«يوم الشمس»... التشظي في الحرب الأهلية مدخلاً لتشظي الذات

الروائية اللبنانية هالة كوثراني تقدم نموذجاً لـ«الرواية الذكية»

«يوم الشمس»... التشظي في الحرب الأهلية مدخلاً لتشظي الذات
TT

«يوم الشمس»... التشظي في الحرب الأهلية مدخلاً لتشظي الذات

«يوم الشمس»... التشظي في الحرب الأهلية مدخلاً لتشظي الذات

الرواية الأخيرة لهالة كوثراني «يوم الشمس» تتوج روايتيها: «الأسبوع الأخير» و«علي الأمريكاني». لكن «يوم الشمس» تستدعي منظوراً آخر لمعرفة تكوينات الطاقة السردية التي تمنح وحداتها نبضاً تتداخل فيه الأحاسيس بالإيحاءات والألوان والصور وحركية الأداء. وحتى عندما نتوقف عند استعراض بطلة الرواية (رؤيا) لمسار الغربة والاغتراب في حياتها، طفلة ومراهقة، و«مثقفة وفنانة»، تتقاطع محطات السرد ما بين استرجاعات الذاكرة وعوداتها المتكررة إلى الوراء، وما بين حاضر تلتبس فيه الرغبات والنيات والآلام والشخوص الذين يدخلون حياتها ويخرجون منها أمثال مالك ونديم، ورامي زكي حرب، ووالدها هاني وطبيبه أيمن. بينما تبقى «رؤيا» لصيقة كلماتٍ ومعنىً موارباً وتماهياً حد الذوبان في الأم (مي صالح)، جينات وحروفاً ورسماً يسدل ألوانه ومعانيه على استدراكات واسترجاعات تفيض في النتيجة بذلك الطوفان، أي وحدة أثر الحرب وظلالها المادية والنفسية والبيئية. «يوم الشمس» رواية ذكية لا لأنها تحمل في كلماتها ولوحاتها ودقائق انتقاء كلماتها صوت الأنثى، طفلة ومرهقة، وفتاة حاضرة بشدة في الحياة العامة، لا توارب في رغباتها؛ ولكن لأنها تقدم إلى الرويّ بعدة المكتنز بأثر الحرب وشروخها وتداخل ضغطها بحياة تريد الانتصار على فجيعة الافتراق القسري عن الأم، وما تحتم عنه من بحث تختلط فيه المتابعة بألوان اللوحات ودلالات الحرف، وهاجس الانقطاع عن ذلك الخيط الجيني المتداخل بإرثه الرمزي في الحرف واللون وطلاسم الجفر.

وشأن الروايات التي تريد لعودات الذاكرة واستدراكات الحاضر أن تجتمع في تبئير يمنح وحدة الأثر عمقاً في الكلمات والألوان والحروف تكون رحلة البحث عن الأم الغائبة بمثابة بحث أيضاً عن الحبل الآخر الذي يربط الساردة (رؤيا) بأمها (مي إبراهيم صالح) وباللوحة التي كانت تنوي إهداءها إلى ابنتها كبديل آخر عن ذلك الانقطاع الذي تآزر الأب والعمة وكذلك الأم على تحققه: فالأم (كانت وفية لموهبتها وطموحها، وفهمت أن زواجها بأبيك غلطة - 30). هذا الوفاء يضع الموهبة في مرتبة أخرى أعلى بكثير من «الخيط الجيني» الذي ما كان له أن يكون لولا «غلطة» الزواج. وحتم هذا الترابط المجازي - الجيني أمرين: مقتل الأم واختفاء اللوحة، وكلاهما يتوحد في ذلك اللون الأحمر. إذ يذكر مالك وهو الآمر بسرقة اللوحة ليبرر حبه لـ«رؤيا»، أن «نديم» رأى اللون الأحمر الذي يفيض من رسومها، بينما كانت الأم تتلوى تحت قبضته (شعر بأن الأحمر يناديه - 212). كان الأب هاني هو الذي طلب من مالك أن يأتيه باللوحة هدية لابنته.

ربما يبدو هذا الترابط واهناً لولا أن عبء الألوان والحسية العالية التي ترفد السرد تجعل سريان الحروف واللون (الأحمر الياقوتي البديع - ص24) بمثابة خروج على أسر الكلمات وولوج عوالم الرسم حيث تتلازم الحروف والألوان و«بلاغة الفراغ - ص50» لتعطي السرد طاقة تتجاوز ما كان يناقشه دارسو السرد ومنظّروه. يمكن للتبئير أن يتحقق ببناء درامي آخر يفعل فيه اللون فعل الغواية والإغراء وكذلك البطش والقتل. فباقة الورد الحمراء التي ترتطم بيدها بعد لحظة من تساؤل مريب عابر عن اللوحة من جوابة ادعت من قبل أنها قارئة كف تحمل هذا اللون.

عدَّ «نديم» القتل أمراً استدرجه إليه جمال عنق الفنانة القتيلة واللون الأحمر، لكن وراء ذلك حرب الميليشيات والطوائف التي وجد مالك ونديم ورامي زكي حرب أنفسهم ينخرطون فيها لأسباب تتفاوت ما بين رغبة في «التحقق» والارتزاق على حساب حياة السكان. هذا الترابط هو في النتيجة ما يحقق وحدة الأثر التي تذكر بقصة فؤاد التكرلي (مجرى الدم).

والترابط ما بين تكرر اللون الأحمر في رسوم «رؤيا» والأم، وكذلك في عالم «رؤيا» التي ترى الخارج من خلاله يحقق وحدة، فنديم الذي عرفت أنه قاتل الأم (ص211-212 )، الذي ستغرز سكيناً في خاصرته لم تبلغ أكثر من الجلد تقول عنه إذا ما نوت رسمه (سأمنحه لون النبيذ - 222). لا ندري لماذا يقدم الأب هاني على تكليف الميلشياوي مالك بجلب اللوحة إذا كان عارفاً أن الأم تريد إهداءها لابنتها.

ثمة فجوات يتجنب السرد الولوج فيها لإشغالها بتقاطعات الرغبة والكراهية: فهذا الأب يحب الأم لحد الكراهية (كان مهووساً بها، كان يحبها إلى حد الكراهية... قررت الرحيل لتنقذ روحها - 32) كما تقول «رؤيا»؛ ومثله حبها لمالك، وتململها في العلاقة بنديم، واختياراتها الأخرى باستثناء علاقتها بزينب (أخت مالك) وعليا. لربما يبدو «لا كان» حاضراً وغائباً في ثنائيات الحب والبغض، لكن ذلك يقع أيضاً في ضغط الحس الجارف باليتم الذي لا يعوض. يضع السرد العلاقة بالأم في المستويات البيولوجية والسيميائية كأنها المحرك وراء غياب عاطفة الحب: «لم أعرف الحب، كنت قد أصبحت في السادسة والأربعين ولم أشعر بتلك العاطفة التي يسمونها حباً - 74».

بدا حضور مروان غامضاً، لأنه الوحيد الذي يقدم العون والمشورة والتعريف بالأم من دون غرض. وبالمقابل كان «مالك» ابن الناطور الخجول يعجز عن إعلان حبه إلا من خلال رغبة أخرى في الانتقام من جور الهرمية الطبقية والطائفية. ويكون انخراطه في حرب الطوائف بمثابة تعبير عن ذات متشظية، شأنها شأن مجتمع وجد نفسه منساقاً في «الهوية وانشطاراتها - 99»، تلك التي تدحضها بناية شارع شهاب الدين بنسيجها الاجتماعي- الديني المتباين والمؤتلف.

شخصيات تنخرط في حرب الميليشيات والطوائف لأسباب تتفاوت ما بين رغبة في «التحقق» والارتزاق على حساب حياة السكان

«يوم الشمس» تجعل من التشظي والانشطار الساري أيام ما يسمى بالحرب الأهلية مدخلاً إلى تشظي الذات التي تحتضن في داخلها غايات وهموماً ورغبات يعوزها التجانس وتهجرها الراحة. ولهذا تكون الرواية الذكية بمثابة غوص في هذه الشروخ وليس السعي للخروج منها: فالميثاق الوطني لا يعني انتهاء شروخ الذات التي تتحدى رواية التجانس وحتى لحظات التوتر في مشاهد (البحث البوليسي) والتلصص تذوب في الداخل السردي الذي يتمرد على نفسه، لأن «قصة حياتي تبدو سخيفة وهي مكتوبة - 31». ولهذا يكون الرسم واللون سبيلاً لرتق الصدع: «أردت أن أصنع من الحروف قصصاً قصيرة - 41». وبدا الشغف بالحروف «لتجاوز المعاني - 113» بمثابة بوابة للخروج من متطلبات السرد ومطالبة القارئ بقصة مثيرة. ولكن هل تمكنت اللوحة من جمع خيوط الرواية، أم أنها هي الأخرى لا تحقق وصولها إلى غايتها، أي إلى «رؤيا»، إلاّ من خلال انتهاء حضور المانح (أي الرسامة، الأم مي صالح)؟ وسواء كان ذلك في ذهن الكاتبة أم لم يكن، فإن اللوحة لا تحقق حضورها إلاّ بغياب الرسام، شأنها شأن النصوص التي تماطل حضور المؤلف لتتسيّد في النتيجة في علاقتها بالقارئ.


مقالات ذات صلة

كيف أمضى جبّور الدويهي يومه الأخير؟

يوميات الشرق الروائيّ اللبناني جبّور الدويهي (فيسبوك)

كيف أمضى جبّور الدويهي يومه الأخير؟

عشيّة الذكرى الثالثة لرحيله، تتحدّث عائلة الروائيّ اللبنانيّ جبّور الدويهي عن سنواته الأخيرة، وعن تفاصيل يوميّاته، وعن إحياء أدبِه من خلال أنشطة متنوّعة.

كريستين حبيب (بيروت)
ثقافة وفنون ليلى العثمان تقتحم باسمها الصريح عالم روايتها

ليلى العثمان تقتحم باسمها الصريح عالم روايتها

رواية «حكاية صفية» للروائية الكويتية ليلى العثمان الصادرة عام 2023، رواية جريئة بشكل استثنائي

فاضل ثامر
ثقافة وفنون شاهد قبر من البحرين، يقابله شاهدان من تدمر

الفتى حامل الطير وعنقود العنب

يحتفظ متحف البحرين الوطني في المنامة بمجموعة كبيرة من شواهد القبور الأثرية المزينة بنقوش تصويرية آدمية، منها شاهد مميّز يمثّل فتى يحمل عصفوراً وعنقوداً من العنب

محمود الزيباوي
ثقافة وفنون غلاف الكتاب

الرواية الفلسطينية... ممارسات الاحتلال وآليات المقاومة

«أسئلة الرواية الفلسطينية» هو الكتاب الحادي عشر في النقد الروائي للشاعر والناقد سلمان زين الدين، وقد صدر مؤخّراً عن «مركز ليفانت للدراسات والنشر» في الإسكندرية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
ثقافة وفنون ريما بالي

الكاتبة السورية ريما بالي: أُواجه الحرب بالخيال وقصص الحب

تهتم الكاتبة الروائية السورية ريما بالي بسردية بلادها ما بعد الحرب، وتوليها عناية خاصة من خلال أعمالها التي تتحدث فيها عادة عن مسقط رأسها «حلب» في سياقات مختلفة

منى أبو النصر (القاهرة)

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يكشف عن أعضاء «جائزة القلم الذهبي للأدب»

المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)
المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية (الشرق الأوسط)

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، الأربعاء، عن أعضاء لجنة «جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً»، والتي تهدف إلى إثراء صناعة السينما بالمنطقة، ودعم المواهب الإبداعية في كتابة الرواية من جميع الجنسيات والأعمار.
وتَشكَّلت لجنة الجائزة من أعضاء يملكون خبرات واسعة في مجالات الأدب، والكتابة السينمائية، والإنتاج والإخراج السينمائي، حيث جاءت برئاسة الأديب والروائي السعودي الدكتور سعد البازعي، والروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبد الله بن بخيت نائباً له.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من الكاتب والروائي السعودي عبده خال، والروائي الكويتي سعود السنعوسي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية السعودية الدكتورة بدرية البشر، والكاتب والسيناريست السعودي مفرج المجفل، والكاتب والسيناريست المصري صلاح الجهيني، والناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، والسيناريست المصري شريف نجيب، والخبير عدنان كيال مستشار مجلس إدارة هيئة الترفيه، وكاتبة السيناريو المصرية مريم نعوم، والمخرج المصري محمد خضير، والمنتج السينمائي المصري أحمد بدوي، والمخرج المصري خيري بشارة، والمنتج اللبناني صادق الصباح، والمخرج السينمائي المصري مروان حامد، والمخرج والمنتج السينمائي السعودي عبد الإله القرشي، والكاتب والسيناريست المسرحي السعودي ياسر مدخلي، والكاتب والروائي المصري تامر إبراهيم.

وتركز الجائزة على الروايات الأكثر جماهيرية وقابلية لتحويلها إلى أعمال سينمائية، مقسمة على مجموعة مسارات؛ أبرزها مسار «الجوائز الكبرى»، حيث ستُحوَّل الروايتان الفائزتان بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين، ويُمْنح صاحب المركز الأول مبلغ 100 ألف دولار، والثاني 50 ألف دولار، والثالث 30 ألف دولار.

ويشمل مسار «الرواية» فئات عدة، هي أفضل روايات «تشويق وإثارة» و«كوميدية» و«غموض وجريمة»، و«فانتازيا» و«رعب» و«تاريخية»، و«رومانسية» و«واقعية»، حيث يحصل المركز الأول على مبلغ 25 ألف دولار عن كل فئة بإجمالي 200 ألف دولار لكل الفئات.
وسيحوّل مسار «أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي» العملين الفائزين بالمركزين الأول والثاني إلى فيلمين سينمائيين مع مبلغ 100 ألف دولار للأول، و50 ألف دولار للثاني، و30 ألف دولار للثالث.
وتتضمن المسابقة جوائز إضافية أخرى، حيث سيحصل أفضل عمل روائي مترجم على جائزة قدرها 100 ألف دولار، وأفضل ناشر عربي 50 ألف دولار، بينما يُمنح الفائز «جائزة الجمهور» مبلغ 30 ألف دولار، وذلك بالتصويت عبر المنصة الإلكترونية المخصصة.