ما مقدار «ذاكرة الوصول العشوائي» وسِعة القرص الصلب اللذين تحتاج إليهما؟

لديّ مهمة مثيرة للاهتمام هذا الأسبوع؛ إذ يجب أن أختار جهاز كومبيوتر جديداً لنفسي، والذي سيكون جهاز كومبيوتر محمولاً.

اختيارات رئيسية

الاختيارات الرئيسية بالنسبة إليّ هي حجم الشاشة ومقدار «ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)» وسعة القرص الصلب التي أحتاج إليها. وهذا ما جعلني أفكر في نوع الكومبيوتر الذي يحتاج إليه أي منّا لأداء عمله.

* الشاشة: في حالتي كانت اختياراتي هي شاشة بحجم 14 بوصة أو 16 بوصة. سأختار الأصغر؛ لأنها أخف وأسهل في الحمل.

* القرص الصلب: أما بالنسبة إلى تخزين القرص الصلب، فإن إحدى المدارس الفكرية تقترح عليك أن تشتري بقدر ما تستطيع.

القرص الصلب الخاص بك هو المكان الذي يُخزَّن فيه جميع البرامج وملفات البيانات مثل الصور والموسيقى والأفلام والمستندات الأخرى على المدى الطويل.

سأعدّ 256 غيغابايت هو الحد الأدنى للسعة التي أريدها، لكن 512 غيغابايت أو واحد تيرابايت (1024 غيغابايت) أفضل. لن تندم أبداً على وجود سعة إضافية على القرص الصلب.

الذاكرة العشوائية

* الذكرة العشوائية: ترمز «RAM» إلى «ذاكرة الوصول العشوائي»، وهي الذاكرة التي تستخدمها البرامج والمستندات خلال العمل عليها. إنها ذاكرة قصيرة المدى؛ إذ يتم تحميل كل برنامج تقوم بتشغيله في «ذاكرة الوصول العشوائي».

يمكن للمتصفحات أن تستهلك ذاكرة الوصول العشوائي، اعتماداً على عدد علامات التبويب التي تبقيها مفتوحة. يجري التعبير عن مقدار «ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)» بالغيغابايت. ومن المحتمل أن تختار مقداراً من ذاكرة الوصول العشوائي يتراوح بين 8 غيغابايت و64 غيغابايت. هناك مقادير متوسطة، مثل 12 غيغابايت، أو 16 غيغابايت، أو 32 غيغابايت.

* كم تريد؟ في هذه الأيام تعدّ 8 غيغابايت الحد الأدنى الذي تريده إذا كنت مستخدماً أساسياً يستخدم جهاز كومبيوتر للاستخدام المنزلي لتصفح الإنترنت أو مشاهدة الأفلام أو البريد الإلكتروني، أو معالجة النصوص الخفيفة، أو العمل في جداول البيانات.

يحتوي جهاز الكومبيوتر الخاص بي في المنزل 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وهو ما يعدّ جيداً بالنسبة إلى عملي؛ إذ؛ وإلى جانب تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني، أحتاج إلى بعض عمليات تحرير الصور الأساسية باستخدام «أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop)»، كما أستخدم «مايكروسوفت وورد (Microsoft Word)» للكتابة الصحافية.

ومقابل ذلك، يحتوي كومبيوتر مكتب العمل الخاص بي 32 غيغابايت من «ذاكرة الوصول العشوائي». وهنا أستخدم الكومبيوتر على أنه هاتف مكتبي مع برنامج «مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)»، كما أؤدي قدراً لا بأس به من المهام المكتبية، مثل إنشاء التقارير في برنامج «إكسيل (Excel)».

إذا كنت تؤدي كثيراً من المهام ذات الرسومات المكثفة، مثل الألعاب أو تحرير الفيديو أو تطوير الويب، فعليك أيضاً التفكير في الحصول على 32 غيغابايت أو حتى 64 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

وبطبيعة الحال؛ فإن مزيداً من «ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)» وسعة القرص الصلب تكلف مزيداً من المال. على سبيل المثال، في كومبيوتر محمول «Dell XPS»، تعدّ سعة 16 غيغابايت قياسية، ولكن الزيادة إلى 32 غيغابايت ستكلف 200 دولار إضافية، والقفز إلى 64 غيغابايت سيكلف ألف دولار إضافياً.

أما في جهاز «Apple MacBook Pro»، فتبلغ «ذاكرة الوصول العشوائي» القياسية 8 غيغابايت، بينما تبلغ تكلفة الارتقاء إلى 16 غيغابايت 200 دولار، وزيادة هذا الإجمالي إلى 24 غيغابايت تكلف 400 دولار.

* خدمات «تريبيون ميديا»