مجلة «هيباتيا» تحتفي بإنجازات نساء عربيات

صدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج «دراسات المرأة والتحول الاجتماعي» بقطاع البحث الأكاديمي العدد الثاني من مجلة «هيباتيا»؛ وهي مجلة تعنى بإبداعات المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا التي تترأسها الدكتورة رفيعة غباش.

تصدّر العدد كلمة افتتاحية للكاتب علاء عبد الهادي؛ مستشار تحرير المجلة، تحدث فيها عن صخب المخاوف والهواجس الذي أحدثه مصطلح الذكاء الاصطناعي بالعالم مؤخراً، مشيراً إلى الجهود الحثيثة التي توليها الإدارة المصرية لتوطين العلوم والثقافة التكنولوجية بالجامعات المصرية والمجتمع ككل.

وحرص هذا العدد من المجلة على أن يتعرف القارئ على الإنجازات العلمية التي تقوم بها مجموعة من النساء والفتيات العالمات من مختلف البقاع الجغرافية بالمنطقة العربية، ومنهن: الطالبة العراقية نرجس خالد التي ابتكرت «الكف الذكي» لمساعدة المكفوفين، والطالبة المصرية ياسمين يحيى والتي أطلقت وكالة «ناسا» كويكباً على اسمها؛ تكريماً لمجهوداتها في مجال البيئة والأرض. كما يستطيع القارئ التعرف على مسيرة المغربيتين رجاء المرسلي وفريدة الفاسي الحاصلتين على المركزين الأول والثاني عربياً وأفريقياً وفقاً لتصنيف «البير دوجر».

وخصص العدد ملفاً خاصاً عن الذكاء الاصطناعي، شاركت فيه الباحثة الإماراتية ابتسام المزروعي، التي تقود فريقاً علمياً يبتكر تطبيقاً ينافس «تشات جي بي تي». وناقشت الدكتورة سمحاء البلتاجي؛ العميد المؤسس لكلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة «نيو جيزة»؛ مفهوم الذكاء الاصطناعي وفلسفته، لافتة إلى أنه يهدّد وظائف الرجل والمرأة على حد سواء.

وتضمن العدد مقالة للدكتورة سميرة عمر عن «القيادة في البحث والتطوير: قصة حالة»، ومقالة للدكتورة هالة جار الله الخازندار، والتي كتبت عن وضع «المرأة الفلسطينية في العلوم والتكنولوجيا».

تصدر المجلة ورقياً، وهي متاحة بالكامل للاطلاع إلكترونيّاً على الموقع الرسمي لمكتبة الإسكندرية. واستمدت اسمها من اسم الفيلسوفة الإسكندرانية هيباتيا (370 - 415 بعد الميلاد)، وهي ابنة ثيون، عالم الرياضات النابغ وآخر أساتذة جامعة الإسكندرية، ذات الصلة الوثيقة بمكتبتها الشهيرة. ويعد مقتلها المروع والتمثيل بجثتها بمثابة نقطة تحول فارقة في تاريخ الفلسفة لصالح الديانة المسيحية الجديدة في ذلك العصر.