​تطبيقات لاستعادة البيانات والصور من الجوال في حال فقدانها

تؤرق مسألة فقدان البيانات والصور من الجوال ملايين الأشخاص خشية عدم القدرة على استعادتها مجدداً (شاترستوك)
تؤرق مسألة فقدان البيانات والصور من الجوال ملايين الأشخاص خشية عدم القدرة على استعادتها مجدداً (شاترستوك)
TT

​تطبيقات لاستعادة البيانات والصور من الجوال في حال فقدانها

تؤرق مسألة فقدان البيانات والصور من الجوال ملايين الأشخاص خشية عدم القدرة على استعادتها مجدداً (شاترستوك)
تؤرق مسألة فقدان البيانات والصور من الجوال ملايين الأشخاص خشية عدم القدرة على استعادتها مجدداً (شاترستوك)

فقدان الصور أو الرسائل أو جهات الاتصال الثمينة من جهاز «آيفون» الخاص بك تجربة لا يحب أحد خوضها. ومن يتعرض لذلك قد يُرجع السبب إلى قلة الحظ، لكن في أغلب الأحيان قد يكون ذلك لأسباب تقنية يتحمل المستخدم نفسه بعض المسؤولية عن حدوثها.

فقدان البيانات على أجهزة «آيفون»

قبل التعمق في سرد حلول الاسترداد، نلقي نظرة على أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان البيانات على أجهزة «آيفون». بداية فلنتفق على أنه لا أحد معصوماً عن النقر بالخطأ على الزر «الخطأ» الذي يؤدي إلى اختفاء البيانات في لحظة. كما أن تحديثات البرامج، على الرغم من أهمية القيام بها باستمرار، قد تؤدي أحياناً إلى فقدان البيانات بسبب مشكلات التوافق أو مواطن الخلل غير المتوقعة. لا ننسى أيضاً الضرر المادي الذي قد يلحق بجهاز الجوال مثل التعرض للماء أو السقوط ما يؤدي إلى إتلاف البيانات أو جعل الوصول إليها غير ممكن. وفي بعض الحالات يؤدي إجراء إعادة «ضبط المصنع» إلى مسح ما على جهاز «آيفون»، واختفاء جميع البيانات، ما لم تكن لديك نسخة احتياطية مسبقة.

يُنصح دائماً بإجراء نسخ احتياطية للبيانات والصور والفيديوهات أملاً في استعادتها حال وقوع أي خطأ يؤدي إلى فقدانها (شاترستوك)

القاعدة الذهبية لحماية البيانات

ينصح الخبراء بعمل نسخة احتياطية لجهاز «آيفون» بانتظام، حيث توفر «أبل» مساحة تخزين «آي كلاود» (مجانية لمساحات تخزين محددة) للنسخ الاحتياطية، مما يسمح باستعادة البيانات إلى الجهاز الجديد أو إعادة ضبطه. هذا ويتيح توصيل جهاز «آيفون» بجهاز بالكومبيوتر الخاص بك واستخدام «آي تيونز» (iTunes) إجراء نسخة احتياطية كاملة لبيانات الجوال. يمكن أن يكون هذا حلاً أكثر قوة، لكنه يتطلب تدخلاً حاسوبياً ويدوياً، ويجهل كثير من المستخدمين طريقة القيام بذلك.

تطبيقات استعادة البيانات

إذا لم تكن مجتهداً في عمليات النسخ الاحتياطي، فإن تطبيقات استعادة البيانات تصبح الحل المحتمل الأمثل. تحاول هذه التطبيقات استعادة البيانات المفقودة عن طريق فحص وحدة التخزين الداخلية للجوال، أو استخراج المعلومات من النسخ الاحتياطية الموجودة. كما أن معدل النجاح يعتمد على عدة عوامل. فكلما أسرعت في التصرف بعد فقدان البيانات، زادت فرص استردادها. وتصبح البيانات المكتوبة أكثر صعوبة في استردادها. أيضاً تتمتع الصور ومقاطع الفيديو بفرصة أكبر للاسترداد مقارنة بالرسائل المكتوبة أو بيانات التطبيق.

تطبيقات استعادة البيانات

يقدم عالم تطبيقات استعادة البيانات مجموعة متنوعة من الخيارات. فلنستعرض بعضاً من تلك المجانية والمدفوعة منها، مع الأخذ في الاعتبار اختلاف معدلات النجاح.

- التطبيقات المجانية:

  • Disk Drill iPhone Recovery:

يفحص هذا التطبيق جوال «الآيفون» أو يستخرج البيانات من النسخ الاحتياطية لـ«iTunes» لتحديد الملفات القابلة للاسترداد، مثل الصور ومقاطع الفيديو، وجهات الاتصال، والرسائل. على الرغم من أن الفحص مجاني، فإن استعادة البيانات الفعلية تتطلب ترقية مدفوعة الأجر. فالتطبيق يوفر واجهة سهلة الاستخدام، ويعمل على أجهزة كومبيوتر «ماك» و«ويندوز».

  • EaseUS MobiSaver:

يوفر هذا التطبيق فحصاً مجانياً، ولكنه يتطلب اشتراكاً مدفوعاً لاستعادة البيانات. يتميز بواجهة سهلة الاستخدام، ويدعم استعادة البيانات من النسخ الاحتياطية لـ«آيفون»، والتخزين على «آي كلاود»، وحتى مباشرة من «آيفون» نفسه في بعض الحالات.

  • iMyFone D-Back:

يتيح التطبيق إجراء فحص مجاني لتقييم أنواع البيانات القابلة للاسترداد. ومع أنه يتقاضى رسوماً مقابل استعادة البيانات، لكنه يوفر التوافق مع سيناريوهات فقدان البيانات المختلفة، مثل الحذف غير المقصود، وتعطل الجهاز، وفشل كسر الحماية. وهو يدعم تنسيقات ملفات متعددة، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو، والرسائل، وجهات الاتصال، وبيانات التطبيق.

يستعيد بعض التطبيقات البيانات المفقودة عن طريق فحص وحدة التخزين الداخلية للجوال واستخراج المعلومات من النسخ الاحتياطية (شاترستوك)

- التطبيقات المدفوعة:

  • Dr.Fone - iOS Data Recovery:

يقدم التطبيق نطاقاً أوسع من خيارات الاسترداد مقارنة ببعض البدائل المجانية. يمكنه استرداد البيانات من أجهزة «آيفون» المعطلة، والنسخ الاحتياطية المشفرة، وحالات فقدان البيانات المختلفة، مثل تعطل النظام، أو نسيان كلمات المرور. كما أنه يتميز بميزات، مثل الاسترداد الانتقائي، مما يسمح لك باختيار ملفات معينة لاستردادها. ومع ذلك، تأتي هذه الميزات بسعر ممتاز.

  • FonePaw iPhone Data Recovery:

يوفر التطبيق واجهة سهلة الاستخدام، وخيارات استرداد متعمقة. يمكنه استرداد البيانات مباشرة من أجهزة «آيفون»، والنسخ الاحتياطية لـ«آي تيونز» والنسخ الاحتياطية على «آي كلاود». فهو يوفر ميزات، مثل معاينة البيانات القابلة للاسترداد قبل الشراء، مما يسمح لك بتقييم إمكانيات التطبيق قبل الالتزام به.

تذكر جيداً!

لا تنس أن استعادة البيانات ليس أمراً مضموناً، حيث يُعد النسخ الخاص بانتظام هو أفضل دفاع ضد فقدان البيانات. ومن خلال تنفيذ استراتيجية قوية للنسخ الاحتياطي وفهم خيارات الاسترداد، يمكنك تقليل مخاطر فقدان البيانات بشكل دائم، والتأكد من بقاء ذكرياتك ومعلوماتك الثمينة آمنة.


مقالات ذات صلة

أسهم «أبل» تسجل أعلى مستوى على الإطلاق بفضل الذكاء الاصطناعي

الاقتصاد عملاء يسيرون أمام شعار «أبل» داخل متجر الشركة بمحطة «غراند سنترال» في نيويورك (رويترز)

أسهم «أبل» تسجل أعلى مستوى على الإطلاق بفضل الذكاء الاصطناعي

حققت أسهم «أبل» أعلى مستوى لها على الإطلاق الاثنين بعد أن رفعت «مورغان ستانلي» سعرها المستهدف على أسهم صانعة «آيفون» وصنفت السهم بأنه «أفضل اختيار».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد هاتف ذكي عليه شعار «أبل باي» وهو يلامس شاشة تعرض شعار «غوغل باي» (رويترز)

«أبل» تتجنب غرامة من الاتحاد الأوروبي بفتح تقنية النقر للدفع أمام المنافسين

قالت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، إن شركة «أبل» ستفتح نظام الدفع عبر الهاتف المحمول الخاص بها أمام المنافسين.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
تكنولوجيا يساعد فهم الخصائص الأمنية للجهاز في تقليل خطر الوقوع ضحية للتهديدات السيبرانية بشكل كبير (شاترستوك)

ما الأكثر أماناً أمام الفيروسات... أجهزة «آيفون» أم «آندرويد»؟

على عكس «آندرويد» الذي يسمح بتثبيت التطبيقات من مصادر مختلفة يعمل «آيفون» ضمن نظام بيئي مغلق... هل هذا يعني أنه أكثر أماناً؟

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يتم تشفير محادثات «iMessage» من المرسل إلى المتلقي مما يوفر مستوى عالياً من الخصوصية للرسائل (شاترستوك)

كيف تغادر محادثة «iMessage» جماعية مع وجود مستخدم لنظام «أندرويد»؟

تصبح مغادرة محادثة «iMessage» جماعية على أجهزة «آيفون» مرهقة مع وجود مستخدم لنظام «أندرويد»، إليك الأسباب وطريقة الخروج.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا كيف تضمن «أبل» حوسبة سحابية آمنة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي؟

كيف تضمن «أبل» حوسبة سحابية آمنة في تطبيقاتها للذكاء الاصطناعي؟

تُعدّ خدمة الحوسبة السحابية الخاصة من «أبل» حجر الزاوية في استراتيجية الذكاء الاصطناعي للشركة، مع التشديد على أهمية الخصوصية والأمان في تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نسيم رمضان (لندن)

دراسة: 48 % من الشركات السعودية لديها تباين في الحماية السيبرانية بين المراكز والفروع

استطلاع «كاسبرسكي» شمل صناع القرار في مجال أمن الشبكات والمعلومات من 20 دولة حول العالم منها السعودية (الشرق الأوسط)
استطلاع «كاسبرسكي» شمل صناع القرار في مجال أمن الشبكات والمعلومات من 20 دولة حول العالم منها السعودية (الشرق الأوسط)
TT

دراسة: 48 % من الشركات السعودية لديها تباين في الحماية السيبرانية بين المراكز والفروع

استطلاع «كاسبرسكي» شمل صناع القرار في مجال أمن الشبكات والمعلومات من 20 دولة حول العالم منها السعودية (الشرق الأوسط)
استطلاع «كاسبرسكي» شمل صناع القرار في مجال أمن الشبكات والمعلومات من 20 دولة حول العالم منها السعودية (الشرق الأوسط)

وفقاً لأحدث دراسة أجرتها شركة «كاسبرسكي» تبين أن 48 في المائة من الشركات الموزعة جغرافياً في المملكة العربية السعودية لديها تباين في مستويات الحماية السيبرانية بين مختلف المواقع، وخاصة بين المراكز الرئيسية والفروع.

وأعربت 30 في المائة من هذه الشركات عن معاناتها من هذه المشكلة، لكنها لم تعتقد أنها خطيرة، بينما ذكرت 81 في المائة منها أن فروعها تتطلب استخدام المزيد من إجراءات الأمن السيبراني. ومع ذلك، يحذر خبراء «كاسبرسكي» الشركات متعددة المواقع من كون هذا التفاوت قد يعرض المنظمة بأكملها للخطر.

تحديات أمن الشبكات والمعلومات

التقرير الذي جاء بعنوان «إدارة الشركات الموزعة جغرافياً: التحديات والحلول» يُلقي نظرة أعمق على تحديات أمن الشبكات والمعلومات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً، ويسلط الضوء على الحلول التي تستخدمها المنظمات للتغلب على هذه الصعوبات. شمل استطلاع «كاسبرسكي» صناع القرار في مجال أمن الشبكات والمعلومات من 20 دولة حول العالم.

بحسب التقرير، قال 52 في المائة من المشاركين في السعودية إنهم واثقون من أن الحماية من التهديدات السيبرانية كانت متساوية بفاعليتها في كل من مكاتبهم الرئيسية والمكاتب المحلية. ومع ذلك، ذكرت 48 في المائة من الشركات أن هناك تبايناً بين مستويات الأمن السيبراني هذه؛ إذ تعتقد 30 المائة في منها أن المشكلة موجودة، ولكنها ليست خطيرة للغاية، وقالت إن معظم مكاتبها المحلية تتمتع بحماية جيدة بشكل عام، بينما لم تكن 18 في المائة منها متحمسة، وافترضت أن عدد الفروع ذات الأمان المقبول منخفض.

عدم التفاوت بين مستويات الحماية السيبرانية لدى المراكز والفروع يقلص المخاطر الأمنية في المؤسسة بأكملها (شاترستوك)

أسباب تفاوت الحماية الأمنية

بجانب القيود المفروضة على الميزانية، يكمن أحد أسباب هذا التفاوت في نقص الثقة بالخبرات المحلية، بحسب التقرير. ففي 54 في المائة من الحالات في السعودية، تحملت المكاتب الرئيسية كامل مسؤولية أنشطة الأمن السيبراني في الفروع، وكان السبب هو غياب المعرفة والمؤهلات الكافية عن الموظفين المحليين. وحتى في الحالات التي تم فيها تقسيم مهام الأمن السيبراني بالتساوي بين المقر الرئيسي والمكاتب المحلية، 40 في المائة منها، تولى المكتب الرئيسي الإشراف على جميع الأنشطة.

وقال أنطون سولوفيف، مدير أول منتجات الاكتشاف والاستجابة الموسعة (XDR) في «كاسبرسكي» إنه رغم إمكانية الاحتفاظ بالبيانات الأكثر حساسية مركزياً، يبقى الوصول إلى أصول الشركة من مواقع متعددة مطلوباً. وأضاف أنه «عندما لا تكون هذه المواقع محمية كفاية، كما المكتب الرئيسي، فهي تولد مخاطر أمنية تهدد المؤسسة بأكملها».

وأشار سولوفيف إلى اعتقاد خاطئ بأن مستويات الحماية الأدنى ستكون كافية للمواقع التي تلعب دوراً ثانوياً في هيكل الشركة. ونوّه إلى أن المجرمين السيبرانيين لا يهتمون بالمكان الذي يهاجمونه سواء كان مكتباً رئيسياً أو فرعياً، حيث يمكنهم اختراق البنية التحتية للشركة من أي مكان. وينصح بأهمية توفير حماية سيبرانية متساوية بين جميع المواقع.