«واس» تطلق أكاديميتها للتدريب الإخباري

أطلقت «وكالة الأنباء السعودية»، أكاديمية «واس»، الأولى المتخصصة بالتدريب الإخباري في الشرق الأوسط، وذلك ضمن أعمال مؤتمر مبادرة تنمية القدرات البشرية، الذي أقيم بالرياض تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وقال سلمان الدوسري وزير الإعلام عبر حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «في عام التحول الإعلامي 2024؛ تعتزم (واس) تقديم حصيلة تجربتها الممتدة في العمل الإخباري إلى أبناء وبنات الوطن»، مبيناً أن الأكاديمية تستهدف توطين المعرفة، ونقل أفضل الممارسات، وخدمة العمل الإخباري العربي.

وتأتي هذه الخطوة من «واس» ضمن شراكة مع برنامج تنمية القدرات البشرية إسهاماً في تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030» عبر تقديم برامج تطبيقية مدعومة بشراكات دولية ومحلية مع شركاء مرحلتها الأولى التي تشمل شركاء مثل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكلية الأمير محمد بن سلمان لريادة الأعمال، ومعهد الإدارة العامة، وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وأكاديمية سكاي نيوز عربية، والمركز الدولي النمساوي للتأهيل والجودة.

وستسهم الأكاديمية بما تمتلكه «واس» من رصيد مهني تجاوز خمسين عاماً في العمل الإخباري الرسمي بالمملكة، في توظيف شراكاتها مع أكثر من 30 وكالة أنباء عالمية، والعمل على توطين المعرفة ونقل أفضل الممارسات في مجالها، فضلاً عن تعزيزها لموقع العاصمة الرياض بأن تكون مركزاً إقليمياً لإنتاج وتوزيع المحتوى الإخباري.

وتهدف الوكالة من خلال برامج الأكاديمية المنسجمة مع أهدافها وتوجهها الاستراتيجي إلى تطوير المهارات الإخبارية المتقدمة لتلبية متطلبات السوق، وتعزيز تبني نقل المعرفة والتكنولوجيا والأدوات الحديثة للعمل الصحافي والإخباري، إلى جانب تعزيز الفهم العميق للقضايا الإخبارية والتحديات العالمية.

وتقدم الأكاديمية برامجها التدريبية في خمسة محاور، هي: الصحافة والأخبار، التقنية والذكاء الاصطناعي، القيادة وأخلاقيات الصحافة، شركاء الإعلام، التوعية الإخبارية. موجهة برامجها التدريبية إلى الصحافيين والمصورين، والمهنيين والتقنيين في مجال الإعلام، إضافة إلى طلاب الإعلام، ومسؤولي الشؤون الإعلامية في مختلف الجهات.