هنا «عضات» القرش... تعرف على أخطر شواطئ العالم

القرش الأبيض (أ.ب)
القرش الأبيض (أ.ب)
TT

هنا «عضات» القرش... تعرف على أخطر شواطئ العالم

القرش الأبيض (أ.ب)
القرش الأبيض (أ.ب)

تطفو على السطح في هذا الوقت من العام، أخبار حول ظهور أسماك القرش قرب الشواطئ، وعلى الرغم من ذلك فإن فرصة أن تعضك سمكة قرش هي 1: 4 ملايين وفقا لـ«ملف هجوم القرش الدولي» وهو أكبر قاعدة بيانات مشتركة عن أسماك القرش حول العالم.

لم يسجل خلال العام الماضي سوى 57 هجوما غير مبرر مقابل 8 مليارات نسمة هم سكان الكرة الأرضية، 5 فقط من هذه الهجمات كانت قاتلة.

وذكر موقع (سي إن إن) الأميركي أن بعض الأماكن حول العالم تشهد معدلات مرتفعة من هجمات القرش أكثر من غيرها.

فيما يلي الأماكن التي سجلت أكبر هجمات خلال السنوات من 2012 إلى 2021:

فلوريدا (259 عضة)

مقاطعة فولسيا التي تضم الشاطئ الشهير، دايتونا بيتش، تعد «عاصمة عضات القرش في العالم»، وخاصة شاطئ «نيو سميرنا» جنوب المدينة.

أستراليا (143 عضة)

شهدت أستراليا 9 هجمات من القرش في عام 2022، 4 منها في نيو ساوث ويلز، و4 غرب أستراليا، وواحدة في فيتوريا.

هاواي (76 عضة)

ماوي هي ثاني أكبر جزيرة في جزر هاواي، وتشهد العديد من المواجهات بين الإنسان وسمك القرش، فقعلا البحر المنحدر يؤوي كائنات بحرية تجذب أسماك قرش النمر.

جنوب أفريقيا (29 عضة)

سجلت جنوب أفريقيا 29 عضة بين عامي 2012 و2021 منها 6 قاتلة. شاطئ غانابي منطقة معروفة بظهور القرش الأبيض لكنه ابتعد في الفترة الأخيرة بسبب الحوت القاتل.

كارولينا الجنوبية (45 عضة)

طوال عقد من الزمن، سجلت كاورلينا الجنوبية 45 عضة لكن أيا منها لم تكن قاتلة. ويقول نيل هامرشلاغ مدير برنامج الحفاظ على أسماك القرش ودراستها في جامعة ميامي الأمريكية، «إذا كنت ستبحر في المحيط، يجب أن تفترض أنك ستقابل إحدى أسماك القرش بغض النظر عن أين ومتى».

كاليفورنيا (29 عضة)

سان دييغو منطقة معروفة بظهور سمك القرش في كاليفورنيا، وسجلت فقط 20 هجوما غير مبرر منذ عام 1926.

كارولينا الشمالية (31 عضة)

شهدت مقاطعة برونزويك، في الجزء الجنوبي الشرقي من كارولينا الشمالية 17 هجوما منذ عام 1935.

جزر ريونيون (19 عضة)

تقع هذه الجزر في المحيط الهندي بين مدغشقر وموريشيوس، وهي جزيرة بركانية غنية بمكونات الحياة البرية بما فيها أسماك القرش. وبين عامي 2012 و2021 سجلت 8 هجمات قاتلة من أسماك القرش ما يجعلها أحد أكثر الأماكن على وجه الأرض التي تشهد مواجهات خطرة مع أسماك القرش.

البرازيل (10 عضات)

في أبريل (نيسان) 2023 نشرت دراسة في دورية علوم المحيطات والأحياء المائية أن الحكومة المحلية تسعى للوصول لسبب علمي يقف خلف «العدد الكبير من هجمات أسماك القرش غير المبررة التي ظهرت فجأة قرب شاطئ بيرنامبوكو» منذ عام 1990.

جزر الباهماس (5 عضات)

القرش الحاضن في الغالب غير عدائي، والسباحة بجانبه هي نشاط سياحي في جزر الباهاما. ومع ذلك الكبار منها قد تهاجم أحيانا.



بالصور: الملايين حول العالم يعانون حرارة صيف لا يزال في أول أيامه

رجل يحمل طفلاً على رأسه منشفة لحمايته من أشعة الشمس في جامو بالهند (أ.ب)
رجل يحمل طفلاً على رأسه منشفة لحمايته من أشعة الشمس في جامو بالهند (أ.ب)
TT

بالصور: الملايين حول العالم يعانون حرارة صيف لا يزال في أول أيامه

رجل يحمل طفلاً على رأسه منشفة لحمايته من أشعة الشمس في جامو بالهند (أ.ب)
رجل يحمل طفلاً على رأسه منشفة لحمايته من أشعة الشمس في جامو بالهند (أ.ب)

تجتاح موجات حر مهلكة المدن في أربع قارات بالفعل مع حلول اليوم الأول من فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، مما يشير إلى أن تغير المناخ قد يؤدي مرة أخرى إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية يمكن أن تتجاوز تلك التي تم تسجيلها الصيف الماضي وجعلته الأكثر حرارة منذ 2000 عام.

ويُشتبه في أن درجات الحرارة القياسية التي سُجلت بالفعل في الأيام القليلة الماضية تسببت في وفاة المئات إن لم يكن الآلاف في جميع أنحاء آسيا وأوروبا، وفقاً لوكالة «رويترز».

وعانت دول في محيط البحر المتوسط ​​من أسبوع آخر من درجات الحرارة المرتفعة التي ساهمت في نشوب حرائق غابات من البرتغال إلى اليونان وعلى طول الساحل الشمالي لأفريقيا في الجزائر، بحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية.

سيدة تلجأ لمياه نافورة بيازا دي إسبانيا في روما لمواجهة درجة الحرارة المرتفعة (أ.ف.ب)

وفي صربيا، توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تصل درجات الحرارة إلى حوالي 40 درجة مئوية خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث دفعت الرياح القادمة من شمال أفريقيا بجبهة ساخنة عبر منطقة البلقان.

وأعلنت سلطات الصحة حالة تأهب للطقس من مستوى اللون الأحمر ونصحت المواطنين بعدم المغامرة بالخروج إلى الأماكن المفتوحة.

وقالت خدمة الطوارئ في بلغراد إن أطباء تابعين لها تدخلوا 109 مرات خلال الليل لعلاج أشخاص ممن يعانون من أمراض القلب وأمراض مزمنة.

شاب مكسيكي يقفز في مياه فيراكروز هرباً من ارتفاع درجة الحرارة (أ.ب)

وفي الجبل الأسود المجاورة، حيث نبهت سلطات الصحة السكان أيضاً إلى ضرورة البقاء في الظل حتى وقت متأخر من فترة الظهيرة، سعى عشرات الآلاف من السائحين إلى قضاء أوقات على الشواطئ.

وتواجه أوروبا هذا العام موجة من حالات اختفاء ووفاة سائحين وسط درجات حرارة خطيرة. وقالت الشرطة اليونانية، يوم الاثنين، إنها عثرت على أميركي عمره (55 عاماً) وقد توفي في جزيرة ماثراكي، في ثالث حالة وفاة من نوعها خلال أسبوع.

وتعاني مناطق في شمال شرقي الولايات المتحدة والغرب الأوسط أيضاً مما يعرف باسم القبة الحرارية، حيث صدرت تحذيرات لأكثر من 86 مليون شخص بسبب الحرارة، اليوم الخميس، وفقاً لخدمة الطقس الوطنية الأميركية.

رجل يستخدم مياه نافورة في ساحة بيازا ديل بوبولو في روما لتخفيف شعوره بارتفاع درجة الحرارة (أ.ف.ب)

وتحدث القبة الحرارية عندما يحبس نظام قوي عالي الضغط الهواء الساخن فوق منطقة ما، مما يمنع الهواء البارد من الدخول ويتسبب في بقاء درجات حرارة الأرض مرتفعة.

وبموجب خطة طوارئ لمواجهة الحرارة، قالت مدينة نيويورك إنها ستفتح مراكز التبريد بها لأول مرة هذا العام.

وأصدرت هيئات الأرصاد أيضاً تحذيراً من الحرارة المفرطة في مناطق من ولاية أريزونا، بينها فينيكس، اليوم الخميس، حيث من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45.5 درجة مئوية.

سيارة تتبع البلدية ترش المياه وسط ارتفاع درجة الحرارة في نيودلهي بالهند (أ.ب)

أعداد الوفيات

تستمر فترة الصيف في الهند من مارس (آذار) إلى مايو (أيار)، عندما تبدأ الأمطار الموسمية في اجتياح البلاد ببطء وتخفيف حرارة الجو.

لكن نيودلهي سجلت، أمس الأربعاء، أشد ليلة حرارة منذ 55 عاماً على الأقل، حيث سجل مرصد سافدارجونغ الهندي درجة حرارة بلغت 35.2 درجة مئوية الساعة الواحدة صباحاً.

وعادة ما تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، لكن العلماء يقولون إن تغير المناخ يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة خلال الليل. وفي أجزاء كثيرة من مناطق العالم، ترتفع درجات الحرارة ليلاً بشكل أسرع من النهار، بحسب دراسة أجرتها جامعة إكستر عام 2020.

عمال يستظلون أسفل شاحنة في الهند (أ.ب)

ووفقاً لبيانات إدارة الأرصاد الجوية، سجلت نيودلهي خلال 38 يوماً متتالياً درجات حرارة قصوى بلغت 40 درجة مئوية أو أكثر منذ 14 مايو (أيار).

وقال مسؤول بوزارة الصحة الهندية، أمس الأربعاء، إن هناك أكثر من 40 ألف حالة يشتبه في إصابتها بضربة شمس، وما لا يقل عن 110 حالات وفاة مؤكدة في الفترة من الأول من مارس (آذار) إلى 18 يونيو (حزيران)، عندما سجل شمال غربي وشرقي الهند مثلي العدد المعتاد لأيام موجة الحر في واحدة من أطول موجات الحر في البلاد.

ومع ذلك، فإن رصد أعداد الوفيات الناجمة عن موجات الحر بدقة أمر صعب. فمعظم السلطات الصحية لا تُرجع الوفيات إلى الحرارة بل إلى الأمراض التي تتفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية. ومن ثم، فإن السلطات تحتسب عدد الوفيات المرتبطة بالحرارة بفارق كبير وتتجاهل عادةً آلاف إن لم يكن عشرات الآلاف من الوفيات الناجمة عن موجات الطقس الحار.

مشجعون يشاهدون عملية الإحماء قبل مباراة رياضية في تكساس (أ.ب)

ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة

ذكرت خدمة مراقبة تغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن موجات الحر التي تحدث حالياً تأتي على خلفية 12 شهراً متتالياً شهدت أعلى درجات حرارة على الإطلاق مقارنة بالسنوات السابقة.

وتقول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن هناك احتمالاً بنسبة 86 في المائة أن تسجل إحدى السنوات الخمس القادمة أعلى درجات حرارة على الإطلاق، متجاوزة عام 2023.

وبينما ارتفعت درجات الحرارة العالمية بشكل عام نحو 1.3 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، فإن تغير المناخ يغذي درجات الحرارة القصوى الأشد ارتفاعاً، مما يجعل موجات الحر أكثر شيوعاً وكثافة وأطول أمداً.

طفل يقف داخل نافورة في حديقة جورجتاون في واشنطن (رويترز)

ووفقاً لفريق دولي من العلماء لدى مجموعة «ورلد ويزر أتريبيوشن» فإن موجة الحر التي كانت تحدث مرة واحدة كل عشر سنوات قبل الثورة الصناعية ستحدث الآن 2.8 مرة كل عشر سنوات، وستكون أشد حرارة بمقدار 1.2 درجة مئوية.

ووفقاً لمجموعة «ورلد ويزر أتريبيوشن»، فإنه إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية بمقدار درجتين مئويتين فوق مستواها الحالي، فستحدث موجات الحر 5.6 مرة كل عشر سنوات في المتوسط، وستكون أشد حرارة بمقدار 2.6 درجة مئوية.