«تكنو» تكشف عن تقنيات تصوير جديدة لرفع جودة الصور وعروض الفيديو الفائقة الدقة

كشفت شركة «تكنو» Tecno في المؤتمر العالمي للاتصالات الجوالة Mobile World Congress في مدينة برشلونة الإسبانية عن نظام تصوير جديد للهواتف الجوالة، اسمه «تكنو بولار إيس» Tecno PolarAce من شأنه تقديم نقلة نوعية في مجال التصوير عبر الهواتف الجوالة. ويستخدم هذا النظام مستشعر التصوير Sony Imaging Chip CXD5622GG وتقنيات الذكاء الاصطناعي لتصوير عروض الفيديو بالدقة الفائقة 4K وبألوان المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range. وسيتم تقديم هذه التقنية لأول مرة في هاتف Tecno Camon 30 Premier 5G الذي سيتم إطلاقه خلال الربع الثاني من العام الحالي.

رفع دقة الصورة رقمياً

وبالإضافة إلى دمج مستشعر التصوير عالي الجودة من «سوني»، يستخدم النظام حوسبة الفاصلة العائمة Floating Point 16 (حساب الأرقام بالفواصل العشرية كبيرة العدد) لرفع دقة تمثيل الصورة رقمياً، وهي الأولى من نوعها في هذا المجال، وضبط إعدادات الصورة بتقنية LYTIA الخاصة من «سوني» المدعومة بتقنيات التصوير متعددة الألوان، وتقنيات الذكاء الاصطناعي من «تكنو»، وذلك للحصول على أعلى جودة صور ممكنة.

ومن شأن مستشعر «سوني» المتطور تقديم تجربة تصوير عالية الجودة في جميع ظروف الإضاءة، وخصوصا الليلية منها، وتلك التي تستخدم ألوان المجال العالي الديناميكي HDR، إلى جانب تقديم سلاسة في تصوير عروض الفيديو. ويوفر النظام أول حوسبة للفاصلة العائمة FP16 التي ترفع من سرعة الحوسبة ودقتها بشكل كبير، تصل إلى 4.6 تيرافلوب (4.6 تريليون عملية حسابية بالفاصلة العشرية في الثانية)، الأمر الذي من شأنه رفع جودة الألوان والدقة بشكل كبير دون مقاربة أو تقدير أي معلومات في الصورة جراء وجود كسور في العمليات الحسابية، الأمر كثير الحدوث لدى تصوير الفيديو أو الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة.

هاتفا «فانتوم ألتيميت» (إلى اليسار) و«فانتوم في فليب» (اليمين) بشاشات تنسحب وتنثني

ألوان حقيقية لأي إضاءة

وتم تجهيز النظام بعدة محركات للمحافظة على الألوان الحقيقة وكل التفاصيل في جميع ظروف الإضاءة، منها NeuroNR Turbo لخفض الضوضاء البصرية في الصور بامتداد RAW، وNeuroColor Turbo للمحافظة على صحة الألوان لدى التقاط الصور، وNeuroHDR Turbo لتحسين ألوان وجودة الفيديو بالدقة الفائقة 4K ورؤية ليلية فائقة الدقة. كما تخفض تقنية PolarAce من استهلاك الطاقة لدى التصوير بالدقة الفائقة 4K، الأمر الذي يؤدي إلى عدم ارتفاع درجة حرارة الهاتف وزيادة مدة استخدام الجهاز أو مدة التصوير الفائق الدقة. ويستطيع النظام حفظ الصور دون فقدان أي تفاصيل Lossless، الأمر المهم لمحرري الصور الاحترافيين.

ذكاء اصطناعي لرفع الجودة

كما يستخدم هذا النظام تقنية Universal Tone التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لرفع جودة الألوان الملتقطة، وخصوصاً ألوان البشرة بناء على تدريب الذكاء الاصطناعي على التعرف على ألوان البشرة في أعداد ضخمة من الصور. ويمكن كذلك إضافة المؤثرات البصرية بدقة عالية إلى الصور الذاتية «سيلفي»، مثل الملابس الرسمية ورداء التخرج، وغيرها، دون الحاجة لتحميل أي تطبيقات إضافية، الأمر الذي يرفع من مستويات خصوصية المستخدمين. كما يمكن إزالة العناصر من الصور بكل سهولة باستخدام الذكاء الاصطناعي، ليتم التعرف على ما يمكن وضعه مكان ذلك العنصر ودمجه مع بقية أجزاء الصورة بشكل طبيعي، دون الحاجة لأي معرفة تقنية مسبقة فيما يتعلق بتحرير الصور.

الكلب الآلي الأليف «دايناميك 1»

روبوتات «أليفة»

وعلى صعيد آخر، استعرضت الشركة أحدث التفاعلات بين الإنسان والآلة، وذلك بتقديم الكلب الرقمي «دايناميك 1» Dynamic 1 الذي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في الحيوان الآلي المبني على شكل كلاب الرعاة الألمان. ويستخدم «دايناميك 1» قوة عزم دوران قوية تبلغ 45 نيوتن متراً لكل كيلوغرام، ونظام تبريد داخلي متطوراً يسمح له بمحاكاة الحركات الطبيعية للكلب، مثل صعود السلالم والانحناء والمصافحة وحتى القفز.

ويستخدم «دايناميك 1» نظام مصابيح أمامية ينير مساره ويعمل مؤشراً للتفاعل، إلى جانب تقديم 4 ميكروفونات مدمجة وخوارزميات مدمجة للتعرف على الصوت باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذك للاستجابة إلى الأوامر الصوتية بدقة بالغة. كما يستخدم هذا الروبوت الأليف كاميرا Intel RealSense D430 لقياس عُمق وبعد العناصر عنه، وأجهزة استشعار بصرية مزدوجة، ومستشعراً يعمل بالأشعة تحت الحمراء المخفية للكشف عن العوائق الموجودة أمامه والتنقل بأمان. ويستخدم «دايناميك 1» معالجاً ثماني النواة يسمح له بالتعافي السريع بعد السقوط وحساب كيفية السير بثبات، إلى جانب تقديم سرعة سير عالية تصل إلى 3.7 متر في الثانية. ويقوم الروبوت الذكي بتخزين البيانات داخلياً عبر 64 غيغابايت متاحة له، مع قدرته على الاتصال عبر شبكات «واي فاي 6» و«بلوتوث 5.2». وتبلغ شحنة بطاريته 15 ألف مللي أمبير – ساعة وتسمح له بالعمل لنحو 90 دقيقة، مع سهولة استبدال بطاريته لخفض وقت توقفه عن العمل.

هاتف «فانتوم في فولد» بشاشته التي تنثني أفقياً وكومبيوتر «بوكيت غو» داخل أداة التحكم ونظارة المشاهدة

أجهزة مبتكرة

كما استعرضت الشركة مجموعة من الأجهزة المبتكرة المختلفة، تشمل كومبيوترات محمولة فائقة الأداء تحتوي على تقنيات مدمجة لتوليد الصور بكتابة النصوص وبدقة كبيرة، دون وجود أي حدود لعدد مرات الاستخدام، مع القدرة على حفظ الصور النهائية على شكل ملفات في كومبيوتر المستخدم.

وعرضت الشركة كذلك هواتف من طراز «فانتوم التيميت» Phantom Ultimate يمكن «سحب» شاشتها لزيادة قطرها. ويمكن القيام بذلك إما بالضغط على زر أعلى الهاتف أو بسحب 3 أصابع في آن واحد من جهة لأخرى. واستعرضت الشركة كذلك هاتفي «فانتوم في فولد» Phantom V Fold الذي تنثني شاشته أفقياً، و«فانتوم في فليب» Phantom V Flip الذي تنثني شاشته طولياً.

وأخيراً اختبرت «الشرق الأوسط» وحدة «تكنو بوكيت غو» Tecno Pocket Go التي تتكون من أداة تحكم تحتوي على كومبيوتر كامل متقدم مدمج يسمح بتشغيل أكثر الألعاب تطوراً، مع تقديم بطارية يمكن استبدال أخرى بها عند الحاجة. ويمكن ارتداء نظارات خاصة تتصل بالجهاز من خلال منفذ «يو إس بي تايب - سي» تسمح بعرض الصورة على العدسات بكل وضوح. وتستطيع النظارة تعقب موضع رأس المستخدم وتعديل ميلان الصورة وفقاً لذلك. واختبرت «الشرق الأوسط» لعبة «سايبربانك 2077» Cyberpunk 2077 على النظارة وكانت مستويات الأداء سلسة والرسومات عالية الدقة، إلى جانب سهولة حمل أداة التحكم التي تحتوي على الكومبيوتر لأن وزنها كان خفيفاً. هذا ولم تتم ملاحظة ارتفاع درجة الحرارة بعد الاستخدام المطول.

تعرف على أبرز ما تم الكشف عنه في اليوم الأول من المعرض العالمي للأجهزة الجوالة

انطلقت فعاليات المعرض العالمي للأجهزة الجوالة Mobile World Congress في مدينة برشلونة الإسبانية، الذي ينعقد بين 26 و29 فبراير (شباط) الحالي، والذي تستعرض فيه كبرى الشركات أبرز المنتجات التقنية المتعلقة بقطاع الأجهزة المحمولة التي سيتم إطلاقها خلال العام الحالي.

وزارت «الشرق الأوسط» المعرض، ونذكر أبرز النزعات التقنية والمنتجات التي تم الكشف عنها خلال اليوم الأول منه. وكان من الملاحظ التركيز على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الجوالة والكومبيوترات المحمولة، وغيرها من الأجهزة المختلفة.

هاتف «باربي» ومنصة ذاتية الصنع

وبالنسبة للأجهزة الجديدة، كشفت شركة «إتش إم دي» HMD عن تطويرها لهاتف قابل للطي من طراز «باربي فليب» Barbie Flip الذي سيتم إطلاقه خلال الصيف المقبل والذي يتسم بالأناقة ويقدم تصميما متقاربا مع سلسلة الألعاب «باربي» والفيلم الجديد لها. كما كشفت الشركة عن منصة تطوير ذاتية الصنع اسمها HMD Fusion، والتي تعتبر جهازا يشابه الهاتف الذكي يستهدف محبي تطوير الأجهزة، ذلك أنه يتميز بتقديم نقاط اتصال للبناء والبرمجة وتوصيل ملحقات الأجهزة المخصص التي تتراوح بين الملابس العصرية وحزم البطاريات الممتدة ومحطات الدفع وماسحات الرموز الشريطية «باركود» والمعدات الطبية المحمولة، وغيرها. وتستهدف الشركة فتح الباب أمام ابتكارات المستخدمين في تصميم الهواتف الذكية وكيفية تفاعلها مع الملحقات المختلفة في شتى المجالات.

هاتف «نوبيا فليب 5 جي» القابل للطي يزيد من المنافسة في هذا القطاع من الأجهزة المحمولة

هواتف قابلة للطي

وبالحديث عن الهواتف القابلة للطي، كشفت «نوبيا» عن هاتفها الذي تنثني شاشته طوليا من طراز «نوبيا فليب 5 جي» nubia Flip 5G الذي يتميز بتقديم شاشة داخلية تعمل بتقنية OLED بقطر 6.9 بوصة وتعرض الصورة بدقة 2790x1188 بكسل وبمعدل تحديث للصورة يبلغ 120 هرتز. ويبلغ قطر الشاشة الخارجية 1.43 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 466x466 بكسل. وتعمل هذه الشاشة كشاشة مساندة لدى التقاط الصور الذاتية («سيلفي») من خلال الكاميرا التي تبلغ دقتها 50 ميغابكسل.

وتسمح هذه الشاشة كذلك بالتفاعل مع وظائف الهاتف المختلفة، مثل الرد على المكالمات وتشغيل الوسائط المتعددة ومعرفة حالة الطقس، وغيرها. وتبلغ دقة كاميرا الشاشة الداخلية 16 ميغابكسل، وتبلغ شحنة البطارية 4310 ملي أمبير – ساعة وهي تدعم الشحن السريع بقدرة 33 واط. وسيتم الكشف عن تاريخ إطلاق الهاتف قريبا بسعر يبغ 599 دولارا أميركيا.

نظارات «أوبو إير غلاس 3 إكس آر» المفيدة وخفيفة الوزن

نظارات «الواقع الممتد»

ومن جهتها كشفت «أوبو» Oppo عن نظارات «إير غلاس 3 إكس آر» Air Glass 3 XR للواقع الممتد التي تقدم تجربة متكاملة مع الهاتف الجوال لدعم الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة وتحاكي النظارات التقليدية، مع تجربة عرض متكاملة للألوان على الشاشة. وتقدم النظارات مساعدا رقميا يدعم الذكاء الاصطناعي من AndesGP، وهي تدعم التفاعل باللمس لتشغيل الموسيقى واستقبال المكالمات الصوتية. وتقدم النظارات 4 ميكروفونات مدمجة تعزل الضوضاء من حول المستخدم وتحسن إخراج الصوتيات بجودة عالية. ويبلغ وزن النظارة 50 غراما فقط، وهي تعرض الصورة بسطوع يصل إلى 1000 شمعة.

كومبيوتر «أونر ماجيكبوك برو 16» بتقنيات متقدمة تستهدف اللاعبين وصناع المحتوى

كومبيوتر خفيف بأداء عال

ووسعت شركة «أونر» منتجاتها بالكشف عن كومبيوتر «ماجيكبوك برو 16» MagicBook Pro 16 الذي يستخدم معالج «إنتل كور ألترا 7 155 إتش» Intel Core Ultra 7 155H الجديد وعالي الأداء و32 غيغابايت من الذاكرة، وبطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس 4060» بـ8 غيغابايت من ذاكرة الرسومات، إلى جانب تقديم 1024 غيغابايت (1 تيرابايت) في وحدة التخزين المدمجة. ويتميز الجهاز بتصميم معدني باللون الأبيض، ويقدم لوحة مفاتيح ولوحة أرقام جانبية، إلى جانب تقديم لوحة لمس بتصميم زجاجي كبير الحجم لتحريك مؤشر الفأرة بكل سلاسة. كما يقدم الجهاز 6 سماعات من الجانبين تدعم تجسيم الصوتيات، وميكروفونين اثنين لرفع جودة التواصل مع الآخرين. ويبلغ قطر الشاشة 16 بوصة وهي تعرض الصورة بدقة 3072x1920 بكسل مع دعم لتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR، إلى جانب تقديم كاميرا تستخدم تقنية الأشعة تحت الحمراء لمسح وجه المستخدم والتعرف عليه بدقة، مع تقديم مستشعر بصمة داخل زر التشغيل. وتبلغ سماكة الشاشة 3 مليمترات، ويستخدم الجهاز بطارية بشحنة 75 واط – ساعة تقدم 10 ساعات من الاستخدام في الشحنة الواحدة. ويبلغ وزن الكومبيوتر 1.86 كيلوغرام فقط.

تدمج «مودم كوالكوم إكس 80 5 جي» شبكات لا سلكية متعددة وتدعم سرعات نقل فائقة للبيانات

شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي

ونذكر كذلك أن شركة «كوالكوم» قد كشفت عن شريحة «مودم» جديدة من طراز «إكس 80 5 جي» X80 5G ونظام الاتصال «فاست كونكت 7900» FastConnect 7900. وتجمع «مودم إكس 80 5 جي» بين الاتصال فائق السرعة بشبكات الجيل الخامس وتقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث تضم الشرائح مسرعات «تينسور» Tensor المتخصصة ببيانات الذكاء الاصطناعي والتي تقدم تحسينات كبيرة في دقة تحديد موقع المستخدم (بنسبة 30 في المائة) وتغطية الجيل الخامس للاتصالات، مع خفض استهلاك الطاقة بنحو 10 في المائة. وتدعم هذه الشريحة سرعات تحميل تصل إلى 10 غيغابت في الثانية (1250 ميغابايت في الثانية) وسرعة رفع للبيانات تصل إلى 3.5 غيغابت في الثانية (437.5 ميغابايت في الثانية). وتعتبر هذه الشريحة أول «مودم» مصمم بمعمارية تستخدم 6 هوائيات. ومن المتوقع إطلاق هذه الشريحة في الهواتف الذكية خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وبالنسبة لنظام الاتصال «فاست كونكت 7900»، فيقدم تقنيات «وايفاي 7» و«بلوتوث 5.4» وUltra Wideband في شريحة واحدة بدقة التصنيع 6 نانومتر. وتدعم هذه الشريحة تبادل البيانات بسرعات تصل إلى 5.8 غيغابت في الثانية (725 ميغابايت في الثانية)، إلى جانب تقديم تحسينات كبيرة في تقنية الذكاء الاصطناعي وخفض زمن الوصول واستهلاك الطاقة (بنسبة 40 في المائة مقارنة بالجيل السابق منها). وسيتم إطلاق هذه الشريحة في الهواتف الجوالة خلال النصف الثاني من العام الحالي.

«فيفو» تطلق هاتف «في 30 لايت»... قدرات واسعة في الكاميرا والبطارية

أطلقت شركة «فيفو» هاتفها الجديد «في 30 لايت» بتصميم مبتكر ووظائف محسنة، من خلال احتوائه على شاشة أموليد فائقة الرؤية مقاس 6.67 بوصة وتردد 120 هرتز، في الوقت الذي عُزز الهاتف الجديد بصوت تصل نسبته 300 في المائة، ومكبر صوت استريو مزدوج.

وقالت «فيفو» إن الجهاز تم تصنيعه بدقة باستخدام جلد إيكوفايبر وإطار معدني لامع مزين بنسيج خطي منقوش، وفي الوقت الذي تتصف فيه البطارية بالموفرة للطاقة، حيث تدوم طويلاً بقدرة 5 آلاف ملي أمبير- ساعة وشحن سريع بقدرة 80 واط، يؤدي إلى شحن البطارية بسرعة؛ ما يضمن للمستخدمين استخداماً أطول للجوال.

التصميم والمتانة

يأتي الجهاز الجديد بخيارين من الألوان، وهما الجلد الأرجواني والأسود الكريستالي. ويصمم هاتف «فيفو في 30 لايت 5 جي» بشكل مسطح ثلاثي الأبعاد رفيع للغاية مكون من قطعة واحدة مع جلد إيكوفايبر وإطار معدني، ويأتي ببنية خفيفة الوزن.

ومن خلال تقديم تقنية «الطلاء المضاد للبقع» الحاصلة على براءة اختراع، يعرض هاتف «فيفو في 30 لايت 5 جي» ملمساً يشبه الجلد مقاوماً للبقع والخدوش والتآكل والاهتراء إلى حد ما، وتضمن اختبارات الجودة الصارمة للمستخدمين قدرات واسعة من خلال الجمع بين جمالية الشكل والحماية التي تعمل على رفع مستوى تجربة المستخدم بشكل شامل.

وحدة المعالجة والتخزين

> وحدة المعالجة. تعطي بنية وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة وشريحة «Snapdragon 4 Gen 2» هاتف «فيفو في 30 لايت 5 جي» من الريادة في المعالجة المتقدمة بدقة 4 نانومتر مع طاقة منخفضة ويضمن نظام التشغيل «Funtouch OS 14» إلى جانب معزز الذاكرة تجربة تشغيل سلسة.

في الوقت الذي يقوم موفر ذاكرة الوصول العشوائي (RAM Saver) بضغط التطبيقات؛ ما يقلل من استهلاك الذاكرة بما يصل إلى 600 ميغابايت، بينما يسمح حافظ التطبيقات (App Retainer) بالوصول بسهولة إلى التطبيقات المدرجة في القائمة الموثوقة واستعادتها إلى واجهتها الأخيرة، وهذا المزيج القوي يتيح معالجة المهام دون انقطاع؛ مما يضمن تجربة مستخدم سلسة باستمرار.

> سعة تخزين موسعة. ويمكن جهاز «فيفو في 30 لايت 5 جي» المستخدمين من الحفاظ على صورهم ومعلوماتهم داخل هواتفهم الذكية، كما يتميز «فيفو في 30 لايت 5 جي» بسعة تخزين موسعة تبلغ 256 غيغابايت، قادرة على تخزين ما يصل إلى 60 ألف صورة، مع خيار التوسيع إلى مساحة تخزين إضافية تبلغ 1 تيرابايت.

الشاشة : يتضمن الهاتف شاشة أموليد فائقة الرؤية مقاس 6.67 بوصة وتردد 120 هرتز، يكملها معزز صوت بنسبة 300 في المائة ومكبر صوت استريو مزدوج، يوفر جهاز «فيفو في 30 لايت 5 جي» قدرات كبيرة للمشاهدة من خلال تشغيل ومجال رؤية واسعة، ومجموعة من الألوان عالية التباين التي تعزز التفاصيل الفاتحة والداكنة.

وقالت «فيفو» إن التجربة السمعية والبصرية لجهاز «فيفو في 30 لايت 5 جي» تعطي قدرات واسعة مطلقة إلى ما هو أبعد من العناصر المرئية تشمل رحلة سمعية مختلفة، في وقت تم تصميمه لمقاومة الغبار والماء، توفر للمستخدمين متانه قوية للاستخدام.

قدرات التصوير

* التصوير: يتضمن هاتف «فيفو في 30 لايت 5 جي» قاعدة كاميرا بارزة، ويتميز بكاميرا بورتريه قوية بدقة 8 ميغابكسل وكاميرا رئيسية بدقة 50 ميغابكسل وكاميرا ذات زاوية فائقة الاتساع بدقة 8 ميغابكسل، وبفضل ميزة الزاوية فائقة الاتساع التي تدعم 120 درجة (106 درجات بعد تصحيح الزاوية الواسعة)، يمكن للمستخدمين التقاط لقطات بانورامية أو جماعية دون الحاجة إلى مسافة زائدة، وذلك عن طريق الخوارزميات الذكية، والتي تمنع التشويه النموذجي للعدسات التقليدية ذات الزاوية الواسعة.ومن خلال استخدام خاصية إطارات الصور الجديدة التي تقدم مجموعة متنوعة من إطارات «فيفو» وخيارات عامة للتحرير الإبداعي، ويقدم مجموعة متنوعة من خواص تأثير الضوء البورتريه وميزات الصور الشخصية متعددة الأنماط؛ مما يمكّن المستخدمين من التقاط صور عالية الدقة.

وفي البيئات منخفضة الإضاءة أو الليلية، تعمل خوارزمية التصوير الليلي الفائق في هاتف «فيفو في 30 لايت 5 جي» على تحسين سطوع الصورة وحيويتها ووضوحها؛ مما يوفر صوراً حادة واضحة من التشويش، ومن خلال التحكم في عملية إنشاء الفيديو تتيح خاصية تصوير الفيديو المزدوج للمستخدمين إنشاء مدونات فيديو بشكل إبداعي باستخدام الكاميرات الأمامية والخلفية في وقت واحد.

وتعمل ميزة تصوير المستندات في «فيفو في 30 لايت 5 جي» على تحسين إمكانية القراءة وسهولة الحفظ من خلال تصحيح المستندات الملتقطة تلقائياً إلى تنسيق محاذٍ أفقياً وعمودياً؛ مما يزيل انحرافات الزوايا.

توفير الطاقة

وتوفر بطارية بسعة 5 آلاف ملي أمبير- ساعة الطاقة، بينما تعمل تقنية الشحن السريع الحصرية بقدرة 80 واط، وعلى شحن الطاقة بسرعة، حيث يتم شحنها إلى 80 في قرابة 30 دقيقة.

وتعمل خاصية حماية الشحن أثناء الليل بالتكيف مع أنماط نوم المستخدمين وتقوم بإيقاف الشحن مؤقتًا بنسبة 80 في المائة أثناء النوم واستئنافه قبل الاستيقاظ مباشرة على تقليل تقادم البطارية.