«إريكسون»: السعودية مركز عالمي للتكنولوجيا... ونشارك في رحلتها للتحول الرقمي

قال فادي فرعون رئيس «إريكسون» العالمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إن الشركة أظهرت، خلال مؤتمر «ليب 24»، المنعقد مؤخراً، التزامها الثابت بتطوير البنية التحتية للاتصالات والتحول الرقمي في السعودية، وذلك من خلال شراكات وعلاقات تعاون استراتيجية، مشيراً إلى أن «إريكسون» سلَّطت الضوء على شراكاتها طويلة الأمد مع مزودي خدمات الاتصالات في المملكة، مع التركيز على التعاون الذي يهدف إلى دفع حدود قدرات الاتصالات.

وقال فرعون في حديث مع «الشرق الأوسط»، بعد مشاركة الشركة في مؤتمر «ليب 24»، الذي عُقِد في العاصمة السعودية (الرياض)، مؤخراً، إنه على سبيل المثال، تهدف شراكة «إريكسون» مع «شركة أنظمة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة (ACES)» إلى إحداث ثورة في مجال التغطية الداخلية لشبكة الجيل الخامس، وتعزيز «منظومة مضيف محايد» لشبكة الجيل الخامس عالية الأداء في مواقع داخلية.

وأضاف: «يركز التعاون مع (موبايلي) على عرض الشبكة وتطورها، وتعزيز بنية الشبكة باستخدام تقنية شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، وتعزيز التحول الرقمي من خلال الخدمات المدارة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وبالإضافة إلى ذلك، يوضح تعاونُنا مع (شركة الاتصالات السعودية stc) في عرض تجريبي للألعاب السحابية بالاشتراك مع (هادو HADO) إمكاناتِ شبكة الجيل الخامس في توفير تجارب غامرة. وتسلط هذه الجهود الضوء على نهج (إريكسون) الاستباقي لدفع التقدم التكنولوجي ودعم الأهداف الرقمية للسعودية».

وتابع: «نعمل مع مزودي خدمات الاتصالات لاستعراض سرعات وصلة صاعدة تصل إلى 4 غيغابت في الثانية، وهو أمر بالغ الأهمية لسيناريوهات، مثل الفعاليات الكبيرة أو حتى موسم الحج، على سبيل المثال، حيث يكون تحسين الشبكة أمراً بالغ الأهمية للتعامل مع الحشود الضخمة بكفاءة».

وتطرق رئيس «إريكسون» العالمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أنه من خلال صفقات استحواذ، كاستحواذ على شركة «كريدل بوينت (Cradle Point)» وشركة «فوناجي (Vonage)» بجلب أحدث التطورات في مجال تحقيق الدخل من الشبكة وواجهات برمجة التطبيقات إلى السعودية، مما يتيح للمطورين الاستفادة من خصائص الشبكة للتطبيقات المبتكرة وتدفقات الإيرادات.

وأضاف فرعون: «يؤكد تركيزنا على الشبكات القابلة للبرمجة، خصوصاً شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة، على التزامنا بتطوير بنيات الشبكات لتحسين الأداء وتقديم خدمات أفضل. وتتوافق هذه المبادرات بشكل وثيق مع التزامنا بتحسين أداء الشبكة بشكل مستمر وتلبية المتطلبات المتطورة للمشهد الرقمي في المملكة».

التقنيات والابتكارات

ولفت فادي فرعون إلى أن الشركة عرضت في «ليب 24» أحدث حلول شبكة الجيل الخامس، و«ذلك بهدف تسليط الضوء على التزامها الثابت بإحداث ثورة جذرية في مجال الشبكات، وتسخير الإمكانات الكاملة لشبكة الجيل الخامس».

وبيَّن أن الشركة استعرضت، تحت شعار «تخيل وكل شيء ممكن»، عملَ شبكة الجيل الخامس بوصفها أكثر من مجرد ترقية تكنولوجية؛ بوصفها محفزاً للابتكار في مختلف الصناعات، كما تضمن عرضهم أمثلة مثل حالات استخدام للرصد في الوقت الحقيقي تقريباً، وإدارة أجهزة الاستشعار، والصور المجسمة أو ما يُعرَف باسم «الهولوغرام»، الألعاب السحابية القائمة على الواقع المعزَّز، حيث تلقي هذه العروض التوضيحية الضوء على التأثير التحويلي لشبكة الجيل الخامس في مجال الاتصالات والألعاب والصناعات المتنوعة؛ إذ تعكس قدرتها على توفير زمن استجابة منخفض للغاية وعرض نطاق ترددي عالٍ.

وشدد على أنه لضمان بقاء الاستدامة على رأس أولويات الشركة، وفي صميم عملياتها، فإن عرضهم هذا العام يتوافق مع رؤية مستقبل رقمي خالٍ من الانبعاثات، وقال فرعون: «تهدف (إريكسون)، من خلال تحويل الشبكات إلى منصات للابتكار، إلى تمكين مزودي خدمات الاتصالات من الاستفادة الكاملة من قيمة شبكة الجيل الخامس، في محاولة للمساهمة في أجندة التحول الرقمي بالسعودية».

الجيل الخامس

وعن شبكة الجيل الخامس وقدراتها في تسريع عمليات التحول الرقمي، قال رئيس «إريكسون - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»: «ننظر إلى شبكة الجيل الخامس بوصفها قوة تحويلية تقود مستقبل الاتصال. وتمثل شبكة الجيل الخامس أكثر من مجرد شبكة ذات سرعات أعلى، بل حافز قوي للتطور الذي سيعيد تعريف كيفية عيشنا وعملنا وتواصلنا».

وأضاف: «ستعمل شبكة الجيل الخامس على تعزيز مستويات غير مسبوقة من الإبداع والإنتاجية، من خلال تزويد الملايين من المستهلكين والمؤسسات بإمكانية الوصول إلى تطبيقات متطورة مدعومة بـ(إنترنت الأشياء) و(الذكاء الاصطناعي) والمدن الذكية والتقنيات الغامرة، مثل الواقع المعزَّز والواقع الافتراضي».

وأكد أن شبكة الجيل الخامس لديها تأثير؛ بالقدرة على إحداث ثورة في القطاعات الرئيسية، مثل التعليم والرعاية الصحية والنقل والزراعة والتصنيع والمرافق، وتسريع التحول الرقمي ودفع التقدم الاقتصادي، حيث تتيح شبكة الجيل الخامس اتصالاً سلساً وتطلق أشكالاً جديدة من التفاعل، بفضل ما توفره من سرعات عالية وزمن استجابة منخفض وسعة بيانات أكبر.

وأوضح: «تساهم (إريكسون) بشكل كبير في وضع المعايير التي تعزز المضي قدماً نحو شبكة الجيل الخامس المستقلة، وشبكة الجيل الخامس المتقدمة، وبالتالي إلى شبكة الجيل السادس. ويظل تركيزنا ثابتاً على البحث والتطوير المستمر بهدف تعزيز الأداء وضمان كفاءة التكلفة للمشغلين، ليس فقط من حيث الإنفاق الرأسمالي، ولكن أيضاً من حيث استهلاك الطاقة»، لافتاً إلى أن الاستدامة تُعدّ عنصراً أساسياً في نهج الشركة، وهي تؤثر على كل جانب من جوانب عمليات «إريكسون».

فادي فرعون رئيس «إريكسون» العالمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

حلول الطاقة

ولفت إلى أن مبادرات الشركة، كتطوير حلول موفرة للطاقة، وتعزيز ممارسات التخلص المسؤولة من المنتجات منتهية الصلاحية، تعكس جهودها في تقليل بصمتها البيئية، وقال: «يعمل نظام الراديو ثلاثي النطاقات ثلاثي الاتجاهات (Radio 6646) من (إريكسون) على خفض استهلاك الطاقة بشكل كبير، بما يتماشى مع الطلب المتزايد على الحلول المستدامة في صناعة الاتصالات»، موضحاً أن «إريكسون» تهدف أيضاً إلى تحقيق الحياد الكربوني في عملياتها بحلول عام 2030، والاستفادة من التقدُّم في تقنيات الشبكات، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والجيل الخامس لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وزاد: «علاوة على ذلك، فإننا نعطي الأولوية لحالات الاستخدام التي توسع مجالات أعمال المشغلين، وتمتد إلى ما هو أبعد من النطاق العريض المتنقل التقليدي، ليشمل الوصول السلكي الثابت لخدمات النطاق العريض المنزلي وخدمات التلفزيون، التي تحظى بشعبية كبيرة في السعودية والمنطقة، وبينما نتعامل مع التدفق الكبير للمشاريع في المملكة، لا سيما في مجال التكنولوجيا وشبكة الجيل الخامس، فإننا نهدف إلى تطوير استراتيجيات من الصفر، بما يضمن دمجها بسلاسة في عمليات التطوير منذ اليوم الأول».

دور السعودية في تشكيل مسار التكنولوجيا

وعن العوامل التي تساعد «إريكسون» في السعودية قال فرعون: «ينبع نجاح (إريكسون) في المملكة من وجودها طويل الأمد، الذي يعود إلى أواخر السبعينات، عندما بدأنا بتحديث الشبكة الثابتة باستخدام المحولات. ومنذ ذلك الحين، احتضنتنا الحكومة والمشغلون بشكل رائع، وأتاحت الشراكات التي عقدناها هنا تحقيق العديد من الإنجازات غير المسبوقة في وقتها بهذا القطاع».

وأضاف: «في (ليب 24)، يمكن الشعور بالطاقة والطموح لدفع حدود التكنولوجيا، وهذا شيء اختبرناه بشكل مباشر مع شركائنا من المشغلين. ومن خلال تعاوننا مع الأطراف المعنية، فإننا نهدف إلى ضمان حصولهم على أفضل شبكة ممكنة، وأفضل تجربة، ونحن فخورون بأن نكون جزءاً من رحلة السعودية، وندرك الدور المحوري للمملكة في تشكيل مسار التكنولوجيا الثورية».

وأضاف: «من الصعب جداً اليوم أن نجد أي تحوُّل آخر حول العالم يماثل التحول الهائل الذي شهدته السعودية. وقد حفزت مبادرة (رؤية 2030) إطلاق مشاريع مهمة في مختلف القطاعات، بما في ذلك السياحة والتحول الرقمي والتصنيع. ونحن نلمس السرعة الكبيرة التي يتم بها تنفيذ هذه المشاريع، ونرى كيف تتطور الأمور مباشرة بعد الإعلان عنها».

وأكد أن السعودية سرعان ما أصبحت مركزاً عالمياً للرقمنة والتكنولوجيا، وقال: «يسعدنا أن نكون جزءاً من ذلك كله. تظل (إريكسون) ملتزمة بتشكيل مستقبل الاتصال، وتمكين الأفراد والشركات والمجتمعات من الازدهار في العصر الرقمي».