«الشرق الأوسط» تختبر جهاز «غالاكسي تاب إس 9 إصدار المعجبين» اللوحي

شاشة كبيرة وقدرات عالية ودعم للقلم الذكي... في تصميم أنيق وبسعر معتدل

ملحق «غالاكسي سمارت تاغ 2» يتتبع مواقع مقتنياتك بدقة عالية
ملحق «غالاكسي سمارت تاغ 2» يتتبع مواقع مقتنياتك بدقة عالية
TT

«الشرق الأوسط» تختبر جهاز «غالاكسي تاب إس 9 إصدار المعجبين» اللوحي

ملحق «غالاكسي سمارت تاغ 2» يتتبع مواقع مقتنياتك بدقة عالية
ملحق «غالاكسي سمارت تاغ 2» يتتبع مواقع مقتنياتك بدقة عالية

تقدم سلسلة «إصدار المعجبين» Fan Edition FE لأجهزة «سامسونغ» المختلفة إصدارات من الأجهزة المتقدمة ذات أداء مرتفع بسعر معتدل، وذلك بإزالة بعض المزايا غير الأساسية. ومن أحدث ما تم إطلاقه في المنطقة العربية جهاز «غالاكسي تاب إس 9 إف إي 5 جي» Galaxy Tab S9 FE 5G اللوحي بشاشته الكبيرة وقلمه الذكي الذي يقدم خياراً مثالياً بين الفئة المتقدمة القياسية وفئة «إيه» A منخفضة التكلفة. واختبرت «الشرق الأوسط» الجهاز، ونذكر ملخص التجربة.

 

يسمح قلم S Pen الذكي الرسم باحترافية عالية

تصميم فاخر

تصميم الجهاز أنيق ويحافظ على تفاصيل تصميم الإصدار الأساسي؛ حيث إن هيكله مصنوع من الألمنيوم المقوى، مع تقديم مساحات صغيرة خالية من الألمنيوم في الجانب للسماح لهوائيات شبكات الجيل الخامس للاتصالات و«واي فاي» و«بلوتوث» بالحصول على أعلى مستويات الإشارة الممكنة، بتناغم كامل في التصميم.

الشاشة مصنوعة من زجاج «كورنينغ غوريلا غلاس 3» لحمايتها من الصدمات والخدوش، والجهاز مقاوم للمياه والغبار، وفقاً لمعيار IP68 (يمكن غمره في المياه حتى متر ونصف متر لمدة 30 دقيقة). وتوجد فتحة لشريحة الاتصالات، وبطاقة الذاكرة الإضافية «مايكرو إس دي» في الجهة العلوية من الجهاز، مع تقديم زر التشغيل وأزرار تعديل درجة ارتفاع الصوت في الجهة اليمنى منه (عند حمله طوليا). الكاميرا الخلفية موجودة في أعلى الجهة اليمنى للجهاز (عند حمله طولياً أيضاً)، مع تقديم سماعتين جانبيتين. وتوجد منطقة خاصة في الجهة الخلفية تحتوي على مغناطيس داخلي لحمل القلم الذكي بمجرد وضعه بالقرب منها.

مزايا متقدمة

يبلغ قطر الشاشة 10.9 بوصة، وهي تعرض الصورة بتردد 90 صورة في الثانية، مع دعم ميزة «تعزيز الرؤية» Vision Booster لضمان عرض الصورة بأفضل جودة ممكنة في ظروف الإضاءة الساطعة. كما تسمح الشاشة بتشغيل عروض الفيديو بتقنية المجال العالي الديناميكي 10 High Dynamic Range HDR10. وتدعم الشاشة التعرف على وجه المستخدم لفتح القفل، إلى جانب تقديم مستشعر بصمة مدمج في زر التشغيل. كما تدعم الشاشة مشاهدة المحتوى من الجوانب وبزوايا كبيرة، الأمر الذي يسمح لأكثر من شخص بمشاهدة المحتوى على الشاشة، أو بالتحدث بالصوت والصورة جماعياً مع الآخرين. كما تسمح الشاشة بقراءة المحتوى تحت أشعة الشمس المباشرة، وبوضوح كبير.

ويدعم برنامج التصوير قدرات ممتدة، تشمل التصوير الليلي والبانورامي والتصوير البطيء. جودة الصور الملتقطة ممتازة، ويسمح الجهاز بتقريب الصورة بصرياً لغاية الضعف، مع دعم مزيد من التقريب باستخدام البرمجيات المدمجة. ويدعم الجهاز استخدام قلم S Pen الذكي لتسهيل الكتابة بخط اليد والرسوم بدقة عالية. ويمكن رسم الرسومات بدقة عالية باستخدام أقلام وريش رسم افتراضية مختلفة، مع تعرف الجهاز على درجة الضغط على الشاشة، ومحاكاة ذلك في سماكة الخطوط المرسومة وبكل سلاسة.

وبالنسبة لأداء البطارية، فيمكن استخدام الجهاز والاتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي» لأكثر من 14 ساعة بالشحنة الواحدة، وهي مدة مبهرة، وخصوصاً لدى مراعاة القطر الكبير للشاشة التي تستهلك الجزء الأكبر من الطاقة.

ولوحظ أن استخدام الجهاز بشكل مكثف لا تنجم عنه حرارة إلا بشكل قليل، وفي المنطقة القريبة من الكاميرا، وهي درجات معتدلة مقارنة بالأجهزة اللوحية الأخرى. كما يسمح الجهاز بتشغيل الألعاب المعروفة، مثل PUBG Mobile وAsphalt 9، وغيرها، وبدقة عالية، مع تقديم جودة صوت مبهرة خلال الألعاب، أو الاستماع إلى الموسيقىـ أو مشاهدة عروض الفيديو، وذلك بفضل استخدام السماعات الجانبية عالية الأداء.

هذا، ويمكن استخدام حافظة خاصة إضافية تحمي الجهاز، وتسمح بوضعه على الطاولة بشكل يشبه الكومبيوتر المحمول، إلى جانب تقديمها للوحة مفاتيح مدمجة لتسهيل كتابة الرسائل والوثائق والرد على رسائل البريد الإلكتروني والدردشة مع الآخرين، بكل سهولة.

مواصفات تقنية

يستخدم الجهاز معالج «إكسينوس 1380» Exynos ثماني النوى (4 نوى بسرعة 2.4 غيغاهرتز، و4 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز) بدقة التصنيع 5 نانومتر، مع تقديم 8 غيغابايت من الذاكرة للعمل، و256 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة التي يمكن رفعها بـ1 تيرابايت (1024 غيغابايت) إضافية من خلال بطاقات الذاكرة المحمولة «مايكرو إس دي». ويبلغ قطر الشاشة 10.9 بوصة، وهي تعرض الصورة بدقة 1440 في 2304 بكسل، وبكثافة 249 بكسل في البوصة، وبتردد 90 صورة في الثانية.

ويقدم الجهاز كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابكسل (بعدسة عريضة) وأخرى أمامية بدقة 12 ميغابكسل (بعدسة عريضة جداً)، مع دعم تقنيات «واي فاي» a وb وg وn وac و6 و«بلوتوث 5.3» اللاسلكية. ويعمل الجهاز ببطارية تبلغ شحنتها 8000 ملي أمبير– ساعة التي يمكن شحنها بقدرة 45 واط. وتبلغ سماكة الجهاز 6.5 ملّيمتر ويبلغ وزنه 524 غراماً، وهو يعمل بنظام التشغيل «أندرويد 13»، وواجهة الاستخدام «وان يو آي 5.1»، ويتوفر بألوان: الأخضر، أو الفضي، أو الرمادي، أو البنفسجي، وتبدأ أسعاره من 1699 ريالاً سعودياً (نحو 453 دولاراً أميركياً)، حسب الذاكرة (6 أو 8 غيغابايت) والسعة التخزينية المدمجة (128 أو 256 غيغابايت) ودعم شبكات الجيل الخامس للاتصالات.

مقارنة مع الإصدار الرئيسي

ما الذي تغير بين الإصدار الرئيسي «غالاكسي تاب إس 9» و«إصدار المعجبين»؟ نجد لدى مقارنة الجهازين أن قطر الشاشة قد انخفض من 11 إلى 10.9 بوصة، وانخفضت دقتها قليلاً من 1600 في 2560 إلى 1440 في 2304 بكسل، وأن كثافة عرض الصورة قد انخفضت من 274 إلى 249 بكسل في البوصة، مع انخفاض مع عرض الصورة من 120 إلى 90 هرتز، وتغيير تقنية العرض من «ديناميك أموليد 2 إكس» Dynamic AMOLED 2X إلى «آي بي إس» IPS.

وتم تغيير المعالج من «سنابدراغون 8 الجيل 2» ثماني النوى (نواة بسرعة 3.36 غيغاهرتز، و4 نوى بسرعة 2.8 غيغاهرتز، و3 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز) إلى معالج «إكسينوس 1380» Exynos ثماني النوى (4 نوى بسرعة 2.4 غيغاهرتز، و4 نوى بسرعة 2 غيغاهرتز)، مع خفض الذاكرة من 8 أو 12 إلى 6 أو 8 غيغابايت. كما تم تغيير دقة الكاميرات الخلفية من 12 إلى 8 ميغابكسل، مع بقاء دقة الكاميرا الأمامية كما هي (12 ميغابكسل).

هذا، وانخفض عدد السماعات الجانبية من 4 إلى 2، مع المحافظة على تقنيات «واي فاي» و«بلوتوث 5.3» كما هي. وتم خفض شحنة البطارية من 8400 إلى 8000 ملّي أمبير– ساعة، دون أي تغيير في قدرة الشحن (45 واط). ويعمل الإصداران بنظام التشغيل «أندرويد 13»، وواجهة الاستخدام «وان يو آي 5.1»، مع ارتفاع السماكة من 5.9 إلى 6.5 مليمتر، وارتفاع الوزن من 498 إلى 523 غراماً.

ملحق لتتبع المقتنيات

اختبرت «الشرق الأوسط» أيضاً ملحق «غالاكسي سمارت تاغ 2» Galaxy SmartTag2 الذي يسمح بتتبع مكان مقتنياتك المختلفة، مثل حقائب السفر والمفاتيح والسيارات والدراجات الهوائية وغيرها، مع سهولة عرض مكان الجهاز على هاتفك الجوال، وتحديد موقعه لدى البحث عنه من خلال بوصلة رقمية. كما يمكن الضغط على زر على تطبيق خاص في الهاتف الجوال لجعل الملحق يطلق صوتاً ينادي المستخدم ويدله على موقعه.

هذا، ويمكن الضغط على زر في الملحق للتفاعل مع الأجهزة الأخرى التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء Internet of Things IoT، مثل تشغيل أو إيقاف عمل المصابيح في المنزل، وبكل سهولة. وتستطيع بطاريته العمل لأكثر من 500 يوم، مع تقديم نمط توفير الطاقة للوصول إلى 700 يوم. ويمكن بعد ذلك استبدال بطاريته القياسية (دائرية مسطحة من طراز Cr2032) وبكل سهولة.

والملحق مقاوم للغبار والمياه وفقاً لمعيار IP67، وهو يدعم الاتصال بالأجهزة القريبة منه من خلال تقنية «بلوتوث 5.3» الموفرة للطاقة، ولمسافات تصل إلى 120 متراً بعيداً عن المستخدم.

ويبلغ وزن الملحق 13.75 غرام، وتبلغ سماكته 8 ملّيمترات، ويبلغ سعره 429 ريالاً سعودياً (نحو 114 دولاراً أميركياً) وهو متوفر باللون الأسود أو الأبيض.

 


مقالات ذات صلة

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا يؤكد إطلاق «أوبن أيه آي» لـ«GPT-4o mini» التزام الشركة بإتاحة أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لجمهور أوسع (شاترستوك)

«أوبن أيه آي» تقدم «GPT-4o mini»... نموذج أصغر وأرخص للذكاء الاصطناعي

الهدف هو توسيع إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات واستهداف مجموعة أوسع من العملاء والمطورين.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تم تصنيع هذه البطاريات من الهلاميات المائية وهي عبارة عن شبكات ثلاثية الأبعاد من البوليمرات التي تتكون من أكثر من 60% من الماء (شاترستوك)

«بطاريات هلامية» ناعمة قابلة للتمدد مستوحاة من ثعابين البحر

تَحمل وعداً لتطبيقات تتراوح من التكنولوجيا القابلة للارتداء إلى الغرسات الطبية لتوصيل الأدوية وعلاج الحالات العصبية مثل الصرع.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يمثل الإصدار التجريبي العام فرصة مثيرة للمستخدمين لاستكشاف هذه الإمكانات الجديدة قبل الإصدار الرسمي (شاترستوك)

خطوات تثبيت نظام التشغيل التجريبي الجديد «iOS 18» من «أبل»

بانتظار إصدار التحديث الجديد رسمياً، إليك بعض الخطوات التحضيرية الحاسمة التي تجب مراعاتها على هاتفك قبل تنزيل تحديث «iOS 18».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا استطلاع «كاسبرسكي» شمل صناع القرار في مجال أمن الشبكات والمعلومات من 20 دولة حول العالم منها السعودية (الشرق الأوسط)

دراسة: 48 % من الشركات السعودية لديها تباين في الحماية السيبرانية بين المراكز والفروع

دراسة جديدة لـ«كاسبرسكي» تظهر تحديات أمن الشبكات والمعلومات التي تواجهها الشركات الموزعة جغرافياً.

نسيم رمضان (لندن)

«أوبن أيه آي» تقدم «GPT-4o mini»... نموذج أصغر وأرخص للذكاء الاصطناعي

يؤكد إطلاق «أوبن أيه آي» لـ«GPT-4o mini» التزام الشركة بإتاحة أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لجمهور أوسع (شاترستوك)
يؤكد إطلاق «أوبن أيه آي» لـ«GPT-4o mini» التزام الشركة بإتاحة أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لجمهور أوسع (شاترستوك)
TT

«أوبن أيه آي» تقدم «GPT-4o mini»... نموذج أصغر وأرخص للذكاء الاصطناعي

يؤكد إطلاق «أوبن أيه آي» لـ«GPT-4o mini» التزام الشركة بإتاحة أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لجمهور أوسع (شاترستوك)
يؤكد إطلاق «أوبن أيه آي» لـ«GPT-4o mini» التزام الشركة بإتاحة أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لجمهور أوسع (شاترستوك)

أعلنت شركة «أوبن أيه آي» عن إطلاق «GPT-4o mini»، وهو نموذج صغير للذكاء الاصطناعي فعال من حيث التكلفة، مصمم لجعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أقل تكلفة واستهلاكاً للطاقة. وتهدف هذه المبادرة إلى توسيع إمكانية الوصول إلى الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات، واستهداف مجموعة أوسع من العملاء والمطورين.

بدعم من «مايكروسوفت» تقود «أوبن أيه آي» سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي وتركز على خفض التكاليف وتعزيز كفاءة نماذجها. ويأتي هذا التطور في وقت حرج حيث يسعى المنافسون الرئيسيون مثل «ميتا» و«غوغل» للحصول على حصة أكبر في السوق. بسعر 15 سنتاً فقط لكل مليون رمز إدخال و60 سنتاً لكل مليون رمز إخراج، يعد «GPT-4o mini» أرخص بنسبة تزيد على 60 في المائة من سابقه «GPT-3.5 Turbo».

تأمل «أوبن أيه آي» في أن يمثل إطلاق «GPT-4o mini» علامة بارزة في تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (شاترستوك)

لا يتميز «GPT-4o mini» بالقدرة على تحمل التكاليف فحسب، بل يتميز أيضاً بأداء فائق. فهو يتفوق على نموذج «GPT-4» في تفضيلات الدردشة ويسجل نسبة مذهلة تبلغ 82 في المائة في المعيار الشامل لفهم لغة المهام المتعددة (MMLU). يقوم هذا المعيار بتقييم قدرات النماذج اللغوية في فهم اللغة واستخدامها عبر مختلف المجالات، مما يدل على قابلية التطبيق المعززة في العالم الحقيقي.

وللمقارنة، حصل برنامج «Gemini Flash» من «غوغل» على 77.9 في المائة، وسجل «كلود هايكو» من «أنثروبيك» 73.8 في المائة على نفس المعيار.

يعالج هذا النموذج الجديد تحدياً رئيسياً في تطوير الذكاء الاصطناعي، وهو القوة الحسابية العالية المطلوبة لتشغيل النماذج الكبيرة. ومن خلال تقديم نموذج أصغر يتطلب قوة حسابية أقل، توفر «أوبن أيه آي» خياراً أقل تكلفة للشركات ذات الموارد المحدودة. وهذا يجعل من الممكن لمجموعة واسعة من الشركات نشر الذكاء الاصطناعي التوليدي في عملياتها.

أداة أكثر قوة لتعزيز الإنتاجية والكفاءة

حالياً، يدعم «GPT-4o mini» النص والرؤية في واجهة برمجة التطبيقات (API)، مع خطط مستقبلية لتشمل دعم المدخلات والمخرجات النصية والصورة والفيديو والصوت. سيؤدي هذا التوسع في القدرات إلى تعزيز تنوع النموذج وإمكانية تطبيقه عبر حالات الاستخدام المختلفة.

سيتمكن مستخدمو خطط «شات جي بي تي» المجانية و«بلس» و«وتيم» من الوصول إلى «GPT-4o mini» فوراً، ليحل محل «GPT-3.5 Turbo». أما مستخدمو المؤسسات فسيتمكنون من ذلك بدءاً من الأسبوع المقبل. تهدف إمكانية الوصول هذه إلى تزويد المستخدمين بأداة أكثر قوة لتعزيز الإنتاجية والكفاءة.

يمثل تقديم «GPT-4o mini» خطوة كبيرة إلى الأمام في جعل الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة وعملياً للاستخدام اليومي. من خلال خفض التكاليف والحفاظ على الأداء العالي، تستعد «أوبن أيه آي» لتمكين مجموعة واسعة من التطبيقات المبنية على الذكاء الاصطناعي، بدءاً من روبوتات الدردشة لدعم العملاء في الوقت الفعلي وحتى مهام تحليل البيانات المعقدة.