تعرف على مميزات تحديث «iOS 17» الجديد لأجهزة «آيفون»

يأتي النظام الجديد بتحسينات ومميزات مفيدة للمستخدمين  (أبل)
يأتي النظام الجديد بتحسينات ومميزات مفيدة للمستخدمين (أبل)
TT

تعرف على مميزات تحديث «iOS 17» الجديد لأجهزة «آيفون»

يأتي النظام الجديد بتحسينات ومميزات مفيدة للمستخدمين  (أبل)
يأتي النظام الجديد بتحسينات ومميزات مفيدة للمستخدمين (أبل)

في عالم التكنولوجيا المتسارع، تأتينا شركة «أبل» مرة أخرى بتحديث جديد ومثير لنظام التشغيل «iOS»، وهو تحديث «iOS 17». قبل أن نغمر أنفسنا في عمق مميزات هذا التحديث الجديد، دعونا نلقِ نظرة في البداية عن نصائح مهمة قبل التحديث والميزات الجديدة والأجهزة التي ستكون قادرة على استقبال هذا التحديث ومتى سيكون متاحاً للجميع.

قبل التحديث إلى نسخة جديدة من نظام التشغيل، مثل «iOS 17» من الجيد مراعاة بعض النصائح لضمان عملية تحديث ناجحة وخالية من المشكلات:

نصائح قبل التحديث إلى «iOS 17»

1. النسخ الاحتياطي:

قم بإجراء نسخ احتياطي كامل لبيانات جهازك باستخدام «iCloud» أو «iTunes». هذا سيضمن أنك لن تفقد أي بيانات في حال حدوث مشكلة أثناء التحديث.

2. تحقق من التوافق:

تأكد من أن جهازك متوافق مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل.

3. تحديث التطبيقات:

قم بتحديث جميع التطبيقات المثبتة على جهازك. قد تكون هناك تحديثات متاحة تجعل التطبيقات متوافقة مع الإصدار الجديد من نظام التشغيل.

4. توفير مساحة:

التحديثات الكبيرة قد تحتاج إلى مساحة كبيرة للتثبيت. تأكد من أن لديك مساحة كافية على جهازك قبل بدء عملية التحديث.

5. اتصال ثابت بالإنترنت:

تأكد من أنك متصل بشبكة «Wi - Fi» ثابتة وسريعة، حيث إن التحديثات قد تكون ذات حجم كبير.

6. شحن البطارية:

تأكد من أن جهازك مشحون بنسبة 50 في المائة أو أكثر، أو أنه متصل بالشاحن، لتجنب فقدان الطاقة أثناء التحديث.

7. اقرأ الملاحظات:

قبل التحديث، اقرأ ملاحظات الإصدار لتكون على دراية بالتغييرات والمميزات الجديدة.

8. تجنب التحديث فوراً:

إذا لم تكن بحاجة ماسة للمميزات الجديدة، قد ترغب في الانتظار لبضعة أيام قبل التحديث. هذا يسمح للمستخدمين الآخرين بتجربة الإصدار الجديد والإبلاغ عن أي مشكلات قد تظهر.

اتباع هذه النصائح سيساعد في ضمان عملية تحديث ناجحة وخالية من المشكلات، والآن، دعونا نتناول بشكل مفصل ما يجلبه هذا التحديث من مميزات جديدة:

مميرزات التحديث الجديد

1 - الصوت الشخصي

تعد ميزة الصوت الشخصي من أبرز الإضافات في هذا التحديث، حيث تتيح للمستخدمين إمكانية توليد جمل باستخدام صوتهم الشخصي. يمكنك تجهيز هذه الخاصية من خلال قراءة جمل معينة لمدة 15 دقيقة ليتعرف النظام على صوتك. بمجرد الانتهاء، يمكنك تحويل أي نص تكتبه إلى كلام مسموع بصوتك الشخصي، مما يجعل التواصل أكثر شخصية وفرادة من نوعها.

2 - الصحة النفسية

تحديث تطبيق الصحة يجلب معه قسماً جديداً مخصصاً للصحة النفسية. في هذا القسم، يمكن للمستخدمين تسجيل حالتهم النفسية والمزاجية بشكل مستمر، مع توثيق العوامل والأشخاص الذين يؤثرون عليهم. يقوم التطبيق بتحليل هذه البيانات وتقديم تقييم لحالتك النفسية، مما يساعد في التنبؤ بالتحديات النفسية المحتملة وتقديم نصائح مفيدة.

ميزة مفيدة لمعرفة مكان صديقك (أبل)

3- خاصية Check-in

توفر خاصية «Check - in» في تطبيق «iMessage» وسيلة فعالة لتتبع موقعك ووجهتك، مما يجعلها أداة مفيدة خاصة إذا كان لديك أطفال أو أشقاء أصغر سناً. من خلال هذه الخاصية، يمكنك مشاركة موقعك الحالي ووجهتك بسهولة، مع توفير تحديثات في حالة تأخرك أو توقفك لفترة زمنية معينة.

صنع الملصقات أصبح أسهل وأسرع في النظام الجديد (أبل)

4-الملصقات «Stickers»

توفر ميزة الملصقات في «iOS 17» إمكانية إنشاء ملصقات مخصصة من الصور وإضافة تأثيرات بصرية متنوعة. يمكنك تحويل أي شخص أو شيء في صورة إلى ملصق واستخدامه في محادثاتك ومشاركاتك في أي تطبيق آخر.

بإمكانك تحويل الرسائل الصوتية إلى نص مكتوب دون الحاجة لفتح الصوت (أبل)

5- تحسينات «iMessage»

شهد تطبيق الرسائل تطورات ملحوظة. أبرز هذه التحسينات هو تعزيز وظيفة البحث داخل الرسائل، حيث أصبح بإمكان المستخدم الوصول بسهولة إلى أولى الرسائل التي لم تتم قراءتها في أي محادثة. ولزيادة فاعلية التواصل، أُضيفت ميزة الرد المباشر على رسالة معينة من خلال سحبها نحو الجهة اليسرى، مما يجعل التفاعل داخل المحادثات أكثر سلاسة ودقة وإمكانية تحويل الرسائل الصوتية لنصوص مكتوبة دون الحاجة لفتح المقطع الصوتي.

6- تخصيص جهات الاتصال وشاشة المكالمات

تمنحك «iOS 17» القدرة على تخصيص حسابك الشخصي وجهات الاتصال الخاصة بك بصورة أو «Memoji» أو مجموعة من الوجوه التعبيرية. كما يمكنك تخصيص خلفية المكالمة لجعل تجربة المكالمة أكثر تخصيصاً.

الـ«ودجت» في النظام الجديد أصبحت تتفاعل بالأوامر واللمس (أبل)

8- الـ«Widgets»

تقدم «أبل» في هذا التحديث نوعاً جديداً من الـ«Widgets» التفاعلية، حيث يمكنك النقر على بعض الـ«Widgets» لتنفيذ أوامر محددة من دون الحاجة لدخول التطبيق المخصص لـ«الودجت».

9- التحكم في الإعدادات من البحث

من خلال ميزة البحث، يمكنك الآن البحث عن إعدادات معينة مثل الـ«WIFI» أو «البلوتوث» وتفعيلها أو إيقافها مباشرة من نتائج البحث.

تستطيع الآن تحميل خرائط «أبل» واستخدامها دون إنترنت (أبل)

10- الخرائط دون إنترنت

تمكنك هذه الميزة من تحميل خرائط معينة لاستخدامها دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، مما يجعل التنقل أسهل في المناطق التي لا تتوفر فيها خدمة الإنترنت.

11- مساعد «SIRI»

تحديثات طفيفة لمساعد «SIRI» تتيح للمستخدمين مناداة «SIRI» باسمها وطلب أمور متعددة في وقت واحد.

تحسينات «الأنميشن» والأداء في ميزة الـ«AirDrop» وأصبحت تدعم نقل جهة اتصالك للغير (أبل)

12- الـ«AirDrop»

تحديثات جديدة لخاصية «AirDrop» تجعل عملية مشاركة الملفات أسهل وأسرع ويمكنك مشاركة جهة اتصالك مع أي شخص آخر بمجرد تقريب جهازك من الجهاز الآخر.

ميزة جديدة تسمح للمستخدمين برؤية معلومات مختارة أثناء الشحن (أبل)

13- الـ«Standby Mode»

«وضع الاستعداد» في «iOS 17» هو ميزة جديدة تسمح للمستخدمين برؤية معلومات مختارة بوضوح عند وضع الـ«iPhone» في وضع أفقي أثناء الشحن. يمكن للمستخدمين عرض الساعة، الصور، والأدوات المختلفة. يُمكن تخصيص المحتوى المعروض من خلال الإعدادات.

14- الأجهزة المتوافقة وتواريخ الإصدار

«أبل» أكدت القائمة التالية من هواتف «آيفون» التي ستحصل على تحديث «iOS 17»:

- جميع هواتف «آيفون 14» و15.

- هواتف «آيفون 13».

- جميع إصدارات «آيفون 12».

- «آيفون 11» (جميع الإصدارات).

- «آيفون XS» و«آيفون Xs ماكس» و«آيفون XR».

- «آيفون SE» (الجيل الثاني والإصدارات الأحدث مثل iPhone SE 2022).

بالنسبة لتواريخ الإصدار، فإن النسخة الرسمية من «iOS 17» سيتم إطلاقها اليوم في 18 سبتمبر 2023 بعد الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

يعد تحديث «iOS 17» خطوة جديدة من «أبل» نحو تقديم تجربة مستخدم أفضل وأكثر تخصيصاً. مع مجموعة متنوعة من المميزات الجديدة والتحسينات، يتوقع أن يكون هذا التحديث من بين أكثر التحديثات إثارة من «أبل» في السنوات الأخيرة.


مقالات ذات صلة

بروكسل تتهم «أبل» بانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي

الاقتصاد رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر تتحدث في مؤمر صحافي (رويترز)

بروكسل تتهم «أبل» بانتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي

قال منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إن قواعد متجر تطبيقات «أبل» تنتهك قواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
تكنولوجيا التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)

«أبل» تطلق رسمياً تطبيق «فينال كت كاميرا» للـ«آيفون»

أطلقت «أبل» تطبيقها «فينال كت كاميرا» (Final Cut Camera) لأجهزة الـ«آيفون» والـ«آيباد»، وهو تطبيق جديد تماماً يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا الميزة الجديدة تلبي احتياجات الصحافيين والمحترفين مع تفريغ نصي وإشعار المشاركين بتسجيل المكالمة (أبل)

ميزة تسجيل المكالمات تصل لـ«آيفون» مع تفريغ نصي وإشعارات خصوصية

منذ بدايته في عام 2007، لم يكن نظام iOS (آي أو إس) من «أبل» يوفّر خدمة تسجيل المكالمات في أجهزة «آيفون»، ما جعل المستخدمين يعتمدون على تطبيقات أو أجهزة خارجية…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
إعلام شعار أبل (رويترز)

ما تأثير خدمة «أبل» الجديدة لتسجيل المكالمات وكتابتها على الإعلام؟

أثار إعلان شركة «أبل»، صانعة هواتف «آيفون» إتاحة خدمة تسجيل المكالمات الصوتية وكتابتها، تساؤلات بشأن تأثير الخدمة الجديدة على العمل الإعلامي

فتحية الدخاخني (القاهرة)
تكنولوجيا يحسن تجربة الألعاب على «آيفون» بتقليل نشاط الخلفية وزيادة استجابة «Air Pods» وأجهزة التحكم والإطلاق الرسمي في سبتمبر (أبل)

«وضع اللعب» من «أبل» يعزز أداء الألعاب في «آيفون»

أعلنت شركة «أبل» خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن إطلاق وضع اللعب الجديد لأجهزة «iOS» (نظام تشغيل أبل للهواتف) كجزء من تحديث «iOS 18».

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

5 طرق يستخدمها المجرمون للذكاء الاصطناعي التوليدي

5 طرق يستخدمها المجرمون للذكاء الاصطناعي التوليدي
TT

5 طرق يستخدمها المجرمون للذكاء الاصطناعي التوليدي

5 طرق يستخدمها المجرمون للذكاء الاصطناعي التوليدي

توفر نظم الذكاء الاصطناعي التوليدي مجموعة أدوات جديدة وقوية تسمح للجهات الخبيثة في عالم الإجرام بالعمل بكفاءة أكبر وعلى المستوى الدولي أكثر من أي وقت مضى، كما يقول فينشينزو سيانكاجليني، أحد كبار الباحثين في مجال التهديدات في شركة «تريند مايكرو» الأمنية. ويضيف أن معظم المجرمين «لا يعيشون في مخبأ مظلم ويخططون للأشياء... بل إنهم أشخاص عاديون يقومون بأنشطة منتظمة تتطلب إنتاجية أيضاً».

وكان العام الماضي شهد صعود «وورم جي بي تي» (WormGPT) وسقوطه، وهو نموذج لغة ذكاء اصطناعي مبني على نموذج مفتوح المصدر، ومدرب على البيانات المتعلقة بالبرامج الضارة، تم إنشاؤه لمساعدة المتسللين، ولم تكن لديه قواعد أو قيود أخلاقية. لكن في الصيف الماضي، أعلن مبتكروه أنهم سيغلقون النموذج بعد أن بدأ يجذب اهتمام وسائل الإعلام.

طرق احتيال ذكية

منذ ذلك الحين توقف مجرمو الإنترنت في الغالب عن تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم. وبدلاً من ذلك، فإنهم يختارون الحيل باستخدام الأدوات الموجودة التي تعمل بشكل موثوق.

وفيما يلي خمس طرق يستخدمها المجرمون للذكاء الاصطناعي الآن:

- التصيد الاحتيالي. وهو أكبر حالة استخدام للذكاء الاصطناعي التوليدي بين المجرمين في الوقت الحالي. ويتضمن محاولة خداع الأشخاص للكشف عن معلومات حساسة يمكن استخدامها لأغراض ضارة.

وقد وجد الباحثون أن ظهور «تشات جي بي تي» (ChatGPT) كان مصحوباً بارتفاع كبير في عدد رسائل البريد الإلكتروني التصيدية. ونقل موقع «تكنولوجي ريفيو» عن سيانكاجليني أن المجرمين قاموا بدمج الخدمات التي تنتج البريد العشوائي، مثل (GoMail Pro)، مع «تشات جي بي تي»، ما يسمح لهم بترجمة أو تحسين الرسائل المرسلة إلى الضحايا.

ورغم أن سياسات «أوبن إيه آي» تقيد استخدام الأشخاص لمنتجاتها، مثل «تشات جي بي تي» في أنشطة غير قانونية، لكن من الصعب مراقبة ذلك في الممارسة العملية، لأن كثيراً من المطالبات التي تبدو بريئة يمكن استخدامها لأغراض ضارة أيضاً.

وقال متحدث باسم الشركة: «نحن نعمل باستمرار على جعل نماذجنا أكثر أماناً وأكثر قوةً ضد إساءة الاستخدام وعمليات كسر الحماية، مع الحفاظ أيضاً على فائدة النماذج وأداء المهام».

ويقول سيانكاجليني: «كان المتحدثون باللغة الإنجليزية آمنين نسبياً من المجرمين غير الناطقين باللغة الإنجليزية؛ لأنه يمكنك اكتشاف رسائلهم». وهذا ليس هو الحال بعد الآن، فبفضل الترجمة الأحسن التي يعتمدها الذكاء الاصطناعي، يمكن للمجموعات الإجرامية المختلفة حول العالم أيضاً التواصل بشكل أفضل مع بعضها بعضاً. ويكمن الخطر في أنهم يستطيعون تنسيق عمليات واسعة النطاق تمتد إلى ما هو أبعد من بلدانهم، وتستهدف الضحايا في بلدان أخرى.

الاحتيال والتزييف الصوتي

- عمليات الاحتيال والتزييف الصوتي العميق. سمح الذكاء الاصطناعي التوليدي بتطوير التزييف العميق بتحقيق قفزة كبيرة إلى الأمام، حيث أصبحت الصور ومقاطع الفيديو والصوت الاصطناعية تبدو أكثر واقعية من أي وقت مضى.

وهذا لم يمر دون أن يلاحظه أحد من قبل عالم الجريمة الإجرامي. وفي وقت سابق من هذا العام، وردت أنباء بأن موظفاً في هونغ كونغ تعرض للاحتيال، وسُلب منه مبلغ 25 مليون دولار بعد أن استخدم مجرمو الإنترنت تقنية التزييف العميق للمدير المالي للشركة؛ لإقناع الموظف بتحويل الأموال إلى حساب المحتال.

يقول سيانكاجليني إن فريقه وجد أشخاصاً على منصات مثل «تلغرام» يعرضون «محفظة» من التزييف العميق، ويبيعون خدماتهم مقابل مبلغ زهيد يصل إلى 10 دولارات لكل صورة أو 500 دولار لكل دقيقة فيديو. وأحد أكثر الأشخاص شعبية بين المجرمين الذين يقومون بالتزييف العميق هو إيلون ماسك.

إن نماذج اللغات الكبيرة مليئة بالثغرات الأمنية. وبينما تظل مقاطع الفيديو المزيفة بعمق معقدة في صنعها ويسهل على البشر اكتشافها، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة للمقاطع الصوتية العميقة. فهي رخيصة الصنع، وتتطلب فقط بضع ثوان من صوت لشخص يستخلص من مواقع التواصل الاجتماعي.

في الولايات المتحدة، كانت هناك حالات رفيعة المستوى، حيث تلقى الأشخاص مكالمات مؤلمة من أحبائهم يقولون: إنهم تعرضوا للاختطاف، ويطلبون إطلاق سراحهم، ليتبين أن المتصل محتال يستخدم تسجيلاً صوتياً مزيفاً.

انتحال الهوية الشخصية

- اختراق عمليات التحقق من الهوية. هناك طريقة أخرى يستخدمها المجرمون للتزييف العميق، وهي اختراق وتجاوز أنظمة التحقق من الهوية الشخصية. تستخدم البنوك وبورصات العملات المشفرة أنظمة للتحقق من أن عملاءها هم أشخاص حقيقيون. إنها تتطلب من المستخدمين الجدد التقاط صورة لأنفسهم وهم يحملون وثيقة هوية فعلية أمام الكاميرا. لكنّ المجرمين بدأوا في بيع التطبيقات على منصات التواصل الاجتماعي التي تسمح للأشخاص بالتغلب على هذا المطلب.

ويتسلل المجرمون خلال تقديم بطاقة هوية مزيفة أو مسروقة وفرض صورة مزيفة فوق وجه شخص حقيقي لخداع نظام التحقق على كاميرا الجوال. ورصدت حالات بيع هذه الخدمات لمواقع للعملات المشفرة مقابل مبلغ زهيد يصل إلى 70 دولاراً.

كسر قواعد الذكاء الاصطناعي

- خرق القواعد وأصول عمل الذكاء الاصطناعي. إذا سألت معظم أنظمة الذكاء الاصطناعي عن كيفية صنع قنبلة، فلن تحصل على إجابة مفيدة، وذلك لأن شركات الذكاء الاصطناعي وضعت ضمانات مختلفة لمنع نماذجها من نشر معلومات ضارة أو خطيرة.

بدلاً من بناء نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم دون هذه الضمانات، وهو أمر مكلف ويستغرق وقتاً طويلاً وصعباً، بدأ مجرمو الإنترنت في تبني اتجاه جديد: كسر الحماية.

وتأتي معظم النماذج مع قواعد حول كيفية استخدامها. ويسمح كسر الحماية للمستخدمين بالتلاعب بنظام الذكاء الاصطناعي لإنشاء مخرجات تنتهك هذه السياسات، على سبيل المثال، بهدف كتابة تعليمات برمجية لبرامج الفدية، أو إنشاء نص يمكن استخدامه في رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية.

ولمقاومة هذه التوجهات التخريبية المتنامية، يتعين على شركات الذكاء الاصطناعي مثل «أوبن إيه آي»، و«غوغل» في كثير من الأحيان سد الثغرات الأمنية التي قد تسمح بإساءة استخدام نماذجها.

رصد الأشخاص ونشر بياناتهم

- رصد ونشر البيانات الشخصية. يقول الخبراء إن نماذج لغة الذكاء الاصطناعي هي أداة مثالية ليس فقط للتصيد الاحتيالي، بل أيضاً لجمع المعلومات الشخصية (الكشف عن معلومات خاصة وتحديد هوية شخص ما عبر الإنترنت). وذلك لأن نماذج لغة الذكاء الاصطناعي يتم تدريبها على كميات هائلة من بيانات الإنترنت، بما في ذلك البيانات الشخصية، ويمكنها استنتاج المكان الذي يمكن أن يوجد فيه شخص ما، على سبيل المثال. ويوجد مثال على كيفية عمل ذلك، وهو أنه يمكنك أن تطلب من برنامج الدردشة الآلي التظاهر بأنه محقق خاص يتمتع بخبرة في جمع البيانات. ثم يمكنك أن تطلب منه تحليل النص الذي كتبه الضحية، واستنتاج المعلومات الشخصية من أدلة صغيرة في هذا النص - على سبيل المثال، عمره بناءً على الوقت الذي ذهب فيه إلى المدرسة الثانوية، أو المكان الذي يعيش فيه بناءً على المعالم التي يذكرها أثناء تنقلاته. ويمكنك نشر تلك المعلومات على الإنترنت.

وكلما توافرت معلومات أكثر عنهم على الإنترنت، أصبحوا أكثر عُرضةً للتعرف عليهم. وقد اكتشف فريق من الباحثين أواخر العام الماضي أن نماذج اللغات الكبيرة، مثل «جي بي تي - 4»، و«كلود» قادرة على استنتاج معلومات حساسة، مثل عرق الأشخاص، وموقعهم، ومهنتهم من المحادثات العادية مع الأشخاص.

وعلى الرغم من أن وجود هذه الخدمات لا يشير إلى نشاط إجرامي، فإنه يشير إلى القدرات الجديدة التي يمكن للجهات الخبيثة أن تحصل عليها. وإذا تمكن الأشخاص العاديون من بناء أدوات مراقبة مثل هذه، فمن المحتمل أن يكون لدى الجهات الحكومية أنظمة أفضل بكثير.