لمى لاوند لـ«الشرق الأوسط»: المسرح أو لا أحد... مقولة لا تمثلني

تتمسك الإعلامية والممثلة لمى لاوند بشعارها «ممنوع الغلط» منذ عملها في مجالات «المايك أوفر» وفي الإعلام، وأخيراً في التمثيل.

تجتهد وتبحث وتتعب باستمرار كي تكون على المستوى المطلوب. طموحاتها دفعتها إلى تغيير مهنتها أكثر من مرة. فالمشاهد اللبناني عرفها في إطلالاتها عبر شاشة «تلفزيون لبنان» بداية، ومن ثم عبر تلفزيون «المستقبل»، حيث قدمت فقرات اشتهرت بها عن التجميل بعنوان «بس بس». وخلال هذه الفترة شجعتها الفنانة نوال الزغبي لدخول عالم الـ«مايك أوفر». وتعلق لـ«الشرق الأوسط»: «كانت أول من لاحظ موهبتي في خط التجميل. وبناءً على ذلك تخصصت في هذا المجال. كما عملت في مركز تجميل في إمارة دبي لسنوات طويلة».

اليوم عينها على التمثيل بشكل عام سيما وأنها جاهدت لإثبات وجودها فيه (لمى لاوند)

وفجأة بعدها حسمت لمى لاوند أمرها وقررت دخول عالم التمثيل. فهو حلمها منذ الصغر ولطالما كانت تلهث وراء تحقيقه. «رميت كل خبراتي ورائي وقلت لنفسي نقطة انتهى وإلى التمثيل در».

اليوم تشارك لمى لاوند في مسرحية «ميري كريم» على خشبة «دوار الشمس» البيروتية. تجسد دوراً كوميدياً بامتياز ضمن شخصية رولا التي تشبهها - كما تقول - إلا بعنصريتها. فلفتت انتباه رواد المسرحية بليونة تعاملها مع الخشبة. وقدمت دوراً أثنى عليه كل من شاهده، لا سيما أنها طعمته بالعفوية والتلقائية. وتخبر لمى «الشرق الأوسط» قصة دخولها مجال المسرح لأول مرة: «عندما اتصل بي كاتب وأحد أبطال المسرحية وليد عرقجي تفاجأت. عرض علي المشاركة في (ميري كريم)، وسألته عمن دلّه علي. فتبين أنه كان يتابعني عبر صفحتي على (إنستغرام)، وأعجب بأسلوب تقديمي بعض المنشورات عبر هذه الصفحة. ولأنه كان يبحث عن (كركتير) كوميدي يشبه شخصيتي إلى حد كبير، ففكّر بي. وعندما علمت بأن مخرجة العمل هي لينا أبيض لم أتردد ولا للحظة لدخول هذه التجربة. لقد سبق وقمت بعدة أدوار تمثيلية في أعمال درامية، ولكنني لا أملك أي فكرة عن المسرح. ومع فريق متناغم وقصة جذبتني قررت قبول التحدي». وتقف لاوند في هذه المسرحية إلى جانب الممثلين دوري سمراني وميا علاوي وجنيفر يمين ووليد عرقجي.

في مسرحية {ميري كريم} شكلت المفاجأة (لمى لاوند)

شكل دخول لمى لاوند عالم التمثيل مفاجأة لمتابعيها في لبنان والعالم العربي. فشهرتها حصدتها من خلال برامج تلفزيونية تعنى بالجمال. وفي سن متأخرة إلى حد ما، تحولت إلى ممثلة. واعتلاء خشبة المسرح خطوة تتطلب الجرأة، فكيف استطاعت أكثر من مرة الانتقال من دفة إلى أخرى؟ ترد لـ«الشرق الأوسط»: «مشواري المهني شهد تحولات كثيرة، وفي غالبية الأوقات كنت أدرك بأن هذا المجال أو ذاك لا يشكل ملعبي. فعندما اختارني المخرج الرائد فيليب عرقتنجي لأداء دور صغير في فيلمه السينمائي (Listen) وافقت على الفور. كنت يومها أعمل في مجال الـ(مايك أوفر) وفي التلفزيون. ففرحتي كانت كبيرة جداً بإنجاز هذا الدور الصغير وكأني أعمل في فيلم بضخامة (كوفاديس) الهوليوودي. يومها تأسف لعدم إعطائي دوراً بمساحة أكبر. وكانت تلك الخطوة لا تمت بأي صلة بملعبي المهني».

كرت سبحة الأعمال التمثيلية مع لمى لاوند، منذ تلك التجربة السينمائية، وشاركت بعدها في أكثر من مسلسل درامي، وبينها «بردانة أنا» و«الزوجة الأولى» وأخيراً «عشرة عمر». كما كان لها تجربة لا يستهان بها في عالم السينما ومن أحدثها «أرض الوهم» لكارلوس شاهين.

تعشق السينما وتقدمها على المسرح (لمى لاوند)

بعد تجربتها الناجحة في مسرحية «ميري كريم» تسألها «الشرق الأوسط» عما إذ الخشبة صارت بالنسبة لها «هي أو لا أحد». ترد: «لا، هذه المقولة لا تمثلني بتاتاً، أعلم جيداً أن العمل في المسرح يملك مذاقاً مختلفاً لا يشبه غيره. فهو بمثابة سماء واسعة يحلق فيها الممثل وكأنه يطير. كما أن التفاعل الذي يحرزه عند الممثل مع الجمهور لا يمكننا إيجاده في أي مكان آخر. ولكنني بالنهاية أفضل السينما على أي مجال آخر، هي شغفي الأكبر وحبي الأول والأخير».

تجسد دوراً كوميدياً ضمن شخصية {رولا} التي تشبهها كما تقول إلا بعنصريتها (لمى لاوند)

وعما إذا هي جاهزة لتجربة مسرحية جديدة، تقول: «إن ما حمسني في تجربة (ميري كريم) هي صبغتها الكوميدية. لا أحب المسرح الدرامي والتراجيدي، ولكن في حال عرض علي دخول تجربة ثانية تروق لي كنص وقصة سأقوم بها. فحبي للسينما يغلب على أي حب آخر. وأحياناً أشاهد أفلاماً سينمائية متلاحقة لشدة ولعي بهذا الفن. ومن ثم تأتي الأعمال الدرامية لتلحق بها تلك المسرحية».

تقول لمى لاوند إنها أقفلت باب الإعلام منذ زمن، وصار خلفها بعد أن أمضت فيه تجربة غنية، واليوم عينها على التمثيل بشكل عام لا سيما أنها جاهدت لإثبات وجودها فيه.

السينما هي شغفي الأكبر وحبي الأول والأخير

وعن مصاعب واجهتها في هذا المضمار، تروي لـ«الشرق الأوسط»: «مجال التمثيل كان برمته، غريباً عني، ولكن صادفني في طريقي أشخاص عززوا موهبتي بقواعد ذهبية. فمثلاً في مسلسل (بردانة أنا) كان الفضل الأكبر يعود إلى الرائعة نهلة داود. فهي شجعتني وساندتني وأسدت إلي النصائح اللازمة لأشق طريقي. وفي المسرح لعبت لينا أبيض دوراً أساسياً في كيفية تعاملي مع الخشبة. كما تلقيت بعض الدروس التمثيلية الخاصة بالمسرح مع أستاذ المسرح أنطوان الأشقر. فعندما أدخل مجالاً ما أحب أن أكون على المستوى المطلوب. ولذلك لا أتوانى عن الدرس وتقديم الجهد الأكبر كي أنجح. فالقاعدة الذهبية التي أتبعها في أي عمل أمارسه (ممنوع الغلط). وأحياناً كثيرة أغض النظر، ولا أتابع أعمالي كي لا أنتقد نفسي وألومها لأني أستطيع تقديم الأفضل. اليوم صرت أركز أكثر على هذا الموضوع كي أطور أدائي بشكل أفضل».

مجال التمثيل غريب عني وصادفني في طريقي أشخاص عززوا موهبتي

ليس هناك من دور محدد تحلم لمى لاوند في تجسيده سينمائياً، ولكنها تتمنى أن تقدم ما يحرز الاختلاف. «أحب تمثيل دور امرأة فقيرة أو أن أمارس مهنة الشحاذة مثلاً، في مسلسل له قصة محبوكة. والأهم أننا في لبنان نملك كل مقومات الدراما الناجحة. فلدينا المخرج والكاتب والممثل. ولذلك أتطلع إلى تجربة تمثيلية تقنعني أولاً، لأن العناصر الأخرى تحضر بقوة عندنا، ولدينا قدرات هائلة في المجال الدرامي».

 

القاعدة الذهبية التي أتبعها في أي عمل أمارسه «ممنوع الغلط»

ولأنها تملك خبرة واسعة في عالم التجميل تسألها «الشرق الأوسط» عما يستفزها عند ممثلات اليوم. وترد: «التجميل برأيي هو وسيلة توفر لنا ترتيب شكلنا الخارجي وليس تغييره. وما يستفزني بصراحة هو المبالغة الملحوظة في عمليات تجميل غير متوازنة. فتمحو ملامح الممثلة وتضعها في مواقف محرجة عندما لا تستطيع التعبير تمثيلياً بملامح وجهها. لا بأس أن نتجمل بحقن بوتوكس أو بعملية شد الوجه ولكن من دون مبالغة. ثم إن المشهد العام بحد ذاته غير مقبول لأن التشابه صار كبيراً بين الممثلات. وما عدنا نستطيع تفريقهن عن بعضهن البعض. فالعمر لا نستطيع إخفاءه، ولكن بإمكاننا التخفيف من تأثيره على شكلنا الخارجي. أنا شخصياً وعندما يكون لدي دور ما، أتوقف عن علاجات حقن البوتوكس. فعلى من يبالغن بهذا الموضوع أن يقمن بالأمر ولكن بتروٍ. فالدراما تحتاج إلى تعابير واضحة في الوجه لا نستطيع الاستغناء عنها. وأقول لمن تحاول تجاوز عمرها بعمليات تجميلية مبالغ فيها، إنه لو دامت لغيرك لما آلت إليك. فلكل عمر جماله وأدواره التمثيلية المناسبة».