل على بنائها. وكانت ضرورة مقاومة كل مظاهر التزمت والانغلاق، والتخلص من التقاليد البالية، من أهم النقاط التي ركز عليه الأكاديمي الشاب في محاضرته المذكورة التي كشفت عن إلمامه الواسع بالتاريخ العربي - الإسلامي في جميع تجلياته الثقافية والحضارية والدينية.

وقد تحققت الشهرة الفكرية لعبد الوهاب بوحديبة بعد أن أصدر كتابه المهم «الجنسانية في الإسلام»، كان ذلك في السبعينات من القرن الماضي. وكان هذا الكتاب في الأصل أطروحة دكتوراه قدمها إلى جامعة السربون الباريسية، وقد كتبها بالفرنسية، حسب الطريقة الأكاديمية، وحسب المناهج العلمية المتعارف عليها. وفيما بعد اختصر أطروحته لتصدر في كتاب قدّم من خلاله قراءة مُستفيضة وعميقة للكثير من المسائل المتصلة بالحب والجنس في الثقافة الإسلامية، التي كانت في أغلبها من المواضيع المحرمة. وكان هدفه الأساسي من الكتاب التوجّه إلى القارئ العادي شرقياً كان أم غربياً. كما كان هدفه دحْض أطروحات المتزمتين بخصوص مكانة المرأة في المجتمع، والحياة الجنسية للمسلمين في مختلف جوانبها.

وفي أواخر السبعينات من القرن الماضي، أصدر كتاباً مهماً آخر بعنوان «بحثاً عن القيم المفقودة». وهو عبارة عن دراسات حول التحولات الاجتماعية الكبيرة التي شهدها المجتمع التونسي بعد الاستقلال، مثل الانحراف لدى الأجيال الشابة، والنزوح من الأرياف إلى المدن، والأشكال الجديدة للجريمة. وقد أظهر د. عبد الوهاب بوحديبة من خلال كتابه هذا قدرته الفائقة على الغوص في القضايا التي تتصل بالمجتمع التونسي بعد مرور أزيد من عقدين على حصول البلاد على استقلالها. وفي الكثير من كتاباته الأخرى، طرح د. عبد الوهاب بوحديبة أفكاراً تتعلق بضرورة إصلاح المجتمعات العربية بهدف مواكبة التطورات التي عرفها العالم في ظلّ الحضارة الغربية. هو يعتقد بأنه من الضروري أن تقوم الأنظمة العربية بإصلاحات، لا بضغط من الخارج، وإنما بمحض إرادتها. ولا بد أن تمسّ هذه الإصلاحات المنظومة التربوية والسياسية والدينية وغيرها. كما طالب في كتاباته بإعادة النظر في جوهر ما قاله الإسلام بشأن العديد من القضايا، لا لكي نحيد عنه، وإنما لكي نفهمه فهماً صحيحاً يتماشى أولاً مع روحه، وثانياً مع متطلبات الحياة التي نعيشها راهناً.

يقول: «إنه لمؤسف حقّاً أن نكون قد بلغنا درجة من التحجّر والانغلاق رافضين إعادة النظر في مناهجنا، وفي تفكيرنا فيما الغرب الذي نزعم أننا قادرون على مواجهته يفعل ذلك كل يوم! نحن نحتاج إلى مراجعة جذرية وعميقة لواقعنا من دون ضغوط خارجية. وهذه المراجعة المطلوبة تحتاج إلى الفهم الصحيح لتراثنا، وإعادة النظر في مناهجنا التربوية لكي نجعل أبناءنا في مأمن من مخاطر التطرف والتزمت. فقد أظهرت ظاهرة غلق الأبواب أمامهم فشلها، وفسادها، حيث يمكن أن يتحولوا إلى قنابل موقوتة قادرة في أي وقت على نسف مكونات المجتمع وإحداث شروخ عميقة وخطيرة داخله».

وبخصوص الإصلاحات التي قام بها بورقيبة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، يرى بوحديبة أنه -أي بورقيبة- كان زعيماً سياسياً جريئاً وشجاعاً. وقد أثبت التاريخ والواقع أيضاً أن القوانين التي سنّها في مجال حقوق المرأة، وفي العديد من المجالات الأخرى، كانت ضرورية في سبيل تطوير المجتمع التونسي، وإرساء أركان وأسس دولة حديثة بالمفهوم الحقيقي للكلمة. وكان من الضروري سنّ مثل تلك القوانين لتكوين تركيبة اجتماعية جديدة تشارك في بناء الدولة وفي تركيز أركانها وأسسها. غير أن الدكتور بوحديبة يشير إلى أن بورقيبة لم يكن يمتلك العصا السحرية للقيام ببناء الدولة وسنّ القوانين الخاصة بها، بل كان يمتلك القدرة على التجاوب مع رغبات المجتمع آنذاك، وهي رغبات كانت تصبو إلى التطور والتقدم والحرية. وهذا ما يفسر تجاوب غالبية التونسيين مع إصلاحاته.

خلال العشر سنوات الأخيرة من حياته، فضل بوحديبة العزلة والصمت، فلم يصدر عنه أي تعليق عن الأحداث التي عاشتها تونس منذ سقوط نظام بن علي

خلال العشر سنوات الأخيرة في حياته، فضل د. عبد الوهاب بوحديبة العزلة والصمت، فلم يصدر عنه أي تصريح أو تعليق عن الأحداث التي عاشتها تونس سياسياً وثقافياً واجتماعياً منذ سقوط نظام بن علي وحتى وفاته. وفي العزلة، أصدر كتاباً مهماً بعنوان «ثقافة العطر في الإسلام». ولعله فعل ذلك ليُبرز أن هذه الثقافة كانت «تنزع نحو شفافية الكائن الذي لا بد له من جناح ثان هو الخيال إلى جانب العقل، فقد يُشفيه ذلك من تراكم التفاسير المنغلقة، والتهويمات التي ربما تقوده إلى الهوس والجنون والتطرف الأعمى».

ومن المؤكد أن د. عبد الوهاب بوحديبة غادر إلى العالم الآخر وفي قلبه لوعة، وفي نفسه وجع بعد أن عاين أن أحلام أجيال ناضلت من أجل التنوير والتحديث قد تبخرت في ظرف بضع سنوات لتغرق تونس من جديد في ظلمات التزمت والتحجر والانغلاق.


مقالات ذات صلة

أسود منمنمة من موقع الدُّور في أمّ القيوين

ثقافة وفنون أسود عاجية ونحاسية من موقع الدُّوْر في إمارة أم القيوين، يقابلها أسد برونزي من موقع سمهرم في سلطنة عُمان

أسود منمنمة من موقع الدُّور في أمّ القيوين

خرجت من موقع الدُّور في إمارة أم القيوين مجموعة كبيرة من اللقى الأثرية المتنوّعة، تعود إلى حقبة تمتد من القرن الأول ما قبل الميلاد إلى القرن الثاني للميلاد.

محمود الزيباوي
ثقافة وفنون مجلة «الفيصل»: صناعة النخب في الوطن العربي

مجلة «الفيصل»: صناعة النخب في الوطن العربي

صدر العدد الجديد من مجلة «الفيصل»، وتضمن مواضيع متنوعة، وخصص الملف لصناعة النخب في الوطن العربي، شارك فيه عدد من الباحثين العرب

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون أفلاطون

ما بال العالم كله ينعم بالسلام ونحن من حرب لحرب؟

الأغلب من دول العالم يعيش حياة طبيعية تختلف عما نراه في أفلام السينما

خالد الغنامي
ثقافة وفنون عبد الزهرة زكي

عبد الزهرة زكي: الكتابة السردية هبة هداني إليها الشعر

«غريزة الطير» رواية للشاعر العراقي عبد الزهرة زكي، صدرت أخيراً في بغداد، ولاقت احتفاءً نقدياً ملحوظاً، وهي الرواية الأولى له بعد صدور مجموعته الشعرية الكاملة

علاء المفرجي (بغداد)
ثقافة وفنون عادل خزام

«مانسيرة» تجمع شعراء العالم في قصيدة واحدة

تُغذّى جذور القيم الثقافية كلما تعمقت صلتها بتراث الأمكنة والناس. لكن ماذا لو اكتشفنا أن العالم، بقاراته الخمس، قادرٌ على أن يكون مهداً لقصيدة واحدة؟

شاكر نوري (دبي)

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».