أول فتاة سعودية تفوز ببطولة كأس «AGC» في متجر هواوي بالرياض

سلمى بشير الرشيدي أول فائزة بكأس «AppGallery Gamer Cup (AGC)»
سلمى بشير الرشيدي أول فائزة بكأس «AppGallery Gamer Cup (AGC)»
TT

أول فتاة سعودية تفوز ببطولة كأس «AGC» في متجر هواوي بالرياض

سلمى بشير الرشيدي أول فائزة بكأس «AppGallery Gamer Cup (AGC)»
سلمى بشير الرشيدي أول فائزة بكأس «AppGallery Gamer Cup (AGC)»

تمكّنت السعودية سلمى بشير الرشيدي من تحقيق إنجاز غير مسبوق كأول فتاة تفوز ببطولة كأس «AppGallery Gamers Cup (AGC)». يمثّل النجاح، الذي تم الاحتفال به في متجر «هواوي» الرئيسي بالعاصمة الرياض، علامة فارقة بالغة الأهمية لمسيرة هذه البطولة ومشهد الرياضات الإلكترونية الذي يشهد نمواً بوتيرة متسارعة في السعودية.

سلمى بشير الرشيدي: «لا تستسلمن أبداً لأحلامكن!» (AGC)

ما هي بطولة كأس«AGC»؟

تُعد بطولة كأس «AppGallery Gamers Cup (AGC)» إحدى المبادرات الرائدة في مجال الرياضات الإلكترونية بدعم من متجر تطبيقات «هواوي»، ويوفر هذا الحدث للاعبين منصة لعرض مهاراتهم والمنافسة في البطولات المؤثرة. وتلتزم البطولة بأهدافها الرامية إلى تعزيز الشمولية والمساواة بين الجنسين داخل مجتمع الألعاب، وتوفير بيئة حيوية وداعمة لجميع اللاعبين في جميع أنحاء المنطقة.

لا يُعد فوز سلمى بشير الرشيدي مجرد انتصار شخصي لها، بل انعكاس للديناميكيات المتغيرة في المملكة العربية السعودية. فقد وفرت «AGC» منصة حيث يمكن لها وللاعبات الأخريات عرض مهاراتهن في الألعاب، وإظهار إمكانات النساء في مجال يهيمن عليه الرجال تقليدياً. وعبّرت سلمى عن سعادتها وامتنانها قائلة إن الفوز بهذه المسابقة هو متعة مطلقة. وأرجعت نجاحها إلى دعم عائلتها وأصدقائها وزملائها في الفريق، معترفة بأن إنجازها كان نتيجة للعمل الجاد والتفاني. وأضافت: «لم أكن لأتمكن من تحقيق ذلك دونهم»، مؤكدة على أهمية المجتمع والتعاون في رحلتها.

كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024

تُعد استضافة المملكة العربية السعودية لكأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024 خطوة استراتيجية تتماشى تماماً مع أهداف رؤية السعودية 2030. تهدف هذه الخطة الوطنية الطموحة إلى تنويع الاقتصاد وتعزيز الشمول الاجتماعي، وتعد صناعة الرياضات الإلكترونية الناشئة عنصراً أساسياً في هذه الرؤية. وترى سلمى بشير الرشيدي أن صناعة الرياضات الإلكترونية تنمو في المملكة العربية السعودية بمعدل هائل. ومن المقرر أن يجذب هذا الحدث المتنافسين والفرق المتميزة من جميع أنحاء العالم؛ مما يضع المملكة بقوة على خريطة الرياضات الإلكترونية العالمية.

بطولة كأس «AppGallery Gamers Cup (AGC)» هي إحدى المبادرات الرائدة في مجال الرياضات الإلكترونية (AGC).

المساواة بين الجنسين

تأتي الشمولية والمساواة بين الجنسين في طليعة مبادرات الرياضات الإلكترونية في السعودية. من خلال بطولات ككأس «AGC»، تجد النساء المزيد من الفرص للتنافس والازدهار في مشهد الرياضات الإلكترونية. وتجربة سلمى هي شهادة على هذا الاتجاه الإيجابي، قائلة إنها تأمل المزيد من الفرص في مشهد الرياضات الإلكترونية للنساء للتنافس والازدهار في المستقبل. وأعربت الرشيدي عن ثقتها بأن الدعم المستمر من مبادرات مثل «AGC» سيزيد إلهام الكثير من الفتيات والنساء للمشاركة في الرياضات الإلكترونية. وبالنظر إلى المستقبل، قالت الرشيدي إن مثل هذه الأحداث ضرورية لعرض موهبة ومهارة اللاعبات.

رسالة تشجيع وتمكين

بوصفها مصدر إلهام للاعبات الطموحات، تقول الرشيدي للاعبات السعوديات: «لا تستسلمن أبداً لأحلامكن!» وإن «مجال الرياضات الإلكترونية به الكثير من الإمكانات، وهناك مكان للجميع». ودعت إلى المزيد من الأصوات النسائية في الرياضات الإلكترونية في المملكة.


مقالات ذات صلة

السعودية تسجل 44 % انخفاضاً في الهجمات الإلكترونية حتى نوفمبر مقارنة بـ2023

تكنولوجيا تعمل استراتيجيات مثل الأمن متعدد الطبقات واستخبارات التهديدات المتقدمة على تعزيز دفاعات الشركات السعودية (شاترستوك)

السعودية تسجل 44 % انخفاضاً في الهجمات الإلكترونية حتى نوفمبر مقارنة بـ2023

تواجه السعودية التحديات السيبرانية باستراتيجيات متقدمة مع معالجة حماية البيانات وأمن السحابة وفجوات مواهب الأمن السيبراني.

نسيم رمضان (لندن)
خاص تتضمن الاتجاهات الرئيسة لعام 2025 الاستعداد الكمومي وممارسات الأمن السيبراني الخضراء والامتثال (شاترستوك)

خاص كيف يعيد الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية تشكيل الأمن السيبراني في 2025؟

«بالو ألتو نتوركس» تشرح لـ«الشرق الأوسط» تأثير المنصات الموحدة والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمومية على مستقبل الأمن السيبراني.

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق الاختبارات المعملية أظهرت أن الطريقة الجديدة حسّنت الخصائص الميكانيكية للخرسانة (جامعة نانيانغ التكنولوجية)

خرسانة مطبوعة ثلاثية الأبعاد تمتص ثاني أكسيد الكربون

طوّر علماء من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة طريقة جديدة لطباعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد، تجعلها قادرة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
تكنولوجيا تسمح لك ميزة «Image Playground» بالدمج بين الذكاء الاصطناعي وسهولة الاستخدام (أبل)

كل ما تحتاج إلى معرفته عن ميزة «Image Playground» في «iOS 18.2»

تُمثل «Image Playground» قفزة نوعية في مجال الإبداع البصري؛ حيث تدمج بين الذكاء الاصطناعي وسهولة الاستخدام.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

دراسة: الذكاء الاصطناعي قادر على الخداع ورفض تغيير وجهة النظر

أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي أقوى وأكثر انتشاراً (رويترز)
أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي أقوى وأكثر انتشاراً (رويترز)
TT

دراسة: الذكاء الاصطناعي قادر على الخداع ورفض تغيير وجهة النظر

أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي أقوى وأكثر انتشاراً (رويترز)
أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي أقوى وأكثر انتشاراً (رويترز)

أظهرت دراسة لشركة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الأميركية «أنثروبيك»، أن نماذج الذكاء الاصطناعي تستطيع خداع المطورين، بحيث تستطيع ادعاء وجهات نظر مختلفة خلال تدريبها، في حين أنها تحتفظ في الحقيقة بتفضيلاتها الأصلية.

وقال فريق الدراسة إنه لا يوجد سبب للشعور بالفزع حالياً، في حين أن دراستهم يمكن أن تكون حيوية في فهم المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية ذات القدرات الأعلى.

وكتب الباحثون في منشور بثته شركة «أنثروبيك»: «يجب النظر إلى نتائج دراستنا بوصفها محفزاً لمجتمع أبحاث الذكاء الاصطناعي من أجل دراسة هذا السلوك بصورة أعمق، والعمل على تطوير إجراءات الأمن والسلامة المناسبة».

وبعد أن أصبحت نماذج الذكاء الاصطناعي أقوى وأكثر انتشاراً، «نحتاج إلى التحلي بالقدرة على الاعتماد على التدريب الآمن لها والذي يمنع النماذج من القيام بتصرفات ضارة».

وأشار موقع «تك كرانش» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أن الدراسة التي تمت بالتعاون مع مؤسسة «ريد وود ريسيرش» لأبحاث الذكاء الاصطناعي، تناولت ما يمكن أن يحدث إذا تم تدريب نظام ذكاء اصطناعي قوي من أجل القيام بمهمة «لا يريد» هو القيام بها، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

في المقابل، يقول موقع «تك كرانش»: «لكي نكون واضحين، لا يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي أن تريد أي شيء أو تعتقد في شيء. فهي ببساطة آلات إحصائية. وبعد تدريبها على كثير من الأمثلة، تتعلم الأنماط في تلك الأمثلة للتنبؤ بما يجب أن يكون؛ مثل كيف تأتي عبارة (إلى من) في رسالة بريد إلكتروني قبل عبارة (قد يهمك الأمر)».

وأثناء الدراسة طلب الباحثون من النماذج المدربة عدم الرد على الأسئلة التي يمكن أن تكون مسيئة، بما في ذلك النموذج «كلاود 3 أوبس» التابع لشركة «أنثروبيك»، التي أعيد تدريبها لكي ترد دائماً على الأسئلة التي تنطوي على إساءة، وهو تضارب واضح في المبادئ. كما أبلغوا النماذج بأن ردودها ستخضع للمراقبة وتستخدم لإعادة التدريب، وإعطاء كل نموذج ذكاء اصطناعي «ورقة ملاحظات» يمكنه استخدامها لتدوين أفكاره خطوة بخطوة.

وبحسب الباحثين، حاول «كلاود 3 أوبوس» التلاعب بالردود لتقديم «انحياز زائف» في 12 في المائة من المرات.