سمية بعلبكي لـ«الشرق الأوسط»: «عيناك وطني» حلّقت معه في فضاء الغرب

في عمل أوركسترالي ضخم تبلغ مدته نحو 7 دقائق تطل الفنانة سمية بعلبكي في عمل جديد. «عيناك وطني» هو عنوان القصيدة المغناة من ألحان الموسيقي اللبناني العالمي نشأت سلمان وتأليف والده الراحل أنور.

ويعد تجربة مختلفة تخوضها بعلبكي في مشوارها الفني، إذ تنتقل إلى نمط موسيقي يتجه بتوزيعه نحو الغرب، وهي التي اشتهرت بإتقانها الطرب الأصيل. واختير الشعر بفعل معرفتها الكبيرة بنصوص أنور سلمان. فهي سبق وغنت له أكثر من مرة ونالت عن أغنية من تأليفه «لا أريد اعتذاراً» جائزة الميكروفون الذهبي. القصة بدأت منذ نحو 3 سنوات عندما تواصل نشأت وسمية على «واتس أب» في فترة الجائحة. فهو موسيقي عالمي يستقر في سويسرا اشتهر بتعاونه مع فنانين أجانب. ولأن هناك علاقة وطيدة بينهما تعود إلى أيام الطفولة، سألها مرة عما إذا ترغب في غناء عمل موسيقي من تأليفه ومن كلمات والده.

سبق وأدت بعلبكي هذا العمل في مهرجانات بعلبك 2022

تقول بعلبكي لـ«الشرق الأوسط»: «يومها طرح علي هذا السؤال بخجل، لأن الجائحة كانت منتشرة والأزمات في لبنان تتفاقم يومياً. كنت كغيري من اللبنانيين بحاجة إلى متنفس يزودنا بالأمل. وافقت على طلبه بسرعة لا سيما أنه من أصل لبناني ويرغب في أن يشكل هذا العمل تواصلاً بينه وبين جذوره. وكذلك ليكون بمثابة فعل دعم للبنانيين الصامدين في وطنهم».

يقول مطلع الأغنية «مهما يمر علي من حزن عيناك باقيتان لي وطني». وقد سبق وغنتها بعلبكي في «مهرجانات بعلبك» التي شاركت فيها العام الفائت. «أردت الانطلاق بها من على أدراج القلعة لتأخذ طابع لبنان الفن الأصيل. فمن هناك كان أهم النجوم اللبنانيين كفيروز والراحلين صباح ووديع الصافي يطلقون أعمالهم الجديدة، فيطبعونها بوجه بعلبك الحضاري والثقافي. مشاعر النوستالجيا لزمن لبنان الفن الجميل حلمت به وحققته من هناك».

صُورت الأغنية فيديو كليب وقعه المخرج عادل سرحان وتعرضه شاشة «إل بي آي»، وسُجّل بمشاركة أوركسترا تتألف من 60 عازفاً بين لوس أنجليس وبودابست وسويسرا. فيما استُعين بفريق كورال في بيروت بعيد الانتهاء من عملية الميكسينغ في العاصمة البريطانية لندن.

تصف بعلبكي هذه التجربة الفنية بالجديدة عليها. فالناس عرفتها بمجال الفن الطربي الأصيل. فهي المدرسة التي تربت عليها وسكنتها منذ الصغر، «ولكنها جاءت لتترجم واحدة من الأفكار النيرة التي تمزج ما بين الحداثة الغربية والأصالة العربية. هو واقع يشبهنا كلبنانيين وقد أشار إليه كثيرون من قبل كالرحابنة. فحلقت مع هذا العمل في فضاء فني لا يعرفني به كثيرون، يعتمد على توزيع أوركسترالي يغلب عليه الطابع الغربي. وأعتقد أنه كان يليق بصوتي تماماً كالشرقي، وأنا أحب هذا اللون».

تجربة أول مرة تنطبق أيضاً على الملحن نشأت سلمان لأنه من خلال «عيناك وطني» عبر إلى النمط الموسيقي الشرقي هو المشهور بموسيقاه الغربية. وتعلق بعلبكي لـ«الشرق الأوسط»: «نحن الاثنان التقينا معاً على طريق جديدة علينا، وقدمنا العمل على المستوى المطلوب».

تصف سمية بعلبكي هذا العمل بأنه بمثابة تحد خاضته بحب من أجل إبراز صورة لبنان الفنية الريادية. «كنا نشعر في ظل الجائحة وتفاقم أزمات لبنان بأننا لن نعود إلى حياتنا الطبيعية. وراودتنا فكرة أن لبنان خسر صورته البهية. فجاء هذا العمل ليكون بارقة أمل نعيد معه مكانة الوطن الفني بامتياز. فالعمل هو صرخة حنين وحب يتوجه إلى الوطن والإنسان في عالمنا العربي. وعندما أغني (عيناك وطني) أحيي فيه كل صور الحب المتمثلة بعماراته وتراثه ونسائه ورجاله وجيل الغد. فجميعنا نؤلف هذا الوطن وعلينا إعادة حساباتنا ليولد الوطن الأفضل من جديد».

لقاء لبنان المهاجر والمقيم في هذا العمل يحوله إلى جسر تواصل متين بين الطرفين. وهو ما انعكس إيجاباً على سمية بعلبكي الفنانة الباحثة دائماً عن إبراز وجه لبنان الفني الراقي. «كنا في فترة فائتة لا سيما أثناء الجائحة، كنا نشعر وكأننا نعلن موتنا بصورة لا شعورية. فكان هناك شلل تام يخيم على مجتمعنا بكل وجوهه. ولكن هذه اليد التي امتدت لي من المهجر أعطتني الأمل. فنحن دائماً نحتاج إلى مؤازرة في أيامنا الصعبة. ونستسيغ تلك التي تأتينا من الخارج، فهي تشعرنا بأننا غير متروكين. وعندما اتصل بي الموسيقي العالمي نشأت سلمان، وجدتها فرصة للقيامة. فكانت بمثابة الدافع الذي حرك عندي روح الحياة. وترجمت ذلك في حفلاتي التي أقمتها في قلعة بعلبك ومن بعدها في كازينو لبنان».

وتختم بعلبكي لـ«الشرق الأوسط» بأن بحر لبنان الذي غنت له في هذه القصيدة الموسيقية يحمل معاني إنسانية ومنحى عاطفيا. فسفن المهاجرين من لبنان كثيرة ولم يسلم منها أي بيت.