اعتبر الفنان المصري أحمد داود فيلم «يوم 13»، الذي يعرض حالياً في دور العرض المصرية والخليجية ويشارك في بطولته، «تجربة مختلفة».
وقال داود في حواره مع «الشرق الأوسط» إنه تم إنتاج الفيلم «ثلاثي الأبعاد» بإمكانيات عالية، على مستوى الغرافيك ومؤثرات الصوت، والموسيقى، وعدد النجوم الكبير بالفيلم.
وأعرب عن سعادته لتصدر الفيلم إيرادات الموسم السينمائي الجاري لفترة طويلة وسط مجموعة منوعة من الأفلام التي تم عرضها في هذا الموسم، مضيفاً: «كانت ردود الفعل الإيجابية تصلني بالواقع وعبر السوشيال ميديا، لكن في الوقت نفسه صعب أن يتوقع الفنان مدى درجة نجاحه».
وأوضح داود أن خوض تجربة بطولة فيلم تشويق ثلاثي الأبعاد لأول مرة في مصر، لم يشعر خلالها بالخوف، موضحاً: «هذه أمور إنتاجية بالدرجة الأولى والمنتج كان حريصاً على الإلمام بكل شيء قبل البدء في التصوير، وتحديداً بعد عرض فيلم (122)، لكن جائحة كورونا تسببت في تأجيله».
وتدور أحداث فيلم «يوم 13» أول فيلم 3D يتم تقديمه بمصر، حول عز الدين (أحمد داود)، الذي يعود من الخارج إلى قصر عائلته بغرض بيعه، ليكتشف أسراراً مثيرة لم تكن في الحسبان، ويشارك في بطولة الفيلم نخبة من النجوم من بينهم دينا الشربيني، وشريف منير، وأحمد زاهر، وجومانا مراد، ومحمود عبد المغني، وأروى جودة، ونسرين أمين، ومحمد ثروت، ومجدي كامل، ونهال عنبر، ونهى عابدين، وإيناس كامل، وموسيقى تصويرية هشام خرما، وتأليف وإخراج وائل عبد الله.
ونفى داود تصنيف الفيلم في فئة «الرعب» كما يعتقد الناس: «الفيلم ليس رعباً، لكنه إثارة وتشويق، وأنا لا أحب مشاهدة أفلام الرعب بشكل شخصي، لكن أفلام الحركة والإثارة لها مذاق مختلف وتصنع حالة خاصة بها توافق واتساق مع المشاهد، وفيلم (يوم 13) من هذه النوعية من الأعمال الممتعة للممثل، والمحببة للجمهور، لذلك شعوري بالتفاؤل تجاه تصدره وإعجاب الناس به لم يخب».
ويشدد داود على أن تحقيق إيرادات جيدة من أهم عوامل نجاح واستمرار صناعة السينما.
وأوضح داود أن فيلم «يوم 13» لم يكن أول بطولة مطلقة له: «كنت بطلاً لفيلمي (122) و(ولد وبنت)، وبشكل عام الموضوع لا يشغلني كثيراً لأنني أحب المباريات الفنية والبطولة الجماعية، ومسألة مشاركتي مع فنانين عددهم كبير كما حدث في فيلم (يوم 13)، أمر رائع جعلني أصل لدرجات متتالية من النجاح بشكل شخصي، فلا يوجد شخص نجح بمفرده بل النجاح الجماعي له طعم مختلف، وهذا لا يقلل من البطولة المنفردة، ولكن اتساع المساحة التمثيلية في عمل هش لا يضيف للفنان».
وتحدث داود عن تفضيله للسينما على التلفزيون بشكل كبير، قائلاً: «بالفعل أحب السينما أكثر من الدراما التلفزيونية، وهناك اختلافات جوهرية بينهما حسب رؤية كل فنان، وكذلك أحب المسرح الذي وقفت على خشبته في بدايتي الفنية، وأتطلع لتقديم المزيد لكن بشرط التحضير الجيد».
وعن النسخ العربية من الأعمال الأجنبية، يقول: «المقارنة بين النسختين حتماً موجودة، لكنني لا أنشغل بها، ولا أتابع العمل الأصلي بل تهمني الكتابة الحالية، وأطلق خيالي لتقديم الشخصية بشكل مختلف، لكن القائمين على هذه النوعية يفضلون عادة مشاهدة الحلقات الأولى من النسخة الأجنبية للاطلاع، وهو ما حدث معي بالفعل، إذ شاهدت بعض الحلقات، لكني كممثل أتعامل مع السيناريو دون الالتفات لكونه أصلياً أم مقتبساً من عمل آخر».
ويقول: «مسلسل (غراند أوتيل) الذي شاركت به، أخذ من فورمات أجنبية ولكن لم يحدث ضجة كبيرة، لأنه حينها لم ير أحد النسخة الأصلية، وأنا كذلك ابتعدت عن مشاهدتها كي لا أتأثر بها».
ويؤكد داود أن دراسته للهندسة أفادته إعلامياً وفنياً، وخصوصاً خلال تقديم برنامج «الكونتينر»، الذي يقول عنه: «الفكرة جذبتني، خصوصاً أنها جعلتني أبتعد عن شكل المذيع التقليدي الذي اعتدنا عليه، وبالطبع دراستي أفادتني في فهم ما يدور في الحلقات، وهذا عامل مهم جداً لإيصال الفكرة للمشاهد العادي ببساطة، وقريباً سيتم التحضر للموسم الثاني من البرنامج بعد المشاهدات الكبيرة لحلقات الموسم الأول».
واختتم داود حديثه بالإشارة إلى أنه يسير بخطوات متأنية في عالم الفن، لافتاً إلى أنه يعتز بكل أعماله التي قدمها خلال مشواره، ومنها فيلم «ولاد رزق»، الذي يطمح لتقديم الجزء الثالث منه قريباً، على حد تعبيره.