متعة اللعب الفردي والجماعي في «ماينكرافت ليجندز»

قصة ممتعة لبناء القواعد وقيادة الجنود... ولعب جماعي تعاوني وتنافسي عبر الأجهزة المختلفة

مغامرات مشوقة تدمج القتال والاستراتيجية في لعبة «ماينكرافت ليجندز»
مغامرات مشوقة تدمج القتال والاستراتيجية في لعبة «ماينكرافت ليجندز»
TT

متعة اللعب الفردي والجماعي في «ماينكرافت ليجندز»

مغامرات مشوقة تدمج القتال والاستراتيجية في لعبة «ماينكرافت ليجندز»
مغامرات مشوقة تدمج القتال والاستراتيجية في لعبة «ماينكرافت ليجندز»

تقدم لعبة «ماينكرافت» Minecraft مخلوقات خرافية وعالما ممتدا لا يحده إلا خيال اللاعبين. وتوسعت اللعبة مع مرور السنين، كان من أحدثها إطلاق لعبة «ماينكرافت دانجنز» Minecraft Dungeons. وتعود الشركة المبرمجة بإصدار جديد هو «ماينكرافت ليجندز» Minecraft Legends يدمج عنصري القتال والاستراتيجية وأنماط اللعب الفردي والجماعي التعاوني والتنافسي عبر أجهزة اللعب المختلفة. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة، ونذكر ملخص التجربة.

يجب جمع الموارد وبناء القواعد قبل مهاجمة الأعداء

غزو من عالم شرير

وتدور قصة اللعبة في عالم بديل يتعايش فيه الجميع إلى حين فتح بوابة من عالم الأشرار تسمح للأعداء بغزو ذلك العالم من خلال جيوش من الحيوانات الشريرة تهدف إلى تدمير كل شيء. ولكن 3 حماة (المعرفة والبصيرة والعمل) لذلك العالم يقررون استخدام قدرات اللاعب لإنقاذ العالم من الدمار. ويستطيع اللاعب صنع الأسلحة وقيادة الجيوش بهدف إعادة الغزاة إلى عالمهم الشرير وإنقاذ الجميع.

فيديو لقصة اللعبة

مزايا ممتعة

وستقوم اللعبة بإيجاد مرحلة مختلفة كلياً في كل مرة يتم فيها تشغيل اللعبة، وذلك لتقديم متعة جديدة في كل تجربة. وتنقسم الخريطة إلى عدة أقسام مشابهة لتلك الموجودة في اللعبة الأساسية، مثل المناطق الثلجية والغابات والمستنقعات، وغيرها، إلى جانب تقديم موارد مختلفة يمكن جمعها من مناطق عالم اللعبة. ويمكن التنقل بين مناطقها الشاسعة بشكل سريع باختيار الذهاب إلى القرى المختلفة عوضاً عن السير نحوها.الهدف الرئيسي من اللعبة هو إيقاف غزو الأشرار من خلال تدمير مبانيهم الكبيرة التي تحتوي على بوابات تسمح بعبورها من عالمها الشرير إلى عالم اللاعب. ويستطيع اللاعب بناء المباني الخاصة به وتجنيد الجيوش، الأمر الذي يضيف عنصر الاستراتيجية إلى هذه اللعبة.وترافق اللاعب الجنّيات التي تطير والتي ستساعده في بناء المباني المهمة، مثل جدران الحماية وأبراج رماة الأسهم والمنصات، وغيرها. ولكن يجب على اللاعب جمع الموارد الخاصة بالبناء قبل ذلك، من خلال مجموعات خاصة من الأصدقاء داخل عالم اللعبة يمكن إطلاقهم في أماكن استراتيجية لجمع الموارد المختلفة بسرعة. ويمكن جمع الحجارة والخشب في البداية، ثم التقدم في عالم اللعبة وجمع الحديد والألماس والفحم، وغيرها، والتي توجد في المناطق المختلفة وداخل مستعمرات الأعداء.

يمكن اللعب بشكل جماعي تعاوني أو تنافسي

وبعد بناء القواعد الخاصة باللاعب ووحدات الدفاع، يجب عليه الإعداد للهجوم على مستعمرات الأعداء من خلال بناء وحدات للجنود تسمح له بحشدها والتحكم بها للهجوم على الأعداء. ولدى كل فئة من الجنود خصائص تميزها عن غيرها، مثل تقديم أعداء أقوياء لهدم المباني، وجنود لرمي السهام من بعيد، وغيرها. ويمكن استخدام 20 جندياً في البداية، مع ازدياد هذا العدد مع التقدم في عالم اللعبة.كما يمكن اللعب مع لاعبين آخرين عبر الإنترنت، سواء بشكل تعاوني ضد الأعداء، أو بشكل تنافسي بعضهم ضد بعض. ويمكن اللعب بشكل تعاوني لغاية لاعبين اثنين على أجهزة «إكس بوكس وان» و«بلايستيشن 4» و«سويتش»، أو لغاية 4 لاعبين بشكل تعاوني على أجهزة «إكس بوكس سيريز إكس وإس» و«بلايستيشن 5» والكومبيوتر الشخصي. كما يمكن اللعب مع الآخرين عبر أجهزة لعب مختلفة دون أي اختلاف. وبالنسبة للعب التنافسي، فيمكن التنافس بين فريقين، كل منهما يتكون من لاعبين اثنين أو 3 أو 4 لاعبين. ويجب على اللاعبين في هذا النمط بناء وتطوير قواعدهم وإعداد الجنود والهجوم على جنود وقواعد اللاعبين المنافسين، وأيضاً ضد الأعداء في الوقت نفسه، الذين سيهاجمون جميع اللاعبين.

فيديو لنمط اللعب الجماعي

مواصفات تقنية

رسومات اللعبة جميلة جداً، على الرغم من استخدامها الأسلوب البسيط المعروف للسلسلة، والصوتيات مألوفة لمن لعب بالإصدارات السابقة. وتعمل اللعبة بسرعة عالية، وهو أمر مهم في ألعاب الاستراتيجية والقتال.وتدعم اللعبة عدة خيارات لمن يواجه تحديات جسدية مختلفة، مثل خيار تحويل النصوص إلى كلام منطوق لجميع نصوص اللعبة والقوائم، وتعديل حجم الأحرف المعروضة على الشاشة، وتقديم ترجمة نصّية للكلام المنطوق، ودعم تعديل الألوان لمن يواجهون نوعاً من أنواع عمى الألوان، إلى جانب سهولة تعديل أزرار التفاعل مع عالم اللعبة حسب الاحتياج.الجدير ذكره أن اللعبة تدعم عرض القوائم وترجمة النصوص إلى اللغة العربية و25 لغة إضافية.وبالنسبة إلى مواصفات الكومبيوتر المطلوبة لعمل اللعبة، فهي معالج «إنتل كور آي5» بسرعة 2.8 غيغاهرتز أو أسرع (يُنصح باستخدام معالج «إنتل كور آي5» بسرعة 3.4 غيغاهرتز)، وذاكرة تبلغ 8 غيغابايت، وبطاقة رسومات من طراز «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 780» أو «إيه إم دي راديون 285» أو «إنتل إتش دي 520» أو أفضل (يُنصح باستخدام بطاقة الرسومات «إنفيديا جيفورس جي تي إكس 1060» أو «إيه إم دي راديون 580»)، و24 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة، ونظام التشغيل «ويندوز 10 أو 11»، ودعم لامتدادات «دايركت إكس 12» البرمجية.

فيديو عن اللعبة

معلومات عن اللعبة

• الشركة المبرمجة: «موجانغ استوديوز» Majong Studios و«بلاكبيرد إنترآكتيف» Blackbird Interactive • الشركة الناشرة: «إكس بوكس استوديوز» Xbox Studios• موقع اللعبة على الإنترنت: www.Minecraft.net• نوع اللعبة: قتال استراتيجي• أجهزة اللعب: الكومبيوتر الشخصي بنظام التشغيل «ويندوز» و«إكس بوكس وان» و«إكس بوكس سيريز إكس وإس» و«بلايستيشن 4 و5» و«سويتش»• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: لمن تبلغ أعمارهم 10 أعوام أو أكثر E10• دعم للعب الجماعي: نعم



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».