تكريم يحيى الفخراني ومحمود حميدة في مهرجان المركز الكاثوليكي بمصر

5 أفلام تتنافس على جوائز دورته الـ71

تكريم يحيى الفخراني ومحمود حميدة في مهرجان المركز الكاثوليكي بمصر
TT

تكريم يحيى الفخراني ومحمود حميدة في مهرجان المركز الكاثوليكي بمصر

تكريم يحيى الفخراني ومحمود حميدة في مهرجان المركز الكاثوليكي بمصر

احتفى مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته الـ71 بتكريم عدد من الفنانين، وتقديم جوائز الإبداع، وجوائز أفضل ممثلي الدراما، خلال حفل الافتتاح الذي أقيم مساء الجمعة. ومنحت إدارة المهرجان برئاسة الأب بطرس دانيال، جائزة الريادة السينمائية لكل من الفنانين يحيى الفخراني، ومحمود حميدة، وهناء الشوربجي، وسهير رمزي. وقال الفخراني خلال تسلمه الجائزة، إنه «توج بجوائز عديدة من المركز الكاثوليكي»، مؤكداً أن «التكريم مثل العمل الفني يعكس حالة حب»، مشيداً بأن بالمهرجان هو «الوحيد الذي احتفى قبل سنوات بمسلسله (الخواجة عبد القادر)».

واستعرض الحفل مسيرة كل فنان عبر فيلم قصير بثه قبل صعوده على المسرح. وعبر حميدة عن تقديره للجائزة، مؤكداً أنه «يعتز كثيراً بجوائز المركز الكاثوليكي»، فيما تسلم الفنان هاني رمزي جائزة الفنانة هناء الشوربجي لسفرها خارج مصر. وأشار رمزي إلى أن هناء الشوربجي أول من اكتشفت موهبته الفنية.

وفي مجال الجوائز، تم منح جائزة «فريد المزاوي» للمخرجة إنعام محمد علي، التي أكدت لـ«الشرق الأوسط»، أنها «تسعد بكل جائزة تضاف لرصيدها، حيث تعكس تقديراً لعطائها الفني». فيما تم منح الفنان سامي مغاوري جائزة الأب «يوسف مظلوم»، ومنح جائزة المركز الخاصة للفنان مدحت صالح، وجائزة التميز الإعلامي لمحمود سعد، وتكريم عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز التي قدمت فقرة موسيقية خلال الحفل.

كما شهد الحفل منح جوائز الإبداع الفني لأربعة من المبدعين؛ هم الموسيقار هشام نزيه، ومدير التصوير أيمن أبو المكارم، والناقد نادر عدلي، والمؤلف د. مدحت العدل الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً إن «المركز الكاثوليكي يحظى بتقدير خاص لديه لإيمان المؤسسة بدور الفن».

وفي مجال الأعمال الدرامية عن عام 2022، فازت بجائزة أفضل ممثلة الفنانة نيللي كريم عن دورها في مسلسل «فاتن أمل حربي»، فيما فاز بجائزة أفضل ممثل الفنان أحمد أمين عن مسلسل «جزيرة غمام».

ويعد مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما من أقدم المهرجانات العربية، حيث انطلقت دورته الأولى عام 1952. ويعتمد في اختيار الأفلام المتنافسة على جوائزه على لجنة عليا يترأسها الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان، الذي أكد لـ«الشرق الأوسط»، أن «معايير الاختيار هي معايير أخلاقية وإنسانية وفنية، وكمؤسسة دينية نؤمن بالفن ودوره في الارتقاء بالمجتمع، ونهتم بأن يكون العمل الفني يحمل رسالة (هادفة)»، لافتاً إلى أن «أربعة من الأفلام التي تتنافس داخل المسابقة تعرض لقضايا تخص المرأة»، مشيراً إلى أن «الجوائز تتسم بـ(الحياد) وتخضع لاختيارات لجنة تحكيم تضم كبار السينمائيين»، منوهاً بـ«حرص المهرجان على تكريم أكبر عدد من المبدعين».

وتضم الأفلام الخمسة التي تتنافس على الجوائز في المهرجان: «ليلة قمر 14» للمخرج هادي الباجوري، و«11:11» للمخرج كريم أبو زيد، و«حدث في 2 طلعت حرب» للمخرج مجدي أحمد علي، و«كاملة» لجون إكرام، و«الباب الأخضر» للمخرج رؤوف عبد العزيز. وقد تم اختيارها من بين 25 فيلماً أنتجتها السينما المصرية خلال 2022، إلى جانب فيلمين عرضا عبر المنصات. ويرأس المخرج هاني لاشين لجنة التحكيم التي تضم كلاً من الفنانة ماجدة زكي، ومدير التصوير سامح سليم، والفنان مجدي كامل، ود. غادة جبارة رئيسة أكاديمية الفنون، والفنانة المغربية عائشة بن أحمد.



8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.