البيت الأبيض: من السابق لأوانه معرفة كيف سترد «حماس» على مقتل السنوار

واشنطن ترى أنه كان العقبة الرئيسية أمام وقف إطلاق النار في غزة

جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض (رويترز)
جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض (رويترز)
TT

البيت الأبيض: من السابق لأوانه معرفة كيف سترد «حماس» على مقتل السنوار

جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض (رويترز)
جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض (رويترز)

قال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض إن يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية كان العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حرب غزة، وإن مقتله على يد قوات إسرائيلية يُحدث «نقطة تحول» من شأنها تسريع محادثات إنهاء الحرب.

وكان السنوار العقل المدبر لهجوم «حماس» عبر الحدود في 2023 والذي أسقط أكبر عدد من القتلى في يوم واحد في تاريخ إسرائيل، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأكد كيربي أن من السابق لأوانه معرفة كيف سترد «حماس» على مقتل السنوار. وقال إن الحركة «أصبحت في وضع أضعف بكثير لكنها لا تزال فتاكة». وأضاف «حماس لا تزال موجودة في غزة ولا يزال لديها قدرات».

وحول تأثير وفاة السنوار على محاولات تهدئة الحرب، أوضح المتحدث باسم البيت الأبيض «لسنا في وضع الآن يسمح لنا بإجراء مفاوضات جادة لوقف إطلاق النار».

وفي وقت سابق اليوم، نعت «كتائب القسام»، الذراع العسكري لـ«حماس»، رئيس المكتب السياسي للحركة، معتبرة أنه «ارتقى مقبلاً غير مدبر في أشرف المعارك».

وقالت في بيان إن «مسيرة الجهاد لن تتوقّف» حتى «تحرير فلسطين»، معتبرة أن إسرائيل تخطىء إن ظنّت أنها «باغتيال قادة المقاومة... ستدفعها إلى التراجع».


مقالات ذات صلة

البيت الأبيض: مقتل السنوار فرصة فريدة لوقف النار وإعادة الرهائن

الولايات المتحدة​ المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي (رويترز)

البيت الأبيض: مقتل السنوار فرصة فريدة لوقف النار وإعادة الرهائن

شدد جون كيربي، مسؤول الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، على أن الرئيس جو بايدن يؤمن بأن هناك فرصة فريدة يمكن انتهازها لإنهاء الحرب بعد مقتل يحيى السنوار.

هبة القدسي (واشنطن)
المشرق العربي جواز سفر يعود لمعلم يعمل في «أونروا» عثر عليه قرب جثة زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار (الجيش الإسرائيلي)

جواز سفر عُثر عليه في مكان مقتل السنوار يُثير الجدل حول «الأونروا»

عُثر على جواز سفر يعود لمعلم يعمل في «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)» قرب جثة زعيم حركة «حماس»، يحيى السنوار بعد مقتله.

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي لوحة إعلانية في أحد شوارع القدس تحمل صورة يحيى السنوار وحسن نصر الله وكُتب عليها بالعبرية: «من يستفيد من فُرقتنا؟ الوحدة الآن» (أ.ف.ب)

«حزب الله» يعزي بالسنوار... ويؤكد وقوفه «إلى جانب الشعب الفلسطيني»

قدّم «حزب الله» اللبناني التعازي برئيس المكتب السياسي في حركة «حماس» يحيى السنوار الذي قضى خلال عملية عسكرية إسرائيلية في غزة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي صورة نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية من انتشال جثة السنوار أمس

نقل جثمان السنوار إلى مكان سريّ في إسرائيل

أكدت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، أن جثمان رئيس حركة «حماس»، يحيى السنوار، الذي قُتل برفح، نُقل إلى مكان «سريّ» في إسرائيل، وذلك بعد إتمام عملية التشريح.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
خاص زعيم «حماس» يحيى السنوار في صورة تعود إلى عام 2021 (د.ب.أ)

خاص «الشرق الأوسط» ترصد تحركات زعيم «حماس» في الأيام الأخيرة التي سبقت قتله

ترصد «الشرق الأوسط» في هذا التقرير تحركات زعيم «حماس» يحيى السنوار في الأيام التي سبقت قتله، غرب رفح، إذ كان يختبئ في منزلين متجاورين ويجول على مقاتليه.

«الشرق الأوسط» (غزة)

البيت الأبيض: مقتل السنوار فرصة فريدة لوقف النار وإعادة الرهائن

المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي (رويترز)
المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي (رويترز)
TT

البيت الأبيض: مقتل السنوار فرصة فريدة لوقف النار وإعادة الرهائن

المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي (رويترز)
المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي (رويترز)

شدّد جون كيربي، مسؤول الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، على أن الرئيس جو بايدن يؤمن بأن هناك فرصة فريدة يمكن انتهازها لإنهاء الحرب، والتوصل إلى وقف إطلاق النار بما يُسهل إعادة الرهائن إلى ديارهم. ووصف مقتل زعيم «حماس»، يحيى السنوار، بأنه نقطة تحول يمكن أن تؤدي إلى تسريع جهود إنهاء الحرب. كما أبدى القلق من تعرض حياة الرهائن للخطر، بما يؤكد ضرورة تسريع الجهود، والاستعداد لليوم التالي؛ حتى لا تتمكن «حماس» من حكم غزة مرة أخرى.

وقال كيربي، خلال مؤتمر هاتفي مع الصحافيين من ألمانيا، إن «أمامنا فرصة سانحة الآن بعد العمل الرائع الذي قامت به قوات الدفاع الإسرائيلية في سحق (حماس) وقتل قيادتها. يناقش الرئيس بايدن (هذا الموضوع) مع الزعماء (الذين يقابلهم في ألمانيا). هناك فرصة عظيمة لوقف محور الشر، وخلق مستقبل مختلف».

وحول قدرة الولايات المتحدة على الثقة بأن إسرائيل مستعدة لوقف النار، أوضح مسؤول الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض أن إيجاد نهاية للحرب أمر بالغ الأهمية، و«يمكن أن يوفر مقتل السنوار نقطة تحول للوصول إلى وقف إطلاق النار، خاصة أن قوات الدفاع الإسرائيلية نجحت بالفعل في ملاحقة قيادات (حماس)، والإطاحة بزعيمهم، والقضاء على أي تهديد مباشر قد تشكله (حماس) عسكرياً».

وتختلف الفكرة الأميركية في التوصل إلى وقف الحرب مع رؤية وتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأن الحرب لم تنته، وأن مقتل السنوار هو بداية النهاية. وقال كيربي: «ما سنفعله هو الاستمرار في إجراء المشاورات مع نظرائنا الإسرائيليين حول كيفية الاستفادة من هذه الفرصة، ولا يزال الرئيس بايدن يعتقد أن الدبلوماسية المكثفة هي المسار المفضل للتوصل إلى وقف النار في غزة، وأيضاً في الشمال ضد (حزب الله)، وسنفعل كل ما في وسعنا لمتابعة ذلك».

واعترف كيربي بقلق الإدارة الأميركية من أن تؤدي تصرفات إسرائيل إلى احتمال تصعيد الصراع في الشرق الأوسط إلى شيء أقرب إلى صراع إقليمي. وشدد على أن السنوار كان حجر عثرة أمام وقف إطلاق النار، ومع رحيله فإن القيادات المتبقية في قطر أو في قطاع غزة ستكون أقل تشدداً وعرقلة لوقف إطلاق النار.

وحول الخطط الأميركية التي يحملها وزير الخارجية أنتوني بلينكن في زيارته المرتقبة لمنطقة الشرق الأوسط، قال كيربي: «يتعين علينا التأكد من الاستعداد لليوم التالي في غزة، وإمكانية أن تحكمها سلطات ومؤسسات مسؤولة أمام الفلسطينيين وليس منظمة إرهابية، وسيعمل وزير الخارجية بلينكن بجدية شديدة مع شركائنا العرب بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإعادة الرهائن إلى ديارهم، وهذا هو الشغل الشاغل للرئيس بايدن الآن، إضافة إلى العمل على زيادة المساعدات الإنسانية، من خلال التوصل إلى وقف إطلاق النار».