«بي بي سي» تحقق مع صحافيين بسبب مواقفهم من حرب غزة

مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين قرب مقر «بي بي سي» وسط لندن السبت (إ.ب.أ)
مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين قرب مقر «بي بي سي» وسط لندن السبت (إ.ب.أ)
TT

«بي بي سي» تحقق مع صحافيين بسبب مواقفهم من حرب غزة

مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين قرب مقر «بي بي سي» وسط لندن السبت (إ.ب.أ)
مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين قرب مقر «بي بي سي» وسط لندن السبت (إ.ب.أ)

تفجر جدل حول قرار هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» بإجراء تحقيق مع مجموعة من الصحافيين في خدمتها العربية، بداعي انخراطهم في الكتابة والتعليق و«الإعجاب» عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمواقف من الحرب في غزة، اعتبرتها «لا تتماشى مع السياسة التحريرية».

وكانت «بي بي سي» أوقفت عن العمل مؤقتاً ستة من صحافييها، جميعهم يعملون في منطقة الشرق الأوسط، وأحالتهم على التحقيق في اتهامات لهم بـ«التحيز ضد إسرائيل»، و«الاحتفاء» بالهجوم الذي شنته حركة «حماس» على مستوطنات في محيط القطاع.

وارتكزت أسباب التحقيق على بعض الأوصاف التي استخدمها الصحافيون في التعليق على القتال في غزة عبر حساباتهم الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي. وقالت الهيئة إن بعض المراسلين وصفوا عناصر «حماس» بأنهم «مقاتلون من أجل الحرية»، فيما وصف أحدهم يوم الهجوم بأنه «صباح مفعم بالأمل».

تحقيق مع 6 صحافيين

والصحافيون الستة الذين أخضعوا للتحقيق هم محمود شليب، سالي نبيل، سلمى الخطاب، عمرو فكري وآية حسام (صحافية مستقلة) في القاهرة، سناء الخوري وندى عبد الصمد من لبنان.

وسعت «الشرق الأوسط» إلى التواصل مع الصحافيين الستة، غير أنهم تحفظوا عن الرد. لكن مصدراً على اطلاع بملابسات التحقيق الداخلي في «بي بي سي» أبلغ «الشرق الأوسط» بأن «عقود الصحافيين والعاملين في الهيئة يلزمهم بمعايير للتعبير عن الرأي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما لا يخالف توجه المؤسسة».

وقال المصدر إن «هذا الموقف ليس جديداً على بي بي سي... تم فصل صحافيين من قبل على خلفية مواقف سياسية علنية تخالف التوجه العام للمؤسسة».

أعراف مؤسسية

وتتبع بعض المؤسسات الإعلامية البارزة «عرفًا» يشمل إصدار كُتيب يتضمن إرشادات للعاملين من بينها حدود التعبير عن الآراء الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي التي ربما تشمل بعض القيود.

وقال الدكتور السر علي سعد، الأستاذ المشارك في تخصص الإعلام الجديد بجامعة أم القيوين في الإمارات، إن «كل مؤسسة صحافية لديها سياسات داخلية تحدد كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تتضمن هذه السياسات توجيهات بشأن نوع المحتوى الذي يجب نشره والأساليب الملائمة».

سيارة أحرقتها غارة إسرائيلية على رفح في جنوب غزة الأحد (أ.ف.ب)

وأضاف سعد لـ«الشرق الأوسط» أن حرية الصحافي «يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار... ومن الضروري أن يكون هناك توازن بين حرية الصحافيين في التعبير عن آرائهم وحرية المؤسسة في تحديد السياسات الداخلية».

واعتبر أنه «یجب على الصحافي ممارسة حریته في التعبیر عن رأیه بحذر واعتدال، مع مراعاة المسائل الأخلاقیة والقانونیة وضمان عدم تأثیر آرائه على موضوعیتھا في تغطیة الأخبار».

«رسالة تحذيرية»

كانت «بي بي سي» وجهت «رسالة تحذيرية» للعاملين بها فور اندلاع الحرب على غزة قبل عشرة أيام، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منها، بشأن سلوك بعض الصحافيين على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفته بأنه «لا يتماشى مع المبادئ التوجيهية التحريرية لها». وقالت: «نحن بحاجة إلى أن نكون محايدين في جميع الصراعات». وتوعدت بـ«استبعاد بعض الموظفين إن لم يتم الالتزام بموقف المؤسسة».

ويرى نقيب الصحافيين المصريين الأسبق يحيى قلاش أن المؤسسات الصحافية التي تلزم العاملين بتقييد آرائهم «عليها أن تراجع أدبيات المهنة التي هي مهنة رأي بالأساس». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نحن في ظرف استثنائي، والإعلام الغربي لم يلتزم الحيادية كما يدعي، ومن ثم أي صحافي يخفي رأيه الداعم للقضية الفلسطينية قد سقط في جرم وليس العكس».

وذهب قلاش إلى أن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي «أمر شخصي». وقال: «لا يحق لجهة عمل أن تفرض سلطتها على مساحات شخصية، وإلا يعد استعباداً غير مقبول مهنياً. رأي الصحافي ليس بالضرورة أن يعبر عن وجهة نظر المؤسسة التي يتبعها من دون تعقل».

وجاء التحقيق الذي أجرته «بي بي سي» في أعقاب مظاهرات حاشدة لتأييد الفلسطينيين شهدتها العاصمة البريطانية لندن، السبت، أمام مقر الهيئة. واتهم متظاهرون «بي بي سي» بـ«عدم الحيادية» في تناول القضية، كما سكبوا طلاء أحمر يرمز إلى الدم على مبناها.


مقالات ذات صلة

دحلان يجدد رفضه تولي دور أمني أو حكومي في غزة

المشرق العربي القيادي الفلسطيني محمد دحلان (صفحته عبر «فيسبوك»)

دحلان يجدد رفضه تولي دور أمني أو حكومي في غزة

قال القيادي الفلسطيني محمد دحلان، اليوم (الخميس)، إن وقف الحرب هو الأولوية القصوى، مجدداً رفضه تولي أي دور أمني أو حكومي في غزة.

«الشرق الأوسط» (دبي )
المشرق العربي أشخاص يسيرون في شارع بجوار المباني التي دُمرت خلال القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في شمال قطاع غزة في 23 يوليو 2024 وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» (أ.ف.ب)

دراسة: عدد القتلى في غزة كان دقيقاً إلى حد كبير في الأيام الأولى للحرب

وجدت دراسة جديدة تحلل الأيام الـ17 الأولى من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، أن أرقام وزارة الصحة بغزة بشأن القتلى في الأيام الأولى للحرب كانت ذات مصداقية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس... 22 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

هل ينبئ موقف هاريس بشأن حرب غزة بتحول محتمل عن سياسة بايدن؟

يؤشر موقف هاريس الصريح بشأن حرب غزة إلى تحول محتمل عن سياسة جو بايدن تجاه إسرائيل بينما تتطلع نائبة الرئيس الأميركي إلى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي ناشط يلصق لافتة على عمود إنارة احتجاجاً على الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخطابه أمام الكونغرس في واشنطن (رويترز)

نتنياهو يقول إن الاتفاق في غزة قريب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لعائلات رهائن محتجزين في قطاع غزة إن التوصل إلى اتفاق مع حركة «حماس» أصبح قريباً.

كفاح زبون (رام الله)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في طوكيو 8 نوفمبر 2023 (د.ب.أ)

الخارجية الأميركية تنتقد قرار محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي

أصدرت الخارجية الأميركية هذا اليوم السبت بياناً بشأن قرار محكمة العدل الدولية بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»
TT

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

بعد النجاح الذي حققه على قناة «الشرق ديسكفري»، يعُرض برنامج «عقول مظلمة»، أول برنامج تلفزيوني عن الجريمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إنتاج «SRMG Studios» للمرة الأولى على منصة «نتفليكس».

ويعد «عقول مظلمة» أول برنامج تلفزيوني عن الجريمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أعمال «الشرق ديسكفري» الأصلية يتم تقديمه للجمهور العربي، حيث تستكشف هذه السلسلة الوثائقية المشوّقة قصص أبرز القتلة المتسلسلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتجمع بين الصحافة الاستقصائية والسّرد الواقعي لقصص حقيقية هزّت المجتمع.

برنامج «عقول مظلمة» هو الإنتاج الأول لـ«SRMG Studios»، قسم الإنتاج في «SRMG»، الذي يهدف إلى إنتاج محتوى أصلي للجمهور العربي وتلبية احتياجات الصناعة من خلال الاستفادة من الشراكات الدولية لـ«SRMG»، والعمل مع المواهب الإقليمية، لإنتاج عديد من المشروعات الكبرى، التي هي قيد التنفيذ حالياً.

ويقدم البرنامج منظوراً فريداً لم يسبق طرحه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يسلط الضوء على جوانب إجرامية عاشتها بعض المجتمعات، وتمّ تجاهلها على نطاق واسع، بالإضافة إلى أنه يُلقي نظرة متعمّقة على الجوانب التي لم تناقش على نطاق واسع، كما يُبحر في أساليب ودوافع هذه الجرائم عبر تحليل دقيق لسلوكيات القتلة المتسلسلين مبني على لقاءات مع اختصاصيين، وخبراء جنائيين، وقانونيين، وأطباء.

ويعرض «عقول مظلمة» قصصاً من تونس والأردن والعراق والمغرب ولبنان ومصر، وتشمل: نصير دمرجي، والإخوة تانيليان، ولؤي التقي، وسفّاح الجيزة، وبلال وسوزان، وسفّاح مديونة.

وتهدف «الشرق ديسكفري» من خلال «عقول مظلمة»، وهو البرنامج الفريد من نوعه ضمن الأعمال الأصلية للقناة، إلى تقديم محتوى تثقيفي وترفيهي عربي مجاني لم يسبق له مثيل في المنطقة، حيث تسعى من خلاله إلى تقديم القصص غير المسبوقة في قالب مشوّق ورصين يواكب الطلب المتزايد على الإنتاجات العربية عالية الجودة.

تقدّم «الشرق ديسكفري» عدداً واسعاً من البرامج المجّانية الحصرية من مكتبة «وارنر براذرز ديسكفري»، بالإضافة إلى برامج الإنتاج الأصلي والإنتاج المشترك مع «وارنر براذرز ديسكفري»، و«HBO».